اقتصادنا
المعرفة المالية

تفاصيل تنفيذ مشروع مغسلة سيارات

مشروع مغسلة سيارات، شهدت أعداد السيارات في مصر زيادة ملحوظة وكبيرة في الوقت الأخير، خاصة في ظل ما تشهده مصر من زيادة سكانية مستمرة، فضلا عن اتجاه العديد من الشركات الأجنبية العاملة في مجال السيارات، إلى العمل في السوق المصري، ما يجعل من انتشار هذه السيارات، فكرة جيدة وممتازة لافتتاح مشروع جديد، يتمثل في مغسلة للسيارات، علما بأن هذا المشروع لا يحتاج إلى رأس مال كبير، بل يحتاج إلى خبرة جيدة ورأس مال بسيط.

حول المشروع وأهميته

أثبت هذا المشروع أنه يدر ربحا جيدا، كما أن دورة المال الخاصة به قصيرة، ما يجعل من مشروع مغسلة سيارات، مشروع جيد ومناسب لمن يبحث عن الربح الكبير برأس مال بسيط.

في السطور التالية نقدم شرحا وافيا لكل ما يخص مشروع مغسلة سيارات، بداية من دراسة الجدوىوالتكاليف والدخل المتوقع، وصولا إلى المكان والمساحة وكثير من الأشياء المهمة بالنسبة للمشروع ومتطلبات بدء المشروع، وذلك لتوفير دخل شهري يكون ثابتا لمن يرغب في بدء المشروع، أو تحسين مستوى الدخل والمعيشة، وهي كما يلي:

نقدم لك في هذا الموضوع عدة نقاط مهمة وشرح مفصل لكل نقطة على حدة، والنقاط هي: أهمية إجراء دراسة جدوى خاصة بمشروع مغسلة سيارات في مصر، إضافة إلى متطلبات نموذج دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات، ومكان ومساحة مغسلة سيارات، والعمالة المطلوبة لمشروع مغسلة سيارات، فضلا عن الأدوات والخامات الضرورية لمشروع مغسلة سيارات، وتكاليف مشروع مغسلة السيارات، كما نقدم شرحا وافيا عن الدعاية المطلوبة لمشروع مغسلة سيارات، والدخل المتوقع من مشروع مغسلة سيارات في بعض المناطق، أضف إلى هذا أفضل خدمات يمكن أن يوفرها مشروع مغسلة سيارات، ولماذا من الأفضل غسيل السيارات بالبخار، وفي النهاية نقدم مجموعة نصائح قبل البدء في عمل دراسة جدوى مغسلة سيارات ناجحة.

ذات صلة: مشروع مربح براس مال 50000 جنيه

ما هي مدى أهمية دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات في مصر

من الجيد أن هذا المشروع يكون مربحا للغاية، حتى في حالة عدم رضاء صاحب المشروع عن الأرباح، فالأمر الجيد هنا أن المبلغ الذي وضعه صاحب المشروع لا يخسره أبدا، لكن أرباح المشروع هنا تتوقف على عديد من العوامل المهمة، ففي البداية يمكنك وضع مبلغ للاستثمار في المشروع، أي انه يكون مثلا نحو 20 ألف جنيه مصري، وذلك قبل إجراء دراسة جدوى في مشروع مغسلة سيارات، وقبل البحث عن الأرباح، في البداية يتم تحديد التكاليف.

عليك العلم هنا بأن مشروع مغسلة سيارات يمكنه أن يدر على صاحبه دخلا شهريا قد يصل في بعض الأوقات إلى 17 ألف جنيه مصري، فضلا عن صافي أرباح من مشروع مغسلة سيارات تقدر بنحو 10 آلاف جنيه مصري.

ما هي المتطلبات اللازمة لنموذج دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات

يجب الحرص عند عمل دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات أن يتم وضع كافة المعلومات والبيانات والاقتراحات المتاحة والتي يمكن الحصول عليها بشتى الطرق في دراسة الجودي.

كن حريصا في أثناء إجراء دراسة جدوى لمشروع مغسلة سيارات، على أن تضع أمامك المقترحات والمعلومات والبيانات كاملة، وهذه الأشياء يمكن أن تحصل عليها بأكثر من طريقة مختلفة، في أثناء دراسة الجدوى، إذ عليك أن تضع أمامك التكاليف، وكلك المصروفات، والربح المتوقع، فضلا عما يتطلبه المشروع من عمالة، والخدمات التي بإمكانك أن تقدمها في مشروع مغسلة سيارات، فضلا عن الخدمات التي يمكنك تقديمها، في حالة توسعة المشروع بشكل أكبر.

وقد جاء ضمن متطلبات مشروع مغسلة سيارات أنه لا يقتصر عمل مغسلة السيارات على غسيل السيارات فقط، وإنما يمكن التوسع في المشروع بسهولة.

لا يقتصر العمل في مشروع مغسلة سيارات، على غسل وتنظيف السيارات فقط، بل يمتد إلى أكثر من شيء آخر يمكن التوسع من خلاله وبسهولة، بإضافة خدمات كثيرة إلى المشروع، وبإمكانيات بسيطة يمكن التعرف عليها في السطور القادمة.

اشتراطات مكان ومساحة مشروع مغسلة سيارات

مشروع مغسلة سيارات بحاجة إلى محل، تتراوح مساحته الإجمالية بين 30 إلى 40 مترا مربعا، وحال استطعت توفير مساحة أكبر للمشروع، فإن ذلك الأمر سوف يكون بالتأكيد أفضل للمشروع، كما أنّ موقع المغسلة من العوامل المهمة والضرورية لنجاح المشروع، إذ يمكنك أن تختار موقعا لمغسلة سيارات إلى جانب موقع جراج، أو على طريق سفر سريع، كما يمكنك أن تختار مكانا به كثافات مرورية عالية، أو مكان بجوار مقهى، أو بجوار مول كبير.

ما هي العمالة المطلوبة لتنفيذ مشروع مغسلة سيارات؟

  • يتطلب عاملين لأعمال غسيل السيارات، وعامل متخصص لتغيير زيت السيارة
  • أدوات وخامات ضرورية لمشروع مغسلة سيارات
  • يجب أن يوفر صاحب المشروع جهازا لغسيل السيارات بالبخار، علما بأن هذا النوع من الأجهزة متوفر في كثير من الشركات التي تقدم خدمات تجهيز مشروع مغسلة سيارات، علما بأن هذا الجهاز يتكلف نحو 10 آلاف جنيه مصري.
  • يتطلب توافر جهاز تعقيم حيث يتكلف نحو 2250 جنيها مصريا.
  • يتطلب خامات لتلميع السيارات تتكلف نحو 1000 جنيه مصري.
  • يتطلب معدات للغسيل، مثل الخرطوم ومواد التنظيف وخلافه، وكل هذا يتكلف نحو 2000 جنيه مصري.
  • حال أضفت خدمات البيع، فسوف تحتاج إلى بعض أنواع زيوت السيارات، إضافة إلى مجموعة من الاكسسوارات الخاصة بالسيارات، لعرضها في مكان خاص بالمغسلة، وذلك بتكلفة نحو 5 آلاف جنيه مصري.

ما هل تكاليف مشروع مغسلة السيارات ؟

رواتب عاملين في المشروع يتكلفان نحو 1200 جنيه مصري للعامل الواحد، ما يعني أن العاملين يتكلفان نحو 2400 جنيه مصري، بينما تتكلف فواتير الكهرباء والمياه نحو 600 جنيه مصري، بينما يتكلف إيجار مكان مشروع مغسلة سيارات نحو 2000 جنيه مصري، وبذلك يصبح إجمالي رأس المال المطلوب لمشروع مغسلة سيارات، مصروفات ثابتة تقدر بنحو 21 ألف جنيه مصري، بينما المصروفات المتغيرة مثل الرواتب والفواتير وغيرها، تصل إلى نحو 5 آلاف جنيه مصري.

ما هي الدعاية المطلوبة لتنفيذ مشروع مغسلة سيارات ؟

يمكن لصاحب المشروع تنفيذ دعاية بطرق مختلفة، للإعلان عن مشروع مغسلة سيارات، وكذلك فيمكن لصاحب المشروع الاستمرار في الدعاية بين فترة وأخرى، مي يتعرف العملاء على المشروع في كل مكان، وهذه الطرق نرصدها كما يلي في السطور التالية:

يمكنك تصميم لافتات وتعليقها في المناطق التي تحيط بمشروع مغسلة سيارات، وتكون اللافتات موضحا بها الخدمات التي تقدمها مغسلة السيارات، والأسعار التي لا مثيل لها، والأشياء الأخرى التي تميز المغسلة عن غيرها.

يمكن كذلك طباعة دعاية ورقية، على أن يتم توزيعها في الجراجات، وفي المقاهي، وفي المجمعات، على أن تتضمن هذه الدعاية، أرقام التليفونات المتاحة للمغسلة، فضلا عن العنوان بالتفصيل، وكذلك الخدمات التي تقدمها المغسلة لعملائها.

من الجيد أن يعلن صاحب المغسلة عن عروض وخصومات تكون خاصة لأهالي المنطقة المحيطة بالمغسلة، ويمكن أن يشمل العرض كذلك، المترددين على المكان لعدد معين من المرات في الشهر الواحد.

من الجيد كذلك أن يتواصل صاحب مشروع مغسلة سيارات، مع المكاتب التي تؤجر السيارات، على أن يقدم لهم عروضا مناسبة، تقديم عروض مناسبة لهم في تلك الأماكن توفر عمل مستمر لمغسلة السيارات.

ما هو الدخل الذي تتوقعه من مشروع مغسلة سيارات في مناطق مختلفة؟

  • متوسط غسيل 8 سيارات يوميا يقدر بـ350 جنيها مصريا، أما قيمة غسيل السيارة الواحدة فهي تكون بمبلغ 35 جنيها مصريا.
  • مقابل أعمال التشحيم وتغيير الزيت في اليوم الواحد تكون 150 جنيها.
  • دخل تلميع سيارتين في اليوم يكون 70 جنيها.
  • يكون دخل المشروع في اليوم يصل إلى نحو 570 جنيها مصريا.
  • يتراوح إجمالي إيرادات المشروع  بين 570 جنيها مصريا ×30 جنيها مصريا ، أي ما يساوي 17 ألفا و100 جنيه مصري شهريا.
  • عليك أن تضع في اعتبارك أن الإيرادات والمصروفات تختلف من منطقة لأخرى، ولا تكون ثابتة كما هو مذكور من قبل، لكن ما هو مذكور أرقام تقريبية، ويجب علينا أن نضع ذلك في الاعتبار عند إعداد دراسة الجدوى المطلوبة لتنفيذ مشروع مغسلة سيارات.

تعرف على أفضل الخدمات التي يمكن أن يوفرها مشروع مغسلة سيارات؟

يوفر مشروع مغسلة سيارات العديد من الخدمات المميزة، التي يمكنها أن تساعد على جذب فئة كبيرة من العملاء، ما يؤدي بدوره إلى زيادة الأرباح بها.

من المهم إدراج خدمات مشروع مغسلة سيارات، ضمن دراسة الجدوى التي يجريها صاحب المشروع، ومن بين هذه الخدمات: إمكانية غسل السيارات ذات الأحجام المختلفة من الداخل والخارج، فضلا عن تشميع الطبقة الخارجية الخاصة بدهان السيارة الخارجي، وذلك من أجل الحفاظ عليه، وكذلك غسل الأجزاء الداخلية من السيارة والموتور وغيره، وأيضا تلميع فرش السيارة الداخلي وتعقيمه.

يمكنك كذلك تقديم خدمات تنظيف مكيفات السيارات، فضلا عن القضاء على الروائح غير المستحبة الموجودة في السيارة، ويمكن كذلك بيع اكسسوارات تجميلية للسيارة، وإضافة خدمة صيانة إطارات السيارات، كما يمكن أيضا إضافة خدمة بيع بعض منتجات خدمات السيارات، مثل زيوت السيارات، إلى جانب توفير خدمة تتمثل في تغيير زيت السيارات.

كثير من مغاسل السيارات المنتشرة في مصر، توفر لعملائها خدمات أخرى، مثل غسيل السجاد وغسيل الموكيت، وذلك بالنسبة لسكان المنطقة التي تحيط بمغسلة السيارات.

لماذا يفضل العملاء غسيل سياراتهم باستخدام البخار؟

يفضل أصحاب السيارات استخدام البخار في غسل سياراتهم، وذلك يعود إلى عدة أسباب، نرصدها كما يلي في السطور التالية:

  • من السهل استخدام البخار لغسل أجزاء السيارة كافة وليس جسمها الخارجي فقط، إذ إن الغسيل العادي يصعب معه الوصول إلى الأجزاء الصغيرة والمخفية.
  • بإمكان الغسيل بالبخار أن يوفر الكثير من الأشياء والخامات، مثل مواد التنظيف، وكذا الصابون، ما يعني مصروفات أقل.
  • يوفر البخار استهلاك المياه، إذ إن لترين فقط تعتبر كمية كافية جدا لغسيل السيارة، ما يعني أيضا توفير التكاليف الكبيرة بفواتير المياه.
  • غسيل السيارات بالبخار ليس له أي أضرار عليها، خاصة الأجزاء الداخلية في السيارة.
  • الغسيل بالبخار يساعد كذلك في القضاء على أي بكتيريا قد تكون موجودة داخل فرش السيارة، وبإمكانه كذلك التخلص من أي روائح غير مرغوب فيها في السيارة.
  • خلطة النجاح قبل إجراء دراسة جدوى المشروع
  • قبل أن تبدأ في إجراء دراسة جدوى، عليك العلم بأن اختيار مكان مناسب للمشروع، يزيد فرص نجاحه بشكل كبير.
  • كن حريصا على ألا يكون المشروع الخاص بك، قريبا من مكان به مغسلة أخرى للسيارات، أو من مكان يقدم ذات الخدمات التي يقدمها مشروعك.
  • عليك أن تحترم مواعيدك، وأن تفي بالتزاماتك مع عملائك، لكي تكسب ثقتهم ويستمر عملك بنجاح.
  • معاملة الزبائن بشكل حسن من الأمور الجيدة التي تضمن لك عودتهم إلى المكان مرة أخرى، وأيضا جذب عملاء جدد بسبب السمعة الحسنة، لذلك كن حريصا على أن تختار عمال بشوشين ولبقين ويحسنون التصرف.
  • من أجل ضمان أن تقدم خدمة ممتازة، يجب عليك أن تستخدم خامات تنظيف عالية الجودة، للحفاظ على السيارات التي تنظفها.
  • أفضل دعاية مجانية يمكن أن تقدمها للمكان، هي أن تكون خدماتك جيدة للغاية وأن تكون ملتزما في كل تعاملاتك.
  • خصص جزءا من أرباح مشروع مغسلة سيارات، لأعمال الصيانة الدورية الخاصة بالأجهزة والمعدات التي تمتلكها في المشروع.
  • خصص جزءا آخر من الأرباح، بهدف تنفيذ خطة للتوسع في مشروع مغسلة سيارات، وكذا تطوير الخدمات التي تقدمها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول