اقتصادنا
المعرفة المالية

فتح مؤسسة مقاولات بدون محل تعرف على أهم الشروط

يعد مشروع فتح مؤسسة مقاولات بدون محل، من المشاريع التي يبحث عنها العديد من الأشخاص، حيث أن  مشروع فتح مؤسسة مقاولات بدون محل من أهم المشاريع التي يلجأ إليها العديد من الأشخاص خصوصاً من فئة الشباب في ظل عمليات التوسع العمراني التي تشهدها البلاد خلال الوقت الراهن، ومن أجل فتح مؤسسة مقاولات بدون محل لابد من توفر عدد من الشروط الهامة من أجل البدء في هذا المشروع التي سوف يتم عرضها خلال المقال التالي، كما سوف يتم توضيح دور الجهات والمؤسسات الحكومية الخاصة بإتمام عملية فتح مؤسسة مقاولات بدون محل، مع عرض أنواع التراخيص لفتح مؤسسة مقاولات بدون محل.

مؤسسة مقاولات بدون محل تعرف على أهم الشروط

يجب اتباع بعض من الطرق من أجل فتح مؤسسة مقاولات جديدة بدون محل، ومنها التالي:

  • البحث عن الموقع المناسب، الذي يرغب الشخص في إقامة مشروعه عليه، ويُفضل أن يكون الموقع في شارع تجاري أو في شوارع عادية.
  • كما يمكن استئجار محل أو تمليك محل، إن كنت الشخص يمتلك المال اللازم لشراء هذا المقر، المراد فتح مؤسسة المقاولات فيه.
  • على الشخص الذهاب إلى وزارة التجارة أو الذهاب إلى وزارة التجارة والاستثمار والصناعة، من أجل إنشاء سجل تجاري خاص بشركة أو مؤسسة المقاولات الراغب الشخص في إنشائها.
  • يقوم الشخص بتعبئة الاستمارة التي يتم فيها ذكرا التالي، “عنوان شركة المقاولات الجديدة، والبيانات المطلوبة في هذا السجل التجاري”، بعد تقديم كافة المعلومات المطلوبة عن فتح مؤسسة مقاولات جديدة سوف يصدر السجل التجاري الخاصة بمؤسسة المقاولات أو الشركة.
  • بعد الحصول على السجل التجاري الخاص بمؤسسة المقاولات، على صاحب المشروع تصويره صورة ضوئية، ومرفق به عقد الإيجار أو عقد التمليك لمقر مؤسسة المقاولات أو الشركة وكذلك تقديم صورة من البطاقة الشخصية “سارية”.
  • ثم التوجه إلى المسؤولين في الأحياء أو المحافظة أو الأجهزة العمرانية، من أجل استخراج الترخيص اللازم لعمل الشركة.

دور المؤسسات والجهات الحكومية لإتمام عملية تأسيس مؤسسة المقاولات

سوف يقوم أحد المسؤولين أو العاملين في الأحياء أو المحليات أو المحافظة بالمرور على مقر شركة أو مؤسسة المقاولات الجديد من أجل تفقد أحوالها والتأكد من موقعها، كما يقوم أحد المسؤولين أو العاملين في الدفاع المدني بالمرور على مقرر المؤسسة العقارية للتأكد من تفقد معايير السلامة المتبعة في الشركة أو المؤسسة العاملة في مجال المقاولات، ولابد من التأكد من وجود طفايات الحريق وغيرها من معايير السلامة والحماية المدنية بمؤسسة المقاولات الجديدة.

فبعد أن يتم فحص مقر الشركة من قبل موظفي ومسؤولي الأحياء أو المحافظة أو المحليات سوف يتم صاحب مؤسسة العقارية جديد بدفع قيمة الرسوم الخاصة بالشركة أو المؤسسة، وهي تتفاوت من مكان  إلى آخر ومن محافظة إلى أخرى.

مع ضرورة التوجه لمقر الغرفة التجارية التابع لها مؤسسة المقاولات الجديدة، مع ضرورة إحضار صورة ضوئية من السجل التجاري، وصورة ضوئية من رخصة مؤسسة المقاولات الجديدة، وصورة من البطاقة الشخصية، مع ختم لمؤسسة أو شركة المقاولات التي تم إنشائها.

ثم على صاحب مؤسسة المقاولات القيام بتعبئة نموذج الاشتراك بالغرفة التجارية التابع لها، ثم القيام بدفع رسوم مالية نظير الاشتراك بالغرفة التجارية، على أن يكون لدى الغرفة التجارية نموذج بتوقيع الشخص صاحب مؤسسة المقاولات، وختم مؤسسة المقاولات أو شركة المقاولات الخاص بصاحبها.

ثم عليه التوجه لمقر وزارة العمل أو إلى مقر وزارة الاستثمار، ثم القيام بفتح ملف خاص بمؤسسة المقاولات أو شركة المقاولات التي تم إنشائها، على أن يتم تعبئة نموذج بيانات أخر، يتضمن على رقم السجل التجاري والرخصة ورقم البطاقة الشخصية وصورة من عقد إيجار أو تمليك مقر مؤسسة المقاولات أو شركة المقاولات، عندها سوف يقوم مكتب العمل التابع للوزارة للمنطقة التابعة لها المؤسسة أو الشركة، أو القائم بها الشركة أو مؤسسة المقاولات بإصدار رقم خاص بالشركة الجديدة أو مؤسسة المقاولات.

ثم على صاحب مؤسسة المقاولات التوجه إلى مقر وزارة التأمينات الاجتماعية، وذلك من أجل تعبئة نموذج بيانات مؤسسة المقاولات أو شركة المقاولات التي تم إنشائها، مع ضرورة إحضار صورة ضوئية من السجل التجاري، والترخيص، والبطاقة الشخصية، وعقد إيجار وتمليك مقر الشركة أو مؤسسة المقاولات.

ما هي أهم الشروط لفتح مؤسسة مقاولات بدون محل

يمكن أن يقوم الشخص الراغب بفتح مؤسسة مقاولات بدون محل، وتكون خاصة به، وذلك من خلال إتباع بعض من خطوات، ومن أهم تلك الخطوات التالي:

  • صورة من بطاقة الشخصية سارية أو بطاقة الأحوال المدنية، وبالإمكان إرسال تلك البيانات عبر شبكة الإنترنت على أن يتم إرسال كافة تلك الأوراق إلى السجل التجاري.
  • يتم تعبئة نموذج للبيانات الخاصة بالشركة أو مؤسسة المقاولات، التي يرغب الشخص في إنشائها مع إرفاق صورة من البطاقة الشخصية لصاحب المشروع.
  • مع إرسال صورة من ترخيص الإدارة المحلية وإرسالها إلى الإدارة المحلية التابع لها صاحب النشاط؛ وذلك لإصدار التراخيص اللازمة لمزاولة نشاط العمل في المقاولات.
  • اختيار الاسم التجاري الخاصة بمؤسسة المقاولات أو شركة المقاولات، التي ترغب في الشخص بإنشائها وإرسالها إلى نموذج تعبئة بيانات خاصة بالسجل التجاري.
  • مرفق به صورة من الترخيص، وصورة من البطاقة الشخصية.
  • للحصول على سجل تجاري من الغرفة التجارية، للشركة أو مؤسسة المقاولات التي قام الشخص بإنشائها.ط
  • يتم دفع رسم إنشاء الشركة أو مؤسسة المقاولات الجديدة الخاصة بالشخص، في كل من الإدارة المحلية أو الأحياء أو المحافظة التابع لها الشخص.
  • وكذلك سوف يقوم الشخص بدفع رسوم إلى الغرفة التجارية وهي تختلف وتتفاوت أيضًا من مدينة إلى مدينة أخرى ومن بلد إلى بلد آخر.

النشاطات المسموح بمزاولتها دون الحاجة لمقر للشركة

  • مؤسسة أو شركة مقاولات.
  • كافتيريا.
  • مطعم.
  • بقالة أجهزة إلكترونية.
  • مواد صحية.
  • تصليح أجهزة كهربائية وملابس.
  • مغسلة.
  • هدايا.

كما يمكن شطب السجل التجاري الخاص بالشركة أو مؤسسة المقاولات، التي تم إنشائها بنفس الخطوات السابقة.

أنواع تراخيص مؤسسة المقاولات

يوجد العديد من أنواع التراخيص لإنشاء مؤسسة مقاولات، التي تقوم من خلال الإدارات المحلية أو المحافظات التي يتم إصدارها، وذلك تبعاُ لنوع النشاط التجاري الذي يرغب الشخص في مزاولته وهي على النحو الآتي:

الرخصة التجارية

تصدر الرخصة التجارية لأصحاب الشركات ومؤسسات المقاولات، التي تزاول كافة الأنشطة التجارية مثل نشاط التجارة  أو مجال المقاولات والعقارات، والنقل والمستشفيات وغيرها من الأنشطة التجارية.

الرخصة الزراعية

يتم إصدار الرخصة الزراعية لأصحاب المزارع، المتخصصة في مجال الإنتاج الزراعي والعاملين في مجال الثروة الحيوانية والثروة السمكية.

الرخصة الحرفية

يتم إصدارها الرخصة الحرفية إلى فئة الحرفيين، الذين يمارسون كافة المهن والأنشطة الحرفية، تحقق لهم عوائد مادية نظير احترافهم لتلك الحرفة أو المهنة، وذلك من خلال بالاعتماد على الجهد البدني أو العضلي أو من خلال استخدام بعض المعدات سواء كانت معدات يدوية أو آلية يملكونها.

الرخصة الصناعية

يتم إصدارها الرخصة الصناعية إلى أصحاب المصانع التي تعمل على مجال الأنشطة الصناعية وفي مجال الصناعات المختلفة التحويلية، مثل مصانع صناعة الزجاج وصناعة البتروكيماويات المختلفة.

الرخصة السياحية

يتم إصدار الرخصة السياحية لأصحاب المرافق أو أصحاب القرى السياحية أو أصحاب الفنادق، والمحلات السياحية وكذلك بالنسبة للعاملين في مجال تأجير اليخوت أو الدراجات الشاطئية أو في مجال السفاري.

أقرا المزيد دراسة جدوى لمشروع إنشاء شركة مقاولات

تعليق 1
  1. شروط فتح ملف في وزارة العمل السعودية 2021

    […] تابع: فتح مؤسسة مقاولات بدون محل تعرف على أهم الشروط […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول