اقتصادنا
المعرفة المالية

كيفية تفويض سيارة ايجار منتهي بالتمليك في السعودية؟

تفويض سيارة ايجار منتهي بالتمليك في السعودية هو واحد من الأنظمة التي تتبعها البنوك وشركات التمويل في المملكة العربية السعودية، حيث يلجا لها المواطن أو المقيم من اجل الحصول على سيارة جديدة لا يمتلك ثمنها بشكل فوري، ويلجأ عند ذلك إلى نظام تفويض سيارة ايجار منتهي بالتمليك، حيث تقوم الجهة الممولة سواء كانت بنك أو شركة تمويل من شراء سيارة جديدة حسب رغبة العميل وتأجيرها لها وتفويضه لقيادتها في السعودية، وعند انتهاء مدة إيجار السيارة ينتهي الأمر بامتلاك السيارة، وفيما يلي سنوضح لك المزيد من التفاصيل حول تفويض سيارة ايجار منتهي بالتمليك وكذلك شروطه.

ما هي عقود ايجار منتهي بالتمليك في السعودية؟

عقود الإيجار المنتهي بالتمليك في السعودية هي عبارة عن عقد بين طرفين إحداهما يمتلك سلعة ولنفرض هنا السيارة، والآخر يستفيد من هذه السلعة ألا وهي السيارة مقابل دفع مبلغ مالي شهرياً لفترة زمنية محددة داخل العقد سواء كانت سنة أو سنوات عديدة، ومع انتهاء فترة إيجار السلعة أو السيارة كما افتضرنا يتم نقل ملكيتها إلى المستأجر.

وتقدم البنوك وشركاتالتمويل مثل هذه العقود كأحد الخدمات أو المنتجات التمويلية للعملاء الذين يريدون شراء سيارة جديدة ولكن لا يمتلكون ثمنها في الوقت الحالي، فيتوجهون لمثل هذه البنوك والشركات لتمويل شراء السيارة مقابل الحصول على تفويض بقيادة واستخدام السيارة مع دفع أقساط شهرية لمدة زمنية يتم تحديدها في العقد تغطي ثمن السيارة وفوائده، ومع انتهاء هذه الفترة يتم نقل ملكية السيارة للطرف الآخر وتصبح ملك له.

شروط تفويض سيارة ايجار منتهي بالتمليك

لكي تحصل علي مثل هذه النوعية من منتجات التمويل التي تقدمها الشركات والبنوك، جيب عليك قراءة الشروط التالية والتأكد من التزامك بها عند المضي قدماً في الحصول على تمويل من هذه النوعية:

  • يجب على المستأجر الالتزام بدقع الأقساط الشهرية المحدد قيمتها في العقد، وذلك في الموعد الذي يتم تحديده شهرياً داخل العقد ويجب أن يتم توضيح اصل التملك الذي يتم دفعه شهرياً ومبلغ الإيجار الشهري ومجموع الأثنين.
  • يتم تحديد مجموعة من الحلول في العقد خاصة بتأخر المستأجر عن دفع الأقساط، ويجب أن تكون واضحة وواقعية حتى توافق الجهات الحكومية على عقد التفويض المنتهي بالتملك.
  • عند الرغبة في سداد الأقساط الشهرية بشكل كامل قبل مواعيدها المحددة يتم تعويض المستثمر أو الجهة المانحة للتمويل وفق قيمة الأصل وكما تم الاتفاق في العقد.
  • لا يسمح لك بتأجير السيارة قبل امتلاكها بشكل كامل.
  • لا يمكنك إجراء اي تعديل او تغيير في السيرة قبل انتهاء مواعيد الأقساط الشهرية كاملة ونقل ملكية السيارة لك.
  • فيما يخص صيانة السيارة، فيكون المسؤول عن تحمل تكاليف الصيانة هو المستأجر في حال كان السبب هو الاستخدام اليومي للسيارة، أما في حالة كانت الصيانة بسبب مشكلة او عيب في السيارة ليس للمستأجر دخل به فيتحمل التكاليف كالمة الطرف الممول.
  • يجب تعيين تاريخ ووقت بداية ونهاية العقد الخاص بتأجير السيارة، كذلك يجب تحديد مكان الاستلام وتسليم السيارة للمستأجر.
  • يجب أن يكون المستأجر مقيم داخل الحدود السعودية، ولا يغادر المملكة إلا في حالة امتلاكة تاشيرة خروج وعودة.
  • يجب أن يكون الشخص المستأجر للسيارة ليس عليه اي مخالفات مرورية في السعودية.
  • يجب تحديد بيانات طرفي العقد بدقة وذكر كافة البيانات الشخصية الخاصة بهم، إلى جانب كافة بيانات السيارة.

كيفية الحصول على تفويض سيارة ايجار منتهي بالتمليك في السعودية؟

في حالة الرغبة في امتلاك سيارة وليس لديك ما يكفي لشراءها فيمكنك اللجوء لعقد تأجير سيارة ينتهي بالتمليك من خلال الخطوات التالية:

  • يتم التوجه للبنك الذي تتعامل معه أو أي بنك آخر تريد التعامل معه، كذلك يمكنك اللجوء لشركات التمويل وهي كثيرة في المملكة،
  • ثم تقديم طلب إلي البنك أو الشركة للحصول على تمويل سيارة بعقد إيجار ينتهي يالتمليك.
  • سيطلب منك البنك أو الشركة الممولة للعقد مجموعة من المستندات توضح وضعك المادي وتثبت صحة معلوماتك الشخصية.
  • بعد ذلك سيطلب منك البنك أو الشركة تحديد نوع السيارة وثمنها وسيقوم بشرائها لك وتوضيح بنود العقد بينكما.
  • بعد موافقتك على الشروط ومواعيد الأقساط وقيمتها سيقوم بتنفيذ العقد وشراء السيارة وتسجيل العقد بشكل قانوني.
  • وفي الأخير سيتم تسليم السيارة لك بعد انتهاء كافة الإجراءات في المكان الذي تم تحديده في العقد.

هل يمكن السفر بسيارة ايجار منتهي بالتمليك؟

يمكنك الانتقال بحرية داخل الأراضي السعودية بسيارة غيجار ينتهي عقدها بالتمليك،ولكن في حالة الرغبة بالخروج بها خارج حدود المملكة العربية السعودية، فلا يسمح لك بذلك إلا بعد انتهاء مدة العقد وامتلاكها بالكامل بشكل قانوني.

هل يمكن عمل تفويض سيارة ايجار لشخص آخر غيري؟

في حالة وجود سيارة إيجار ينتهي عقدها بالتمليك لك فلا يجوز لك تفويض شخص آخر لقيادتها بعقد ينتهي بامتلاكها، حيث أنك لست المالك الحقيقي لها وإنما مستأجر طوال مدة العقد، ولكن بانتهاء العقد يجوز لك ذلك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.