اقتصادنا
المعرفة المالية

خطوات تسمين الدجاج بسرعة واختيار الأعلاف المناسبة

تسمين الدجاج من المشاريع الهامة والمربحة أيضا ، والتي دخل بها قطاع كبير في الفترة الأخيرة ، بسبب نتائجها السريعة والمضمونة أيضا ، ولكن بجانب النتائج السريعة من الممكن أن يشهد الأمر نوعا من الخسائر عند اتباع خطوات غير سليمة ، أو وجود أخطاء ، لذا يقدم لك التقرير التالي أبرز وأهم النصائح حول مشروع تسمين الدجاج ، للحصول على أفضل النتائج وتحقيق المكاسب السريعة أيضا .

تسمين الدجاج بسرعة بطريقة صحيحة

لتسمين  الدجاج بسرعة بطريقة صحيحة خطوات عدة ، تبدأ أولها باختيار المزرعة المناسبة ، والتي لها دور كبير في نجاح المشروع وتحقيق المكاسب السريعة ، وفي السطور التالية نعرض أفضل الطرق والشروط لاختيار المزرعة المناسبة لتسمين الدجاج .

طرق اختيار المزرعة المناسبة من أجل تسمين الدجاج بسرعة

لاختيار المزرعة المناسبة لتسمين الدجاج ، يجب اختيار المكان المناسب لاقامة المزرعة ، وعقب ذلك يجب الاهتمام بتطهيرها وتنظيفها جيدا بشكل دوري ومستمر ، ولابد من اختيار المطهر المناسب ، والاعتماد على نوع لا يؤذي الدجاج أو يسبب الضرر لهم ، وذلك للقضاء على الميكروبات التي من الممكن أن تكون متواجدة في المزرعة .

ويجب الاهتمام في مزرعة الدجاج ألا يكون هناك تزاحم بين الكتاكيت والدجاج ، وتزويد أماكن الكتاكيت بالدفايات المناسبة ، والفرش المناسب أيضا ، وتوفير الكمية الوفيرة من الأعلاف لهم ، حتى تتم عملية التسمين في خطواتها المختلفة بنجاح .

ويجب الاهتمام بصنع وإقامة الحواجز التي تعمل على عزل الكتاكيت عن الجدار والأبواب الخارجية ، وهنا يجب أن تكون تلك الحواجز خشبية ، ومع الكتاكيت يجب التعامل بحذر وتوفير الإضاءة الكافية لها بالمكان حتى تستطيع رؤيى الأعلاف والماء الخاص بها ، لأن الكتاكيت الصغيرة تحتاج لنوع خاص من الرعاية .

نصائح استخدام العلف أثناء تسمين الدجاج بسرعة

لاستخدام العلف في عملية التسمين ، هناط طرق يجب اتباعها نشرحها باستفاضة وذلك للوصول لأفضل النتائج في عملية ومشروع تسمين الدجاج ، وفي البداية تأتي النصيحة الأولى ، وهي وضع الأعلاف والكمية المناسبة منها على أوراق من الكرتون ، وذلك قبل نقلها للكتاكيت والدجاج في العنابر المختلفة الخاصة بهم ، وهنام يجب الانتباه لتقديم الأعلاف في وقتها دون تأخير.

ويجب الانتباه أن صحة الكتاكيت تبدأ في الظهور عقب ما يقرب من يومين من التسمين والتربية ، وبعد اليومين يمكن عدم الاعتماد على أوراق الكارتون في تقديم الأعلاف وتقديمها بدونه بعد التأكد من صحة وسلامة الكتاكيت ، وبدء استجابتها لعملية التسمين ، وهنا ينصح أيضا بالاعتماد على الأعلاف التي تحتوى على حبيبات ناعمة في بداية عملية التسمين للحصول على نتائج مرضية ، والاستمرار على هذا الأمر لمدة أسبوع كامل في بداية عملية التسمين .

وتأتي النصيحة الهامة من نصائح عملية التسمين والخاصة بالأعلاف ، وهي عمل خلطة للأعلاف ، ويجب التأكد أن تكون تبك الخلطة ليست ناعمة تماما ، والتأكد من ملمسها ، والتأكد أيضا من أنها تجمع العديد من العناصر الهامة ، ومها الصوديوم وبيكربونات الصوديوم ، وأيضا يجب الانتباه لتقديم تلك الخلطة من الأعلاف خلال العشرة أيام الأولي للكتاكيت .

ويجب التأكد عند تقديم الأعلاف للكتاكيت أن تحتوي على العديد من مصادر الطاقة المتنوعة والمختلفة ، فأفضل خلطات العلف هي التي تحتوي على مصادر الطاقة ، والتي تساعد على التسمين السليم للدجاج والكتاكيت ، ويجب أيضا التأكد من إضافة الإنزيم الخاص بالهضم لخلطات العلف المقدمة للدجاج والكتاكيت ، لتستطيع الدواجن تناول العلف وأيضا تحسين عملية الهضم لهم ، والتأكيد دوما على توازن الخلطة عند عملها للوصول لنتائج سريعة وناجحة في عملية تسمين الدواجن .

وهنا نأتي لنصيحة هامة خاصة بالأعلاف أيضا وهي التأكد من أن الأعلاف والخلطات المقدمة تساعد علة كبر حجم الدجاج بطريقة صحيحة وليس زيادته عن طريق الدهون فقط ، فتلك طريقة غير صحيحة في عملية التسمين ، فالدهون الكثيرة في الدجاج ضارة وليست نافعة .

ويجب عند تقديم العلف للدجاج والكتاكيت أو عمل الخلطات المختلفة حساب السعرات الحرارية المقدمة للدجاج والكتاكيت جيدا ، وحساب كمية البروتينات التي تتناولها الدجاج يوميا ، ويجب أيضا مراقبة الدجاج والكتاكيت جيدا عند تناول الأعلاف المقدمة لهم .

إعدادات المياه

وللأعلاف المقدمة للدواجن والحيوانات بدائل عدة ، يمكن الاستعانة بها ، ويجب التأكد من توفير إعدادات كافية من المياه للدواجن ، فالماء هام جدا في عملية التسمين ، ولا بد من الاهتمام بتطهير شبكة المياه بشكل دوري ومستمر ، لنجاح عملية التسمين ، واختيار المنظفات والمطهرات المناسبة التي لا تؤذي الدجاج والكتاكيت ، وأيضا تساعد في قتل الميكروبات والجراثين التي قد تصيب الدجاج والكتا كيت خلال عملية التسمين ، وهنا يمكن الاعتماد على المطهرات القلوية ، وأيضا المطهرات الحمضية لتطهير مصارف المياه .

ولأن الماء هام جدا في عملية التسمين ، يجب عمل التحليلات الدورية له كل ستة أشهر والتأكد من سلامته ، والتأكد من خلوه من الملوثات والميكروبات ، ويجب التأكد من أن كمية المياه الموجودة تناسب الدجاج الموجود أيضا ، وتوفرها بشكل مستمر ودائم أمام الكتاكيت والدجاج في عملية التسمين .

وعند توفير المياه ، يجب التأكد من درجة حرارتها ، وتناسبها مع  الفصل الموجود سواء كان في الصيف أو الشتاء ، ففي الشتاء علينا توفير المياه الساخنة ، أما فصل الصيف فيمكن خلاله توفير المياه الباردة ، والتي تتناسب مع حالة وطبيعة الطقس .

الأدوية

وعند التسمين هناك العديد من الأدوية التي يمكنك الاعتماد عليها ، وهي عبارة عن أدوية وقائة ولقاحات ، وأدوية مقوية للدجاج أيضا ، ويمكن أخذها قبل وصول الدجاج لمرزعة التسمين ، وهنا ينصح بشراء الأدوية واللقاحات المختلفة لعملية التسمين ، والتي تصبح أمر هام وضروري لنجاح العملية ، والتأكد أيضا من مصادر تلك الأدوية عند الشراء وفاعليتها .

شراء الكتاكيت

خطوة شراء الكتاكيت للتسمين خطوة هامة ، بل هي خطوة رئيسية لابد من الأخذ بالعديد من النصائح عند القيام بها للوصول لأفضل النتائج ، والتي نستعرضها لكم في السطور التالية .

عند شراء الكتاكيت يجب اختيارها من مصدر جيد وموثوق به أيضا ، لتكون الكتاكيت خالية من الأمراض أو الميكروبات التي من الممكن أن تنتقل لبعضها البعض وتسبب الفشل والخسارة ، وعند وصول الكتاكيت للمرزعة عليك توزيعها سريعا على العنابر المختلفة والمخصصة لها ، وتجهيز العنابر بوسائل التدفئة والإنارة المختلفة ، وتجهيزها بالأعلاف والماء أيضا .

وتأتي الخطوة الهامة وهي فحص الكتاكيت بعد وصولها للمزرعة والتأكد من سلامتها قبل توزيعها على العنابر المختلفة ، والتأكد أيضا من أن العنابر دافئة قبل دخول الكتاكيت بها ، وإصلاح الأماكن التي لا تصل لها التدفئة أو الإنارة بشكل فوري .

ويجب وزن عينة من الكتاكيت تصل لما يقرب من مائة كتكوت ، وفحص حواصل الكتاكيت للتأكد من أنها مليئة بالعلف والماء ، والتأكد من أن أرجل الكتاكيت دافئة ، وفحص هذا الأمر بالعديد من العنابر المختلفة بالمزرعة ، وهنا نكون قد تناولنا كل الجوانب اللازمة لنجاح عملية التسمين بشكل جيد ، وناجح أيضا للوصول لأفضل النتائج .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول