اقتصادنا
المعرفة المالية

تفاصيل تصميم منزل دور واحد اقتصادي

تكمن روعة تصميم الأماكن في التصميم المعماري الذي عليه المبنى وعلى طرازه مع توفير كافة وسائل الراحة بداخله لمستخدميه، بالإضافة إلى التصميم الخارجي للمنزل، ويبحث العديد من الأشخاص عن تصميم منزل دور واحد اقتصادي، وسوف يتم خلال هذا المقال شرح كافة التفاصيل عن تصميم منزل دور واحد اقتصادي.

تصميم منزل دور واحد اقتصادي

خلال الوقت الراهن في ظل الأزمات الاقتصادية وارتفاع تكاليف المعيشة تلجأ الدول والأشخاص إلى العمل على إيجاد الحلول البديلة لكل كافة الأزمات، وخصوصاً في عالم البناء، والعمل على استغلال المساحات الصغيرة والاستخدام الاقتصادي لمواد البناء مع مراعاة العديد من الأمور عند تصميم منزل دور واحد اقتصادي، ومن تلك الأمور التالي:

التنوع والمرونة

يجب عن تصميم منزل دور واحد اقتصادي أن يتميز التصميم بالمرونة في المستقبل مثل تحويل غرفة المكتب لغرفة نوم أطفال، سواء للشخص المالك للمنزل خلال الوقت الراهن أو لأي شخص سوف يقوم بشراء المنزل في المستقبل.

الحرص على التخطيط المثالي للغرفة

يجب عند تصميم منزل دور واحد اقتصادي، أن يتم تخطيط الغرف بشكل مثالي، حيث يتم التأكد من أن غرفة النوم الخاصة بصاحب المنزل أو الخاصة بالأطفال بعيدة كل البعد عن أماكن الترفيه مثل غرفة المعيشة وغرفة الطعام، وتكون مواجهة للحمامات.

التصميم تبعاً لما يناسب أولويات صاحب المنزل ونمط حياته

يجب عند تصميم منزل دور واحد اقتصادي أن يتم تصميم المنزل تبعاً لما يناسب مع نمط حياة الشخص صاحب المنزل، وتبعاً للأولويات، ففي حالة إذا كنت تقوم بممارسة العمل من المنزل فيجب التأكد من أن غرفة المكتب تكون بمكان هادئ ومنعزل بشكل ما عن المنزل، ويتوافر بها الإضاءة اللازمة، وفي حالة إذا كان لدي الشخص الأطفال والترفيه هما من الأمور الهامة فيجب التأكد عند تصميم المنزل من وجود مساحة كافية مفتوحة من المطبخ لغرفة المعيشة.

التوازن بين التفاصيل المعمارية وبين الاعتبارات العملية

يجب عند تصميم منزل دور واحد اقتصادي أن يتم القيام بتصميم المنزل والتفكير بسلامة الأطفال والتدفئة، والتبريد، والتنظيف، فجميع تلك الأمور تعد من الأمور الأساسية والهامة عند تصميم المنزل.

خطوات تصميم منزل دور واحد اقتصادي

  1.  أولاً لابد من تحديد المنطقة التي يريد الشخص رسمها، في حالة إذا كان المبنى متواجد بشكل فعلي فلابد من تحديد مقدار الرسم من أرضية، أو غرفة، أو المنزل بالكامل، أما في حالة إذا لم يكن المنزل متواجد بشكل فعلي فيتم التصميم بناءاً على الأفكار تبعاً لشكل وحجم الموقع الذي سوف يتم البناء عليه.
  2. أخذ القياسات، ففي حالة إذا كان المبنى متواجد بشكل فعلي فلابد من قياس الأبواب والأثاث والجدران بحيث يكون التخطيط لتصميم المنزل والأرضية بشكل دقيق، وفي حالة إذا كان يتم التصميم لمنطقة جديدة فيجب التأكد من أن المساحة الكلية سوف تتناسب مع المكان الذي سوف يتم بناؤه في المستقبل القريب، فمن الأمور المفضلة أن يتم فحص المباني المقامة في مناطق المماثلة من المكان الذي يرغب الشخص بإقامة المنزل فيه حتى تستخدم كـ تقدير لتلك الخطة لتصميم الدور الواحد.
  3. رسم الجدران، لابد أن يتم رسم الجدران لكل غرفة من غرف المبنى، ويجب الأخذ في الاعتبار رسمها على مساحة واسعة.
  4. إضافة الميزات المعمارية، حيث يتم البدء في وضع الأشياء التي لا تقبل التغيير مثل وضع النوافذ ووضع الأبواب ومكان الغسالة والثلاجة ومكان المجفف وغير ذلك من الأجهزة الكهربائية الضرورية التي يجب أن يتم وضعها بمكان محدد عند إضافة الأثاث في المنزل.

ملاحظات هامة عند تصميم منزل دور واحد اقتصادي

يجب عند القيام تصميم منزل دور واحد اقتصادي، أن يكون هناك اتحاد بين كل غرفة، ومع هذا فإنه في بعض الأحيان قد يحتاج الشخص إلى فصل الغرف من أجل العمل على توفير المساحة، وعلى كل حال فإن هناك بعض النصائح الهامة عند تصميم منزل دور واحد اقتصادي، وهي كالتالي:

  1.  تحديد الغرف على الورق، على أن تقسيم منزل دور واحد اقتصادي، يعد من الأمور الهامة، فيجب أن يكون هناك غرفة أنيقة من أجل النوم، وغرفة مريحة من أجل الجلوس والاسترخاء، ويمكن في حالة تصميم تلك المساحات الصغيرة أن يتم تثبيت أماكن الإضاءة حتى تبرز بعض النقاط المختلفة في الغرفة.
  2. لابد من  استخدام ألوان نابضة بالحياة، يمكن أن يتم اختيار من 1 إلى 3 ألوان نابضة بالحياة بكل غرفة من غرف المنزل الاقتصادي دور واحد، والقيام بطلاء زوايا الجدران، والعناصر التي تقسم الغرف مثل الأعمدة، والدرج، والأثاث.
  3. اختيار أماكن الأبواب، تعد فكرة استخدام الأبواب بالأماكن الغير متوقعة فكرة من الأفكار الرائعة عند تصميم منزل دور واحد اقتصادي، إذا كان الشخص يريد إنشاء قسم مستقل في الغرفة، حيث يساعدك هذا على أن يمتلك الشخص مساحة خاصة للعمل، وهو من الأمور الضرورية، وخصوصاً بالمساحات الضيقة.
  4. لابد من الحرص على اختيار تقسيم متعدد الوظائف عند تصميم منزل دور واحد اقتصادي، في حالة إذا لم يكن لدي الشخص وسيلة من أجل تقسيم المنزل من الداخل، فيمكن أن تستخدم قطعة أثاث للتقسيم لتستخدم كـ حاجز، على سبيل المثال يمكن أن تقوم باستخدام مكتبة في التقسيم وتضع عليها أشياء للديكور، التي تعد من الأفكار الديكورية المفيدة والرائع لتقسيم المساحات.
  5. اختيار مصادر الضوء، فعند تصميم منزل دور واحد اقتصادي  قد نكتشف أن الحواجز التي تفصل منطقة عن الأخرى يمكن أن تعمل على منع الضوء، والحل في تلك الحالة هو القيام بإقامة قسماً يتضمن على الأضواء المدمجة الخاصة التي تجعل الأشياء تبدو أكثر خصوصية.

خطوات تصميم منزل دور واحد اقتصادي

  • أولاً، المكتب الهندسي، حيث يعد المكتب الهندسي هو المكان الذي يقوم بعملية تصميم منزل دور واحد اقتصادي تبعاً لمتطلبات المالك، حيث يقوم المكتب بوضع تلك المتطلبات بفكرة عند تصميم منزل دور واحد اقتصادي التي تقبل للتغيير والنقاش من قبل المالك، وتضم كافة مكونات البناء مثل المداخل الرئيسية، والمساحات، والسلالم، والعلاقات الفراغية، وغيره، وبعد أن يتم اعتماد التصميم من المكتب الهندسي يقوم بإخراج المخططات التنفيذية، و هى مخططات معمارية، مخططات إنشائية، مخططات كهربائية، مخططات ميكانيكية.
  •  المقاول، حيث يقوم ممثل تلك المهنة بالعمل على تنفيذ تصميم منزل دور واحد اقتصادي، وهو من يحدد التكلفة المالية، وبعد أن يتم الإتفاق بين المقاول والمالك يتم توقيع العقد بين الطرفين، ثم يقوم المقاول بإعداد جدول زمني من أجل إنجاز الأعمال المطلوبة، ويقوم بإحضار المواد اللازمة للبناء، من مواد بناء أساسية مثل الخرسانة، والأسمنت، وقضبان الحديد، والطوب، ومواد بناء ضرورية مثل الشبابيك والأدراج، والأبواب، ومواد التشطيبات الأساسية مثل الدهانات المختلفة، والبلاط، وأحجار واجهة المنزل وغيرها.
  • أعمال البناء، بعد أن يقوم المقاول بتعيين مهندس الذي سوف يتولي بشكل فعلي الإشراف على مشروع بناء منزل دور واحد اقتصادي ، يتم إحاطة الأرض بسور، ويقوم بتوفير المتطلبات العامة الخاصة بسلامة العمال، ثم يتم بناء المبنى من خلال بعض بالخطوات.

خطوات بناء منزل دور واحد اقتصادي

  1. حفر الأرض للعمق اللازم لبناء الأساسات والقواعد المنزل.
  2. وضع دعامات قواعد الأعمدة، وحديد التسليح تبعاً للمخططات التنفيذية.
  3. الردم بالرمل الأحمر بين عناصر الأساسات.
  4. بناء أساس جدران المبنى، وبناء الأعمدة عن طريق صب الخرسانة فيها.
  5. بناء البلاطات للطابق الواحد والأسقف، ثم بناء الجدران الداخلية.
  6. تمديد الأعمال الميكانيكية والكهربائية للمبنى تبعاُ للمخطط الهندسي للمبنى.
  7. القيام بعملية اللياسة، أي عملية البياض الأسمنتي لجدران الخرسانة.
  8. تركيب الشبابيك والأبواب، بعد عرض العينات على مالك المنزل.
  9. القيام بعملية بلاط الأرضية، باستخدام السيراميك أو الرخام على أرضيات الخرسانة.
  10. تلبيس الحوائط الداخلية والخارجية.
  11. تركيب أسقف مستعارة، بعد أن يقوم المقاول باعتمادها من قبل مالك المنزل.
  12. وفي النهاية تتم أعمال الدهان، بعد القيام بتنظيف الحوائط.

أقرا  طريقة دهان الحوائط بالبلاستيك بالصور

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. […] تفاصيل تصميم منزل دور واحد اقتصادي […]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول