اقتصادنا
المعرفة المالية

هل يظهر اسم صاحب الحساب عند التحويل البنكي؟

هل يظهر اسم صاحب الحساب عند التحويل؟ يخاف بعض الأشخاص من معرفة اسمهم الثلاثي وأن يستخدمه أحد لسرقة المعلومات الخاصة بهم أو التسبب في ضرر لهم، ولا تختلف معظم البنوك في تفاصيل التحويل البنكي المُوضحة على المُعاملات المالية والبنكية على المستوى المحلي والدولي، ونوضح لكم عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا إجابة هذا السؤال ومعلومات هامة عن الحساب البنكي بشكل عام.

رقم الحساب البنكي

قبل الإجابة على سؤالك نتعرف على رقمين مهمين جداً في التعاملات البنكية وهم: رقم الحساب البنكي، رقم الآيبان.

أولاً رقم الحساب البنكي: ويتم استخراجه وقت إنشاء الحساب ليستخدمه العميل في الخدمات والمُعاملات المالية والمصرفية داخل البنك وعلى المستوى المحلي، ولا تتم تلك المُعاملات والخدمات المقدمة من البنك عبر الفروع أو الإنترنت من دونه، وهو رقم سري يُمنح للعميل لاستخدامه في الخدمات ويجب الاحتفاظ به وعدم اطلاع أحد عليه.

رقم الآيبان

رقم الآيبان هو رقم يُستخرج من رقم الحساب البنكي مع إضافة رموز إليه مثل: رمز الدولة، رمز البنك، رمز الفرع، رقم الحساب البنكي، ويُستخدم في التحويلات الدولية بين البنوك بغرض تسهيل وصولها بشكل آمن وسريع، ويُمكن استخدامه في التحويل عبر الإنترنت وهي الطريقة الأحدث في التحويلات البنكية حالياً، ويحتوي رقم الآيبان على أربع خانات لسهولة قراءتها، كل خانة تحتوي على عدة تفاصيل تخص البنك والدولة والفرع ورقم الحساب، ليُجمع رقم الآيبان منهم.

ويوفر رقم الآيبان خدمات كثيرة أبرزها دقة عمليات تحويل الأموال على المستوى الدولي، ويتطابق الرقم مع كل الأنظمة البنكية في العالم، ويُسهل الاستفادة من الخدمات المُقدمة من البنوك المحلية والعالمية.

اقرأ أيضاًالفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان

هل يظهر اسم صاحب الحساب عند التحويل؟

رغم أن التحويل البنكي يتطلب رقم الحساب فقط، لكن هل يظهر اسم صاحب الحساب عند التحويل؟ نعم يظهر الاسم ثلاثي في العديد من البنوك بمختلف البلدان العربية والأجنبية، سواء كان التحويل من خلال الصراف الآلي أو الفروع أو عبر الإنترنت.

خطورة إعطاء رقم الحساب أو الآيبان للآخرين

إعطاء رقم الحساب أو رقم الآيبان للآخرين قد يتسبب في سرقة الأرصدة الخاصة بك، خاصة في حالة إرسال رسائل إلكترونية إليك وقمت بفتح هذه الرسائل، فهي عادة ما تحتوي على أكواد لسرقة الحساب البنكي للعميل، ويجب التأكد من الرابط المُرسل وهل هو من البنك أم لا قبل فتحه، لكي تُحافظ على معلوماتك من السرقة، وعدم معرفة شخص لا تثق به لرقم الحساب البنكي أو رقم الآيبان الخاص بك.

مع العلم أن معلومات الحساب البنكي هي معلومات سرية لا يجب إطلاع أحد عليها، وبتعد عن التعامل مع أشخاص لا تثق بهم من خلال حسابك البنكي أو بياناتك الشخصية، وإن رأيت أي شيء غير طبيعي حين استخدام حسابك، يجب الذهاب إلى فرع البنك أو الاتصال به في الحال لتحديث البيانات والمعلومات الخاصة، بك والأهم الرقم السري للحساب لأنه ركيزة الأمن. وحتى في حالة عدم الشك من مُعاملات لم تقم بها، يجب تحديث البيانات من وقت لآخر لزيادة الحماية والأمان.

مع العلم أن رقم الآيبان الخاص بالعميل هو أكثر الخدمات التي توفر الأمان له، وهو عبارة عن رقم مُتطور يتم التعامل به على المستوى الدولي، بغرض حماية حساب العميل من السرقة وسهولة التحويل بين البلدان بشكل سريع.

تعرفنا في المقال على ما هو رقم الحساب البنكي ورقم الآيبان ومكونات كل منهما، وأجبنا عن سؤال هل يظهر اسم صاحب الحساب عند التحويل؟ وأوضحنا تفاصيل هامة عن خطورة إعطاء الرقم للآخرين، إن كان لديكم سؤال أو استفسار، يُسعدنا الإجابة عليكم في التعليقات بالأسفل عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا.

اقرأ أيضاًرقم الحساب المصرفي الدولي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. […] اقرأ أيضاً: هل يظهر اسم صاحب الحساب عند التحويل […]