اقتصادنا
المعرفة المالية

قانون تنظيم وتنمية استخدام التكنولوجيا المالية

قانون تنظيم وتنمية استخدام التكنولوجيا المالية في الخدمات المالية غير المصرفية، هو قانون سهل كثيراً من التعاملات المالية بين الأفراد والمنشئات، ومع بحث الناس عنه على الإنترنت، نتعرف في هذا المقال عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا على قانون تنظيم وتنمية استخدام التكنولوجيا المالية بشكل كامل وبالتفصيل.

تابعما هو السن القانوني لفتح حساب بنكي؟

قانون تنظيم وتنمية استخدام التكنولوجيا المالية

تعمل الدولة جاهدة في الوقت الحالي وفي ظل التقدم التكنولوجي على الاعتماد بهذا القانون في الجهات والغير خاصة، ويعمل قانون تنظيم وتنمية استخدام التكنولوجيا المالية على حماية المستفيدين من الخدمات، مع تيسير كل التعاملات التي يقوم بها الأفراد من وقت لآخر، وقد عقد مجلس إدارة هيئة الرقابة المالية مجموعة من البنود الخاصة بـ قانون تنظيم وتنمية استخدام التكنولوجيا المالية ، وتم تقسيم البنود لعدة فصول من ضمنها ما نتعرف عليه في المقام.

الأحكام العامة

تم وضع مجموعة من الأسس الخاصة وجعلها من الأساليب المُعتمدة على التكنولوجيا، من أجل التيسير على كل الأفراد المُستفيدين من الخدمات المالية، من خلال العديد من البرامج والمنصات الرقمية المختلفة، ويُمكن استخدام هذه الخدمات للأفراد أو الشركات من خلال طرح كل المنتجات التي يحتاجها المستهلك.

شركات التمويل الجماعي

يلزم الحصول على كل التراخيص اللازمة من الهيئات المختصة والالتزام بكل الشروط والأحكام التي وضعتها الهيئة، بجانب تقييد الشركات في السجلات الرسمية الخاصة بها، حتى تبدء الشركات ممارسة التمويل الاجتماعي.

مجالات توظيف التكنولوجيا

تم تحديد كل الأنشطة المالية غير المصرفية في مجالات التوظيف التكنولوجي، ويُمكن تمويل كل المشاريع الخاصة من خلال اللجوء لمجموعة من المستثمرين، في العديد من المنصات الإلكترونية المتوافرة، ويُمكن الاستعانة بها في أي وقت.

شركات قانون تنظيم وتنمية التكنولوجيا

شركات قانون تنظيم وتنمية التكنولوجيا تم تقسيمها إلى ثلاث فروع، الفرع الأول يختص بالشركات المُعتمدة بشكل كلي على التكنولوجيا الرقمية، والفرع الثاني مُتخصص بالجهات والشركات الحاصلة على إذن واستخراج كل التراخيص اللازمة لمزاولة أنشطة مالية غير مصرفية، وقد ألزمت الهيئات المُختصة كل الشركات الحاصلة على إذن، بأن تقوم بإدارة أنشطتها بنفسها بمجرد أن تحصل على هذا الإذن، بينما الفرع الثالث والأخير يشمل وضع عدة ضوابط تشترك فيها الشركات المُمارسة للأنشطة من خلال التقنيات المالية التكنولوجية، بجانب شركات أخرى تستخدم التقنيات المالية الرقمية.

العقوبات القانونية المالية

تعمل الهيئة على وضع كل التدابير اللازمة لمن يُخالف القوانين التي يتم وضعها أو القيام بمزاولة إحدى النشاطات الواردة في القانون، من دون الحصول على ترخيص بالموافقة على ذلك، وبسبب مخالفة الحدود التي وضعتها الهيئة المختصة، ربما تصل العقوبة إلى غرامة 200.000 جنيه بحد أدنى وتصل إلى مليون جنيه بحد أقصى.

أهمية التكنولوجيا المالية

أصبحت التكنولوجيا المالية في الفترة الأخيرة من أكثر العناصر المستخدمة، خاصة في ظل التقدم التكنولوجي في الوقت الحالي، فهي لها أهمية كبيرة ويتم السعي للحصول عليها، ومن أهميتها ما يلي:

  • تعمل التكنولوجيا المالية على توفير حلول وبدائل تتناسب مع كل المستخدمين حسب اختلاف الثقافات.
  • تُسهل كثيراً من الاستخدام، خاصة بعد توافر الأدوات والبرامج التي يُمكن استخدامها بها.
  • تُحسن بشكل مستمر من الخدمات لزيادة سرعة الاستجابة وتلبية كل احتياجات العملاء كل منهم على حدة.
  • توفر كل الخدمات المالية في العالم أجمع، ولا تقتر على مكان أو دولة مُحددة، ويُمكن أن تتم عبر الإنترنت أو الهاتف الجوال من أي مكان في العالم.
  • هي واحدة من الوسائل قليلة التكلفة حيم مُقارنتها بالخدمات التقليدية الأخرى، وهو ما جعل العملاء يتجهون إليها.
  • تُسهل من تقديم الخدمات حسب البيانات الموجودة لكل عميل، من خلال اتباع نهج خاص يعتمد على هذه الخدمات.
  • تتميز هذه الخدمة بالأمان الكبير أكثر من غيرها، ويُمكن استخدام العملات المشفرة للحفاظ على المال من الضياع وعدم التعرض لاختراق الحساب.

أهمية التكنولوجيا المالية لتطوير المدن

الكثير من الدول قامت بتحويل نسبة كبيرة من التعاملات النقدية إلى التعاملات التكنولوجية المالية، والغرض من ذلك هو توفير الوقت والجهد وزيادة السرعة للقيام بالتعاملات، ومع التنافس الشديد مع الكيانات المالية والمنظمات المختلفة للتكيف مع التطور، أصبحت هناك خيارات مُتعددة متوفرة للعملاء، لإضافة قيمة حين إجراء تجربة من هذا النوع وهو التعامل المالي، وقد أصبح للتكنولوجيا المالية دور رئيسي لتحول وتطور كل الأنظمة الرقمية في الدول.

خصائص التكنولوجيا المالية

هناك عدة خصائص للتكنولوجيا المالية التي تجذب العملاء للاستفادة منها، ومن ضمنها ما يلي:

  • يُمكن استخدامها عبر الهاتف الجوال بطرق مختلفة منها التطبيقات الخاصة بذلك والتي تُسهل من عمليات الاستثمار.
  • لا تتطلب وقد وجهد كبير حين التعامل معها، ويُمكن ربط كل المستثمرين بكل أصحاب الشركات الناشئة.
  • تُتيح زيادة كبيرة في النمو الاقتصادي مما يوفر أبراح كثيرة خاصة للمستثمرين الصغار.
  • تُتيح فرص جديدة لعملية التجديد المالية، بجانب ميزة التعلم الآلي وتحليل البيانات والتسويق حسب البيانات الموجودة.
  • التأثير الكبير على قرارات كل فرد بالإيجاب حتى اتخاذ القرارات المالية بشكل صحيح ومتزن.

تحقيق الشمول المالي للدول والأفراد

ساهم التطور التكنولوجي في تيسير نشر كل التعاملات والخدمات المالية في الكثير من الدول، مع تقديم المنتجات المالية بأشكالها المختلفة، للاستفادة منها بالنسبة للكثير من الأفراد، خاصة بسبب قلة تكاليف هذه الخدمات وسهولة الوصول إليها، كما أتاحت الهيئة عدة منتجات بتكلفة أقل من الثمن الأساسي والأصلي، مع حماية الفرد من السرقة عبر استخدام منتجات مالية تكنولوجية، ليس فقط في الدولة التابع إليها بل في كل مكان في العالم بشكل عام.

مخاطر التكنولوجيا المالية

بذكر قانون تنظيم وتنمية استخدام التكنولوجيا المالية ، نجد أنه رغم توافر الكثير من المميزات والفوائد المُستغلة من مستخدمي التكنولوجيا المالية، لكنها قد تؤثر بالسلب على بعض المجالات ومنها:

  • العديد من المستهلكين يتخذ قرارات سريعة حين شراء بعض المنتجات المالية على الإنترنت، وقد تكون غير مناسبة لبعض المستهلكين.
  • تُستخدم نماذج مختلفة لمقدمي الخدمات المالية التقليدية، وبالتالي يكون التحقق من الخدمات تحت بند التنظيم هو أمر صعب للغاية، وذلك يؤدي إلى صعوبة التعرف على حقوق كل مستهلك.
  • يُمكن التعرض لمخاطر تكنولوجية إن استخدمت البيانات الشخصية للعميل بشكل خاطئ، وهذا يؤدي للسرقة أو الاحتيال في أوقات كثيرة، خاصة حين التعامل مع مواقع غير موثوق بها.

مستخدمي التكنولوجيا المالية

انضم الكثير من المستخدمين إلى التكنولوجيا المالية بسبب توفر خدمات كثيرة من خلال الإنترنت والهاتف الجوال، فهي تعمل على تحليل كل البيانات وعلى تحويل الأموال من بلد إلى آخر في أي وقت وأي مكان، وهناك عدة فئات من مستخدمي التكنولوجيا المالي وهم:

  • المستهلكين.
  • مستخدمين الB2B للبنوك.
  • مستخدمين الB2C للشركات الصغيرة.
  • عملاء البنوك من فئة رجال الأعمال.

تعرفنا في فقرات المقال السابقة على قانون تنظيم وتنمية استخدام التكنولوجيا المالية وعلى أهم المعلومات عنه، وأوضحنا أهمية التكنولوجيا المالية وكيف تؤثر على الدول والأفراد، وما هي المخاطر التي يواجهها الفرد حين استخدامها، بجانب الأحكام والعقوبات التي تُفرض على المُخالفين للأحكام، ويُمكنكم التعرف على المزيد عن قانون تنظيم وتنمية استخدام التكنولوجيا المالية عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا.

تابععقوبة عدم سداد القرض فى مصر 2021

عرض التعليقات (1)