اقتصادنا
المعرفة المالية

دراسة جدوى مشروع حضانة أطفال متكامل باقل التكاليف

البعض يفكر في إنشاء حضانة أطفال وهو الأمر الذي يتطلب دراسة جدوى لمشروع حضانة أطفال متكامل باقل التكاليف مع شروط الترخيص، وهو مايقدمه موقع “اقتصادنا” في السطور التالية:

دراسة جدوى لمشروع حضانة أطفال متكامل باقل التكاليف مع شروط الترخيص

يجب أن تعلم قبل البدء في مشروع حضانة أطفال أن هناك فرق بين حضانة الأطفال وبين الروضة، فالحضانة هي المكان الذي يذهب إليه الأطفال للاستمتاع والترفيه ويمكن أن تساهم أيضا في تنمية قدرات الطفل ومهاراته، بينما الروضة تعد مرحلة تعليمية بدرجة كبيرة، ويقل فيها الجانب الترفيهي، كما أن الطفل في الروضة يستطيع أن يتعرف على مبادئ القراءة والكتابة ويتعلم الحروف، ويستطيع أن يكتبها أيضا في بعض الأوقات.

مستلزمات مشروع الحضانة وتكاليف فتح حضانة أطفال فى مصر

عند البدء في أي مشروع دائما تفكر في تكلفته، وحتى تستطيع حساب تكاليف فتح حضانة فى مصر ينبغي أن تعرف ما هي المستلزمات التي يجب أن تكون متواجدة في المكان لكي تؤهله لاستقبال الأطفال وبالتالي الربح من وراء ذلك.

حضانة أطفال

وفيما يلي نعرض أهم المستلزمات المطلوبة لفتح حضانة:

اختيار موقع الحضانة

موقع الحضانة من أهم اسس الاختيار التي يجب انتقائها بعناية عند إنشاء مشروعك، فينبغي أن تختار موقع جيدًا قريب من تجمعات سكنية، كما يجب أن يتوفر في المكان بعض الضوابط وأهمها أن يكون جيد التهوية وان تتميز مساحته بانها تسع الكثيرين بحيث تستطيع أن تقوم بتقسيمه كما يلي:

الفصول هي الخطوة الأولي والأهم عند تقسيم مساحة الحضانة، كما يجب مراعاة وجود بعض الأماكن عند التقسيم يستطيع الطالب من خلالها أن يقوم بتناول طعامه، وجزء للحمامات والذي ينبغي أن يكون مغلقا.

و يقوم من يريد إنشاء حضانة أطفال بعمل حديقة لا تقل عن مائة متر مربع، وأن يكون بها مجموعة من الأشجار، وينبغي عليه أن يحضر مجموعة من الألعاب بالحضانة والتي يستطيع من خلالها الطالب أن يلهو ويمرح، كما ينصح بالا تقل مساحة الحديقة وحدها عن المساحة المطلوبة، بحيث تستوعب أكبر قدر من الألعاب وأكبر قدر من الأطفال أيضًا.

كيفية تجهيز الغرف لاستقبال الطلاب

وهناك بعض الأمور و التجهيزات التي ينبغي أن تكون داخل الغرف في الحضانة ويجب مراعاتها عند الترتيب لانشاء الحضانة وهي كالتالي:

من أجل العمل على راحة الأطفال، يجب وضع طاولات وكراسي يجلس عليها الأطفال في الفصول التعليمية، مع مراعاة اختلاف مقاسات الكراسي، خاصة إذا كانت الحضانة ستستقبل عدد من الأطفال بمختلف الأعمار بحيث تناسب جميع الفئات العمرية التي سيتم استقبالها في الحضانة.

عليك تجهيز الحمامات بجميع اللوازم التي سيحتاج إليها الأطفال وتكون مطلوبة لنظافتهم وتعقيم وتطهير أيديهم وتنشيف أيديهم أيضًا، وتواجد سلة للمخلفات داخل جميع دورات المياه بالحضانة.

حاول أن توفر ثلاجة في المطبخ الخاص بالحضانة من أجل حفظ الطعام بها وعدم فساده سريعا خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف.
احرص على توفير أكثر من سرير داخل الغرف بالحضانة اذا كنت ستستقبل أطفال رضع، وتكون متوفرة بأشكال ومقاسات متنوعة، ومن أجل التاكد من نوم الطفل بأمان ينبغي أن يتم تأمين السرير من كافة الجوانب.

قم بشراء أرجوحات وزحاليق بمقاسات مختلفة تناسب جميع الأطفال، من اجل تواجدها في حديقة الحضانة، ومجموعة أخرى من ألعاب القفز، واذا كنت متيسرا من الجيد أن تقوم بتوفير حمام سباحة من الأنواع الحديثة التي تقبل النفخ والتعبئة لكي يلعب الاطفال به ويسبحون في فصل الصيف.

حضانة أطفال

كيفية إدارة حضانة اطفال

قبل دراسة المشروع، ينبغي أن يمتلك صاحب مشروع الحضانة مهارة في مجال الإدارة، و أن يتعلم مبادئ إدارة الحضانات ولديه خبرة جيدة، بحيث يستطيع السيطرة وقيادة كافة الأمور في الحضانة بمساعدة مجموعة من المشرفين، يتم تخصيصهم كلا في مجاله، كل مشرف يقوم بالإشراف على قسم خاص في الحضانة، والإشراف على فئة عمرية معينة للأطفال.

ومن أجل نظافة المكان، ينبغي أن تقوم بجلب مجموعة من العمال من السيدات بحيث تستطيع رعاية الأطفال أثناء اللعب وتنظيف الأماكن التي يجلس فيها الأطفال، من فصول أو حديقة أو حمامات.

أماكن شراء أثاث الحضانة

يمكن ان تجلب أثاث الحضانة الأساسي، من عدة أماكن كما يمكن أن تقوم بشراء كافة المستلزمات من خلال الإنترنت، فهناك العديد من المتاجر الإلكترونية التي تقوم ببيع لوازم اللعب أو لوازم أثاث الفصول.

وفي حال لم تكن تثق في مواقع الانترنت والشراء منها، يمكن أن تذهب بنفسك إلى الأسواق التي تقوم ببيع الأثاث في المكان الذي تعيش به، وتبحث بنفسك عما تريد وترغب بشراءه، وهذه الأماكن عديدة ومتوفرة في كافة المدن، كما يتم مراعاة ميسوري الحال في الأسعار كيث يمكن ان تشتري من الاثاث المستعمل والذي يمكن أن تقوم بشرائه بدلًا من شراء الحديث والذي يقلل من التكلفة.

حضانة أطفال

أساليب التعليم في الحضانة

توجد عدة أساليب متبعة في تعليم الأطفال، منها أسلوب الإلقاء، وهو الأسلوب المتبع في العديد من الحضانات، واستطاع النجاح حيث أثبت كفاءة كبيرة في تعليم الأطفال القراءة والكتابة، كما أنه يمكن أن يُعلم الأطفال مبادئ الدين، كطريقة الصلاة والوضوء وكافة الامور التي يستحسن ان تعلم للاطفال في الصغر.

و ألعاب المنتسوري هي أحد أهم الأساليب التي وجدت قبول كبير لدى الأطفال، كما يبحث عنها الامهات لانه يمكن استخدامها في تنمية مهارات الطفل في المنزل.

وتقوم الألعاب التعليمية الأخرى بتنمية مهارات الطلاب، وكذلك للأغاني دور في تعليم الأطفال حروف الهجاء والأرقام، ويستطيع من خلالها الطالب أن يُتقن حفظ حروف الهجاء العربية والإنجليزية.

إجراءات و شروط ترخيص مشروع حضانة أطفال في مصر

ولكي تكون ملتزما بالقانون وتسير باجراءات صحيحة، ينبغي أن تحصل على التراخيص وتكون كافة الإجراءات قانونية موجودة لانشاء حضانة، ومن أهم الأوراق المطلوبة للحصول على التراخيص ما يلي:

  • اتجه إلى الجهات المعنية في مدينتك للحصول على الترخيص ومعك صورة من البطاقة الشخصية والأصل للاطلاع عليه.
    احضر عقد إيجار بحيث تستطيع التأكيد على ملكيتك للحضانة.
  • ينبغي أن يكون معك تقرير هندسي، والذي يمكن ان تحصل عليه من خلال الإدارة الهندسية للحي التابع لك.
  • احضر شهادة من وزارة الدفاع المدني تفيد بأنه لا يوجد أي مشكلة أو قضايا على المكان الذي ستقوم بإنشاء الحضانة به.
  • قرار موثق بأن الحضانة جاهزة على الاستخدام وبها كافة المستلزمات.
  • ستقوم بتقديم كافة الإجراءات والاوراق التي ذكرت أعلاه إلى الحي، أو مجلس المدينة وسيرسلون معك أشخاص من الحي لمعاينة المكان ولاعطاء الموافقة أو الرفض.
  • إن تم إثبات صحة الورق، ستتمكن من الحصول على الترخيص المؤقت، وبعد بدء العمل تستطيع التقديم للحصول على ترخيص نهائي.

عوامل نجاح مشروع حضانة أطفال

هناك بعض العوامل التي يجب أن تتبع وستؤدي إلى نجاح مشروع حضانة أطفال، ومن أهم تلك العوامل ما يلي:

  • الاستعانة بالمعلمات والمعلمين الذين لديهم خبرة بتعليم الأطفال لكي يكونوا متمكنين من تعليم الاطفال بعدة أساليب من أساليب التعلم المختلفة، وبالتالي يستطيع الطفل أن يكتسب سلوكيات ومهارات جديدة.
  • المحافظة على نظافة الحضانة بشتى الطرق باستمرار بحيث لا تحدث أي عدوى للأطفال، وينبغي الحرص على تلميع الطاولات وتلميع الأرضيات.
  • عليك اختيار ديكورات المكان بشكل جيد، بحيث تجذب انتباه الأطفال، ويستطيعون الاستمتاع خلال الساعات التي يقضونها في الحضانة، كما ينصح بوضع رسومات تعليمية ورسومات كرتونية مختلفة مما يفضلها الأطفال.
  • لا تبالغ في الاسعار، كما ينبغي أن تقوم بوضع اشتراك شهري أو سنوي في الحضانة، بحيث تستطيع استقطاب عدد كبير من الأطفال.
  • كما ينبغي أن تختار العمال في الحضانة بعناية، لكي يتعاملوا مع الأطفال بود، ويكون لديهم خبرة في التعامل مع الأطفال.
  • ينبغي أن يكون هناك مجموعة من الأنشطة المختلفة في الحضانة من اجل تطوير مهارات الأطفال.
  • ضع كاميرات مراقبة في جميع الفصول وفي جميع الأماكن في الحضانة، بحيث تستطيع مراقبة المكان بشكل جيد.
  • من اجل صنع حالة مختلفة في المكان ولكي تكون مميزا في مجالك، ممكن أن تقوم بعمل حفلات في العديد من المناسبات المختلفة التي تمر على الأطفال، مع دعوة ولي الأمر.
  • احرص على عمل دعاية كبيرة للحضانة بحيث يستطيع عدد كبير من الأمهات التعرف على عنوان الحضانة وكافة الأنشطة التي تقدمها.

أسباب فشل مشروع حضانة أطفال

وينبغي أن تتعرف أيضًا على عوامل فشل مشروع حضانة أطفال حتى تستطيع تجنبها تمامًا، ومن أهم الأساليب التي تؤدي إلى فشل المشروع:

  • اختيار مكان غير ملائم للحضانة يجعله يفشل قبل ان يبدا حيث أن الأمهات تهتم جيدًا لأن تختار لأطفال مكان آمن ومجهز بكافة التجهيزات.
  • احرص على أن تقوم بعمل حملة تسويقية ودعاية بشكل جيد للحضانة، ولا توقف حملة التسويق والدعايا مهما كنت ناجحا، وفي حالة عمل حملة تسويق غير جيدة لن يتم نجاح مشروعك.
  • التعامل الغير مناسب مع الأطفال يسبب الفشل حيث أنه ينبغي أن يتم اختيار العمالة في الحضانة بشكل جيد، و تحبيب الأطفال في الحضانة.
  • عدم اختيار أساليب تعلم متنوعة ومختلفة وجيدة وحديثة أيضًا يسبب أيضًا فشل المشروع.
  • كافة التراخيص يجب أن تكون جاهزة، حتى لا تعرض نفسك إلى أي مشكلة قانونية قد تؤدي في النهاية إلى فشل المشروع وإغلاقه.

إقرأ أيضًا.. ماهى اكثر المشاريع ربحا فى مصر 2020

هل مشروع الحضانه مربح أم لا

كل منا يدخل مشروع بهدف الربح، وهو ما يمكن ان يتحقق من مشروع حضانة أطفال فهو مربح للغاية، في حال الالتزام بكافة النصائح من تسويق واحضار المستلزمات وغيرها، ولكن في حال استطعت أن تقوم بعمل تسويق جيد، واستخدمت العديد من الأساليب للتعلم، وكذلك تجنبت تمامًا العوامل التي تؤدي إلى فشل المشروع، وقتها سيكون الدخل مربح جظا بالنسبة لك، حيث يعد إنشاء الحضانة واحد من أهم المشاريع الناجحة في مصر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول