اقتصادنا
المعرفة المالية

الاستثمار في الذهب 2020 أنواعه ومخاطره

يتساءل العديد من الأشخاص هل الاستثمار في الذهب مربح وآمن أم لا؟ وما هو أنواع الاستثمار في الذهب، يعتبر الذهب من الاستثمارات والملاذات الآمنة وهو الطريق الدائم لتحقيق حلم الغنى والثراء، يلجأ العديد من الأشخاص إلى توفير أموالهم بعيداً عن البنوك والاستثمارات المختلفة من خلال الاستثمار في الذهب باعتبار أنه ملاذ آمن، ومربح، فمن المعتقدات الراسخة عند الجميع أن الذهب قيمته المالية في زيادة ولا تنقص أبداً، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح الاستثمار في الذهب، مع توضيح أنواعه، والإجابة عن سؤال هل الاستثمار في الذهب مربح أم لا؟

الاستثمار في الذهب

يعتبر الاستثمار في الذهب، من المجالات الاقتصادية و الاستثمارية المربحة بشكل كبير لصغار المستثمرين وكبارهم في نفس  الوقت بجمع دول العالم، حيث يلجأ العديد من المستثمرين الكبار والصغار باعتبار أنه ملاذ آمن للاستثمار، وتجنب المخاطر.

أنواع الاستثمار في الذهب

هناك العديد من مجالات الاستثمار في الذهب، ومنها التالي:

  • السبائك الذهبية، التي تعد من أسهل وأكثر الطرق التي يتبعها المستثمرين الطامحين في تكوين الثروات، ولكن السبائك الذهبية تواجه بعض المشاكل في كيفية الحفاظ عليها بسبب كبر حجمها، لكن السبائك الذهبية من أهم مميزاتها أن تحافظ على قيمتها المالية.
  • الصناديق الاستثمارية في الذهب، تعد تلك الصناديق الاستثمارية من الذهب من أكثر الوسائل المالية فعالية التي تعمل على تحقيق المكاسب المالية الكبرى للمستثمرين من خلال تلك الصناديق المشتركة التي يتم تداولها داخل الأسواق المالية، وتعد الصناديق الاستثمارية الذهبية هي طريقة سهلة، وآمنة جدا من أجل الحفاظ على الذهب بمكان آمن.
  • العملات الذهبية، تعد العملات الذهبية من الاستثمارات المربحة أيضاً، حيث تعمد على العملات الذهبية النادرة، والتي تكون قيمتها المالية عالية للغاية، ويقبل عليها هواة جمع القطع الفنية والتحف لتباع أسعار باهظة الثمن.
  • الذهب الورقي، يعتبر هذا النوع من الاستثمارات الذهبية التي تناسب كافة الأجيال الحديثة خصوصاً الشباب، حيث أنها أكثر استثمارية، وتم حساب الذهب الورقي من خلال المليجرام أو الأونصة.
  • شهادة الإيداع الذهبية، تعد تلك الشهادات هي بديل لمعدن الذهب الحقيقي، لكن لا ينصح بالاستثمار في شهادات الإيداع الذهبية لأن سعر القطعة الذهبية يعتمد على الأحجار المستخدمة فيها، وعلى التنفيذ والتصميم بالإضافة أنها إلى أن تتأثر بالقوة الشرائية للعملة الأمريكية الدولار، حيث أن شهادات الإيداع الذهبية قابلة للاسترداد بقيمتها النقدية، أو من خلال السبائك الذهبية.
  • العقود الآجلة من الذهب، تعد تلك العقود بشكل دائم منخفضة التكلفة، وتنتهي تلك العقود خلال مرحلة مستقبلية معينة، ويتم تداول العقود الأجلة من الذهب في الأسواق المالية، حيث أنها تستخدم مثل الذهب الأصلي.
  • أسهم في شركات تعدين الذهب، يعد الاستثمار في أسهم شركات تعدين الذهب من أفضل الوسائل الاستثمارية في مجال الذهب، حيث أن امتلاك بتلك الشركة  تتيح الفرصة للاستثمار بدون الامتلاك كما يحق لصاحب الأسهم أن يقوم ببيع تلك الأسهم مباشرة من أجل الاستفادة من قيمتها المالية.
  • الذهب المستعمل، تعد تجارة شراء الذهب المستعمل التي تكون موجودة في معظم محلات الذهب، حيث يلجأ تجار الذهب إلى تلك التجارة التي لها  العديد من المميزات حيث يمكن بيع الذهب المستعمل بعد أن يتم تلميعه من جديد ويمكن إعادة صناعة بكل سهولة وتخزينه دون الحاجة إلى تكلفة مالية عالية، كما يمكن بيع الذهب المستعمل بنفس سعر البورصة في حالة إعادة صناعته وتجديده، أو يعلن التاجر الذي يرغب في بيعه من جديد للزبائن عن عيوب الذهب المستعمل في حالة وجود عيوب صعب على التجار إعادة تصنيع الذهب من جديد فعند محاولة إعادة تصنيعة سوف يخسر  الذهب الكثير من وزنه.
  • الاستثمار في الذهب التقليدي، يعد هذا النوع من الاستثمار في الذهب هو الأنسب لصغار الشباب، والمستثمرين الصغار والكبار، ويتمثل هذا النوع من الاستثمار في الذهب في حفظ السبائك الذهبية، التي تزيد قيمتها مع الأيام، ويعد الاستثمار في الذهب التقليدي من أكثر الأنواع احتفاظاً بالقيمة المالية.
  • شراء الذهب، يمكن شراء الذهب والاحتفاظ به فترة زمنية معينة ليتم بعد مرور تلك الفترة بيعه عندما ترتفع أسعار الذهب، والعديد من الأشخاص يقومون في استثمار أموالهم بتلك الطريقة، بالإضافة  إلى الاستفادة  من الذهب في الزينة حتى وقت ارتفاع سعر الذهب وبيعه.

كيفية الاستثمار في الذهب 2020

يتطلب الاستثمار في الذهب توفر رأس مال كبير ووفير، بالإضافة إلى توفر خبرة كافة للأشخاص الراغبين في الاستثمار في الذهب، ويفضل صغار المستثمرين بالاستثمار في الذهب التقليدي من حيث شراء سبائك الذهب والاحتفاظ بها ثم بيعها، أما بالنسبة لكبار المستثمرين من ذوي الخبرة في المجال الاقتصادي فإنهم يستثمرون أموالهم من خلال شراء أسهم شركات تعدين الذهب، ويمكن الاستثمار في الذهب في من الخطوات التالية:

  1. من خلال الشركات والمواقع، التي تقوم بعملية بيع وشراء العملات الذهبية بحيث يتم البحث عن المواقع والشركات المتخصصة في هذا المجال الاستثمار، والبحث عن المتخصصين في عمليات البيع والشراء الآمن.
  2. تجار العملة، تعد تلك الخطوة من أكثر الخطوات خطورة في مجال الاستثمار في الذهب، ففي حالة العثور على شخص موثوق به، حيث يوجد لدى التجار خاصية الحصول على السعر المناسب لكل عملة حيث أن يستطيعون دائما البحث عن العملات الذهبية القديمة التي تعد ذات قيمة عالية، ولديهم خبرة علمية وفنية كبيرة في مجال تجارة الذهب.
  3. محلات بيع الذهب، تعد محلات بيع الذهب من أكثر الطرق الآمنة بسبب ضمان أمن عمليات بيع وشراء الذهب، وما يميز محلات الذهب هو وجود عدد كبير من العملات الذهبية القديمة العالية القيمة، تلك المحلات لا تقوم ببيع الذهب فقط بل تشتري الذهب أيضاً.

مخاطر الاستثمار في الذهب

في البداية لابد من توضيح نقطة اقتصادية هامة، وهو أنه لا يوجد أي مجال استثماري لا يوجد به مخاطرة، وعلى الراغبين في الاستثمار في الذهب، تجنب عدة أمور ومن أهمها، تجنب مرور المعدن الأصفر بمخاطر مالية، حيث أن هذا يؤدي إلى تضرر المستثمر في النهاية، وخصوصاً أن الذهب يتم تحديد سعره من قبل البورصة.

ينتاب العديد من المستثمرين حالة من القلق من الاستثمار في الذهب، من حيث عمليات بيع وشراء الذهب، ومخاطر تخزين الذهب، والخوف من هبوط أسعار الذهب، بالإضافة إلى التعرف على سعر البيع المناسب، وسعر الشراء المناسب أيضاً.

نصائح هامة للراغبين بـ الاستثمار في الذهب

  • يعد الاستثمار في الذهب وهو الخيار الأنسب لجميع الأشخاص وصغار المستثمرين، ليتم بيع الذهب والاستفادة من قيمته في ذلك الوقت، مع ضرورة معرفة الوقت المناسب لبيع الذهب حتى لا يتكبد الأشخاص أو صغار المستثمرين خسائر فادحة عند بيعه.
  • يجب الحصول على الخبرة المناسبة والكافية في مجال الاستثمار في الذهب.
  • لابد من الحرص على معرفة أسعار الذهب بشكل دائم مع حيث سعر البيع وسعر الشراء.
  • قبل بيع الذهب، ينصح الشخص في تلك الحالة بعد إخبار الصائغ بالسعر الحقيقي للذهب، ويعرض على الصائغ سعر بيع اليوم، فإن أعلن الصائغ على سعر أقل من السعر الحقيقي للذهب لابد من عدم التعامل معه لأنه في الغالب غشاش، ولابد من الحذر منه.
  • يجب معرفة وزن الذهب الذي يرغب الشخص في بيعه قبل البيع، كي يتجنب الشخص الغش في الميزان عند البيع.
  • لابد من الذهاب عند صائغ معروف حتى لا يقع الشخص ضحية لعملية نصب، ولابد من البحث عن محل صائغ معروف بالسمعة الطيبة ومشهور.

كيفية الاستثمار في حساب الذهب

يعد الاستثمار في حساب الذهب من الأمور المربحة والسهلة للغاية، حيث يتم اختيار كمية الذهب الراغب العميل في الاستثمار بها، ليتم تحويلها إلى المبلغ المطلوب من حساب العميل بالعملة المتداولة تبعاً للأسعار الرسمية المعلن عنها للذهب.

إذا كان الشخص عميلاً في أحد البنوك يمكنه أن يقوم بفتح حساب من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، وملء استمارة نموذج فتح حساب بأقرب فرع بنك من العميل.

متطلبات فتح حساب استثمار الذهب

يتم تسجيل الدخول للخدمات المصرفية المتوفرة والمتاحة عبر الصفحة الإلكتروني الخاصة بالبنك من خلال الإنترنت أو عبر فتح حساب استثمار للذهب.

الحد الأدنى المطلوب لفتح حساب استثمار الذهب

يتم تحديد الحد الأدنى المطلوب لفتح حساب استثمار الذهب تبعاً لأسعار الذهب السائدة بالسوق، حيث لا يوجد حد أدنى من أجل الاستثمار في الذهب، ويتم تحويل الأموال المطلوب استثمارها من حساب العميل بالعملة السائدة ببلد العميل لحساب استثمار الذهب الخاص به.

هل الاستثمار في الذهب مربح أم لا؟

بناءاً على ما سبق فإن مجال الاستثمار في الذهب يعد مربح للغاية في حالة  توافر عنصر الخبرة والمال في نفس الوقت، وفي حالة فقدان أحد العناصر السابقة فإن الاستثمار في الذهب يمكن على العديد من المخاطر مثله مثل سائر المجالات الاستثمارية  والاقتصادية، فلابد من توافر الخبرة الكافية بمجال الذهب وكيفية الاستثمار فيه.

أقرا المزيد ثروة أحمد أبو هشيمة وكيف نجح في تكوينها ؟

هل كان المقال مفيداً؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول