اقتصادنا
المعرفة المالية

مهارات المدير التنفيذي والفرق بينه وبين والمدير العام

خلال التقرير التالي نتعرف على مهارات المدير التنفيذي والفرق بينه وبين والمدير العام حيث يتميز الإنسان على حسب الفلسفة الديكارتية من منظومة الجسم والعقل، وتلك المنظومتان يتم استخدامهم لتسيير الأعمال والوظائف، ويسخر الإنسان منظومته الجسدية والعقلية في تسيير أعماله، تتبع معظم المؤسسات والشركات تلك المنظومتان حيث يكون المدير العام هو العقل، والجسم هو المدير التنفيذي، وهناك العديد من العلاقات الإدارية والمسؤوليات والمهام المتبادلة بين المدير التنفيذي والمدير العام لتسيير أعمال مؤسسة ما أو شركة ما، ويعد منصبي المدير العام والمدير التنفيذين مختلفين وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح مهارات المدير التنفيذي وما الفرق بينه وبين المدير العام.

تعريف المدير العام General Manager

المدير العام هو السلطة العليا أو الهيئة العليا الإدارية داخل المنشأة أو المؤسسة فهو يعد المسؤول الأول عن الطبقات الإدارية الأخرى التي تتكون منها المنشأة، وهو المنظم لسير الأعمال، كما أ المدير العام هو الممثل الرسمي للعلاقات الرسمية الخارجية للمؤسسة أو المنشأة.

يتميز عمل المدير العام بالازدواجية من حيث وضع الاستراتيجيات والخطط وبين التحليل والدراسة لتلك الخطط الموضوعة من قبل الإدارات الأخرى، ليتم بعدها الموافقة عليها، لهذا يمكن اعتبار المدير العام هو المخطط والمراقب في نفس الوقت بسبب امتداد صلاحيات المدير العام الإدارية ومسؤولياته ومهامه.

كما يؤدي المدير العام العديد من الوظائف والمهام التي تنعكس بشكل إيجابي على دور الشركة أو المؤسسة التي يتم إدارتها،  فمن مهام المدير العام:

  • التخطيط.
  • التنظيم.
  • التنسيق.
  • التوجيه.
  • مراقبة سير الأعمال.
  • الإشراف الفني.
  • الإشراف الإداري.

كما أن المدير العام ليس مسؤولًا فقط عن رفد العمال أو الموظفين أو معاقبتهم أو محاسبتهم على أعمالهم فقط، ولكنه يعد أيضًا هو المسؤول عن توجيههم والاستماع لقضاياهم، كما أنه هو المسؤول عن الأمور المالية ومسؤول أيضًا عن الموارد البشرية والمبيعات وتحقيق الأرباح، مع متابعة سير العمل والتعرف على المعدات والآليات الخاصة بالعمل، ومع مراقبة السلامة والصحة العامة، والعمل على رفع كفاءة الموظفين، وغيرها من الأمور الفنية والإدارية التي تعد من أهم مسؤوليات المدير العام.

كما يجب على المدير العام أن يتعرف على كافة الأمور الفنية المتعلقة بالعمل من خلال التعرف عليها بطريقة مباشرة، أو بطريقة غير مباشرة عن طريق رؤساء الإدارات الفرعية الأخرى، ومن مهام المدير العام أيضًا متابعة التقارير الدورية الخاصة بالمؤسسة أو المنشأة مع مطابقتها بسير العمل على أرض الواقع.

ومن مهام المدير العام أيضًا تمثيل الشركة أو المؤسسة في المؤتمرات أو المفاوضات أو الدورات الخارجية، كما يمتلك المدير العام صلاحية هامة وخطيرة في نفس الوقت وهي مهمة اتخاذ القرارات النهائية، والبت في الشؤون الحاسمة.

مهارات المدير التنفيذي “Executive Manager أو Executive Director”

المدير التنفيذي هو المدير التطبيقي، وله المرتبة الأعلى داخل المنشأة أو المؤسسة، فهو الشخص الذي يقوم بالتخطيط، والتنظيم، والتنسيق، ومراقبة كافة ما يتعلق بالإدارة الداخلية للمؤسسة أو المنشأة، كما يعد المدير التنفيذي الجسر الواصل بين الإدارة العامة للمنشأة أو المؤسسة وبين سائر الإدارات بداخلها.

من أهم مهام المدير التنفيذي هو تنفيذ المخططات المقترحة والتأكد من سيرها على أكمل وجه، ومهمته هي الإدارة أو الإشراف على كل ما له علاقة بسير العمل، كما يعد المدير التنفيذي هو نقطة الوصل بين الرئيس والمرؤوسين، لهذا فإن وظيفته تعد محفوفة بالحساسية بسبب مراعاة طرفي العملية الإدارية.

مهام المدير التنفيذي

  • الإدارة على المدير العام بطريقة مباشرة.
  • الإنابة عن المدير العام خلال بعض الأحيان.
  • التواصل بطريقة فعالة مع المساهمين والموظفين والمؤسسات المرتبطة بالمنشأة أو المؤسسة.
  • مراجعة التقارير التي تنتقل من قسم الإدارة والإشراف على عملية تحليلها وتنفيذها.
  • دراسة كافة المعوقات والمشاكل التي من المتوقع أن تظهر خلال فترات المستقبل مع تحضير الحلول المناسبة لتلك المشكلات.
  • الإشراف الفني والأداري على الموظفين.
  • العمل على رفع كفاءة الموظفين.
  • التأكد من تطبيق كافة التعليمات المتعلقة بالصحة والسلامة المهنية.
  • تقييم المخاطر المتوقعة التي قد تلحق ضرر بالمؤسسة أو المنشأة.
  • رفع التوصيات والتّنبيهات إلى المدير العام مع إحاطته بما قد يفوته من الأمور الداخلية في المؤسسة أو المنشأة.

فما هي خطوات الوصول لوظيفة المدير التنفيذي؟

  • التحصيل العلمي، فتلك تعد هي الخطوة الأولى من خطوات الوصول للعمل كمدير تنفيذي، من خلال الحصول على درجة البكالوريوس في التعليم الجامعي كحد أدنى، ويستثنى من هذا خلال بعض الأحيان أصحاب الشركات الخاصة، ولا يصل لمنصب المدير التنفيذي إلا حاملي البكالوريوس والشهادات الجامعية والدرجات العلمية في مجال الاقتصاد وإدارة الأعمال.
  • الخبرة العملية اللازمة للحصول على الوظيفة، التي تتطلب توفر خبرة مهنية لسنوات طويلة في مجال الإدارة والعمل بمجال الاقتصاد، ويحصل على تلك الخبرة بشكل تدريجي بعد التخرج من الجامعة.
  • الحصول على درجة الماجستير، التي تعزز اكتساب الخبرة لدى الشخص أثناء العمل، والذي يحتاج من الشخص لسنوات عديدة لاكتساب تلك الخبرة للوصول إلى وظيفة الرئيس التنفيذي والحصول على درجة ماجستير في إدارة الأعمال، حيث أن الحصول على تلك الدرجة العلمية المتقدمة يساعد الشخص على تحقيق نجاحات كبرى في العمل بالإضافة لامتلاك المهارات المتقدمة في مجال الإدارة التي تساعد الشخص على فهم وظائف الشركات من منظور إداري عالي، والتي تساعده في اتخاذ القرارات الهامة والحاسمة.
  • لابد أن يتمتع المدير التنفيذي بالإضافة لحصوله على درجات علمية متقدمة وسنوات الخبرة في المجال الإداري إلا أن هناك جزء هامة من معادلة نجاح المدير التنفيذي الصعبة وهي امتلاك الشخص المهارات الرئيسية التي تساهم في تطبيق المعرفة التي يتم اكتسابها على أرض الواقع من خلال إدارته للشركة أو المؤسسة، ولابد أن يتمتع المدير التنفيذي بمهارات إدارية قوية، ليساهم في نمو المؤسسة أو الشركة وتقدمها بما يتماشى مع تلك المهارات قدراته القيادية التي تساهم في تسهيل نمو المؤسسة من خلال التنسيق والتعاون بين الأراد والسياسات والموارد المتاحة، ولابد من تمتع المدير التنفيذي بمهارات التواصل بشكل قوي من أجل مناقشة رؤيته بشكل فعال مع الموظفين وأعضاء مجلس الإدارة، بالإضافة إلى قدرته على التواصل بشكل واضح ومقتنع، حيث أن المدير التنفيذي مطالب باتخاذ القرارات التي تؤثر في نجاح الشركة أو المؤسسة لهذا لابد أن يتمتع المدير التنفيذي بمهارات قوية في صناعة القرار وحل المشكلات وتحليل المواقف والتعرف على المشكلات الراهنة والمتوقعة مع تقديم الحلول الناجحة للحفاظ على تقدم المؤسسة أو الشركة بشكل صحيح.

  كيف تصبح مدير عام؟

  • لابد من الحصول على الأقل على درجة البكالوريوس في مجال إدارة الأعمال، أو مجال الإدارة مع الحصول على درجات علمية كبرى مثل الحصول على الماجستير أو الدكتوراه في مجال إدارة الأعمال.
  • امتلاك الخبرة العملية الكافية.
  • القدرة على الإدارة الناجحة للمنظمة أو الشركة في الأمور المالية والإدارية.

ذات صلة: الفرق بين القائد والمدير

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول