اقتصادنا
المعرفة المالية

ماهية وظيفة الموارد البشرية

وظيفة الموارد البشرية هامة للغاية ومهامها متعددة داخل المؤسسات والشركات الكبرى، ولا يمكن الاستغناء عن وظيفة الموارد البشرية باعتبارها عنصر هام وأساسي وقسم رئيسي داخل الشركات والمؤسسات الكبيرة والصغيرة من أجل الحفاظ على التوازن داخلها فمهام تلك الوظيفة حيوية باعتبارها حلقة وصل بين الموظفين وبين أصحاب المؤسسات أو الشركات لتحقيق أهداف الطرفين الموظفين وأصحاب المؤسسات، لهذا لا تخلو شركة أو مؤسسة كبيرة خلال الفترات السابقة من وجود قسم إدارة الموارد البشرية، بسبب أهمية تلك الوظيفة المؤثرة بشكل كبير في بيئة العمل لدرجة لا يمكن الاستغناء عنها داخل المؤسسات والشركات، وستقدم موسوعة اقتصادنا خلال هذا المقال تعريف لماهية وظيفة الموارد البشرية.

ماهية وظيفة الموارد البشرية

يبحث العديد من الأشخاص عن ماهية وظيفة الموارد البشرية، فأن تلك الوظيفة هامة وحيوية في كافة المؤسسات والشركات، فهي حلقة الوصل بين أصحاب الأعمال وبين الموظفين بالإضافة لدورها في العمل على تنمية بيئة العمل وبالتالي زيادة أرباح المؤسسة والشركات.

وبسبب أهمية مهام وظيفة الموارد البشرية لابد من اختيار العاملين بها تبعًا لقواعد وخبرات الأشخاص الذين يمتلكون القدرات المختلفة للتواصل مع الموظفين وأصحاب الأعمال بشكل مميزة وفعال لتحقيق أهداف التنمية والتطور.

خلال الوقت الراهن أصبحت إدارة الموارد البشرية علم من العلوم الهامة التي يتم تدريسها داخل الجامعات، كما يقوم العديد من الطلاب بحضور دورات التدريبية للحصول على شهادات معتمدة بشأن إدارة الموارد البشرية، نظرًا لما يتميز به هذا العلم الذي يعد من العلوم الإدارية الهامة خلال الوقت الراهن لهذا يتوقف خبرة ومهارة الشخص في مجال إدارة الموارد البشرية على تلك الدورات التدريبية.

يقوم موظفي الموارد البشرية باختيار العاملين تبعًا لاحتياجات المؤسسة أو الشركة وتبعًا لخبرات وقدرات العمال، بالإضافة لتحديد الرواتب والمكافآت والحوافز، وتعريف الموظفين بقواعد وقوانين العمل الخاصة داخل المؤسسة ومحاولة تطبيقها لتطوير العمل، وتحقيق أهداف أصحاب الأعمال في زيادة الأرباح وتطوير الشركات لأعلى مستوى لمنافسة الشركات والمؤسسات الأخرى العاملة في نفس المجال.

تقوم إدارة الموارد البشرية بتحفيز العاملين لتحقيق أفضل أداء لهم، من خلال الحصول على الحوافز الإضافية والمكافآت التي تحفزهم للعمل بشكل جدي طوال الوقت، فهذا يعمل على زيادة قدرة الشركة أو المؤسسة العاملين بها على المنافسة داخل السوق المحلي.

ظهرت إدارة الموارد البشرية خلال القرن الـ 20 لتدريس العلاقة بوضوح بين الموظفين وأصحاب الأعمال والعمل على تقريب المسافات وتقليل الفجوات بين الطرفين باعتبار الموارد البشرية هي حلق الوصل لتحقيق الإدارة الاستراتيجية ونجاح أهداف المؤسسات في الحصول على الأرباح والنجاح والمنافسة والموظفين من خلال حصولهم على حقوقهم الاجتماعية والمادية لتحسين أوضاعهم المعيشية.

اقرأ: ما هي وظيفة مندوب مبيعات وما طبيعتها والمهام الموكلة إليها؟

مهام وظيفة إدارة الموارد البشرية 

  • تحديد الهيكل الوظيفي داخل الشركات، حيث تعمل وظيفة إدارة الموارد البشرية على اختيار الموظفين والعاملين داخل الشركة وتحديد مهام وظائفهم تبعًا للوظائف المتاحة لهم التي تتوافق مع مؤهلاتهم العلمية وخبراتهم وقدرتهم الجسمانية والعقلية، وغيرها من الإمكانيات المطلوبة من الموظفين لتحقيق أهداف الشركات والمؤسسات ليتم تحديد الوظائف واختيار العاملين بها على أعلى مستوى من الخبرة لتحقيق أهداف الشركة أو المؤسسة بأقل تكلفة.
  • تحديد أجور العمال والمكافآت والحوافز كلًا حسب عمله لتوفير أحوال معيشية جيدة للعاملين، بالإضافة لتقييم أداء العاملين داخل المؤسسة أو الشركة على مدار عملهم لتحديد المكافآت والحوافز، وتحديد الكوادر البشرية الكفء، والخصم من رواتب العاملين المقصرين في أداء مهام وظائفهم، ولهذا تعد وظيفة الموارد البشرية هي وسيلة للثواب والعقاب لجميع العاملين داخل الشركة أو المؤسسة، كما تعمل على تشجيع العاملين لتحقيق أداء أفضل لنجاح أهداف الشركة أو المؤسسة وزيادة أرباحها.
  • تعمل إدارة الموارد البشرية على تحديد احتياجات الشركات والمؤسسات من القوى العاملة، من خلال حصر بيانات العاملين في الشركة والتعرف على ما تحتاجه الشركة أو المؤسسة من الأيدي العاملة وتحديد سمات وصفات العاملين مع التنبيه على أصحاب الأعمال على ضرورة توفير تلك العمالة لتحقيق نجاح الشركة وتقدمها، كما تعمل الموارد البشرية على إعداد الموازنة الخاصة بالعاملين داخل الشركة أو المؤسسة لإجراء اختبارات التعيين والإعلان عن الوظائف الشاغرة بالشركة أو المؤسسة، وإجراء المقابلات الشخصية واختبارات التعيين لإنهاء عجز العمالة داخل الشركة أو المؤسسة.
  • إدارة الموارد البشرية تقوم على إعداد سجلات رواتب العاملين في الشركة من خلال تحديد عدد الأيام وتوضيح الخصومات والحوافز التي تخص كل موظف، حيث أن إدارة الموارد البشرية هي الجهة المسؤولة عنهم أمام قسم الحسابات التي تقوم بالتصديق على السجلات التي تم إعدادها من قبل إدارة الموارد البشرية.
  • تعد إدارة الموارد البشرية هي الإدارة المسؤولة عن أعمال الترقية والنقل وكذلك الجزاءات، من خلال تحليل أعمال موظفي الشركة وتقييم أدائهم، لهذا تقوم بترقية الموظفين المستحقين مع توضيح أسماء العاملين الموقع عليهم الجزاءات وكذلك العاملين المستحقين للنقل، لهذا تعد إدارة الموارد البشرية بمثابة آلية الثواب والعقاب داخل المؤسسات والشركات لتشجيع العاملين ومجازاة المقصرين.
  • تدرس إدارة الموارد البشرية شكاوى العاملين في الشركة أو المؤسسة، حيث أنها تعد حلقة الوصل بين أصحاب الأعمال وبين العاملين، فتستقبل شكاوى العاملين وفحصها والتحقق منها، والرد عليها حفاظًا على أداء ورضا العاملين بالمؤسسة أو الشركة.
  • توفير السلامة والاستقرار والتأمينات داخل المؤسسات والشركات، حيث تعمل الموارد البشرية على الحفاظ على حقوق الموظفين من خلال إنهاء أعمال التأمينات على حياتهم، وضمان سلامتهم المهنية وصحتهم أثناء أداء مهام أعمالهم حفاظًا عليهم من التعرض للأخطار أو الحوادث مع تحديد التعويض اللازم للعاملين المعرضين للإصابات.
  • من مهام إدارة الموارد البشرية أيضًا العمل على تنفيذ القوانين والقواعد الخاصة بالمؤسسة أو الشركة مع تعريف الموظفين عليها للالتزام بها، كما يتم تطبيقها على الموظفين بالعدل بما يحقق المساواة بين الجميع.
  • العمل على تنمية قدرات الموظفين من خلال الدورات التدريبية كلًا على حسب وظيفة بهدف تنمية مهاراتهم وقدراتهم على تحسين أداء العمل مما يعمل على زيادة الإنتاج وتحقيق أهداف الشركة أو المؤسسة وبالتالي زيادة الأرباح.

أهداف إدارة الموارد البشرية

تنقسم أهداف إدارة الموارد البشرية إلى:

  • أهداف خاصة بأصحاب المؤسسات والشركات.
  • أهداف تخص العاملين للحصول على حقوقهم داخل المجتمع.

فمن الأهداف التي تخص العاملين تحديد الموظفين الذين سيتم تعيينهم وتحديد الوظائف الشاغرة للإعلان عنها ومساعدة الأشخاص للحصول على فرصة عمل مناسبة داخل المؤسسات والشركات، واختيار الموظفين المناسبين من ذوي الخبرات لتعيينهم، وإجراء المقابلات الشخصية والاختبارات الخاصة بالتعيين واختيار الموظفين تبعًا لمؤهلاتهم العلمية وخبراتهم على حسب احتياجات الوظائف المطلوبة.

كما تعمل إدارة الموارد البشرية على تقييم أداء العاملين وترشح المميزين منهم للحصول على الحوافز بشكل حيادي، تبعًا للأجور والحوافز المحددة من قبل المؤسسة، كما تعمل الموارد البشرية على تحسين الأحوال المعيشية للعاملين من خلال عقد الدورات لتنمية مهاراتهم والاستفادة من العمل ورفع مستواهم المعيشي.

بالنسبة لمهام إدارة الموارد البشرية لأصحاب الشركات والمؤسسات فإنها تعمل على التنسيق بين جميع القطاعات داخل المؤسسة أو الشركة، كما تعمل على تنمية العلاقات التعاونية من خلال دورها كحلقة وصل بين جميع الإدارات داخل المؤسسة لتحقيق النجاح اللازمة وتحقيق أهداف أصحاب الشركات.

كما تهدف لعلاج كافة المشاكل التي تواجه العاملين بالشركة أو المؤسسة من خلال فحص وتقييم الشكاوى المقدمة من العاملين وأصحاب الأعمال للوصول لحلول مناسبة لتلك المشاكل، بما يحقق مصلحة الجميع داخل الشركة أو المؤسسة وبالتالي زيادة الأرباح، وزيادة القدرة على مواجهة المنافسين داخل السوق المحلي، بالإضافة لتحقيق أهداف العاملين في الحصول على أجور مناسبة لتحسين أحوالهم المعيشية.

عرض التعليقات (1)