اقتصادنا
المعرفة المالية

تعرف عى تعريف السجل التجاري وأنواع الأنشطة التجارية به

يلجأ الكثيرون إلى إنشاء أنشطة ومشروعات تجارية خاصة بهم إلا أنهم يبحثوا حول أنواع الأنشطة في السجل التجاري، لذلك نستعرض في التقرير التالي ماهو السجل التجاري والمميزات التي يقدمها السجل التجاري للمسجلين به على هذا النحو..

أولًا: تعريف السجل التجاري؟

يعتبر السجل التجاري طريقة استخدمتها الدولة بطريقة منظمة لتقوم بجمع المعلومات عن التجار المحليين والباعة.

ويسري ذلك على جميع الأنشطة التجارية المتاحة على مستوى الدولة والمؤسسات التجارية المختلفة أيضًا.

ويحتوي هذا السجل التجاري على جميع بيانات ومعلومات التجار سواء كان هؤلاء التجار أفراد أو شركات يقومون بعمل تجاري، حيث يقوم السجل التجاري بإنشاء صفحة خاصة بكل تاجر وشركة تتضمن كافة المعلومات عن نشاطه التجاري والتعديلات التي يقوم التاجر بإجرائها على نشاطه تدرج ضمن السجل الخاص به.

ويسمح هذا السجل التجاري للدولة بمعرفة الأنشطة الاقتصادية التي تقوم بها، فضلًا عن الأنشطة الزراعية والصناعية، مما يساعدها أن تضع خطط التنمية المستقبلية باستمرار ، والوقوف على مدى الخطر الذي قد يواجه بعض الأنشطة دون غيرها مما يتطلب في زيادتها وفقًا لحاجة الدولة.

أما الهدف الثاني من السجل التجاري يخص الأفراد، حيث تسطيع البنوك أن تستعلم عن التجار المتعاملين معها لتضمن جديتهم، كما يتمكن التجار من الاستعلام عن غيرهم نظرًا لوجود صفحة خاصة بكل تاجر بالسجل تتضمن أنواع الأنشطة في السجل فضلًا عن معلومات كل نشاط يزاولونه مما يضمن الشفافية في التعامل.

ثانيًا: أنواع الأنشطة في السجل التجاري

يعد النشاط التجاي هو التبادل الذي يحدث بين السلع والخدمات في المجتمع، سواء كان ذلك النشاط من خلال الأفراد أو المؤسسات عن طريق استخدام أساليب متنوعة تساهم بشكل كبير في عملية الإنتاج بالدولة.

وتنقسم الأنشطة في السجل التجاري إلى نوعين، أحدهما فردي يقوم به شخص واحد دون أن يشارك الآخرين، ويعتمد فيه على التمويل الذاتي، كما يتحمل كافة الأرباح والخسائر، ويمكن أن يقوم بعض الأشخاص بالمساعدة ولكن تحت بند العمل تحت يديه دون أن يحق له المشاركة في الأرباح والخسائر.

ويمكنك التعرف على أنواع الأنشطة في السجل التجاري خاصة الفردية منها، لذلك يمكنك الاطلاع على بعض الأمثلة للأنشطة الفردية سواء كانت أنشطة تجارية أو زراعية أو صناعية أو سياحية، مثل إنشاء متجر بيع السلع بأنواعها وأشكالها المختلفة، فضلًا عن تقديم الخدمات المختلفة سواء كانت فكرية أم لا.

ويضطر الكثيرون في الوقت الحالي إلى التسجيل بالسجل التجاري رغم عدم حاجتهم إليه حتى يكون موثقًا ومعلومًا لغيره من التجار، الأمر الذي يسهل عملية تداول المعلومات عنه بمنتهى الشفافية والمصداقية والتعامل مع كافة المؤسسات.

وبالنسبة للنشاط المؤسسي فهو ذلك النشاط التي يتشارك فيه الأفراد بحد أدنى فردين، ويطلق عليه اسم الشركة، حيث تنقسم الشركات إلى أنواع كثيرة ومنها التجارية والمشتركة والقابضة والشركات الخارجية فضلًا عن الشركات المدنية وشركات المناطق الحرة.

كما تتضمن أنواع الأنشطة في السجل التجاري الوكالات التجارية بأنواعها المختلفة وكذلك وكالات التوزيع والعمولة والوكالات التي تمثل الشركات الأجنبية، فضلًا عن الجمعيات التعاونية مثل جمعيات موظفي الدولة والجمعيات الزراعية التي لها نشاط تجاري متعلق بالأشخاص.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول