اقتصادنا
المعرفة المالية

معرفة الرقم القومى لشهادة الميلاد بالاسم

معرفة الرقم القومى لشهادة الميلاد بالاسم، تقدم وزارة الداخلية تلك الخدمة في إطارات الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة لتوفير وقت وجهد المواطنين، حيث بدأت وزارة الداخلية منذ عام 2021 ميلاديًا في تفعيل الخدمات الإلكترونية لخدمة المواطنين، ومنها خدمة الاستعلام عن الرقم القومى بالاسم، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح خطوات معرفة الرقم القومي لشهادة الميلاد بالاسم.

معرفة الرقم القومى لشهادة الميلاد بالاسم

يمكن معرفة الرقم القومى لشهادة الميلاد بالاسم، التي يحتاج إليها المواطنين في الحصول على العديد من الخدمات أو إصدار بطاقات الرقم القومي التي تعد بطاقة الهوية في مصر، التي يتم إصدارها من قبل مصلحة السجل المدني الجهة الإدارية التابعة لوزارة الداخلية.

وتبعًا للقانون المصري الصادر تحت رقم 143 لعام 1994 ميلاديًا، بشأن الأحوال المدنية الذي أوضح أن كل شخص يبلغ من العمر 16 عامًا يجب أن يقوم استخراج بطاقة الرقم القومي التي تعد بطاقة تحقيق هوية المواطن مع الالتزام بحمل بطاقة الرقم القومي بشكل دائم في حالة طلبها من قبل مندوبي السلطات للاطلاع عليها عند الحاجة لهذا.

كما نص القانون على فرض غرامات على المخالفين لإصدار بطاقات الرقم القومي أو من لا يقوم بإجراء التحديثات اللازمة على البيانات الشخصية ببطاقات الرقم الشخصي بعد مرور 3 أشهر دون إجراء تغيير البيانات الشخصية الجديدة ليتم إدراجها في البطاقة.

اقرأ: كيفية الاستعلام عن المعاش بالرقم القومي؟

كيفية الاستفادة من خدمات الأحوال المدنية

  • تسجيل الدخول للموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية، وبالتحديد الجزء الخاص بتسجيل مستخدم جديد، ليتم الحصول على خدمات الأحوال المدنية بطريقة إلكترونية.
  • بعدها يتم استكمال كافة البيانات المطلوبة من قبل الموقع الإلكتروني التي تتضمن البيانات التالية، “كتابة الاسم باللغة العربية، والبريد الإلكتروني، مع كتابة كلمة المرور بحروف كبيرة أو صغيرة، وكتابة العنوان مع مراعاة أن يتم كتابة عنوان البطاقة الشخصية من خلال توضيح المحافظة، ثم المدينة، ثم الشارع”.
  • بعدها يتم استكمال كافة البيانات مثل كتابة الجنسية، وتوضيح الوظيفة، أما في حالة كان المواطن مازال في مرحلة الدراسة أو في الجامعة يتم كتابة كلمة “طالب” ، ثم كتابة رقم الهاتف، وتوضيح الرقم القومي، مع كتابة اسم الام باللغة العربية، مع كتابة رقم المصنع المدرجة أسفل يسار البطاقة، أو أسفل تاريخ الميلاد.
  • بعدها يتم كتابة المحافظة مع إدخال رمز التحقيق الظاهر في الصورة، ثم الضغط على أيقونة “سجل الآن”.
  • وبعدها سوف يصل للمواطن رسالة عبر هاتفه يوجد بها كود مكون من 4 أرقام بعدها يتم كتابته عبر الموقع الإلكتروني ثم الضغط على أيقونة “تأكيد”.
  • ومن خلال تلك الخطوات يكون المواطن قد قامت بإنشاء الحساب الخاص به عبر الموقع الإلكتروني، وتم تفعيله، ويمكن الاستفادة من كافة خدمات الأحوال المدنية المتاحة عبر الموقع، ومنها معرفة الرقم القومى لشهادة الميلاد بالاسم.

معرفة بيانات بطاقة الرقم القومى

  • بعد أن يتم تسجيل الدخول للموقع الإلكتروني الخاصة بوزارة الداخلية.
  • يتم اختيار بطاقة الرقم القومي.
  • وسوف تظهر 4 خطوات، وهي كالتالي، “الخطوة الأولى تسمى سلة الطلبات التي تظهر الطلبات المختارة، وهي بطاقة الرقم القومي، بعدها يتم الضغط على التالي ليتم تحويل المواطن للخطوة الثانية المعروفة باسم بيانات الطلبات، ويشترط لتلك الخطوة أن يكون مقدم الطلب هو نفس الشخص الراغب في استخراج بطاقة الرقم القومى ولا يكون وكيل عنه حيث يتم استكمال كافة البيانات في خانة نوع الوثيقة ليتم توضيح السبب في استخراج بطاقة رقم قومي أما بدل فاقد أو بدل تالف أو تجديد بطاقة في حالة انتهاء فترة سريان البطاقة، أو تحديد الحالة الاجتماعية ثم كتابة كافة البيانات الأخرى مثل الاسم، واسم الام الرباعي، وكتابة الوظيفة والضغط على أيقونة “الموافقة على الشروط” المدرجة في يسار الصفحة ثلم الضغط على “التالي”، لتأتي الخطوة الثالثة، وهي بيانات مقدم الطلب الأخرى مثل كتابة الاسم والبريد الإلكتروني ورقم التليفون المحمول، ثم كتابة اسم الام وكتابة تليفون العمل والمنزل ” وتلك الخانة اختيارية وليست إجبارية”، مع كتابة العنوان الذي يقطن فيها المواطن، مع توضيح رقم الدور، ورقم المبنى، واسم الشارع، ثم كتابة اسم المدينة، ثم كتابة البريد الإلكتروني، ثم الضغط على أيقونة “التالي”، ثم تأتي الخطوة الرابعة، وهي الخاصة بنظام الدفع، حيث يتم معرفة تكلفة استخراج بطاقة الرقم القومي، والتكلفة تصل إلى 155 جنيهًا، بتكلفة التوصيل للمنزل بـ 12 جنيه.
  • وفي حالة رغبة المواطن في تأكيد الطلب يتم كتابة الكود المكتوب في الصورة التي تظهر أمام الشخص المدرجة في أسفل الصفحة الإلكتروني، وأخيرًا يتم الضغط على خانة “إرسال الطلب”.
  • بعدها يتم الانتظار للحصول على الموافقة على الطلب، وفي حالة الموافقة على الطلب يمكن تحويل الأموال عبر خدمة فوري وبعدها ستصل بطاقة الرقم القومي إلى منزل المواطن.

معرفة الرقم القومي للطالب

يمكن معرفة الرقم القومي للطالب من خلال نفس الخطوات السابقة بعد تسجيل الدخول للموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية وكتابة كلمة “طالب” في حالة كان المواطن مازال في الدراسة أو في مرحلة الجامعة ليتم معرفة الرقم القومي للطالب.

معرفة الرقم القومى لشهادة الميلاد بالاسم بطرق أخرى

يمكن معرفة الرقم القومى لشهادة الميلاد بالاسم لأي شخص حيث يتم التعرف على الرقم القومي المدرج في شهادة الميلاد في أعلى الشهادة المميكنة.

كما يمكن الاستعلام عن الرقم القومى بالاسم وتاريخ الميلاد واسم الأم من خلال التوجه مباشرة لمصلحة الأحوال المدنية أو السجل المدني التابع لها المواطن ليتم الاستعلام من خلال الشخص أو من خلال من ينوب عنه من أقاربه من الدرجة الأولى مثل الأب، أو الأم، أو الجد، أو العم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول