اقتصادنا
المعرفة المالية

33 فكرة للمشاريع المنزلية بدون رأس مال أو برأس مال قليل وربحية كبيرة جداً

تعد المشروعات التجارية هي الحل المناسب والأمثل من أجل الخروج من الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد بالإضافة للعمل على دفع الاقتصاد المصري إلى الأمام وتحقيق نجاح الأفراد من خلال العمل في المشروعات الصغيرة، وتعد مشاريع المنازل من أهم تلك المشاريع الصغيرة التي تعمل على تحقيق تلك الأهداف حيث أن المشاريع المنزلية تندرج تحت فئة تلك المشروعات، التي تعمل على رفع مستوى معيشة الشخص وتعمل في نفس الوقت على رفع المستوى الاقتصادي للمجتمع ككل، وخلال هذا التقرير سوف يتم استعراض 33 فكرة للمشاريع المنزلية بدون رأس مال أو برأس مال قليل جداً ومربح جداً في نفس الوقت.

محتويات

33 فكرة للمشاريع المنزلية

1- مشروع تركيب العطور وبيعها

يمكن للعديد من الشباب الراغبين بإقامة مشروع تركيب العطور، أن يتوجه مباشرة لأماكن بيع الزيوت العطرية بالجملة وهم بالتحديد في منطقة العتبة والموسكي، ويقومون بشراء كافة المواد الخامات وزجاجات تركيب العطور بأسعار بسيطة، ثم يعمل بمجال تركيب العطور وبيعها، لتحقيق أرباح عالية.

2- طريقة عمل استديو منزلي للتصوير

هناك بعض من السيدات لا يفضلن مطلقاً الذهاب للتصوير باستوديوهات التصوير المتخصصة التي يعمل بها في الغالب الرجال، لهذا يمكن أن يكون مشروع عمل استديو منزلي للتصوير من المشروع النسائية ليتم فتح الاستوديو ببداية المشروع بالمنزل، ثم التطوير فيما بعد، ولا تحتاج هذا المشروع لرأس كبير فقط من خلال تجهيز غرفة بالمنزل لتكون استديو تصوير وشراء كاميرا تصوير متخصصة، ويعد هذا المشروع من المشاريع المنزلية المربحة والمضمونة.

3- صناعة الفطائر والمعجنات في المنزل وبيعها

تعد المعجنات والفطائر من الأطعمة المستساغة واللذيذة التي يرغب في تناولها العديد من الأشخاص، بالإضافة إلى أن هناك العديد من السيدات لا يجيدون فنون تحضير المعجنات والفطائر، لهذا يتم اللجوء لشرائها من المحلات و المطاعم، وبهذا يمكن لأي سيدة تجيد تحضير المعجنات، بدء هذا المشروع من منزلها، حيث أن صناعة المعجنات غير مكلفة ومربحة في نفس الوقت، ويمكن الدعاية من خلال الأقارب والأصدقاء، إلى جانب عرض صور لتلك المنتجات عبر مواقع التواصل الاجتماعي “السوشيال ميديا” لجذب المزيد من الزبائن.

4- ميك اب ارتست

يعد مجال الميك اب ارتست من المجالات الرائجة خلال الوقت الراهن، وهذا المجال قد أصبح متسع حالياً، وهناك العديد من الفتيات يتجهن لتعلم كيفية وضع المكياج بطريقة صحيحة، كما يمكن الشروع بمشروع الميكب ارتيست من خلال العمل في المنزل، أو الذهاب لمنزل العروس من أجل تجميلها بمستحضرات التجميل، وهو مشروع مربح و يحقق دخل مادي كبير جداً.

5- تصليح الأجهزة الإلكترونية والكهربائية في المنزل

يمتلك العديد من الشباب مهارة تصليح وصيانة الأجهزة الإلكترونية والكهربائية، ويمكن لهؤلاء الفئة من الشباب أن يستغلون تلك الموهبة لتحقيق دخل إضافي لهم بالإضافة إلى أعمالهم الصباحية، ليتم فتح مكان متخصص لصيانة الأجهزة الكهربائية أو فتح دكان أون لاين وعرض الخدمات المقدمة في مجال تصليح وصيانة الأجهزة الإلكترونية والكهربائية.

6- مشروع حضانة أطفال في المنزل

يعد مشروع حضانة أطفال في المنزل من المشروعات المناسبة جداً للعديد من النساء، وقد بتضطر بعض منهم لتأجير مكان مخصص لتنفيذ هذا المشروع، بل فقط يمكن تخصيص غرفة واحدة في المنزل لهذا الغرض. حيث أن العديد من الأمهات يحتاجون لمكان آمن لترك أطفالهم فيه، أثناء فترة غيابهم أثناء تواجدهم بالعمل أو قضاء بعض الأمور المنزلية، وهذا المشروع يعد من المشروعات المربحة للغاية، ومضمون نجاحة بنسبة كبيرة، ولا يحتاج إلى رأس مال كبير.

7- مشروع تحفيظ القران للأطفال في المنزل

يعد مشروع تحفيظ القرآن من أجمل وأفضل المشاريع المنزلية، التي يمكن أن يتم تنفيذه داخل المنزل، حيث أنه لا يحتاج لتكاليف نهائياً، بالإضافة لكون هذا المشروع يعد من الأعمال الصالحة التي يتقرب بها العبد إلى ربه جل وعلا، ويساعد في خروج جيل ملتزم وواعي يفيد المجتمع، يمكن للشخص الذي يرغب بإقامة مشروع تحفيظ القرآن للأطفال، أن يتقاضى أجر رمزي في مقابل تقديم تلك الخدمة.

8- تعليم الخياطة والتفصيل من البداية للاحتراف

يمكن للسيدات الراغبات في إقامة مشروع خياطة وتفصيل الملابس أن يقوم بخوض دورة تدريبية في فنون التفصيل واقتناء ماكينة خياطة مناسبة بنظام النقد أو بنظام التقسيط،، واستخدامها بتفصيل الملابس للنساء بالمنزل، حيث أن هذا المشروع من المشاريع المنزلية الصغيرة التي لا يحتاج لرأس مال كبير في البداية، ويحقق أرباح مادية كبيرة جدًا خلال فترة زمنية قليلة، خصوصاً خلال السنوات القليلة السابقة، أصبح الاتجاه لتفصيل الملابس أكثر من شراء الملابس الجاهزة من الأسواق والمحلات التجارية، من أجل اختيار التصميم المناسب لكل مرأة.

9- مشروع تصوير المستندات في المنزل

يمكن تأسيس مشروع تصوير مستندات في المنزل من خلال شراء ماكينة تصوير الأوراق بنظام التقسيط أو من خلال نظام النقد والدفع الكاش، حسب الظروف المادية لكل شخص ووضع الماكينة في المنزل من أجل تصوير الأوراق للطلاب لتحقيق دخل إضافي ويتطلب هذا المشروع دعاية مناسبة من خلال المعارف والجيران والأهل والأصدقاء وإنشاء جمهور من خلال مواقع التواصل الاجتماعي عبر الفيسبوك وتويتر.

10- مشروع مغسلة سجاد بالمنزل

يحقق هذا المشروع أرباح عالية يمكن الإعلان بين الجيران والأقارب وسكان المنطقة القاطن بها الشخص الراغب في عمل هذا المشروع لتقديم خدمة غسيل السجاد والمفروشات بأسعار مناسبة، ويتم التفرغ لهذا المشروع يومياً لمدة ساعتين على الأقل، وهذا المشروع يعد من المشروعات الغير مكلفة، ويحقق أرباح عالية، ولا يحتاج إلى مجهود بدني كبير في ظل وجود الماكينات المتخصصة في غسيل السجاد والمفروشات.

11- مشروع محل عطارة من المنزل

تعد تجارة العطارة من المشروعات المربحة للغاية حيث يمكن شراء كيلو من البهارات والتوابل المختلفة بالجملة من منطقة الموسكي والعتبة بأسعار رخيصة للغاية، و تعبئتها بأكياس صغيرة، وتوزيعها بالأسواق ومحلات العطارة والسوبر ماركت بأسعار جيدة ومنافسة، وهذا المشروع يحقق أرباح عالية خلال فترة زمنية قليلة ولا يحتاج هذا المشروع لرأس مال كبير، الأمر فقط يحتاج لشراء ميزان صغير حساس من أجل وزن البهارات عليه بالجرامات وتعبئتها بالأكياس وتوزيعها.

12- بيع أدوات منزلية

يمكن شراء الأدوات المنزلية بالجملة، مثل شراء المكانس اليدوية والأطباق، والأدوات المنزلية المختلفة، وبيعها للزبائن من المنزل بأسعار مناسبة، ويعد هذا المشروع من المشاريع المربحة للغاية، حيث أنه يمكن شراء الأدوات المنزلية بالجملة من حمام الثلاثاء ومن العتبة والموسكي، مما ينتج عنه تحقيق هامش ربح كبير جيد جداً.

13- بيع منتجات البشرة والشعر من المنزل

كما يمكن للراغبين في مشاريع منزلية أن يتم بيع منتجات العناية بالشعر والبشرة من المنزل، حيث يتم شراء تلك المنتجات من أماكن بيعها بالجملة، وبيعها إلى النساء بأسعار جيدة، من أجل تحقيق عائد مادي مناسب، ومن تلك المنتجات التي يمكن التجارة فيها، نجد التالي: صبغات الشعر، وكريمات الشعر المختلفة، ماسكات البشرة والجسم، أدوات الحمام المغربي، وكريمات البشرة وغيرها من منتجات العناية بالشعر والبشرة.

14- رسومات تطريز بالخرز على الملابس من المنزل

هناك العديد من مصانع الملابس تحتاج بشكل دائم إلى النساء والفتيات من أجل تطريز العبايات الحريمى، في مقابل الحصول على أجر معين يتم الاتفاق عليه بين المصنع والعاملات، وهذا العمل لا يحتاج الخروج من المنزل إلا مرتين فقط، المرة الأولى أثناء استلام العبايات المراد تطريزها، والمرة الثانية عند تسليم العبايات بعد انتهاء التطريز، وهذا المشروع لا يحتاج لرأس مال على الإطلاق، ويحقق دخل إضافي يساعد على تحسين الأحوال المعيشية.

15 مشروع تجارة قماش جوبير وتأجير فساتين الأفراح

يمكن إقامة هذا المشروع من خلال شراء مجموعة من فساتين السهرة والزفاف، وتأجيرهم للعرائس بأسعار جيدة، ولهذا فإنه من الأمور الهامة التعرف على قماش الجوبير بشكل جيد، والبدء بتنفيذ خطة المشروع  الخاصة بصناعة فساتين الأفراح والسهرة واستخدام القماش الجوبير فيها، حيث أن هذا المشروع يعد من المشروعات المربحة للغاية، ويمكن استغلال غرفة من المنزل من أجل تخزين وعرض تلك الفساتين، كما يمكن عرض صور الفساتين على مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت للتسويق لها.

16- التسويق بالعمولة من خلال الإنترنت في المنزل

يمكن لأي شخص العمل بمجال تسويق الإلكتروني الخاص بالمنتجات المختلفة مقابل الحصول على عمولة مناسبة أو الحصول على نسبة معينة يتم الاتفاق عليها بين الطرفين، ويمكن التسويق من خلال الجيران والأقارب، بالإضافة إلى التسويق الإلكتروني عبر مواقع الإنترنت المختلفة، حيث يتم عرض البضائع عبر الجروبات المختلفة المنتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي “السوشيال ميديا”، لتحقيق أرباح مجزية جداً.

17- تنظيف الشقق والسلالم

يمكن القيام بتقديم خدمات تنظيف سلالم العمارات السكنية وتنظيف المنازل، حيث أن هذا العمل لا يحتاج لرأس مال على الإطلاق، بل يحتاج فقط إلى بذل المجهود البدني، من أجل تحقيق عائد مادي كبير.

18- صنع الاكسسوارات في المنزل

تعد الاكسسوارات من الكماليات الأساسية خلال الفترة الراهنة للعديد من الفتيات والنساء، التي لا يمكن الاستغناء عنها بالنسبة لهن، حيث أن كل سيدة ترغب في الظهور بالمظهر اللائق والأنيق، ويلجأن معظم السيدات لشراء هذه الاكسسوارات من المحلات بأسعار عالية للغاية، لهذا يمكن تنفيذ هذا المشروع من المنزل، من خلال استخدام بعض الأدوات البسيطة، مثل الخرز مع توفير أشكال صغيرة من البلاتين القلوب أو الورد القلب،وربط تلك الأشكال بالخيط المصنوع من البلاستيك أو المصنوع الصوف بشكل جمالي.

19- الربح من خلال الإنترنت

يمكن تقديم العديد من الخدمات عبر شبكة الإنترنت، مثل كتابة الموضوعات الحصرية، أو تقديم موضوعات خاصة بإعادة الصياغة، أو العمل بمجال البرمجة، أو في مجال الفوتوشوب، أو إنشاء المواقع الإلكترونية، وغيرها من الخدمات التي تعمل على تحقيق أرباح جيدة وعالية للغاية، ولا تطلب هذا الأمر الخروج من المنزل، كما أنها لا تحتاج لرأس مال.

20- عمل مشروع محل جوالات الهواتف

أصبح خلال الوقت الراهن الهاتف المحمول من أحد ضروريات هذا العصر، ولا يمكن الاستغناء عن الهاتف المحمول بسبب أهميته في التواصل مع الأخرين بالإضافة إلى استخدامه في مجالات العمل المختلفة وغيرها من الأعمال، مما يوضح أهمية مشروع صيانة الهواتف المحمولة حيث أصبح من أفضل المشروعات الربحية الراهنة التي يمكن تنفيذها.

21- بيع إكسسوارات الهواتف المحمولة

يمكن شراء مجموعة مختلفة من اكسسوارات الخاصة بالموبايلات من خلال تجار الجملة، مثل شراء شواحن الهواتف المحمولة، والسماعات، وأغطية الموبايلات، وغيرها، وبيعها إلى المعارف والأصدقاء والجيران بأسعار التجزئة، كما يمكن عرضها من خلال مواقع الإنترنت، لتحقيق أرباح مناسبة.

22- العمل كـ جليسة أطفال

يمكن العمل كجليسة أطفال من خلال المنزل، حيث تقوم الأمهات العاملات بترك أطفالهن لدي النساء العاملات كجليسات أطفال أثناء فترة تواجدهن في العمل في مقابل الحصول على مبلغ من مالي مناسب ومجزي جداً، وهذا العمل لا يحتاج لرأس مال، بل يحتاج إلى الأمانة والكفاءة وإيجاده التعامل مع الأطفال فقط.

23- مشروع تصميم اكسسوارات المناسبات

يمكن العمل بمجال تصميم وتنفيذ اكسسوارات خاصة بالمناسبات، مثل تصنيع الجيست بوك، وغيرها، ويعد هذا المشروع من المشاريع المنزلية التي تحقق دخل كبير، ولا يحتاج لرأس مال كبير.

24- تربية الأرانب على البلاط أو الأرض بالتفصيل

يعد مشروع تربية الارانب من المشاريع الإنتاجية الربحية الناجحة جداً، التي يمكن تنفيذها في المنزل، حيث أن مشروع الارانب يعد من المشروعات التي تحقق ربح سريع خلال فترة زمنية قصيرة، بسبب أسعارها الأرنب العالية ولحمها اللذيذ المستساغ من قبل العديد من المستهلكين.

يمكن بيع الأرانب في الأسواق التجارية، يمكن البدء في مشروع تربية الأرانب من خلال شراء زوج أو أكثر من الأرانب، وبعد البلوغ والولادة، يمكن الاعتناء بصغار الأرنب، وبيعها فيما بعد لمحلات الطيور بأسعار مناسبة.

يعد مشروع تربية الأرانب من المشاريع المنزلية التي لا تحتاج لتأجير محل أو مكان مستقل، بينما يمكن استغلال غرفة في المنزل أو توفير مساحة مناسبة من سطح المنزل لتربية الارانب بمكان منفصل، ومن الضروري الاهتمام بالأرانب، وتغذيتهم بشكل جيد، والحرص على التطعيمات بالمواعيد المحددة.

25- مشروع إنشاء قناة على اليوتيوب والربح منها

يعد إنشاء موقع إلكتروني أو إنشاء قناة عبر موقع اليوتيوب من أفضل المشروعات خلال الوقت الراهن، والذي انتشر بكثرة خلال تلك الفترة، بسبب التطور الإلكتروني والتكنولوجي الكبير.

يمكن إنشاء قناة والعمل يوتيوبر، بشرط أن يتم تزيد القناة بالعديد من الفيديوهات الحصرية والمفيدة مع تقديم محتوى لائق، واتباع كافة الشروط التي يتم تحديدها عبر موقع اليوتيوب.

كما يمكن إنشاء موقع إلكتروني، مع تقديم محتوى كتابي بشكل حصري بمجال ما، مثل مجال الجمال والصحة، أو كتابة المقالات الإخبارية، وغيرها من الأعمال المتعلقة بمجال تكنولوجيا المعلومات الراهنة.

يعد مشروع إنشاء قناة عبر اليوتيوب من المشروعات الغير مكلف التي لا تحتاج لرأس مال كبير، كما أنه يعد من المشروعات المربحة للغاية، حيث أن العائد المادي يكون بالعملة الأمريكية “الدولار”، بشرط جذب عدد كبير من الزوار وتحقيق نسبة مشاهدة عالية.

26- طريقة عمل الصابون الأبيض للغسيل

تعد صناعة المنظفات بشكل عام وصناعة الصابون الصلب بالمنزل من المشاريع المنزلية السهلة للغاية، ولا يحتاج لتكاليف باهظة، حيث يمكن صناعة الصابون الصلب بالمنزل، من خلال بعض الخامات البسيطة، مثل استخدام زيت القلي المستعمل، ويمكن بيع هذا الصابون للمعارف أو توزيعه على محلات المنظفات بأسعار رخيصة، وتحقيق عائد مادي مناسب، كما أن هذا مشروع صناعة الصابون لا يحتاج لتأجير محل، بينما يمكن إقامته بالمنزل بشكل مبدئي.

27- التجهيز للأفراح والمناسبات

يمتلك العديد خبر في مجال تجهيز الأفراح وتجهيز المناسبات وتنسيق الحفلات، ويحتاج هذا الأمر لذوق رفيع حيث يقوم على اختيار اكسسوارات الحفلات، وتحديد فقرات الحفل بشكل مناسب، والاهتمام بكافة تفاصيل الحفل، وهذا المشروع لا يحتاج لرأس مال نهائياً، ولكنه يحتاج للخبرة والذوق الرفيع، والشهر الواسعة بين الأصدقاء والمعارف، كما يمكن التسويق لهذا المشروع من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وعبر الجروبات الاجتماعية المختلفة.

28- مشروع إنشاء مركز خدمات الطلاب

يمكن إقامة مشروع مركز خدمات الطلاب حيث يتطلب هذا المشروع التفرغ لمدة ساعتين يوميًا من أجل كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه على جهاز الكمبيوتر، مع تحقيق أرباح كبرى من وراء هذا العمل، كما أن هذا المشروع لا يحتاج لرأس مال، ولا يحتاج الخروج من البيت أيضاً ولكن يتطلب الأمر توفير جهاز كمبيوتر وتوفير الاتصال بالإنترنت ومعرفة جيدة بالتخليص والكتابة.

29- مشروع الكروشيه والتريكو

هناك العديد من السيدات لديهن مهارة فن الكروشيه والتريكو، ويمكن استغلال تلك المهارة بعمل بعض أعمال الكروشيه، مثل عمل فساتين الأطفال حديثي الولادة، أو صناعة الجوارب والقفازات خلال فصل الشتاء، وغيرها من الصناعات اليدوية الإبداعية في هذا المجال، وهذا العمل لا يحتاج لتكاليف مالية كبيرة، كما أنه لا يتطلب الخروج من المنزل.

30- مشروع تربية الحمام البلدي في المنزل

يمكن أن يتم استغلال سطوح المنزل في إقامة مشروع تربية الحمام في المنزل الذي يعد من المشاريع المنزلية الصغيرة، ويحتاج الأمر لبناء غرفة من الخشب للحمام، والاعتناء به من حيث تقديم الطعام والماء اللازم، وبعد ذلك يمكن بيع صغار الحمام “الزغاليل” بالأسواق التجارية بأسعار مناسبة للغاية لتحقيق عائد مادي مجزي.

31- زراعة الخضروات الشتوية في المنزل

يمكن القيام بزراعة الخضروات على سطوح المنزل، مثل زراعة الطماطم، أو زراعة الليمون، أو زراعة الملوخية، أو زراعة النعناع، وغيرها والخضروات، وبيعها بالأسواق لتحقيق عائد مادي مناسب، وهذا المشروع من المشاريع المنزلية الناجحة، حيث أن الناس تقبل عليه وبشدة، لأنها مضمونة وخالية من الكيماويات والمبيدات.

32- مراجعة حسابات المحلات التجارية في المنزل

يمكن أن يتم إجراء مراجعة خاصة بحسابات بعض المحلات التجارية القريبة من المنزل حيث يتم الخروج يومياُ لمقر العمل، ومراجعة حسابات المحلات التجارية خلال فترة المساء في مقابل الحصول على قدر مالي مناسب، ويمكن اعتبار تلك المهمة وظيفة إضافية من أجل تحسين الدخل.

33- مشروع صالون حلاقة رجالي

يمكن أن يتم شراء ماكينة حلاقة وشراء بعض الأدوات الأخرى اللازمة لحلاقة شعر الأطفال الذكور والرجال، وبدء هذا المشروع في المنزل، حيث يتم تخصيص غرفة ليتردد عليها الزبائن، ويعد هذا المشروع مربح، ولا يحتاج إلى رأس مال كبير في البداية.

أقرا المزيد أفكار مشاريع صغيرة مربحة أكثر من 100 مشروع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول