اقتصادنا
المعرفة المالية

جدول مواعيد زراعة المحاصيل الزراعية فى مصر

تتعدد المحاصيل الزراعية بجميع دول العالم، بالإضافة إلى اشتهار بعض الدول بزراعة نوع معين من المحاصيل الزراعية، وكل محصول زراعي له موسم يتم زراعته فيه، حيث يتم زراعة بعض المحاصيل خلال فصل الصيف ويتم زراعة بعض المحاصيل خلال فصل الشتاء، حيث أن لكل محصول زراعي أوقات معينة وظروف مناخية معينة يتم زراعته فيها لكي ينمو الزرع بشكل مناسب، وخلال هذا المقال سوف يتم عرض جدول مواعيد زراعة المحاصيل الزراعية فى مصر ليستفيد منه العاملين في المجال الزراعي أو الراغبين في معرفة جدول مواعيد زراعة المحاصيل الزراعية فى مصر.

جدول مواعيد زراعة الخضروات في مصر

يجب على كل شخص يعمل في مجال الزراعة سواء كان يعمل في مجال زراعة المحاصيل الزراعية أو في زراعة الخضروات التعرف أولاً على جدول مواعيد زراعة الخضروات في مصر كي يتعرف على أنواع الخضروات التي يتم زراعتها خلال فصل الصيف، حيث تحتاج بعض من المحاصيل إلى الحرارة المرتفعة لتوفير الجو الملائم لها للنمو.

وهناك بعض من المحاصيل الزراعية والخضروات التي لا تنضج إلا في حالة توفر ظروف مناخية معينة تتميز بارتفاع درجة الحرارة، وهناك بعض الخضروات والمحاصيل الزراعية تحتاج إلى موسم البرودة والأمطار خلال فصل الشتاء.

جدول مواعيد زراعة المحاصيل الزراعية فى مصر خلال فصل الصيف

  1. البامية، تعد البامية من الخضروات التي يتم زراعتها خلال فصل الصيف، حيث يكثر محصول البامية خلال فصل الصيف، ولهذا نجد البامية منتشرة وبوفرة خلال فصل الصيف، وتختلف أسعار البامية خلال فصل الصيف عن المواسم الأخرى، حيث تصل أسعار البامية خلال فصل الصيف إلى 9 جنيهات للكيلو، بينما نجدها خلال الموسم الأخرى سعرها مرتفع قد تصل إلى 20 جنيهاً للكيلو الواحد، ويعود هذا إلى أن محصول البامية المعروض في غير موسم الصيف يكون من إنتاج الصوبات الزراعية من خلال استخدام الأسمدة الزراعية ولهذا يزيد سعر البامية خلال فصل السنة الأخرى على خلال فصل الصيف، حيث أن زراعة البامية تحتاج لدرجة حرارة قوية من أجل أن تنمو.
  2. زراعة الخيار، يعد الخيار واحد من أهم الخضروات التي لا يستغنى عنها المواطنين خلال فصل الصيف حيث أن الخيار هام جدا في ترطيب الجسم، وعدم الإحساس بارتفاع درجة حرارة الجو خلال فصل الصيف، ولهذا فمن المعروف أن محصول الخيار يعد واحد من أهم الخضروات التي يتم زراعتها خلال فصل الصيف، وبالتحديد خلال الفترة من شهر يونيو حتى شهر أغسطس من كل عام.

جدول مواعيد زراعة المحاصيل الزراعية فى مصر خلال فصل الشتاء

  • زراعة الملفوف، يعد الملفوف واحد من أهم الخضروات الزراعية الهامة التي يتم زراعتها خلال فصل الشتاء، حيث يتم زراعة الملفوف وبالتحديد خلال شهر سبتمبر وشهر أكتوبر وشهر نوفمبر من كل عام، ولهذا نرى الملفوف يوجد بوفرة خلال فصل الشتاء بجميع الأسواق التجارية، كما أن سعر الملفوف تكون أقل بكثير خلال فصل الشتاء عن فصل الصيف.
  • زراعة البازلاء، يعد محصول البازلاء واحدة من الخضروات والمحاصيل الزراعية المفضلة عند المصريين، حيث أن البازلاء هي عبارة عن حبات صغيرة تتميز بلونها الأخضر، يتم زراعة البازلاء خلال شهر أكتوبر وفي شهر نوفمبر من كل عام، والبازلاء تكون محفوظة داخل غلاف أخضر، لكن الغلاف الخارجي للبازلاء غير صالح للأكل.
  • زراعة البصل، يتم زراعة البصل بمصر خلال فصل الشتاء وبالتحديد خلال شهر ديسمبر وينتهي زراعة البصل خلال شهر فبراير من كل عام، والبصل يعد واحد من أهم الخضروات التي يمكن أكلها، وتدخل في تحضير العديد من الوجبات الغذائية، ويتم إضافته على السلطات المختلفة.
  • زراعة الثوم، لا يمكن الاستغناء عن الثوم في كافة البيوت المصرية، حيث يتم شراء اليوم بكميات كبيرة، ويتم زراعة الثوم خلال فصل الشتاء، وبالتحديد خلال شهر سبتمبر، وشهر أكتوبر من كل عام، ويُقبل الناس على شراء الثوم وتخزينه خلال هذا التوقيت، حيث يتميز الثوم بسعره المناسب خلال تلك الفترة.

شروط هامة للحصول على خضروات جيدة

تستطيع المزارع أن يحصل على خضروات جيدة، ويجب عليه أن تراعي بعض النقاط الهامة عند الزراعة والتي تتمثل في التالي:

  • يجب على المزارع أن تراعي التوقيت لزراعة المناسب عند زراعة المحاصيل، حتى يتمكن من الحصول على محصول زراعي جيد ووفير.
  • يجب على المزارع أن تراعي تغذية الخضروات من خلال توفير كميات من المياه مناسبة، حيث تعطيها القدر الذي تحتاج إليه فقط.
  • يجب على المزارع أن يهيء الخضروات من خلال العمل على توفير البيئة المناسبة لها، مثل تجهيز التربة الزراعية المناسبة، بالإضافة إلى توفير نوعية السماد الطبيعي المناسبة.
  • ولابد من اتباع الإرشادات الزراعية الهامة والاستعانة بالمهندسين الزراعيين من أجل الحصول على محصول زراعي وفير يحقق ربح مناسب للمزارع.

أقرا المزيد مشروع تربية الحمام البلدي بكل تفاصليه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول