اقتصادنا
المعرفة المالية

دراسة جدوى مشروع تربية بط مسكوفي من عمر يوم

يعد مشروع تربية بط مسكوفي من عمر يوم، ودراسة جدوى الخاصة بالمشروع، وكيفية تربية البط المسكوفي بالمنزل، يتساءل عليها العديد من الأشخاص وخصوصاً من مفضلي إقامة مشاريع الثروة الحيوانية، حيث يتملك مكان سواء كان هذا المكان مزرعة أو في منزله، حيث يمكن أن يتم تربية بط مسكوفي أو إقامة أي مشروع آخر من مشروعات الثروة الحيوانية المتعلقة بتربية الطيور وحيوانات، ولكن المال يقف عائقاً أمام العديد من الأشخاص والتي تمنع إقامة العديد من  المشروعات ومنها مشروع تربية بط مسكوفي الذي يعد من أفضل مشاريع الثروة الحيوانية، خصوصاً وأن هذا المشروع لا يحتاج إلى رأس مال كبير مثل بسائر المشروعات المتعلقة بتربية المواشي والثروة الحيوانية.

مشروع تربية بط مسكوفي

يعد اختيار نوع البط المسكوفي كأفضل نوع من أنواع البط لإقامة مشروع بسبب قدرة البط المسكوفي الكبير على تحمل ظروف الطقس القاسية، حيث يستطيع البط المسكوفي تحمل الحر الشديد، والبرد الشديد أيضاً، وكذلك يستطيع البط المسكوفي العطش لفترات زمنية طويلة، وهو ما يجعل نسبة نفوق البط المسكوفي أقل ومن غيره من سائر الأنواع الأخرى من الطيور، هنا يعد خيار تأسيس مشروع تربية بط مسكوفي من مشاريع الثروة الحيوانية والمشروعات الصغيرة المربحة والتي تكاد تكون مضمونة النجاح بنسبة مئوية تصل إلى 100%.

مشروع تربية بط مسكوفى عمر يوم دراسة جدوى

يمكن للشخص الراغب في إقامة مشروع تربية بط مسكوفي في المنزل البدء بدورة إنتاج واحدة، والتي من المتعين أن تستمر لمدة 85 يوماً، وتصل إلى مدة 90 يوماً بأقصى حد لوصول البط المسكوفي إلى الوزن المثالي من أجل البيع، ومن ثمة يمكن لصاحب المشروع أن يقوم بتنفيذ 3 دورات إنتاجية خلال العام الواحد، كأفضل معدل دورات بالعام لمشروع تربية البط المسكوفي.

من أجل بدء مشروع تربية بط مسكوفي يحتاج الشخص الراغب في إقامة المشروع إلى شراء البط المسكوفي في عمر أسبوع أو عمر 21 يوماً، على أن تعرف أن سعر البط عمر أسبوع أقل من سعر البط عمر 21 يوماًُ، ولكن معدل الأمان لعدم نفوق البط أن يتم شراء البط في عمر 21 يوماً وبسعر أعلى، لأن البط المسكوفي في هذا العمر يكون قد تجاوز مرحلة الخطر، وعلى الشخص الراغب في إقامة مشروع تربية بط مسكوفي الحرص على شراء نصف البط المسكوفي إناث، والنصف الأخر من الذكور.

متى يتم بيع البط المسكوفى

من أجل أن يستطيع صاحب مشروع تربية البط المسكوفي أن يحقق الربح المناسب من المشروع، عليه أن تقوم ببيع البط المسكوفى عندما يصل إلى وزن كبير حيث يمكن الربح بشكل أكبر وأعلى وتستطيع صاحب المشروع بيع الإناث من البط عندما يتراوح وزنها ما بين 2 كيلو ونصف جرام إلى 3 كيلو ونصف جرام في حين يمكنه الانتظار إلى أن تصل الذكور إلى وزن 4 كيلوجرام أو 5 كيلوجرام.

متطلبات إقامة مشروع بط مسكوفي مربح

من أجل البدء في تنفيذ مشروع تربية بط مسكوفى مربح فلابد من توفير التالي:

  • توفير مكان لتربية البط المسكوفي، وهو ما يطلق عليه مسمى “عنبر”، وإن كنت تستهدف تربية 1000 بطة من البط المسكوفي خلال الدورة الإنتاجية الواحدة، فإن الشخص صاحب المشروع عليه توفير عنبر مساحة تصل إلى 250 متر، على أن تعرف أنه في فصل الصيف المتر الواحد يسع 4 بطات، وخلال فصل الصيف المتر الواحد يسع 5 بطات، ويمكن أن يكون مكان المشروع تربية البط المسكوفي “العنبر”، بأحد المزارع أو إقامة عنبر بأحد الحقول الزراعية أو إقامة عنبر صغير بالدور الأراضي بأحد المنازل.
  • توفير العليقة “العلف”
  • توفير الأدوية والتحصينات اللازمة.
  • توفير مواد من أجل تطهير المكان.
  • توفير عمالة لرعاية البط المسكوفي، وإطعامه والإشراف على تحصيناته.

كيفية إطعام وتربية بط مسكوفي

كل ما يحتاج إليه مشروع تربية بط مسكوفي، بعد اختيار المكان، هو تربية البط المسكوفي من خلال توفير الطعام والشراب المناسب، بالإضافة إلى توفير البيئة المناسبة لتربية البط المسكوفي، حيث تستهلك البطة الواحدة معدل 12 كيلو عليقة “علف” على مدار الدورة بالكامل من عمر يوم، وبهذا فإن البط المسكوفي يستهلك خلال الدورة الإنتاجية لحوالي 1000 بطة من البط المسكوفي ما يقرب من 12 طن علف فيما يقل استهلاك البطة الواحدة من 12 كيلوجرام من العلف، إذا تم تربية البط من عمر أسبوعاً أو عمر 21 يوماً.

احتمالات نفوق البط المسكوفي

يرجع اختيارك مشروع البط المسكوفي، بسبب قدرة البط المسكوفي على تحمل الظروف البيئية القاسية فلا ينفق من الحر بالإضافة إلى أنه لا ينفق بسبب البرد، ولهذا يصل معدل نفوق البط المسكوفي خلال الدورة الواحدة إلى نسبة 5% بما يعني 50 بطة خلال دورة الإنتاج.

تكلفة مشروع تربية بط مسكوفي وصافي الربح وهل المشروع مربح؟

يتكلف مشروع تربية بط مسكوفي قيمة تأجير أو شراء عنبر التربية، إن لم يكن لدى الشخص مكان، بالإضافة إلى قيمة شراء الـ 1000 بطة، يكون نصفهم من الذكور والنصف الآخر من الإناث، بقيمة البطة الواحدة 15 جنيهاً، يزيد السعر أو يقل على حسب سعر السوق، بحيث تكون تكلفة شراء البط على قيمة 15 جنيهاً بقيمة 15 ألف جنيهاً مصرياً.

بالإضافة إلى أن سعر طن علف تربية البط المسكوفي سعر الطن 5500، والدورة الإنتاج تحاج إلى 12 طن علف بقيمة مالية تصل إلى 66000 جنيهاً، وعلى حسب سعر سوق طن العلف في السوق.

تصل قيمة أدوات تطهير والأدوية والتحصينات البيطرية بالإضافة إلى قيمة الإنارة والكهرباء إلى ما يقرب من 6600 جنيهاً مصرياً خلال الدورة الواحدة.

وبهذا تكون تكلفة تربية الـ 1000 بطة من البط المسكوفي بقيمة مالية تصل إلى 88000 جنيهاً مصرياًُ خلال للدورة الواحدة.

وبناءاً على حساب تكلفة مشروع تربية بط مسكوفي، بالإضافة إلى حجم المبيعات يستطيع الشخص صاحب مشروع تربية البط المسكوفي الحصول على صافي ربح من خلال حساب تكلفة البيع متوسط وزن البط يصل إلى 4 كيلو جرام يسجل سعر الكيلو الجملة ما يقرب من 28 جنيهاً مصرياً لعدد 950 بطة بعد طرح نسبة مئوية تصل إلى 5% وهي النسبة الموقعة من نفوق البط في المشروع فيكون تكلفة البيع تقرب من 106400 جنيهاً.

ومن أجل حساب صافي الربح من خلال طرح التكلفة من صافي قيمة مبيعات كالتالي، “106400 – 88600= 17800 جنيهاً مصرياً”.

وهنا يجب التنبيه على التأكيد من اختلاف أسعار بيع البط يومياً حيث يتم الإعلان عن أسعار بيع الطيور من خلال بورصة الدواجن، على أن يتم احتساب سعر بيع اليوم على كمية البط خلال دورة الإنتاج ويتم الخضوع للإجراءات المحاسبية السابقة لمعرفة صافي إنتاج المشروع.

كيف يتم تطوير مشروع تربية بط مسكوفي

لكي يحقق صاحب مشروع تربية البط المسكوفي معدل ربح أعلى من المشروع يفضل له أن يقوم بإقامة 3 دورات خلال العام الواحد، ففي كل مرة يتم فيها تربية 1000 بطة بصافي ربح يقرب من 17800 جنيهاً مصرياً، فسيكون صافي الربح لـ 3 دورة إنتاج متتالية من مشروع تربية البط المسكوفي خلال العام الواحد بموجب 54 ألف جنيهاً مصرياً، ولكن يمكن للشخص مضاعفة قيمة الربح من مشروع تربية البط من خلال زيادة كمية البط في العنابر المجاور بعد أن يكون قد تم اكتساب خبرة كبرى في مجال تربية البط المسكوفي.

ما يجب أن معرفته عن مشروع تربية البط المسكوفي

  • من الأفضل أن يتم إقامة 3 دورات إنتاجية لمشروع تربية البط المسكوفي.
  • يفضل توفير بط مسكوفي بالوزن المثالي مع قدوم شهر رمضان الكريم.
  • يفضل أن يتم بيع إناث البط بعد مرور 8 أسابيع من تربيتها في حين يفضل الانتظار لانتهاء الدورة كاملة من أجل بيع ذكور البط المسكوفي.
  • يفضل الاعتناء بتنظيف مكان تربية البط المسكوفي، ويفضل أن تكون أرضية المشروع من الخرسانة.

هل مشروع تربية البط المسكوفى مربحاً

يعد مشروع تربية البط المسكوفي من المشاريع المربحة جداً، فهو مشروع مجرب من العديد من الأشخاص فقط على الشخص أن يتعامل بشكل صحيح لتستطيع البدء في المشروع والربح منه.

أقرا المزيد مشروع تربية بط في المنزل وأنواعه والرعاية الطبية اللازم توافرها مع معرفة هامش ربح المشروع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول