اقتصادنا
المعرفة المالية

حساب مصنعية الذهب في السعودية 2021

حساب مصنعية الذهب في السعودية يختلف حسب بعض الأمور والعوامل المهمة التي تؤثر بشكل كبير سواء في نوع الذهب أو في سعر الذهب نفسه، فإن الذهب هو معدن مرتفع القيمة ومن أهم المعادن القيمة التي عرفها الجميع على مدار العصور، فقد كان ولا يزال من أهم أدوات الزينة بالنسبة إلى النساء، وفي الغالب تقوم السيدات بشراء الذهب وتبديله بشكل مستمر، وبالطبع لا يقتصر الشغف عند الكثير من أجل معرفة سعر الذهب في السعودية أو في أي بلد عربي أو أجنبي على النساء فقط، لكن يهتم بالذهب التجار ومحلات الصاغة المصنعة لهذا الذهب، وفي هذا المقال عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا سوف نتعرف على طريقة حساب مصنعية الذهب في السعودية وعلى أهم المعلومات عن هذا المعدن القيم بشكل عام.

العوامل المؤثرة على سعر الذهب

قبل التعرف على العوامل المؤثرة على سعر الذهب ، نوضح لكم أن الأزمات التي عاشها ولا يزال يعيشها العالم سواء كانت هذه الأزمات اقتصادية أو قضايا الديون السياسية أو الأزمات السياسية أو التضخم أو غيرها من الأزمات الشائعة، أدت بشكل كبير إلى لجوء العديد إلى شراء الذهب وتخزينه لديهم ليس فقط بغرض الزينة، لكن بغرض التجارة أولاً وقبل كل شيء، وتتنوع أسعار الذهب حسب البلد التي يكون بها عن غيرها من البلدان سواء العربية أو الأجنبية، كما تختلف أسعار الذهب حسب العيار وحسب النوع، وحين الحديث عن العوامل المؤثرة على سعر الذهب فإن هناك عاملات أساسيان يؤثر كل منهم على سعر وقيمة الذهب وهما كل من:

  • سعر الدولار: فإن هناك علاقة عكسية ما بين سعر الذهب وسعر الدولار، وكلما زاد سعر الدولار قل سعر الذهب بشكل كبير.
  • سعر النفط: هو العامل الثاني والذي يوجد بينه وبين سعر الذهب علاقة طردية، فإن سعر النفط كلما زاد زاد معه سعر الذهب، مما يعني انسجام وتفاهم كل سعر منهم مع الآخر.

تابعطريقة تسديد فواتير الكهرباء للمحتاجين 2021

أنواع أعيرة الذهب

هناك أربعة أنواع من أعيرة الذهب والتي تترتب حسب الأفضل والأغلى ودرجة النقاء من الشوائب، وتتمثل هذه الأعيرة فيما يلي:

  1. ذهب عيار 24: ويُعد هو أفضل نوع من أنواع الذهب ومن أنقى الأنواع، حيث يتم صنع الجنيهات والليرات والسبائك من ذهب عيار 24 بشكل مميز وراقي للغاية.
  2. ذهب عيار 22: وهذا النوع من الأعيرة يكون مكتوب فيه مقدار النقاء للعيار وعلى كل قطعة ذهب يُكتب عليها رقم 22 أو الرقم التالي: 0.9167.
  3. ذهب عيار 21: ويكون مكتوب على أعيرة الذهب من هذا النوع مقدار النقاء وعلى كل قطعة ذهب يُكتب رقم 21 أو الرقم التالي: 0.875.
  4. ذهب عيار 18: هذا النوع من الذهب من أسوأ أنواع الذهب بسبب كثرة الشوائب الموجودة به، ويُكتب على هذا النوع رقم 18 أو الرقم التالي: 0.750.

حساب مصنعية الذهب في السعودية

بسبب أن الذهب من أهم الأشياء الأساسية في متطلبات العروس يجب أن يكون الجميع على دراية بكيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية و طريقة حساب قيمة سعر الذهب في أي بلد عربي أو أجنبي، ويكون ذلك من خلال بعض الخطوات التي يجب إتباعها حين شراء الذهب من المحلات وحساب قيمته الحقيقية بهذه الطريقة:

أولاً: معرفة سعر جرام الذهب

يجب التعرف على سعر جرام الذهب في السوق قبل الذهاب إلى محل الذهب والشراء منه، ويجب أن تسأل أكثر من شخص حت تتأكد من السعر الصحيح للذهب.

ثانياً: معرفة عيار الذهب

معرفة عيار الذهب الذي نقوم بشرائه مهم للغاية، ويجب أن ينتبه المشتري إلى عيار الذهب الذي يشتريه والقصد بالعيار هو درجة نقاء هذا الذهب، وهناك أربعة أعيرة من الذهب كما ذكرنا من قبل هي: ذهب 24، ذهب 22، ذهب 21، ذهب 18، حيث تختلف نسبة الشوائب في كل نوع حسب ما أوضحنا لكم من قبل، والنوع الأقل في الشوائب هو الأفضل وهو ذهب عيار 24.

ثالثاً: معرفة قيمة الذهب

بعد القيام من قبل المشتري بشراء قطعة من الذهب والتي يُريدها، ويعرف بشكل جيد نوع العيار لهذه القطعة، يجب أن يعرف قيمة الذهب وكذلك قيمة مصنعية الذهب ، والقصد بها هو المبلغ الذي يدفعه الصانع إلى الشخص الذي شغل تلك القطعة من الذهب، ويُمكن معرفة القيمة من خلال عملية حسابية سهلة وبسيطة وهي كما يلي:

  1. يقوم المشتري بسؤال الصائغ عن سعر جرام 24 من الذهب ، ونفترض أن سعر الجرام في يوم الشراء هو 76 ريال، وأن وزن قطعة الذهب التي يُريد الشخص شراؤها هو 30 جرام، وأن قطعة الذهب التي تُريد شراؤها من الصائغ هي عيار 21.
  2. يجب معرفة سعر الجرام بالنسبة إلى العيار 24 وهو سعر القطعة التي سوف تقوم بشرائها بالفعل، وأوضحنا أن سعر الجرام للعيار 24 هو 76 ريال سعودي، سوف نقوم بضرب 76 ريال في رقم 0.875 وهي درجة نقاء العيار 21 وهذا الرقم ثابت دائماً، والناتج يكون سهر الجرام للعيار 21.
  3. من أجل معرفة قيمة قطعة الذهب نقوم بضرب سعر الجرام للعيار 21 وهو مثلاً 67 ريال سعودي في وزن قطعة الذهب وهو 30 جرام، وبالتالي سوف يُصبح الناتج هو 2010 ريال سعودي، وهذا سعر قطعة الذهب التي تختارها دون مصنعية، مع العلم أن هذه طريقة حساب مصنعية الذهب في السعودية بالريال السعودي.

مع العلم أن السعر الناتج في الفقرات السابقة ليس السعر النهائي الذي تقوم بدفعه إلى الصائغ والذي يحصل عليه من المشتري، لكن الصائغ يقوم بزيادة مبلغ المصنعية، ويتوقف هذا المبلغ على حسب أمانة الصائغ ومقدار الربح الذي يُريد الحصول على من المشتري، وبعد أن يقول الصائغ كلمته ويُخبر المشتري بالسعر النهائي المطلوب في قطعة الذهب سواء كانت صغيرة أو كبيرة.

وبعد أن يتعرف المشتري على قيمة قطعة الذهب الذي قام بحسابها في السابق، يُمكنه في هذا الوقت معرفة مقدار الربح الذي يُحققه الصائغ منه في هذه القطعة، ويجب أن يعرف المشتري بأن ربح الصائغ كلما زاد كلما كانت الخسارة لديه هو، فإن أراد بيع قطعة الذهب بعد الشراء عند نفس الصائغ، سوف يقوم بـ حساب مصنعية الذهب في السعودية أو في أي مكان والتي حصل عليها في البداية، ويخصمها من السعر.

طريقة الاستثمار في الذهب

معروف بالنسبة إلى الجميع أن سعر الذهب يتغير بشكل مستمر بل ما بين ثانية وأخرى في البورصة، وهناك طريقتين من أجل الاستثمار في الذهب سوف نتعرف عليهم في الفقرات التالية من هذا المقال:

الطريقة الأولى: تعتمد هذه الطريقة على التجارة الإلكترونية السريعة، ومن خلال يُمكن للمستثمر أن يقوم بفتح حساب لأجل التداول في أي بنك من البنوك العالمية أو الإلكترونية أو في شركات الوساطة، والتي تسمح للمستثمر القيام بالتداول بكل سهولة من خلال الإنترنت، حيث يقوم المستثمر بالبيع والشراء من خلال الهاتف الجوال أو الكمبيوتر الشخصي أو اللاب توب، ويُمكن من خلال شركات الوساطة القيام بتحديد أرقام معينة لأجل العمليات الخاصة بالبيع والشراء، فإن المستثمر يقوم بالشراء حين نزول سعر الذهب حتى حد معين، وحين ارتفاع سعر الذهب يتم البيع لأجل التمكن من تحقيق الأرباح بالطريقة المناسبة.

الطريقة الثانية: هذه الطريقة تعتمد على قيام المستثمر بشراء مجموعة من السبائك الذهبية من خلال أي بنك من البنوك المتنوعة التي تقوم بالتجارة في معدن الذهب القيم جداً، أو من خلال أحد الشركات التي تقوم ببيع السبائك الذهبية سواء للشركات أو الأفراد ممن يُريدون التجارة بها أو لأغراض أخرى، ويجب على المستثمر أن يحرص على اختيار الشركة المناسبة حسنة السمعة، وتقوم هذه الشرطة بتوصيل السبائك إلى منزل من يطلبها أو مكان العمل الخاص به، ويُمكن أن يقوم المستثمر بوضع هذه السبائك وديعة في البنك أو في الشركة ويستثمر من خلالها، وهناك البعض من المحلات الكبير في مختلف أنحاء العالم توفر للعملاء شراء السبائك الذهبية النقية حسب العيار الذي يُريده المشتري.

مخاطر الاستثمار في السبائك

هناك مميزات كثيرة التي تجعل الاستثمار في السبائك الذهبية أفضل من الاستثمار في غيرها من أنواع الحلي المختلفة، إلا أن هناك مخاطر الاستثمار في السبائك الذهبية والتي تجعل الكثير من الناس يخاف كثيراً، وهي نفس المخاطر في الحلي الأخرى وإن كان الذهب أفضل، وتتمثل هذه المخاطر فيما يلي:

  • التجارة في الحلي الأخرى دون الذهب أو حتى التجارة في السبائك الذهبية يُمكن أن تُعرض الشخص المستثمر إلى خسائر فادحة في أي وقت من الأوقات، خاصة أن المستثمر يقوم بشراء الذهب مُضاف إليه سعر وهو مُضاف إليه سعر المصنعية، وحين يُريد بيع هذا الذهب يتم خصم من سعره قيمة المصنعية والتي قد تُعادل 10% تقريباً من قيمة هذا الذهب، وربما تختلف هذه النسبة سواء تقل أو تزيد حسب التاجر الذي تتعامل معه.
  • عملية المضاربة في الأسواق العالمية تحمل قدر كبيرة من المخاطرة وبنسبة كبيرة هي نفس مخاطرة التجارة في العملات عن طريق أسواق البورصة، حيث تهبط أسعار الذهب بشكل كبير في أي وقت من الأوقات، وهو ما يجعل التاجر أو من يمتلك الذهب بشكل عام، يضطر للبيه لكي يتجنب المزيد من الخسارة، أو ربما ينتظر الكثير من الوقت من أجل تعافي السوق ولأجل ارتفاع سعر الذهب من جديد.

مثلما تعرفنا على طريقة حساب مصنعية الذهب في السعودية 2021 في الفقرات السابقة من هذا المقال، بجانب أهم المعلومات عن بيع وشراء الذهاب والعوامل المؤثرة على سعر الذهب في السعودية ، وكذلك طريقة الاستثمار في الذهب في المملكة وأهم مميزات الاستثمار في سبائك الذهب ، ويُمكنكم التعرف على المزيد حول الذهب في السعودية عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا ، ولمن لديه سؤال أو استفسار يُسعدنا الجواب عليه في التعليقات بالأسفل.

تابعالاستثمار في الذهب 2021 أنواعه ومخاطره

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول