اقتصادنا
المعرفة المالية

شرح حساب مكافأة نهاية الخدمة

يختلف شرح حساب مكافأة نهاية الخدمة من دولة لأخرى تبعًا للراتب التقاعدي أو تبعًا لراتب المعاش للموظف الحكومي، ومكافأة نهاية الخدمة هو ما يستحقه الموظف تبعًا للقوانين والدساتير المتبعة في الدول المتطورة لتوفير حياة كريمة للموظف بعد وصوله لسن المعاش، وسوف يتم خلال هذا المقال تقديم شرح حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين.

شرح حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي

يستحق العامل مكافأة تعرف باسم مكافأة نهاية الخدمة بعد انتهاء عقده مع صاحب العمل أو الجهة العامل بها سواء كان العمل بفترة زمنية محددة أو غير محددة، ويستحق العامل تلك المكافأة في حالة عدم قدرة على العمل وبالتالي يخرج من وظيفته أو عمله لمجموعة من الأسباب، ومنها:

  • السن.
  • الإصابة بمرض لا يتم شفاؤه مثل الإصابة بالأمراض العقلية أو العجز الكلي أو الجزئي، وفي تلك الحالة يحصل الموظف أو العامل على نصف راتبه الذي يتقاضاه أثناء عمله، ويتم منحه مكافأة نهاية الخدمة نظير السنوات التي عمل في الوظيفة، لتساعده على توفير حياة كريمة.

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة بمصر

بعد بلوغ العامل أو الموظف لسن الـ 60 عامًا يحصل على مكافأة أخر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الـ 5 الأولى من أجره الشهري عن كل عام من السنوات التالية لعمله.

فما هي شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة؟

  • أن يكون العامل قد تعدى سن الـ 60 عامًا.
  • أن يكون العامل له حقوق تأمينية لأحكام التأمين للعجز أو الوفاة أو الشيخوخة.
  • في حالة أن كانت مدة خدمة العامل أقل من 5 سنوات يتم منح العامل نصف شهر عن كل عام، لتكون المعادلة عن مكافأة نهاية الخدمة في تلك الحالة كالتالي، الراتب ÷ 24 × مدة الخدمة الخاصة به بالشهور.
  • أما في حالة كان العامل مدة خدمته في العمل أو الوظيفة أكثر من 5 سنوات يتم منح الموظف راتب نصف شهري عن الـ 5 سنوات الأولى وفي حالة زاد المدة عن 5 سنوات يتم منح العامل شهر عن كل عام، لتكون معادلة مكافأة نهاية الخدمة كالتالي، الراتب ÷ 24 × 60 شهر+ الراتب ÷24 × مدة الخدمة بالشهور – 60.

شرح حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة في المملكة العربية السعودية بعد انتهاء خدمة العامل لدى صاحب العمل، ويتم حساب المكافأة على أساس المدة الزمنية والأجر الشهري للعامل.

أما في حالة قيام العامل بتقديم استقالته فهو يستحق الحصول على مكافأة نهاية الخدمة في حالة كانت مدة عمله سنتين او أقل من 5 سنوات لتكون مكافأة نهاية الخدمة في الثلث، أما في حالة زيادة عدد سنين الخدمة عن 5 سنوات تكون الثلثين، وفي حالة كانت أكثر من 5 سنوات ولم تصل إلى 10سنوات ففي تلك الحالة يستحق العامل المكافأة بالكامل.

وفي حالة كانت خدمة العمل أكثر من 10 سنوات فيكون نصف الراتب الشهري عن كل سنة من السنوات الـ 5 الأولى، والسنوات الـ 5 الثانية يكون الراتب الشهري عن كل سنة.

شرح حساب مكافأة نهاية الخدمة في الإمارات

في حالة ترك العامل لمهام عمله من خلال عقد غير محدد المدة بعد خدمة مستمرة من العامل لا تقل عن سنة ولا تزيد عن 3 سنوات يستحق العامل ثلث مكافأة نهاية الخدمة، أما في حالة زادت مدة عمل العامل عن 3 سنوات ولم تتخطي الـ 5 سنوات يستحق العامل ثلثي مكافأة نهاية الخدمة، وفي حالة زادت مدة الخدمة عن 5 سنوات فتكون المكافأة نهاية الخدمة كاملة.

ذات صلة: حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي والخاص 1442 بالتفصيل

شرح حساب مكافأة نهاية الخدمة في الكويت

بالنسبة لمكافأة نهاية الخدمة للعاملين في الكويت فإن هناك قانون خاص بمكافأة نهاية الخدمة، لهذا تختلف حساب مكافأة نهاية الخدمة في الكويت عن العديد من دول العالم العربي، فالعامل الراغب في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة عن أول 5 سنوات يحصل على أجر 10 أيام، بينما للأعوام التي تزيد عن هذا يتم الحصول على أجر 15 يومًا، وهذا بالنسبة للعاملين في العمل القطاعي والعمال من ذوي الأجور والرواتب الشهرية فهم يحصلون على أجر 15 يوم بالنسبة للأعوام الـ 5 الأولى، ويتم الحصول على شهر كامل للأعوام التالية للخمس سنوات الأولى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول