5 December، 2019

الاستيراد من الصين مميزات وعيوب وكيفية كتابة العقود ومعايير اختيار البضائع الرائجة

الاستيراد من الصين مميزات وعيوب وكيفية كتابة العقود ومعايير اختيار البضائع الرائجة
الاستيراد من الصين مميزات وعيوب وكيفية كتابة العقود ومعايير اختيار البضائع الرائجة

عملية الاستيراد بشكل عام، وليس عملية الاستيراد من الصين فقط من الأمور السهلة، ويخطئ من يظنون أنها مجرد إجراءات شكلية وروتينية مجرد أن يتم الانتهاء منها تستطيع الشخص استيراد ما تريد من خارج البلاد، حيث أن عملية الاستيراد بشكل عام ليست من الأمور البسيطة.

تتطلب عملية الاستيراد بشكل عام وعملية الاستيراد من توفر بعض المهارات ودراسة احتياجات السوق ليتم اختيار المنتجات بعناية فائقة التي يحتاج إليها السوق المصري ليتم استيرادها من الخارج، تعد عملية الاستيراد من الصين بالنسبة للمبتدئين من الأمور الصعبة ويفضل العديد من الأشخاص الذهاب لكبار المستوردين وشراء بدلاً من الاستيراد بشكل مباشرة من الخارج، يمكن خلال هذا المقال للأشخاص الراغبين في معرفة كيفية الاستيراد من الصين، ودراسة أحوال واحتياجات السوق المصري المحلي وحاجاته من البضائع ليتم استيرادها بشكل صحيح من الخارج بالإضافة إلى التعرف على معايير الاستيراد من الخارج وقوانين وإجراءات الجمارك.

اختيار وتحديد المنتجات المراد استيرادها قبل شراء البضائع من الصين

قبل السفر إلى الصين على الشخص الراغب في الاستيراد منها تحديد قائمة بالبضائع والمنتجات المراد استيرادها من الخارج قبل السفر، حيث يستطيع الشخص الذي يرغب في الاستيراد من الصين التعرف على مواصفات البضائع المراد استيرادها فهذا لا يعتمد على معرفة سعر البضاعة فقط ولكن يعتمد على طبيعة المادة الخامة التي تدخل في صناعة المنتج حيث أن استيراد الملابس له مواصفات، واستيراد الاثاث المنزلي له مواصفات، واستيراد الأجهزة الكهربائية له مواصفات، وهكذا.

التعرف على متطلبات السوق المحلي ومقارنة اسعاره قبل شراء السلع

لابد من التعرف على أسعار السلع المعروضة بالسوق المحلي فقد يجد الشخص أسعار منتجات رخيصة بالسوق المحلي مقارنة بسعر المنتج الأصلي، بالإضافة إلى ضرورة معرفة تكاليف عملية الاستيراد التي تتضمن مصروفات جمارك، وشحن، وسفر وغير ذلك من متطلبات عملية الاستيراد من الصين.

وقد يستطيع الشخص الراغب في الاستيراد من الصين أن يصنع لحسابه الخاص داخل المصانع الصينية مما يمنح المستورد سعر مميز للسلع والبضائع الراغب في استيرادها من الخارج ويستطيع تحقيق ربح جيد له.

الامتثال للمعايير والقوانين الجمركية

تحتاج عملية الاستيراد من الصين معرفة تامة بالجمارك من قوانين وشروط ومعايير، والتي تتضمن على التالي معرفة بيانات المنتج المراد استيراده من الخارج المدونة على البضائع، وكذلك التعرف على تعريفة الرسوم الجمركية، بالإضافة إلى الأوراق والمستندات المطلوبة لشحن البضائع من الصين، ويمكن الاستفادة في هذا المجال من شركات تخليص الجمارك والتعرف على كافة المعلومات المطلوبة الخاصة بعملية الاستيراد من الصين.

بيع المنتجات المستوردة وتوزيعها

يعد الهدف الرئيسي من عملية الاستيراد من الصين هو شراء بضائع ومنتجات جيدة وبأسعار مناسبة ليتم بيعها بأسعار مناسبة تحقق ربح مناسب لصاحب المشروع، وهو ما يمكن تحقيقه من خلال العمل على تسويق وتوزيع البضاعة بشكل جيد، ومعرفة طرق تسويقها.

لابد للشخص المستورد من الصين أو من أي بلد آخر أن يجد مكان مناسب من أجل تخزين البضاعة المستوردة تمهيداً لتوزيعها على التجار والمستهلكين في حالة البيع لتجار الجملة، أو بيعها بطريقة مباشرة للمستهلك إذا كان الشخص صاحب محل تجاري.

رأس المال المطلوب للاستيراد من الصين

يتطلب عملية الاستيراد من الصين أن تكون دائمة ففي حالة رغبة الشخص استيراد حاوية واحدة مرة واحدة فهذا لن يحقق له أي ربح، فلابد لتحقيق الربح من استيراد ما يقرب من 5 حاويات تقريباً، حيث أن التجار الذي سوف يقومون بشراء البضائع المستوردة لن يتم دفعها نقداً، كما أن سعر الحاوية الواحدة على حسب نوع البضاعة تتراوح من 10 إلى 20 ألف دولار.

مزايا ومخاطر الاستيراد من الصين

فلابد أن يكون الشخص على دراية ووعي بكافة مخاطر عمليات الاستيراد من الخارج، ومميزاتها أيضًا، ويتم معرفة هذا من إجراء مقارنة بين أسعار السلع والمنتجات المرغوب في شرائها من الخارج وتكلفة الاستيراد ومقارنتها بالأسعار المحلية المعروضة أن وجدت لتحقيق هامش ربح مناسب.

خطوات الاستيراد من الصين

  • كتابة قائمة بالبضائع والمنتجات المراد شرائها من الصين، حيث أن تلك القائمة سوف تسهل عملية الاستيراد من الخارج لتتم بكل سهولة وخلال فترة زمنية قليلة
  • عمل دراسة جدوى للبضائع ومقارنتها بقائمة الأسعار المراد استيراد من الصين ومقارنتها مع أسعار السلع المحلية من نفس النوع المراد استيراده.
  • يتم الاتصال المباشر مع وكيل مكتب الاستيراد من الصين، حيث يوجد العديد من المكاتب التي تعمل على توفير بضائع مستوردة من الصين ليتم فحصها وفحص جودتها، حيث أن دولة الصين كبيرة ويصعب على المستورد الوصول لما يبحث من، ولكن يمكن للمستورد الاعتماد على مصدر معلومات واحد مثل الوكلاء وخصوصاً الوكلاء العرب والابتعاد عن الوكلاء الصينيين.
  • تحديد موعد السفر للصين ليتم استكمال إجراءات شراء البضاعة وتجهيزها وإتمام كافة الإجراءات دون استغراق وقت إضافي في الصين.
  • قبل السفر إلى الصين ينصح المستورد القيام باستخراج “فيزا”.
  • حجز تذكرة السفر للصين.
  • وينصح هنا بتجنب كتابة عقود في الصين حيث أن العقود بدولة الصين كلها في صالح المواطنين الصينيين فقط.
  • لابد من رؤية البضاعة الصينية المراد استيرادها بوضوح مع التأكد من تدوين عبارة صنع في الصين على المنتج قبل تغليفه مع التأكد على كافة المواصفات الفنية للمنتج، والاتفاق على مواعيد تسليم البضاعة، وتحديد مكان الاستلام، حيث يتم الاستلام من المصنع أو في الميناء.
  • للتغلب على أزمة العقود الصينية على المستوردة أن يقوم بوضع شروط جزائية في العقد، وألا يقوم المستورد بدفع عربون أكثر من نسبة 20% من إجمالي المبلغ.

الاستيراد من الصين عبر الإنترنت

ويمكن أن تقوم عملية الاستيراد من الصين عبر مواقع الإنترنت، فهناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تعمل في مجال جلب البضائع والقيام شحنها لأي دولة بالعالم، ومن بين تلك المواقع هو موقع “على اكسبريس”، الذي يتعامل خلال الوقت الراهن مع ملايين الأشخاص المستوردين حول العالم، ويمكن أن يجلب لك البضاعة الصينية التي يفضلها المستورد، فكل ما هو على المستورد هو التسجيل عبر الموقع. وهناك العديد من المواقع الإلكترونية الأخرى التي تعمل بمجال الاستيراد من دولة الصين.

أكثر البضائع المربحة من الصين

يقوم المستورد بتغيير البضائع المستوردة من الصين تبعاً لاحتياجات السوق المحلية التي يتم تسويق البضائع فيها، وسوف يتم عرض أفضل المنتجات الصينية الشعبية وأفضلها جودة المتاحة بالأسواق الإفريقية:

  • الأرز وغيرها من الأطعمة، تعد القارة الإفريقية من القارات الكبرى من حيث عدد السكان، هناك دول أفريقية يبلغ عدد سكانها ما يقرب من 200 مليون فرد، مثل الدولة النيجيرية، هذا بالإضافة ما يجعل المنتجات الغذائية والزراعية من الأمور الضرورية لأي بلد أفريقي، حيث يحب الأفارقة استهلاك كميات كبيرة من الأرز، ومن أكثر أنواع الأرز استهلاكاً بإفريقيا هو الأرز الأبيض المستورد من الصين، وقد حاولت العديد من الدول الإفريقية إنتاج الأرز الأبيض لكن الأرز المنتج بإفريقيا أقل جودة من الأرز المستوردة من الصين، بالإضافة إلى استيراد بعض من المنتجات الغذائية الرخيصة الثمن التي جعلت منها أكثر شعبية في الأسواق المحلية الإفريقية.
  • الملابس، التي تعد من الأنواع الأساسية من السلع التي يتم استيرادها من الصين إلى الأسواق الإفريقية، حيث تقدم الدولة الصينية مواد عالية الجودة، وخصوصاً في مجال تصنيع الملابس التي يمكن استيرادها إلى أي بلد إفريقي، بينما تستورد القارة الإفريقية العديد من الملابس المستعملة من دول أخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية، وتستورد كميات كبيرة من الملابس الجديدة من دولة الصين.
  • المركبات سوق السيارات، وتعد الصين واحدة من الموردين الأساسيين فيما يتعلق بمجال صناعة المركبات، يجلب المستوردون بالأسواق الأفريقية قطع غيار مختلفة من الصين، كما أن الدولة الصينية خلال الفترة الراهنة أدركت احتياجات السوق الإفريقية من السيارات، حيث بدأت في إنتاج العديد من فئات السيارات الصينية التي أخذت في الانتشار بالأسواق الإفريقية بشكل سريع وبأسعار مناسبة.

كيفية الاستيراد من الصين وتحقيق أرباح طائلة؟

  1.  تحديد حقوق الاستيراد الخاصة بالشخص المستورد قبل شراء السلع التجارية إلى السوق المحلي، كشركة أو فرد، سوف يحتاج المستورد لتحديد ما إذا كان لديه حقوق الاستيراد، أم لا، حيث تنطبق العديد من لوائح الاستيراد على البضائع المستوردة لأغراض تجارية أو لإعادة البيع فقط، ولا يمكن إلا لسلطات الجمارك إجراء مكالمات تقديرية بشأن ما هو مؤهل من أجل الاستخدام الشخصي.
  2. يجب أن يتم تحديد نوعية البضائع المراد استيرادها من الصين، حيث أن اختيار المنتجات الخاطئة يدل على إضاعة المال وإضاعة الوقت، إذا كنت المستورد شخصاً ناجحًا، فعليه أولاً  اختيار المنتج الصحيح من أجل بيعه، ومن الأمور المستحبة هنا العمل على تجميع أكبر قدر ممكن من المعلومات حول البضائع التي تنوي استيرادها، حيث يجب الحصول على وصف دقيق المنتج وجمع معلومات عن تكوين المنتج، وعينات المنتج.
  3. سوف تلك المعلومات حاسمة التي تم توفرها عن المنتج عندما يحين الوقت من أجل تحديد تصنيف التعريفة الجمركية الخاصة بالبضائع، حيث سيتم استخدام رقم توضيح التعريفة “رمز النظام المنسق”، من أجل تحديد معدل الرسوم التي سوف يتم تطبيقها على البضائع المستوردة من الصين.

كيفية الاستيراد من الصين دون وجود سجل تجاري

يعد السجل  التجاري هو عبارة عن سجل يتضمن أسماء وبيانات التجار، وأصحاب المنشآت الكبرى والصغيرة بالإضافة إلى توضيح بعض البيانات الخاصة بالأفراد، ويحتوى السجل التجاري أيضاً على كافة المعلومات التي تتعلق بنوعية النشاط التجاري، ولكن داخل دولة الصين لا تشترط التوريد للمسجلين فقط بهذا السجل التجاري، بل يمكن لأي شخص التعامل مع التجار أو الأفراد الذين لا ينتمون للسجل التجاري من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • أولاً: يجب التسجيل في إحدى المواقع الصينية الإلكترونية، التي سوف تقوم بعملية الاستيراد، وليكن الأشهر والأفضل على الإطلاق هو الموقع الإلكتروني “على إكسبريس Ali Express”، من خلال تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني واختيار المنتجات المراد استيرادها، وذلك كي تحظى الشخص بسعر الجملة، وليس سعر المستهلك. ومن ثم يتم تحديد العنوان المراد الشحن عليه، وسوف تقوم الشركة بدراسة طلب الشراء الخاص بالمستورد ومن ثم سوف تقوم بتجهيز البضاعة وتعبئتها وتغليفها وشحنها.
  • وسوف يقوم الموقع الإلكتروني بإرسال الفاتورة المستحقة، و ارسال رقم الحساب الذي يجب الدفع من خلاله، حيث يتيح الموقع على لإكسبريس مثلاً  العديد من طريق الدفع عن طريق كارت الماستر كارد، أو من خلال الفيزا أو ويسترن يونيون.
  • ويُنصح باستخدام موقع “على إكسبريس” للمستثمرين المبتدئين، حيث أن الموقع الإلكتروني يضمن وصول البضائع بشكل سريع، وتسليمها للشخص لباب البيت عن طريق البريد العادي أو من خلال البريد السريع، كما يضمن الموقع استرداد أموالك كاملة من الشركة الصينية الموردة، في حالة وصول بضاعتك بشكل متأخر أو بوقت غير الوقت المتفق عليه، وبالتالي يمكن للشخص استقبال بضاعته بمنتهى السهولة بتكاليف مالية تعد قليلة، بدون سفر وبدون ضرورة وجود سجل تجاري للمستورد، فهذا الأمر مناسب تماماً لمن لا يملك الكثير من الأموال لبداية مشروعه التجاري.

نصائح قبل إمضاء عقود الاستيراد من الصين

  • على المستورد بعدم دفع عربون مقدماً قبل الحصول على طلبيته كاملة، وعليه دفع قيمة 20% من قيمة الطلبية.
  • يجب أن يقوم المستورد بالحصول على عينة من المنتج المراد استيراده من المصنع والتأكد من مطابقها لكافة المواصفات المعلن عنها من قبل المصنع.
  • يجب على المستورد عدم الإمضاء على أي عقود مع المصنعين الصينيين حيث أن القانون الصيني يضمن مصلحة الصينيين فقط.
  • في حالة الإمضاء على عقد يجب التأكد من تتضمن العقد على كافة البنوك بما يضمن حقوق الطرفين وأن يكون المنتج مطابق للمواصفات الفنية، مع ذكر غرامة مالية جيدة في حالة تأخر المصنع على المستوردة في عملية تسليم المنتجات التي تم التعاقد عليها.

كيفية الاستيراد من الصين إلى مصر بكل سهولة

يمكن الاستيراد من الصين إلى السوق المصري دون تحمل عناء السفر عبر المواقع الإلكترونية الشهيرة التي تقوم بخطوة توريد المنتجات من الصين إلى السوق المصري بأسعار مخفضة. يمكن شراء المنتجات الصينية عبر المواقع الإلكترونية من أجل الاستخدام الشخصي أيضاً أو شراء المنتجات بغرض البيع والشراء وتحقيق مكسب من تلك التجارة.

هناك العديد من المواقع العالمية التي تقوم بعملية الاستيراد من الصين بأسعار رخيصة جداًّ لا تقبل المنافسة، الأسعار بداخل هذا الموقع يمكن ان تكون أقل من أي مكان أخر، مما يتيح لأي شخص فرصة الاستفادة من فرق السعر، كما يمكن الاستيراد من دولة الصين عن طريق بائع يشتري من الصين.

مواقع تساعدك في الاستيراد من الصين

  • موقع tinydeal، يعد هذا الموقع من المواقع التي تقوم بالاستيراد من الصين لمصر يعد موقع tinydeal بالرغم من كونه موقع إلكتروني لبيع المنتجات الصينية بغرض الاستخدام الشخصي، إلا أنه موقع يمكن الشراء من عليه والبيع للمستهلكين، ويجب وضع اسعار الشحن في الحسبان حيث أن الموقع الإلكتروني يتطلب دفع تكلفة خاصة للشحن.
  • موقع alibaba، يعد موقع alibaba من المواقع الإلكترونية المتميزة بمجال بيع المنتجات الصينية، كما يعد الموقع من المواقع الجيدة جداًّ من حيث السعر، لان اسعاره متوسطة، ومنتجاته تتميز جميعها بالجودة العالية كما أن خبرات الآخرين في مجال التسوق عبر الموقع أوضحت أن الشحن سريع جداًّ مع الاهتمام الشديد بالعميل.
  • موقع aliexpress، بالنسبة إلى موقع aliexpress فهو موقع متخصص في استيراد البضائع من الصين لمصر، هو من الموقع الإلكترونية الجيدة والمميزة، ولكن بعض المنتجات التي تعرض عليه تكون لها سعر أرخص في الأسواق المصرية مما يعني صعوبة تحقيق ربح من خلال عمليات الشراء من خلاله.

خطوات استيراد البضائع من الصين إلى مصر

يتم استيراد البضائع من الصين إلى الأسواق المصرية يحتاج الأمر إلى عمل دراسات جدوى، ووضع كافة الأشياء في الحسبان، التي تتضمن التالي مصاريف شحن، وكذلك مصاريف التغليف، وهناك نقطة جوهرية نود التنويه عنها وهي أن كافة المنتجات الصينية المنتشرة توجد بمصر بأسعار أرخص مما يمكن أن يقوم الشخص بشرائها وبيعها بالأسواق المصرية دون الحاجة للاستيراد من الصين أو السفر.

لابد من شراء المنتجات الصينية اختيار المنتجات الغير متوفرة في السوق المصري، مع تنوع الأشكال وتعدد المنتجات واختيار الوان جذابة غير متوفرة بالأسواق المصرية، مع الأخذ في الاعتبار بأهمية التسويق لتحقيق ربح وكسب ثقة العملاء والمستهلكين داخل السوق المصري.

لابد من تنوع المتجر الخاص بالمستورد من خلال تخصيص جزء من متجره لعرض الأشياء المميزة الغير منتشرة، مع إنشاء أقسام للعديد من المنتجات المعروضة، فإذا كان ميزانية المستورد صغيرة يمكن البدء في استيراد الأدوات المكتبة أو استيراد مستحضرات التجميل أو الأدوات البسيطة الخاصة بطلاب الجامعات والكليات.

كيفية التعامل مع الجمارك الخاصة بالاستيراد من الصين

تعد الجمارك من الأشياء الهامة جداًّ بعملية الاستيراد من الصين، حيث أن الجمارك سوف تضاف على قيمة مصاريف شحن البضائع المستوردة من الصين، وهذا قد يجعل البضائع سعرها غالي داخل السوق المحلي المرغوب بيعها فيه، فهناك جمارك غير محددة بقانون معين للعمل، حيث أن الجمارك تعد السلع المخصصة للاستخدام الشخصي يمكن خفض أسعارها، وينصح هنا بشراء منتجات ليس لها جمارك ليتم شراء الأدوات العادية والابتعاد عن الأجهزة والأدوات الكهربائية ببداية المشروع، ولابد أن يقوم الشخص بتخصيص مبلغ للجمارك.

كيفية استيراد الملابس من الصين لمصر ؟

تتميز الصين بجودتها في مجال صناعة الملابس، لكن من عيوب تجارة الملابس الصينية أن هناك مستوردين مخصصة في استيراد الملابس الصينية، لهذا لابد قبل استيراد الملابس التفكير في عملية توزيع الملابس المستوردة، وفهم السوق بشكل جيد وتحديد الفئة المستهدفة سواء من ملابس الأطفال أو الرجال أو الحريمي، مع تحديد الكمية ووضع الميزانية المخصصة للاستيراد حيث أن تخصيص ميزانية صغيرة كبداية تجعل المستورد في أمان، بالإضافة إلى ضرورة توفير العديد من المعلومات عن طريق المواقع الإلكترونية حول تجارة الملابس في الصين قبل الشروع في مشروع استيراد ملابس من الصين للسوق المصري.

كيف يتم التسويق وبيع المنتجات القادمة من الصين ؟

في حالة استيراد منتجات من الصين سواء كانت أدوات تجميل أو أدوات مكتبية بكميات كبيرة أو متوسطة علي الشخص المستورد دراسة التالي:

  • التفكير بطرق تسويقية ناجحة.
  • توزيع البضائع المستوردة على تجار الجملة وتجار التجزئة وأصحاب المحلات بأسعار مناسبة.
  • فتح مكتب لبيع المنتجات بالجملة والقطاعي.
  • تكليف مندوب تسويق لعرض المنتجات على التجار والمحلات في مقابل دفع مبلغ مالي.
  • يتم وضع إعلانات عبر السوشيال ميديا.
  • عرض المنتجات عبر الإعلانات الممولة.

نصائح هامة قبل الاستيراد من الصين إلى مصر

  • يمكن الاستعانة بالخبرات السابقة.
  • تطبيق بعض الطرق المجربة والناجحة بمجال تسويق المنتجات الصينية مثل  فتح محل ومعرض المنتجات.
  • المشاركة بالمعارض التي تقيمها الدولة.
  • بتوزيع البضائع على المعارف يقومون بتسويقها لصالحك،
  • لصق عروض وأسماء منتجاتك على واجهات المحلات التجارية بعد أخذ الإذن من صاحبها ليراها الجميع.
  • البحث عن شخص لديه قاعدة بأرقام العملاء ليتم إرسال رسائل نصية لهم عن المنتجات.
  • إرسال صور لمنتجاتك عبر تطبيق الواتساب.
  • عمل مسابقات وتقديم العديد من العروض جديدة وإرسالها للأشخاص بطريقة عشوائية.
  • عمل دراسة جدوى ومعرفة حجم الطلب وحجم العرض على المنتجات الصينية قبل شرائها.
  • معرفة المنافسين من الأشخاص والمحلات التي سبق لها العمل في نفس المجال.
  • معرفة منتجات المنافسين واسعارهم التي يبيعون بها بالسوق المحلي.

أقرا المزيد أنواع فيزا البريد المصري ومميزات وعيوب الحصول عليها

كن أول من يشارك

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك.


*