اقتصادنا
المعرفة المالية

وقت تغيير العلف للفراخ البيضاء وأنواعه 2021

وقت تغيير العلف للفراخ البيضاء يبحث عنه الكثير من مُربي الفراخ عبر الإنترنت ويجب أن يكون هذا الوقت صحيحاً، فهو الوقت الذي تنمو فيه الفراخ البيضاء، وهناك بعض الأنواع من العلف التي تُقدم للدواجن حين تصل لعمر مُعين، حيث نتعرف في الفقرات التالية من المقال عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا على وقت تغيير العلف للفراخ البيضاء وأنواع العلف 2021.

تابعتربية الفراخ الساسو بالتفصيل

وقت تغيير العلف للفراخ البيضاء

يُعد العلف من أهم ما يستخدم مُربي الدواجن والفراخ البيضاء في تربيتها، فهو المصدر الأساسي لغذاء الدواجن، وهناك أكثر من نوع يُصنع من شركات مختلفة مُختصة في ذلك، ويجب على المُربي أو صاحب مزرعة الدواجن أن يختار النوع المثالي من العلف، ونتعرف في الفقرات التالية على مراحل تغيير العلف للفراخ البيضاء من البداية حتى النهاية.

المرحلة الأولى: حين يشتري الشخص كتكوت يُقدم له العلف البادي الذي يحتوي على نسبة 23% من البروتين، ويكون ذلك بداية تقديم العلف للفراخ بشكل عام.

المرحلة الثانية: تبدأ هذه المرحلة من عمر عشرون يوماً وحتى خمسة وثلاثون يوماً، ويُقدم بها العلف النامي الذي يحتوي على 21% من البروتين.

المرحلة الثالثة: تبدأ هذه المرحلة من خمسة وثلاثون يوماً وتنتهي بنهاية العمر الافتراضي، فإن دورة تربية الفراخ تتراوح بين 40 وحتى 45 يوماً، ويُقدم بها العلف النامي، وهذه المرحلة لا تحدث للفراخ البيضاء بسبب احتواء العلف على نسبة كبيرة من السموم تضر بهم، ويُنصح بعدم تغيير العلف للفراخ البيضاء بعد المرحلة الثانية.

أنواع علف الدواجن

مثلما تعرفنا على وقت تغيير العلف للفراخ البيضاء بالتفصيل، الآن نتعرف على أنواع علف الدواجن والتي تتمثل في ثلاث أنواع هم: العلف البادي، العلف النامي، العلف الناهي، ويُقدم كل منهم على ثلاث مراحل للدواجن باستثناء الفراخ البيضاء التي يُقدم علفها على مرحلتين فقط ولا يُقدم العلف الناهي لها، ونتعرف الآن على تفاصيل أنواع علف الدواجن:

العلف البادي: ويتم وضع هذا العلف في المرحلة الأولى للكتاكيت التي تم شراؤها حديثاً، وهو يحتوي على نسبة 23% من البروتين.

العلف النامي: ويُقدم هذا العلف بالمرحلة الثانية وفي عمر 20 يوماً وحتى 35 يوماً، ويحتوي على نسبة بروتين 21%، وفي المرحلة الثانية تنتهي فترة تقديم العلف للفراخ البيضاء.

العلف الناهي: يُقدم هذا العلف في المرحلة الثالثة من عمر 35 يوماً حتى نهاية الدورة من 40 وحتى 45 يوماً، ويحتوي على نسبة 19% من البروتين، ولا يُعطي هذا العلف للفراخ البيضاء لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من السموم تضر بها.

أفضل أنواع شركات العلف

هناك مجموعة كبيرة من الشركات التي تُتنج علف الفراخ البيضاء ، لكن ليس جميعها موثوق بها، ونتعرف في الفقرات التالية على أفضل أنواع شركات العلف وما يميز كل شركة عن الأخرى:

شركة القدس

هي أفضل شركات العلف في الوقت الحالي، فهي تتميز بالجودة ومميزات كثيرة أخرى، من ضمنها أن العلف الخاص بها من أفضل الأنواع المتوفرة في السوق، ويحتوي على البروتينات والمضادات التي تُساعد على نمو الدواجن بالشكل السليم ومقاومة الأمراض، ويحتوي علف شركة القدس على نسبة كبيرة من البروتين وهي 20%.

شركة النور

هي شركة أخرى تُقدم نوع مميز من العلف ومقرها في مصر، فهي تُقدم أفضل أنواع العلف في الأسواق، ومن مميزات الشركة أن العلف يحتوي على الفيتامينات والأملاح المعدنية والبروتينات، وكل منهم يُساعد في نمو الدواجن بشكل سليم ودون مشاكل، بجانب احتواء علف شركة النور على مضادات تحمي الدواجن وتُساعد على مقاومة السموم والأمراض.

شركة الفافيد

تُعد من أفضل شركات العلف في الوقت الحالي ولديها خبرة كبيرة تصل إلى ثمانية وثلاثون عاماً في هذا المجال، ومن مميزات الشركة أنها تُصنع العلف من النبات فقط، ويساعد العلف الخاص بها في نمو الدواجن بشكل سليم، وهو من الأعلاف الصحية والمُفيدة للدواجن لأنه يحتوي على السيلينيوم العضوي الذي يرفع من مناعة الدواجن ويحميها من الأمراض، ويساعد العلف على عملية الهضم لوجود الإنزيمات الهاضمة به، ويحمي الدواجن من السموم لاحتوائه على المضادات مثل: مضادات السموم، مضادات للكوكسيد، مضادات للكولستريديا.

شركة الإسلامية

هي شركة صناعة أعلاف مميزة للغاية، ومن مميزات هذه الشركة تقديم علف ذو رائحة جيدة وليس مثل باقي أعلاف الشركات الأخرى، حيث يُساعد علفها في زيادة إنتاج الدواجن لأنه صحي ومُفيد جداً، حيث تنمو الدواجن بشكل سريع به لأنه يحتوي على مواد مُنشطة ومُحفزة للنمو السريع، ويعمل العلف على تحسين عملية التمثيل الغذائي عند الدواجن، ويحمي الدواجن من الإصابة بالأمراض لأنه يحتوي على خلطات وإضافات لذلك.

شركة أيبكس

هي شركة خاصة بإنتاج الأعلاف ومن الشركات الجيدة في هذا المجال، ومن مميزات الشركة أنها تُصنع علف يحمي الدواجن من السموم، بجانب نمو الدواجن بشكل سليم ودون مشاكل من خلال هذا العلف، ويُمكن الدواجن من مقاومة الأمراض بسبب تناول العلف المُفيد والصحي جداً.

نصائح تغيير العلف للفراخ البيضاء

توجد بعض الإرشادات والنصائح التي يجب وضعها في الحسبان لمن يُربي الدواجن البيضاء، ومن ضمنها ما يلي:

  • تنتهي المرحلة الأولى من تقديم العلف البادي للدواجن في عمر عشرون يوماً.
  • بعد عشرون يوماً من عمر الدواجن لا يُقدم العلف عدة ساعات حتى تجوع، ثم تقديم كمية من العلف البادي مخلوطة بنفس الكمية من العلف النامي، ويُقدم المزيج في عمر 20 و 21 يوماً للدواجن.
  • لا يُنصح بوضع العلف النامي أمام الدواجن مباشرة لصعوبات البلع وبسبب عمرهم الصغير، ويُنصح بتقديم مزيج بين العلف البادي والعلف النامي في أول يومين ليتم التعود عليه.
  • يجب وضع شكائر العلف في مكان عالي وليس على الأرض، فإن وضع العلف على الأرض يتسبب في التلف بسبب الرطوبة العالية الصادرة منها.
  • لا يُقدم العلف الناهي للدواجن البيضاء، وتنتهي مرحلة التقديم عند المرحلة الثانية كما هو مذكور من قبل، فإن اللف يحتوي على عدة سموم تؤثر بالسلب على الدواجن البيضاء.

تعرفنا في المقال على تغيير العلف للفراخ البيضاء وعلى أنواع علف الدواجن ، بجانب أفضل شركات علف الدواجن البيضاء وإرشادات ونصائح لمُربي الدواجن، ويُمكنكم التعرف على المزيد عن تربية الدواجن من الألف إلى الياء عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا.

تابعكيفية إنشاء مزرعة دواجن 2021

اترك تعليقا