اقتصادنا
المعرفة المالية

خطوات تأسيس شركة استيراد وتصدير ناجحة 2020

يعد مجال الاستيراد والتصدير من مجالات الاقتصاد الهامة، التي تتميز بالربحية العالية، ويتساءل العديد من الأشخاص عن خطوات تأسيس شركة استيراد وتصدير ناجحة 2020، هذا السؤال يعد من الأسئلة الهامة والشائعة في مجال الاستثمار ويبحث الراغبين في دخول مجال الاستيراد والتصدير عن إيجاد إجابة به، وسوف يتم خلال هذا المقال عرض خطوات تأسيس شركة استيراد وتصدير ناجحة 2020.

كما سوف يتم خلال هذا المقال توضيح كافة الخطوات والنقاط الهامة المتعلقة بمجال فتح شركة أو مكتب استيراد وتصدير، وتوضيح الأوراق الرسمية الهامة والمطلوب للعمل في مجال الاستيراد والتصدير حتى يصبح مشروع ناجح ورسمي يقف على أرضية صلبة مع توضيح كافة الخطوات الخاصة بالعمل بمجال الاستيراد والتصدير.

خطوات شركة استيراد وتصدير ناجحة 2020

يعد الاستيراد والتصدير، وبالتحديد كلمة استيراد هو العمل على إدخال نوع معين من السلع التي يتم استيرادها من الخارج، والتي لا تتوافر في الأسواق المحلية، أما بالنسبة لكلمة تصدير فهي قيام الشخص بتصدير سلعة ما إلى الأسواق الخارجية التي تتوافر ويتم إنتاجها داخل السوق المحلي المصري بكثرة، ولابد عند العمل في مجال الاستيراد والتصدير معرفة النقاط التالية:

أولا: معرفة تكلفة تاسيس شركة استيراد وتصدير:

يتطلب العمل على تأسيس شركة استيراد وتصدير العمل على توفير تكلفة عالية، ولكن في حالة قيام الشخص بتأسيس مكتب يعمل في مجال الاستيراد والتصدير أو قيام الشخص بتأسيس شركة صغيرة تعمل في  مجال  الاستيراد والتصدير فإنه التكلفة المالية سوف تكون أقل، ولكن يتطلب العمل على العمل في مجال الاستيراد والتصدير عموماً على توفير علاقات عامة كبرى لدى الشخص الراغب في إقامة الشركة، حيث أن العلاقات العامة الكثيرة تعمل على نجاح مشروع تأسيس شركة استيراد وتصدير.

في حالة عدم امتلاك الشخص القدر الكافي من المال لتأسيس شركة استيراد وتصدير يمكن أن يبحث الشخص عن صديق له للمشاركة في الشركة، ولابد أن تتوفر في الشريك خبرة كافية بمجال الاستيراد والتصدير، أو الحصول على قرض مناسب للشخص ومناسب للأرباح المتوقعة لمشروع تأسيس شركة استيراد وتصدير حتى يستطيع الشخص دفع قيمة أقساط القرض.

والأهم عند تأسيس شركة استيراد وتصدير هو امتلاك الخبرة الكافية بمجال الاستيراد والتصدير، فهناك العديد من العوامل التي لابد للشخص أن يكون ملم بها في بداية المشروع، وهي كالتالي:

  • قراءة جيدة عن أحوال السوق المحلي.
  • معرفة البضائع التي يحتاج إليها السوق.
  • مع ضرورة معرفة الكميات المناسبة التي سوف يتم طرحها في السوق المحلي.

ثانياً: خطوات مبدئية قبل خطوات تأسيس شركة استيراد وتصدير:

يوجد بعض الخطوات الأولية التي على الشخص الراغب في تأسيس شركة استيراد وتصدير أن يعمل عليها قبل إجراءات تأسيس الشركة، وهي :

  1.  إجراء دراسة جدوى بشكل كامل لمشروع تأسيس شركة استيراد وتصدير، وتعمل الدراسة على تغطية كافة جوانب المشروع.
  2. اختيار الموقع الصحيح ليكون مقراً لشركة الاستيراد والتصدير، وفي معظم الأحوال يكون شقة أو وحدة إدارية، مع ضرورة أن يكون هذا المكان رقي، حيث أن نشاط الإستيراد والتصدير لا يتناسب أبداً مع المناطق الشعبية.
  3.  لابد من تزويد شركة الاستيراد والتصدير بكافة الأجهزة التي تتميز بالحداثة، ومنها، تزويد الشركة جهازين من أجهزة الكمبيوتر على الأقل، توفير آلة خاصة بالفاكس، تزويد الشركة بطباعة، تزويد الشركة بسكانر، العمل على توفير عدد من التليفونات، توفير مروحتين من أجل الحصول على التهوية المناسبة للمكان.
  4. لابد من اختيار فريق العمل بالشركة يكون متميز، يتكون من التالي: سكرتيرة أو سكرتير، يجيد التحدث وكتابة باللغة الإنجليزية ويجيد أو تجيد التعامل مع أجهزة الكمبيوتر والفاكس وغيرها من الآلات المتوفرة في الشركة، مع شرط توفر الخبرة اللازمة بمجال العمل، هذا بالإضافة إلى وجود ساعي خاص للعمل في البوفيه.
  5. لابد من إختيار الدقيق لأسم الشركة الاستيراد والتصدير، بحيث يكون الشركة متميز للغاية، مع البعد عن أسماء الشركات الشبيه، حيث أن هذا يجعل هناك عدم مصداقية في الشركة التي يطلق عليها مسمى شبيه لشركة أخرى، ويجب أن يكون اسم الشركة مميز وسهل على الأسماع، ويدل على الرقي، كل هذا يجعل من اسم الشركة سهل الحفظ من قبل العملاء.
  6. على الشخص أن يقوم بالعمل على تحديد نوعية السلع، التي سوف يتم استيرادها أو السلع التي سوف يتمن تصدرها إلى الأسواق الخارجية.
  7. لابد من تحديد مجال علم الشركة هل ستعمل في مجال الاستيراد والتصدير أو الاستيراد فقط أو التصدير فقط.
  8. لابد من الحذر والدقة في حالة استيراد سلعة ما من الخارج وهي متاحة بكثير داخل السوق المحلي حيث أن لتلك السلعة زبائنها، لكن لابد من الحرص على التميز عند اختيار البضائع التي سوف يتم استيرادها من الخارج، بحيث ينفرد الشخص قدر المستطاع بتوفير سلعة ما.
  9. ينصح صاحب شركة استيراد وتصدير أن يتخصص عند بداية عمله بأحد المجالين أما الاستيراد أو التصدير لضمان عدم المجازفة بالمشروع في البداية، وعند امتلاك الخبرة الكافية والقدرة المالية العالية سوف يقوم بالعمل في المجالين.

ثالثاً: الأوراق المطلوبة الرسمية اللازمة لتأسيس شركة استيراد وتصدير:

عند تأسيس شركة استيراد وتصدير لابد من  اتباع بعض من الإجراءات واستخراج الأوراق الرسمية المطلوبة المتعلقة بترخيص إنشاء شركة استيراد وتصدير وهي كالتالي:

  • استخراج البطاقة الضريبية.
  • استخراج السجل الضريبي.
  • إستخراج السجل التجاري للشركة.
  • إستخراج البطاقة التصديرية الخاصة بشركة الاستيراد والتصدير.
  • إستخراج البطاقة الإستيرادية الخاصة بالشركة.
  • إدراج حساب بنكي في إحدى العملات الأجنبية مثل، العملة الأوروبية الموحدة اليورو، أو الدولار الأمريكي.
  • توقيع عقد مع أحد الشركات العاملة في مجال نقل البضائع، التعاقد مع البريد السريع، ولابد أن يكون لدى الشركات المتعاقد معها سمعة طيبة، ومنها على سبيل المثال، شركة DHL، وشركة FedEx ، وشركة TNT.

رابعاً : مصطلحات هامة عند العمل بمجال الاستيراد والتصدير:

قبل الدخول في مجال العمل في الاستيراد والتصدير لابد من التعرف على بعض المصطلحات الخاصة بهذا المجال، ومنها التالي:

مصطلح الدورباك

يقصد بمصطلح الدورباك، هو قيام العامل في المجال باسترداد قيمة رسوم جمركية، تم يتم دفعها إلى صنف محدد من السلع يخضع إلى الضريبة، ويتم هذا في حالة القيام بإعادة التصدير مرة أخرى.

مصطلح الفاتورة الأولية

بقصد هنا بمصطلح الفاتورة الأولية، هي الوثيقة التي تتضمن على كل ما يتعلق بالوصف الكامل والخاصة بالسلعة، كما تحتوي الفاتورة الأولية أيضاً على ميعاد تسليم البضائع، موضح بها كافة المواصفات الخاصة بالمنتجات التي سوف يتم استيراده، وطريقة تعبئة تلك السلع، مع توضيح مصاريف التأمين، وتعتبر الفاتورة الأولية من أهم الوثائق حيث أنها تعد ترخيص حكومي خاص بالاستيراد، لهذا فإنه الفاتورة الأولية تعد هامة بمجال الاستيراد.

مصطلح الفاتورة التجاري

تعتبر الفاتورة التجارية، التي تعد توضيح لكافة المواصفات الخاصة بالبضائع والسلع التي سوف يتم استيرادها من الخارج، مع توضيح التكلفة والأسعار، بالإضافة لتوضيح ضريبة المبيعات.

 مصطلح البيان الجمركي

يعد البيان الجمركي هي الوثيقة الرسمية، التي من يتم إعدادها من خلال وكيل التخليص الجمركي، وفيها يتم حساب رسوم جمركية، وسوف تقوم بطلبها من قبل سلطات الجمارك، ويتم تقدير الجمارك على أساس ما يتم إثباته من خلال الصنف أو تبعاً للحمولة، ويتضمن البيان الجمركي على كافة البيانات والمعلومات الدقيقة من أجل تقدير التكلفة الخاصة بأي سلعة، حتى لا يكون هناك أي غرامة جمركية.

مصطلح الرسوم الجمركية

تعد الرسوم الجمركية هي الضريبة التي يتم فرضها من قبل الحكومة والهدف منها جمع إيراد من السلع التي يتم استيرادها من الأسواق الخارجية، أو يتم تحصيلها عن السلع التي يتم تصديرها إلى الأسواق الخارجية، لهذا فإن الرسوم الجمركية هي عبارة عن ضرائب يتم حسابها بنسبة مئوية تبعاً للقيمة الكلية الخاصة بالسلعة.

أو بالنسبة لقيمة الرسم الجمركي النوعي، فهي تعني قيمة المبلغ المحدد، مهما أختلف نوع السلعة، وتعد تلك الضريبة من الضرائب الهامة جداً، حيث أنها تعمل على حماية الإنتاج المحلي، وكذلك تعمل على حماية أصحاب المصانع.

بوليصة شحن

يقصد بمصطلح بوليصة الشحن هي الوثيقة التي تحل محل العقد الذي يتم بين شركة النقل، وبين الشخص المُصدر أو صاحب شركة استيراد وتصدير، ويتم إصدار بوليصة الشحن من شركة النقل، حيث يتم خلال تلك البوليصة تأكد شركة الشحن على استلامها البضائع المراد نقلها، وتوضح فيها الميناء التي سوف تصل إليها تلك البضائع المصدرة أو المستوردة لها، والميناء التي سوف يتم شحنها إلها منها، مع توضيح كيفية النقل.

مصطلح كتيب التعريفات الجمركية

يعد كتيب التعريفات الجمركية من المصطلحات الهامة جداً بالنسبة لأي مُصدر، أو أي مستورد، وفيه يعمل الكتيب على توافر كافة المعلومات الخاصة بالسلع والمنتجات، من توضيح التعريفات الجمركية المختلفة والشروط المختلفة الخاصة بعملية الاستيراد والتصدير.

مصطلح بيان للصنف

يعد بيان الصنف هو عبارة عن بطاقة معدنية أو عبارة عن بطاقة بلاستيكية أو بطاقة جلدية، وقد تكون أيضاً بطاقة ورقية، يتم لصقها على الحاوية التي تحتوي على البضائع المستوردة أو التي سوف يتم تصديرها، ويذكر فيها كافة البيانات الخاصة بالسلعة مثل،  بلد المنشأ، السعر، الجهة المتجهة إليها البضائع.

 مصطلح رسوم التخزين

يعد رسوم التخزين هي عبارة عن الرسوم التي سيتم دفعها من قبل المستورد أو سيتم دفعها من قبل من ينوب عن المستورد، ويتم دفعها قبل المدة المسموح بها للبضائع بالبقاء على أراضي الميناء.

مصطلح كوتا

يقصد بمصطلح كوتا هنا هو عدد السلع التي لها تعريفة جمركية تعد مخفضة، بكمية معينة لكل بلد.

مصطلح شهادة المنشأ

تعد شهادة المنشأ التي يتم إصدارها من قبل الغرفة التجارية الخاصة بالبلد التي تصدر، وهى عبارة عن الوثيقة التي تحتوي على المعلومات الخاصة بالبيئة والمكان التي صنعت به السلع التي يتم استيرادها أو تصديرها.

أقرا المزيد الاستيراد من الصين مميزات وعيوب وكيفية كتابة العقود ومعايير اختيار البضائع الرائجة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول