اقتصادنا
المعرفة المالية

طريقة فتح سجل تجاري إلكتروني

يسعى الكثيرين إلى معرفة كافة التفاصيل بالمعاملات المختلفة، عن طريقة فتح سجل تجاري إلكتروني، من خلال موقع وزارة التجارة السعودية، التي تحرص دائما على تقديم أفضل الخدمات الحكومية للجميع عن طريق استبدال المعاملات الورقية الصعبة التي تتطلب وقتا ومجهودا بالمعاملات الإلكترونية، وياتي ذلك في ضوء تنفيذ متطلبات رؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي تسعى للنهوض بكافة قطاعات الدولة.

وزارة التجارة

توفر وزارة التجارة السعودية خدمات عدة ومتنوعة حيث انها المسئولة عن تنظيم ووضع القواعد الخاصة بممارسة التجارة والاستثمار في المملكة، كما تعمل على تسهيل الاستثمار في السعودية بالنسبة للمواطنين أو الأجانب وذلك من أجل التطوير والنهوض بالاقتصاد الوطني.

وتستهدف وزارة التجارة السعودية أيضا تعزيز دور القطاع الخاص وتشجيعه وتذليل العقبات التي قد تواجه الاستثمار، وذلك في إطار رؤية المملكة حول أهمية دور قطاع التجارة والاستثمار في المملكة.

ومن أجل التيسير على التجار والمستهلكين والشركات، تعمل وزارة التجارة السعودية على تسهيل حصولهم على التراخيص والموافقات الحكومية المتعلقة بممارسة أنشطتهم التجارية دون تعقيدات وببساطة ويسر.

سجل تجاري

طريقة فتح سجل تجاري إلكتروني موقع وزارة العمل

يوفر موقع وزارة العمل خدمة السجل التجاري الذي يعد هو الوثيقة الرسمية التي يمكن من خلالها للتاجر أن يقوم بممارسة نشاطه التجاري، سواء بشكل إلكتروني، أو من خلال متجر تقليدي.

ومن أجل فتح سجل تجاري إلكتروني من خلال موقع وزارة التجارة عليك اتباع ما يلي:

  • الدخول إلى موقع وزارة التجارة ” ثم  “الدخول للنظام”.
  • وبعدها قم بتسجيل الدخول إلى نظام السجل التجاري من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، والرمز المرئي.
  • عليك تسجيل الدخول من خلال النفاذ الوطني الموحد.
  • ثم قم باختيار “السجلات التجارية” من بين الخيارات المتاحة في القائمة الرئيسية.
  • بعد الخطوة السابقة قم بالنقر على “إصدار” من القائمة المنسدلة.
  • يتم جلب بيانات المستخدم بشكل إلكتروني من خلال بيانات نظام أبشر.
  • ثم اضغط على خيار “التالي”، ثم قم بإدخال البيانات المطلوبة.
  • وبعدها انقر على التالي، ثم تأكيد بيانات الطلب.

ويمكن سداد الرسوم المقررة لفتح سجل تجاري إلكتروني من خلال خدمة سداد، ومن خلالها يستقبل الشخص رسالة نصية بها رقم السداد على رقم الهاتف الذي سجلته في بياناتك، وبعد إتمام التسجيل تصل للمستخدم رسالة نصية بها QR Code يحتوي جميع التفاصيل المتعلقة بسجله التجاري، وبعد الانتهاء من ذلك تظهر رسالة على الموقع الإلكتروني تفيد بنجاح عملية التسجيل وانضمام التاجر إلى الغرفة التجارية في المملكة.

السجل التجاري
السجل التجاري

مميزات السجل التجاري الإلكتروني

هناك مميزات يحصل عليها التاجر من إنشاء سجل تجاري إلكتروني عبر الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة السعودية، وأبرز هذه المميزات مايلي:

  • إصدار السجل التجاري.
  • تجديد السجل التجاري.
  • تعديل السجل التجارية.
  • ويمكن من خلال السجل التجاري الحصول على قائمة بالأسماء التجارية المقترحة لنشاطه التجاري، لتسهيل اختيار الاسم التجاري الخاص به.
  • كما انه من ضمم مميزات السجل التجاري توثيق ومطابقة بيانات السجل المدني بشكل إلكتروني من خلال الربط الإلكتروني مع الجهات الرسمية المختصة.
  • الحصول على سجل تجاري معتمد دون الحاجة إلى الذهاب إلى مقرات الوزارة.
  • ويمكن من خلال السجل التجاري الحصول على رقم العضوية في الغرفة التجارية بشكل إلكتروني.

إقرأ أيضًا.. شروط فتح سجل تجاري للنساء 2020

شروط استخراج سجل تجاري إلكتروني

هناك بعض الشروط التي يجب أن يستوفيها التاجر المتقدم للحصول على سجل تجاري إلكتروني خاص به، وضعتها وزارة التجارة، وفي حال مخالفة الشخص لأي من الشروط التالية فلن يتمكن من استخراج سجله التجاري ومزاولة نشاطه التجاري داخل المملكة ولن يتمكن من حصوله على ما يريد.

وهناك عدد من الشروط التي تم وضعها من أجل استخراج السجل التجاري:

  1. يجب أن يكون المتقدم للحصول على سجل تجاري حاصل على الجنسية السعودية، وإذا لم يكن سعوديا فيجب أن يقوم بإحضار التراخيص والموافقات اللازمة من الجهات المختصة لممارسة التجارة في المملكة.
  2. ألا يكون المتقدم للحصول على السجل التجاري عاملًا بالقطاع العام.
  3. على المتقدم للحصول على السجل التجاري أن يحدد المجال الذي سيعمل به، كما يقوم باستخراج التراخيص المطلوبة في حال كان النشاط الذي يرغب في العمل به من ضمن الأنشطة التي تتطلب ترخيصًا لمزاولتها.
  4. يمكن للمرأة أن تقوم باستخراج سجل تجاري لنشاطها بنفسها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول