اقتصادنا
المعرفة المالية

بحث عن السيرة الذاتية

تعد السيرة الذاتية من أهم الخطوات للحصول على وظيفة، ولكن لا يتقن عمل السيرة الذاتية العديد من الأشخاص، حيث أن السيرة الذاتية لابد أن تكون جذابة ومليئة بالمهارات والخبرات الحياتية والعلمية من أجل الحصول على الوظيفة المناسبة، وسوف يتم خلال هذا المقال تقديم بحث عن السيرة الذاتية.

بحث عن السيرة الذاتية

تعتبر السيرة الذاتية هي تقديم شخص ما يعرض خبراته ومهاراته العلمية والحياتية من أجل الحصول على وظيفة معينة، ولابد عند كتابة السيرة الذاتية اتباع بعض من الخطوات التي تتناسب مع طبيعة العمل التي سوف يتقدم لها الشخص لتتلائم خبراته مع الوظيفة المرغوب في الالتحاق بها.

تعد السيرة الذاتية هي ورقة رسمية الطابع تتضمن على مجموعة من المهارات والخبرات والإنجازات مع بيان الوظائف التي التحق فيها الشخص وغيرها من الصفات الهامة مما ينعكس على خبراته في المجالات العلمية والحياتية المختلفة، بالإضافة إلى توضيح بعض من المهارات الأخرى مثل الالتحاق بدورة تدريبية ما في مجال علمي معين، أو التدريب على برنامج إلكتروني ما مع تقديم الاوراق الموثقة التي تثبت هذا.

لابد أن تتميز السيرة الذاتية بالإيجاز والوضوح، مع ضرورة كتابة السيرة الذاتية باللغة العربية واللغة الإنجليزية، ولابد من تقديم السيرة الذاتية كخطوة مبدئية قبل إجراء المقابلة الشخصية.

أسلوب كتابة السيرة الذاتية

عند إجراء بحث عن السيرة الذاتية لابد من التعرف على أسلوب كتابة السيرة الذاتية، فلابد من استخدام كلمات قوية مباشرة ودالة على المحتوى، تعمل على توضيح الخبرات المختلفة والمناصب، ولابد من تنسيق السيرة الذاتية بشكل متسلسل يتضمن توضيح سنوات خبرة الشخص، وتوضيح المهارات العلمية والحياتية المختلفة، مع ذكر سنوات الحصول على المؤهلات الدراسية والجامعية.

أنواع السير الذاتية

هناك أنواع من السير الذاتية، ومنها:

  • السيرة الذاتية ذات الترتيب الزمني، التي تعكس كافة الإنجازات التي حققها صاحب السيرة الذاتية، وذلك من خلال ذكر تلك الإنجازات من الأحدث إلى الأقدم، وتلك النوعية من السيرة الذاتية تعكس مدى خبرة الشخص.
  • السيرة الذاتية ذات الترتيب الوظيفي، والتي توضح مهارات الشخص الوظيفية والعملية، التي تتلاءم مع الأشخاص المتقدمين لوظائف معينة تحتاج مهارات محددة.
  • السيرة الذاتية الشاملة، وهي التي تعمل على تحقيق التوازن بين المهارات والوظائف والترتيب الزمني، وتكون على شكل قوائم تضمن عرض مهارات الأشخاص، وقوائم أخرى تتبع قوائم أماكن العمل مع عرض التسلسل الوقتي.

أخطاء شائعة عند كتابة السيرة الذاتية

من أهم النقاط عند إجراء بحث عن السيرة الذاتية هو توضيح الأخطاء الشائعة عند كتابة السيرة الذاتية، حيث تتضمن بعض السير الذاتية على أخطاء ومنها:

  • الطول الواضح.
  • المبالغة عند كتابة السيرة الذاتية.
  • الإساءة إلى مؤسسة ما أو إلى شخص معين عن توضيح السيرة الذاتية.
  • قد يتم ذكر بعض المعلومات بشكل غير صحيح وغير دقيق.
  • نقص المعلومات المذكورة في السيرة الذاتية.
  • سوء تنسيق فقرات السيرة الذاتية.
  • الترتيب الخاطئ.
  • الأخطاء اللغوية والإملائية.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن السيرة الذاتية لها أهمية كبرى في ترك انطباع أولي عن الشخص لدى أصحاب الأعمال والشركات والمشروعات المختلفة، لهذا يجب أن يتم كتابة السيرة الذاتية بطريقة تلفت الاهتمام مع عرض المعلومات والخبرات العلمية والحياتية والعملية بمصداقية، فتلك تعد الخطوات الهامة من أجل دخول المجال العملي والنجاح فيه.

ولابد من الإيجاز عند عرض المعلومات وتقديم الدليل على الخبرات العلمية أو الدورات التدريبية من خلال تقديم الشهادات التي تؤكد وتدل على هذا، مع توضيح طرق التواصل مع الشخص، وعدم الإطالة  المبالغ فيها مع توضيح ما يستطيع الشخص تقديمه للعمل، فتلك الخطوات تعد من الخطوات الهامة التي يتمكن أن يتم إيجازها عند إجراء بحث عن السيرة الذاتية، لكتابة سيرة ذاتية احترافية تؤهل الشخص لدخول معترك العمل.

أقرا المزيد طريقة عمل سيرة ذاتية

2 تعليقات
  1. رضا سلوان يقول

    ترتكبون عدة اخطاء كتابية و شكرا

    1. أحمد نجيب يقول

      نحن سعداء جداً بوجودك في موقع اقتصادنا والاستفادة من المحتوى الذي نقدمه، وسوف يتم تلافي هذه الأخطاء مع أول تحديث جديد للمقال

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول