اقتصادنا
المعرفة المالية

كربلاء تمنح خمس إجازات استثمارية لإنشاء مشاريع مختلفة

منحت هيئة استثمار محافظة كربلاء المقدسة، اليوم الثلاثاء، خمس إجازات استثمارية لشركات محلية لتنفيذ مشاريع مختلفة.

وقال رئيس لجنة الرقابة على الاستثمار في كربلاء زهير أبو دكة في حديث اطلعت عليه (اقتصادنا الإخبارية) ان “هيئة الاستثمار منحت خمس إجازات مختلفة لشركات محلية لتنفيذ مشاريع تجارية وسكنية وفندقية في المحافظة”.

واضاف ان “الإجازة الأولى منحت لمشروع واحات كربلاء السياحي الذي تصل كلفته الى 98 مليون دولار ويتألف من اسواق كبيرة للتسوق وواحات للتزلج والبولينج والعاب رياضية مختلفة وساحات وفندق ومطاعم”، مبينا ان “مدة الانجاز حددت بست سنوات”.

وأوضح أن” الإجازة الثانية منحت لإنشاء فندق يتكون من 12 طبقة في وسط المدينة بكلفة تبلغ 20 مليون دولار، على ان ينجز خلال عام ونصف العام”، مشيرا الى ان “الاجازة الثالثة تتضمن إنشاء مجمع فندقي ومول تجاري بكلفة تصل الى 23 مليون دينار على ان ينجز خلال عام ونصف العام”.

وتابع ان ” الاجازة الرابعة عبارة عن مشروع محمية زراعية تنفذ على مساحة 350 دونما في منطقة الرزازة على طريق قضاء عين التمر، بمدة انجاز تصل الى عام واحد وبكلفة تبلغ نحو مليون دينار”، منوها بان “المحمية تضم مزارع للحنطة والشعير والذرة وبيوتاً زجاجية، فضلا عن تربية المواشي، في حين اختصت الاجازة الخامسة بتشييد فندق سياحي بكلفة تبلغ خمسة ملايين دولار، ومدة انجاز لا تتجاوز عاما واحدا ويقع في وسط المدينة”.

واكد ابو دكة أن “لجنة الرقابة على الاستثمار وهيئة الاستثمار ستراقبان تنفيذ هذه المشاريع حال انطلاق العمل فيها لتلافي حصول تلكؤ، خاصة ان الهيئة وضعت ضوابط وشروطا قانونية لمنع تكرار تلكؤ المشاريع”، كاشفا عن “وجود 31 مشروعا متلكئا من بين 52 مشروعاً استثمارياً لأسباب مختلفة، سواء منها لضعف الشركات او التدخلات السياسية او الروتين الإداري في دوائر الدولة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.