اقتصادنا
المعرفة المالية

نموذج الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية مع عرض بعض النصائح الهامة

يحتاج العديد من الأشخاص إلى التعرف على نموذج الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية  حيث يبحث العديد من الأشخاص عن عمل تضمن هدف وظيفي في السيرة الذاتية، حيث أن الهدف الوظيفي هو ذكر الشخص بأهداف حياته المهنية، حيث يمكن أن يكون الأمر بسيطاً مثل ذكر المسمى الوظيفي المطلوب، وسوف يتم التعرف على نماذج الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية مع تقديم بعض من النصائح الهامة خلال كتابة السيرة الذاتية خلال هذا المقال.

فما هو الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية؟

صرح بعض من الأشخاص أن الهدف الوظيفي لم يعد من الأمور الضرورية الذكر عند كتابة السيرة الذاتية للشخص، حيث أن الهدف من السيرة الذاتية هو التركيز على المهارات والقدرات الخاصة بالشخص حيث تعمل على تعزيز السيرة الذاتية من خلال إقناع صاحب العمل أن الشخص المتقدم لشغل الوظيفة ما يستلزم القيام به، وأن الشخص لديه المهارات اللازمة من أجل تولي هذا المنصب.

تهدف السيرة الذاتية توضيح الأهداف الخاصة للشخص من الحصول على الوظيفة، وعادة ما يتم إدراج الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية الذي يكون في الغالب عبارة عن جملة واحدة أو خلال جملة طويلة.

يعد الهدف الوظيفي خلال السيرة الذاتية هو الأكثر فاعلية، حيث أن الهدف الوظيفي يعمل على تحديد المهنة أو الوظيفة التي يبحث عنها الشخص، مع توضيح الخبرات والمهارات التي يمتلكها الشخص من أجل الحصول على المهنة المثالية له، كما قد تتضمن الهدف الوظيفي بالسيرة الذاتية على المكان الذي كان فيه الشخص، والمكان الذي يريد الشخص الذهاب إليه بحياته المهنية.

كما يوضح الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية على الإنجازات السابقة التي حققها الشخص، مع توضيح نوعية الإنجازات التي يستطيع الشخص تحقيقها، مع توضيح الانجازات التي يسعى الشخص إلى تحقيقها خلال المستقبل له وللشركة التي سوف يلتحق بها.

نموذج الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية للمحاسب

يعد المحاسب هو الشخص مسؤول عن فحص وتحليل، وكذلك العمل على إعداد كافة البيانات والسجلات المالية الخاصة بالشركة أو المؤسسة التي يعمل بها الشخص، وفي الغالب يقدم المحاس المدخلات مع تقديم المشورة بشأن الأمور المالية الخاصة بالمؤسسة أو الشركة التي يعمل بها، بما في هذا وضع النظم المستخدمة من أجل تتبع وتسجيل كافة التكاليف، وجميع النفقات، وعادة ما يتم استخدام المعرفة الخاصة بالاستراتيجيات الضريبية.

يعد الهدف الوظيفي المعلن، هو الخطوة الأولى من أجل عرض كافة المهارات الخاصة بالشخص، وكذلك العمل على توضيح تجربة الشخص بمجالات الأعمال التي التحق بها سابقاً، ينبغي أن يعمل الشخص على تحديد هدفه، مع توضيح كافة الخبرات التي يتمتع بها الشخص بمجال العمل في مجال المحاسبة، وكذلك المسؤوليات التي يرغب الشخص في تحملها خلال وظيفته الجديدة التي يرغب في الالتحاق بها.

ومع ذكر الشخص كافة البرامج الخاصة بوظيفة التي تعلمها ويجد التعامل معها، مع توضيح كافة التطبيقات العامة التي قد تكون لها صلة ببيئة العمل التي ترغب الشخص في العمل بها.

يعتبر مجال المحاسبة هي العمل التفصيلي، الذي يتطلب توفير مهارات التفكير النقدي، مع ضرورة العمل على توفير المهارات الخاصة بحل المشكلات، لهذا يجب على الشخص أن يفكر في إبراز كافة المميزات، التي تدل على قدرات الشخص في الاتصال الكتابية والشفوية الخاصة بالشخص.

يجب أن يعمل الشخص على توضيح أهدافه من خلال توضيح كافة المؤهلات العلمية التي يتمتع بها الشخص، والخبرات التي لها صلة بمجال عمل الشركة التي يرغب الشخص في الالتحاق بالوظيفة الخاصة بالشركة، ويُنصح دائمًا بالرجوع إلى اسم العمل خلال توضيح البيان الموضوعي للسيرة الذاتية.

نماذج السيرة الذاتية للمحاسب

“فرد متحمس يسعى للحصول على وظيفة محاسب بشركة “مع ذكر اسم الشركة”، والتي سوف تستفيد من قدراته المحاسبية، وقدرته الفائقة في العلم على حل كافة المشكلات.
محاسب متمرس يبحث عن منصب بشركة “مع ذكر اسم الشركة” من أجل الاستفادة من معرفة قوية بحزم البرمجيات القياسية في الصناعة، وكذلك توفير كافة المهارات الخاصة بالميزانية والتخطيط”.

نموذج الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

وفي حالة تضمين الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية، فإنه من الأمور الهامة العمل على تخصيص الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية من أجل مطابقة الموضع الذي يتقدم الشخص من أجل شغل منصبه، كلما كان الشخص أكثر تحديداً، كانت فرصة الشخص أفضل في التفكير بالوظيفة، التي يهتم الشخص بها، من الجيد أن يتم كتابة الهدف الوظيفي لكل وظيفة تقدم لها الشخص.

عند صياغة الهدف الوظيفية في السيرة الذاتية للشخص، يجب على الشخص التركيز على المهارات الخاصة به مع ذكر التجارب المعينة المرتبطة بطريقة مباشرة مع الوظيفة الراغب في الشخص في شغلها، التي تتمثل في الإستراتيجية الفعالة الأخرى من خلال العمل على تضمين الكلمات الرئيسية خلال قائمة الوظائف بالهدف الوظيفي بالسيرة الذاتية للشخص، حيث أن كل هذا يعمل على توافق المؤهلات الخاصة بالشخص مع قائمة الوظائف المتوفرة بالشركة أو المؤسسة.

يجب على الشخص أيضًا أن يعمل على تحقيق الأهداف الوظيفية التي حددتها الدولة فقط، ومثال على هذا، إذا كان الشخص يريد في النهاية أن تصبح محرراً إدارياً بمجلة ما، لكن الشخص قد تقدم بطلب من أجل الحصول على وظيفة في أحد الصحف، فلا يذكر هذا، مع ضرورة التركيز على الطريقة التي يريد الشخص أن ينمو بها داخل المجلة.

أحد أخطار الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية هي أن الشخص يمكنه أن يركز بشكل أكبر على ما يريد بحياته المهنية، وليس بما هو عليه، مع توضيح كيفية إضافة قيمة إلى الشركة، مع ضرورة تضمن السيرة الذاتية لكافة المعلومات الوظيفة التي تريدها الشخص، إلا أن كان الشخص يريد أيضاً توضيح سبب ترشيح الشخص لشغل هذا المنصب، والمثال على هذا، ذكر 10 سنوات من تخفيض الميزانيات بشكل ناجح، مع ذكر ما يريد الشخص تطبيقه من خلال تلك المهارات على ميزانية المنظمة المتقدم لها الشخص.

نصائح هامة عند كتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

  • لابد من الاختصار، حيث ان مساحة السيرة الذاتية تعد مساحة ثمينة، ويجب على الشخص يكون حازم خلال كل قسم من أقسام السيرة الذاتية، ويخبر أصحاب الأعمال وأصحاب الشركات بشيء جديد، وهام عن الشخص المتقدم لشغل وظيفة ما، ربما يكون الهدف الحياتي أو الهدف المهني للشخص أكثر أهمية، كما أن قصير السيرة الذاتية يجبر أصحاب العمل بمعرفة كافة المعلومات المقدمة في سيرتك الذاتية للشخص المتقدم، مع ضرورة ألا يزيد الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية عن 5 أسطر، مثال على كتابة الهدف الوظيفي،” أنا مزود خدمة عملاء مجتهد، ولدي 5 سنوات خبرة بمجال قطاع تكنولوجيا المعلومات، امتلك خبرة بإدارة المواقف ذات الضغط العالي، كما حصلت على المهارات الخاصة بحل المشكلات منها الحصول على جائزة أفضل موظف في 3 منظمات، أطمح في التقديم لشغل خدمة استثنائية لكل صاحب مصلحة فريد من نوعه بمؤسستك”.
    ويجدر هنا الإشارة إلى أن الاختصار بكتابة الهدف الوظيفي لا يعني الغموض أو يعني الافتقار السيرة الذاتية للشخص إلى التفاصيل الهامة أو تفتقر السيرة الذاتية إلى الأهمية، فهذا على العكس تماماً، يمكن أن يكون الهدف الوظيفي قصير وموجز في نفس الوقت لكنه ذو مغزى، ويصطدم مباشرة بأصحاب الأعمال، ويعمل على جذب انتباههم.
  •  لابد من التزام الصدق والأمانة عند كتابة السيرة الذاتية، حيث أن هذا يعد أفضل سياسة لابد أن يسلكها الشخص بكل ما يتعلق بأموره الحياتية والمهنية، وينطبق هذا المبدأ أيضاً عند كتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية، كما هو الحال عند كتابة السيرة الذاتية، وعند إجراء مقابلة العمل، أو عند إجراء المحادثات مع المديرين والزملاء في العمل.
  • لابد من جعل الحياة المهنية للشخص هدفاً محدداً لكل دور، كما يحتاج الشخص إلى تكييف سيرته الذاتية لكل مؤسسة، ولكل دور يرغب الشخص في التقدم إليه، فسوف يحتاج الشخص أيضاً لجعل هدفه الوظيفي لا يختلف عن تطبيقه على أرض الواقع.

أقرا المزيد تعريف المهارات الوظيفية وأهميتها بالسيرة الذاتية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول