اقتصادنا
المعرفة المالية

أنواع الخشب واستخداماته وكيفية صناعته

أنواع الخشب لا يعلم البعض أن هناك أنواع متعددة من الخشب تختلف حسب صلابتها وألوانها، وكذلك الألياف الموجودة بها ولذلك يجب التعرف على كافة الأنواع عند الحاجة إلى شراء أثاث، ولكل نوع من أنواع الخشب مواصفات واستخدامات مختلفة كما تختلف قدرة التحمل لدى كل نوع وفيما يلي من خلال موقع اقتصادنا سنشرح لأنواع الخشب المختلفة والتي تسهل على العميل اختيار الأثاث.

أهم مواصفات الخشب

أنواع الخشب
أنواع الخشب

قبل التعرف على أنواع الخشب يجب أولاً توضيح مواصفات الخشب والتي تختلف من نوع إلى آخر، وأهم ما يميز الخشب:

  • صلابة الخشب حيث يوجد خشب لين ونوع آخر صلب والذي يحدد هذه الخاصية هو نوع الأشجار المستخرج منها الخشب، ويمكن الحصول على الخشب الصلب من الأشجار التي تغطيها البذور والعكس مع الخشب اللين الذي يؤخذ من الأشجار الغير مغطاة البذور، وفي بعض الأحيان يكون الخشب اللين أكثر صلابة من الخشب الصلب حسب نوع الأشجار ولكن الخشب الصلب ذات قيمة أكبر من نظيره اللين.
  • لون الخشب من أهم خصائصه فهناك الخشب الأحمر والأسود والأبيض كما يوجد خشب أصفر باهت واللون الأرجواني، والألياف أيضاً تحدد نوع الخشب إذا كانت مخططة أو مموجة أو مستقيمة.
  • بناء ونسيج الخشب وهو ما يحدد ملمس الخشب سواء كان ناعم أو خشن حيث إذا كان نسيج خلايا الخشب صغيرة يكون الملمس ناعم مثل خشب الصندل والكرز وخشب الزان، أما إذا كانت الخلايا كبيرة وواسعة فإن الخشب يكون ذات ملمس خشن مثل خشب الورد وخشب الجوز والبلوط.

أقرا أيضا : الفرق بين خشب mdf و hdf ومميزات وعيوب كليهما

استخدامات الخشب

إن الخشب من أهم الموارد الطبيعية حيث أنه قابل للتشكيل ويتحمل المؤثرات الخارجية ويستخدم في عدة أغراض منها:

  • يستخدم الخشب عند تشييد المنازل والوحدات السكنية وهو أحد العوامل الأساسية في البناء.
  • صناعة الأبواب والشبابيك والسلالم للمنازل.
  • يعد العامل الأساسي في صناعة السفن وبعض أنواع العربات الخشبية.
  • أهم استخدامات الخشب هي صناعة الأثاث بجميع أنواعه وكذلك كل ما يلزم البيوت.

كيفية صناعة الخشب

يمر الخشب بعدة مراحل للوصول إلى الشكل النهائي المطلوب وتشكيله حسب الرغبة ويتم هذا العمل داخل مصانع متخصصة واستخدام معدات ثقيلة وتكون كما يلي:

  • في البداية يتم استخراج الخشب من الأشجار باستخدام المنشار الرئيسي بالشكل الصحيح.
  • يتم تقطيع الخشب إلى قطع صغيرة وتنظيفها من أي زوائد وإزالة العيوب للحصول على خشب نظيف.
  • بعد ذلك يتم تنظيم أبعاد الخشب للحصول على قطع متساوية الحجم ويتم فرز القطع حسب حجمها وكذلك فرز الخشب الرطب والجاف.
  • مرحلة التكييس وتكون حسب نوع الخشب مع وضع فواصل بين الخشب الجاف تسمح بمرور الهواء وبالتالي جفاف الخشب.
  • وضع أكوام الخشب في الأفران المخصصة لذلك لتجفيفها ثم صقلها حتي تصبح متساوية الطول والعرض ثم وضع علامات لتحديد درجات جودة الخشب.

أهم أنواع الخشب

فيما يلي شرح لأهم أنواع الخشب الشهيرة والتي تساعدك في اختيار خشب مناسب للأثاث ومنها:

خشب الزان

وهو أشهر أنواع الخشب ويعتمد عليه في صناعة الأثاث بشكل كبير ويستخرج من أشجار الزان الموجودة في المناطق المعتدلة والمناطق شبه الاستوائية، ويوجد أنواع متعددة من خشب الزان منها خشب الزان الصيني والياباني والزان الأمريكي وهو من أشد انواع الخشب صلابة وكذلك الزان الأوروبي، ويميل خشب الزان إلى اللون الأحمر الفاتح أو البني.

خشب البلوط

من أهم أنواع الخشب ويستخرج من أشجار السنديان وهي أشجار دائمة الخضرة تنمو في نصف الكرة الشمالي، ويستخدم هذا النوع من الخشب في صناعة الأثاث باهظ الثمن ويتميز بألوانه المتعددة فمنه الأحمر والأبيض والأسود، ومن مميزات هذا النوع المتانة والمرونة كما أنه مقاوم للآفات ولذلك يستخدم في الأرضيات والمباني وألواح السكة الحديد.

خشب الأرز

من أفضل أنواع الخشب وهو نوع لين ولكنه مرتفع السعر ويتميز برائحة عطرية مميزة وألوانه الأحمر الغربي والأحمر الشرقي والأبيض، ويستخدم خشب الأرز في تصنيع القوارب الصغيرة والأقلام الرصاص والقرميد وكذلك الخزانات.

خشب القضبان أو خشب البتولا

هو أحد أنواع الخشب التي تستخدم في صناعة الأثاث بمختلف أنواعه وهو خشب صلب ويتميز باللون البني المائل إلى الأصفر ويعد من أنواع الخشب متوسطة السعر.

خشب الكرز الأسود

وهو نوع فاخر من الخشب يستخدم عادةً في تصنيع الخزانات الفاخرة وهو غالي الثمن، الخشب من النوع الصلب ذات الحبيبات المتقاربة أما لونه فهو يقع بين البني الداكن ويميل للأحمر والبني الفاتح وهو مناسب للطلاء بألوان فاتحة، ومن عيوب هذا النوع من الخشب أنه صعب التعامل معه عن طريق الأدوات التقليدية اليدوية مما يزيد من تكاليفه.

خشب الماهوجني

أنواع الخشب
أنواع الخشب

وهو من الأنواع مرتفعة السعر من الخشب ويستخدم للأثاث الراقي ويتميز بجاذبية حبيباته، ومن خشب الماهوجني يستخرج القشور الخشبية ولونه بني وفي بعض الأحيان بني يميل إلى الأحمر أو الأحمر الداكن.

خشب الدردار

يعتبر خشب الدردار من أنواع الخشب الصلب ولكنه قابل للتقوس، ويتراوح لون هذا النوع ما بين البني الفاتح والبني الداكن وفي الغالب يحتوي على خطوط حمراء، ويستخدم الدردار في تصنيع أنواع مختلفة من الأثاث بالأخص الخشب المقوس منه، ولكن خشب الدردار نادر الوجود حيث تعرضت أشجار الدردار والتي يستخرج منها الخشب لمرض الدردار الهولندي وكان السبب في القضاء على نسبة عالية منها ولهذا فهو مرتفع الثمن.

خشب الصنوبر الأبيض

أيضاً من أفضل أنواع الخشب اللين على الرغم من ارتفاع سعره وهو مميز بلونه الكريمي أو البني المائل للأصفر في بعض الأحيان، ويظهر على الخشب حلقات نموه بشكل واضح كما أن حبيباته متقاربة ويتم استخدامه في تصنيع كافة أنواع الأثاث، ويستخدم خشب الصنوبر الأبيض بشكل كبير في صناعة الأثاث ذات الطابع الاستعماري وكذلك الأثاث الحديث.

خشب المران

من فئة الخشب الصلب وهو أنواع منها المران الأبيض وهذا النوع أشجاره موجودة في شرق أمريكا الشمالية والمران الأوروبي والمران الأحمر وأيضاً الأسود ويجمع الخشب بين القوة والمرونة في نفس الوقت، وقد شاع استخدامه في صناعة الأقواس ومضارب كرة البيسبول وأثاث المكاتب أما خشب المران الأسود يصنع منه سلال الخيزران كما أنه مناسب للاستخدام كحطب.

خشب الزيزفون

من أنواع الخشب رخيصة الثمن وهو خشب صلب أليافه مستقيمة وله حبيبات متقاربة ومسامات دقيقة، أما عن لونه فهو بين اللون الأبيض الكريمي واللون البني الكريمي أو البني المائل للأحمر وله عدة استخدامات مختلفة.

خشب الجوز

من الأنواع الصلبة والمتينة ومميزاته أنه مقاوم للانكماش ويمكن تشكيله بسهولة، ويستخدم هذا النوع في صناعة بعض أنواع الأثاث المنزلي والمطابخ الخشبية وخزائن الحائط.

أقرا أيضا : مشروع نشارة الخشب فاشل ام ناجح ؟.. تفاصيل يجب أن تعرفها

خشب الآرو أو القرو

وهو من الأخشاب الطبيعية باهظة الثمن نظراً لمميزاته الكثيرة منها أنه من أكثر الأخشاب متانة وقوة كما أنه مميز بالتعرجات الكثيرة، وهناك أنواع من خشب الآرو مثل اليوغسلافي وهو أرخص نوع ويرجع هذا بسبب نسبة الرطوبة فيه، أما الآرو الأمريكي الأبيض فهو الأفضل من حيث المتانة والآرو الإنجليزي العاجي الداكن والذي يستخدم في صناعة الأبواب والنوافذ، هناك نوع آخر نمساوي ونوع إفريقي وهو منتشر ويتميز بأن لونه أحمر صلد، ومن المهم معرفة مميزات كل نوع من أنواع الخشب قبل استخدامه للحصول على أفضل نتيجة.

اترك تعليقا