اقتصادنا
المعرفة المالية

دعم المشاريع المتوسطة في السعودية

دعم المشاريع المتوسطة في السعودية 2021 تعمل عليه المملكة في السنوات الماضية بشكل كبير، كما تعمل على دعم المشاريع الصغيرة لتوسيع النشاط والتطور الاقتصادي في المملكة العربية السعودية ، ونجد الكثير من الناس في تساؤل عن كيفية دعم المشاريع المتوسطة في السعودية ، وهو ما نجاوب عليه في المقال التالي عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا.

تابعدعم المشاريع الصغيرة رياده

دعم المشاريع المتوسطة في السعودية

تبذل المملكة العربية السعودية جهد كبير في السنوات الأخيرة لزيادة حجم النشاط الاقتصادي بها والتقدم للأمام، ولهذا تقوم بـ دعم المشاريع المتوسطة وتضع خطط كبرى لتنمية هذه المشروعات من وقت لآخر وتُحاول أن تُزيد من كفاءتها، ويأتي دعم المشاريع من المملكة العربية السعودية في كل المجالات والأنشطة المختلفة وخاصة الأشهر منها، ويأتي دعم المشروعات المتوسطة في السعودية من خلال عدة أمور منها: دعم المشروعات عبر الإدارة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، بجانب التمويل الموجود من برنامج دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة.

أيضاً تم تأسيس المؤسسة والغرض منها هو زيادة الكفاءة والتعاون مع القطاعين العام والخاص، بغرض زيادة ونمو الاقتصاد السعودي في السنوات المقبلة، وتم إنشاء مبادرة جديدة بين وزارة المالية السعودية والبنوك التجارية في المملكة، بغرض تمويل المشاريع المتوسطة مع تقديم ضمانات بسيطة مقابل الحصول على التمويل ويتم التيسير كثيراً للحصول عليه، وفي النهاية قامت المملكة العربية السعودية بوضع عدة خطط مختلفة في الهيئات لتحسين مستوى النمو الاقتصادي بها في السنوات المقبلة.

جهات تمويل المشاريع الصغيرة في السعودية

هناك العديد من جهات تمويل المشاريع الصغيرة في السعودية 2021 ، ونتعرف الآن على أهم هذه الجهات، ومنها ما يلي:

بنك الرياض

يُعد بنك الرياض أحد البنوك السعودية ذات القاعدة الكبيرة من العملاء سواء من مواطني المملكة أو المُقيمين بها، بل يتعامل مع البنك الكثير من الناس من مختلف دول العالم، ويُقدم البنك العديد من المساعدات خاصة لمن لديهم ظروف معيشية صعبة، ويوفر البنك مجموعة من القروض التمويلية الغرض منها النهوض بمشاريع الغير ما بين المشاريع المتوسطة والصغيرة وحتى الكبرى.

وأن يقدر كل منهم أن يتغلب على العقبات والصعاب التي يواجهها في حياته، ووضع البنك مجموعة من الشروط للحصول على القروض والتمويل من خلاله، ولعل أبرز هذه الشروط أن تكون الشركة أو المنشأة بها أكثر من 45 موظف وعامل لتحصل على القرض، وأن تكون الإيرادات السنوية للمنشأة لا تتعدى مبلغ 4.000.000 ريال سعودي.

البنك الأهلي التجاري

الجهة الثانية التي تعطي تمويل دعم المشروعات المتوسطة والصغيرة والكبرى في المملكة العربية السعودية ، وهو بنك غنى عن التعريف في المملكة، حيث يعمل على مساعدة الناس في مشروعاتهم عن طريق تمويل بتسهيلات كبيرة، ويكون التمويل للمشروعات التي تُحقق مبيعات لا تصل إلى 15.000.000 في العام، ويبدأ البنك في تقديم الدعم ويُحدد مبلغ التمويل حسب كفاءة المشروع، وقام البنك الأهلي التجاري في السعودية خلال الفترة الأخيرة بوضع شروط الحصول على التمويل، وهي شروط بسيطة للغاية مثل: توافر سجل تجاري خاص بالمشروع، أن يكون للمشروع دور من الناحية الائتمانية، وشروط أخرى.

البنك السعودي للتسليف والادخار

يُقدم البنك السعودي للتسليف والادخار العديد من القروض لأصحاب المشاريع المتوسطة دون فوائد، ويتم الأمر مُقابل إقامة هذه المشاريع بشكل موسع، حيث جاءت فكرة القروض لإعانة أصحاب هذه المشاريع في التغلب على العقبات والصعوبات التي يواجهونها، وبالنسبة إلى شروط الحصول على التمويل من البنك، فهي بسيطة للغاية ومنها: أن يكون الشخص صاحب المشروع أو المنشأة سعودي الجنسية، وأن لا يقل عمر هذا الشخص عن واحد وعشرون عاماً، ويجب أن يكون حاصلاً على شهادة مهنية من أحد الجامعات المعتمدة أو المراكز.

الصندوق الخيري الوطني

هو صندوق تم إنشائه في المملكة العربية السعودية بغرض تقديم دعم المشروعات المتوسطة للتخلص من الأزمات الاقتصادية التي يمرون بها، ويكون الدعم مادي أو معنوي، ويتم دعم العاملين عن طريق زيادة وتنمية مهاراتهم بالتدريب والتعلم وزيادة خبراتهم بشكل كبير.

شروط يجب توافرها في المشروعات المتوسطة

هناك بعض الشروط الواجب توافرها في المشروعات المتوسطة لكي تحصل على التمويل من الجهات السابقة، ومن ضمنها ما يلي:

  1. يجب الاهتمام بإقامة مشاريع اقتصادية هامة وتطوير هذه المشاريع بشكل تنموي، حتى يتم التقليل من البضائع المستوردة من الخارج ويتم استخدام وشراء البضائع المحلية بدلاً منها.
  2. يجب أن يكون الهدف من المشروع هو زيادة النمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية، بما لا يتعارض مع أهداف المملكة العليا بشكل عام.
  3. يجب أن تكون المشاريع المتوسطة تندرج تحت قائمة نشاط مُقدم طلب الحصول على التمويل.
  4. يجب أن يكون التمويل ممكناً من حيث العائد الاقتصادي والفني والمادي للمشروع.
  5. الغرض من تقديم القروض هو زيادة المنافسة بين الشركات المتوسطة والصغيرة.

أهداف الهيئة العامة لدعم المشاريع المتوسطة

تعمل الهيئة العامة في المملكة العربية السعودية على توفير مصادر الدخل لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلالها، وخاصة المشاريع التي تستحق أن يتم دعمها بالفعل، كما تعمل الهيئة على توفير الدعم الإداري لهذه المشاريع حسب خطة الدعم الموضوعة لها، وتعمل على وضع برامج هادفة الغرض منها زيادة التنمية الاقتصادية في المملكة بمختلف المجالات بشكل عام، وتُشجع الهيئة العامة بنوك المملكة العربية السعودية على زيادة تمويل المشاريع وتقديم قروض بشروط سهلة وبسيطة لدعم المشروعات والقدرة على مواجهة الأزمات الاقتصادية التي تحدث.

الفرق بين المنشآت في السعودية

تختلف المنشآت في المملكة العربية السعودية باختلاف نوعها، أولاً المنشآت متناهية الصغر ، وهي المنشآت التي لا يتعدى عدد موظفيها عن 5 موظفين فقط، ولا تتعدى إيرادات هذه المنشآت مبلغ 3 مليون ريال سعودي كل عام، ثانياً المنشآت الصغيرة ، وهي المنشآت التي لا يزيد عدد العاملين بها عن خمسون شخصاً، ولا تتعدى إيرادات هذه المنشآت عن 4 مليون ريال سعودي كل عام، ثالثاً المنشآت المتوسطة ، وهي منشآت لا يتعدى عدد من يعملون بها 250 موظف، والإيرادات الخاصة بها كل عام لا تزيد عن 200 مليون ريال سعودي.

تعرفنا في المقال على كيفية دعم المشروعات المتوسطة والصغيرة في المملكة العربية السعودية وجهات تمويل المشاريع في المملكة، بجانب الفرق بين المنشآت في السعودية و شروط الحصول على التمويل وأهداف الهيئة العامة لدعم المشاريع الصغيرة، ويُمكنكم التعرف على المزيد عن أهداف السعودية و رؤية المملكة 2030 عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا.

تابعكيف يتم التسجيل في شراء بيت عن طريق بنك الراجحي

اترك تعليقا