اقتصادنا
المعرفة المالية

حساب زكاة المال بالدينار الكويتي 2021

حساب زكاة المال بالدينار الكويتي من الموضوعات التي يبحث عنها الناس كثيراً على الانترنت هذه الأيام، خاصة في ظل الإقبال على شهر رمضان المبارك ومن بعده عيد الفطر المبارك. ويريد الكثير من المواطنين في دولة الكويت العربية وغيرها من المسلمين بشكل خاص، التعرف على كيفية احتساب زكاة المال المطلوبة مع مرور كل عام هجري من أجل إخراجها للمستحقين، وخاصة في ظل الظروف الحالية التي تمر بها البلاد بسبب جائحة كورونا، وحاجة الكثير من الأسر ذات الدخل المحدود أو إلى زكاة المال ، فقد أثر الوضع الحالي على تلك الأسر كثيراً، وسوف نتعرف في باقي فقرات المقال عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا على كيفية حساب زكاة المال بالدينار الكويتي 2021 ، بجانب ما هي الزكاة في الأساس ومن تجب عليه قبل غيره.

تابعاستعلام عن معاملة بيت الزكاة الكويتي | رقم بيت الزكاة في الكويت

ما هي الزكاة

تُعد الزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام الخمسة، ويأتي قبلها شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقامة الصلاة، ثم يأتي بعدها صوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً بمعنى المقتدر على ذلك، والزكاة هي فرض وواجب على كل مسلم قادر على إخراجها، وبدون دفع هذه الزكاة لا يكتمل إسلام المسلم وباقي الأركان، وتتنوع الزكاة ما بين زكاة المال وزكاة الذهب وزكاة عيد الفطر وزكاة الأغنام.

حساب زكاة المال

وافق كل العلماء والفقهاء في الدين الإسلامي، أنه يجب أن يمر عام هجري كامل على المال لكي يتم حساب الزكاة منه، على أن يبلغ المال النصاب بمقدار يماثل خمسة وثمانون جرام من الذهب على حسب نوع المال الذي يتم دفع الزكاة منه، وينقسم هذا المال إلى ثلاثة أقسام وهي: زكاة المال النقدي ، زكاة دفاتر التوفير ، زكاة العروض التجارية.

حساب زكاة المال بالدينار الكويتي

دفع زكاة المال يتوجب على كل أنواع النقود المختلفة التي تبلغ النصاب كما ذكرنا من قبل حسب رأي أهل العلماء وشيوخ الدين الإسلامي، وأن يمر عام هجري كامل بمقدار 12 شهر على وجود المال مع مالكه، ويجب على من يملك هذا المال أن يدفع نسبة منه تبلغ 2.5%، ويمكنه دفع هذه النسبة مرة واحدة إن كان يقدر أو بالتقسيط، فلا يجوز دفع زكاة المال متأخرة عن موعدها، بل يجب دفعها مقدماً وهو ما يفعله الجميع وما أجمع عليه أهم العلم.

مثال على ذلك الشخص الذي يملك من المال 50.000 دينار كويتي، وقد مر على هذا المبلغ 12 شهر بمعنى عام هجري كامل، وقد بلغ نصاب المال 2.5%، فإنه حساب زكاة المال يكون بهذه الطريقة: 50000× 2,5% = 1250.00دينار كويتي.

من تجب عليه الزكاة من الأقارب

قد يتساءل البعض عن من تجب عليه الزكاة من الأقارب خاصة وأن الأقربون هم أولى بالمعروف من المال والزكاة، وخاصة في حالة الحاجة القصوى لهذا المال سواء للمساعدة في سداد الديون أو شراء متطلبات الحياة التي لا غنى عنها من مأكل ومشرب، ويوجد بعض الأشخاص الذي يجب منحهم الزكاة وقد ذكرهم الله عز وجل في القرآن الكريم وفي كتابه العزيز بأنهم “المحتاج والمسكين”، بجانب الفرد الغير قادر على تدبر حاله وبحاجة للمال، ومن لا يقدر على كسب الأموال التي يُعيل بها الأسرة والأهل، وكذلك ابن السبيل: وهو الشخص الذي تاه في الطريق والغير قادر أن يصل إلى أرضه.

تعرفنا في المقال على ما هي الزكاة ، بجانب كيفية حساب زكاة المال بالدينار الكويتي و على من تجب الزكاة من الأقارب ، ويُمكنكم التعرف على المزيد عن الزكاة عامة وعن زكاة المال بشكل خاص عبر موقعنا موسوعة اقتصادنا.

تابعرابط تسجيل الدخول مركز الكويت للاعمال وأهم المعلومات عنه

اترك تعليقا