اقتصادنا
المعرفة المالية

مشروع تربية الدواجن البيضاء ومراحله ونصائح هامة عنه

يعد مشروع تربية الدواجن البيضاء من مشاريع الصغيرة التنموية، التي تعمل على تحقق أرباح مثالية خلال فترة زمنية مناسبة، كما يعد مشروع تربية الدواجن البيضاء من المشاريع الربحية جداً خلال الوقت الراهن، وفي ظل ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء، وارتفاع أسعار الأسماك.

يعد مشروع تربية الدواجن من المشاريع الصغيرة الغذائية، التي يُقبل على شرائها العديد من الأشكال ويزيد الطلب عليها بشكل دائم ومستمر، لهذا فإن تربية الطيور عموماً هى الحل الأمثل لمن يبحث عن مشروع صغير مربح برأس مال صغير وربح كبير خلال فترة زمنية قصيرة.

يعتبر الدجاج ومنتجات الدواجن الغذائية منتشرة بجميع أنحاء العالم، حيث أن الدواجن من الوجبات الغذائية المفضلة من الجميع، كما يمكن الإستفادة أيضاً من مشروع تربية الدواجن من خلال بيع البيض، وسوف يتم خلال هذا التقرير تقديم كافة مراحل مشروع تربية الدواجن البيضاء، ونصائح قبل وبعد بدء المشروع.

مراحل مشروع تربية الدواجن البيضاء

يتم إقامة مشروع تربية الدواجن من خلال إنشاء مزرعة لتربية الدواجن، ويمكن الاستفادة من مشروع تربية الدواجن من خلال تربية الدواجن البيضاء ليتم إقامة مزرعة متخصصة في تربية الدواجن البيضاء، وفي حالة رغبة صاحب المشروع في إقامة مشروع صغير دون تحمل تكاليف إقامة المزرعة فعليه تخصيص غرفة أو مساحة في منزله مناسبة لمشروع تربية الدواجن البيضاء أو تخصيص مساحة مناسبة على سطوح المنزل.

يمر مشروع تربية الدواجن البيضاء بالعديد من المراحل التي سوف يتم شرحها خلال الخطوات التالية:

قبل بداية مشروع تربية الدواجن البيضاء:

قبل الشروع في بدء مشروع تربيه الدواجن البيضاء على صاحب المشروع أن تحرص على توفير العديد من الأمور قبل البدء وهي كالتالي:

  • توفير مواصفات خاصة بمزرعة مشروع تربية الدواجن البيضاء الصغيرة الخاصة به، لتكون بيئة سليمة وصحية لتربية الدواجن البيضاء.
  • لابد من توفير مصدر جيد لمياه شرب الدواجن.
  • ضرورة الحرص على نظافة المكان المخصص لتربية الدجاج البيضاء.
  • ضرورة وجود الهواء بشكل مناسب في المكان المخصص لمشروع تربية الدواجن البيضاء.
  • لابد من توفير الضوء حتى تستطيع الدواجن البيضاء أن تلهو.
  • ضرورة أخذ الدواجن الفيتامينات الهامة من الشمس.
  • لابد من حُسن إختيار مكان ليتم وضع الأعلاف فيه لإطعام الدجاج، بحيث يتم وضعه بطريقه سهله بحيث يستطيع الدجاج أن تصل إليه حتى يحصل على الطعام المناسب لها.

تجهيزات مشروع تربية الدواجن البيضاء

تحتاج صاحب المشروع إلى توفير مساحة مناسبة أو توفير مزرعة التي يقصد بها هنا، اختيار مساحة تناسب عدد الدواجن البيضاء التي سوف يتم تربيتها، بالإضافة إلى ضرورة العمل على توفير مساحة كافية، حتى تستطيع صاحب المشروع أن يخصص في المزرعه مكان مخصص لتخزين الأعلاف، وتخزين أدوات المشروع، التي سوف تحتاج لها في مزرعتك وهذا يعد من الأمور الضرورية للغاية  بالإضافة إلى العمل على توفير المساحة المستقبلية عندما يقوم صاحب المشروع بتطويره.

إختيار أفضل أنواع الدواجن للتربية

تتوفر العديد من أنواع الدواجن التي يستطيع صاحب مشروع تربية الدواجن البيضاء على تربيته والاستثمار منه وتحقيق الربح المناسب للمشروع، ومن أنواع الدواجن المخصصة للتربية التالي:

 أولاً: الدواجن البلدية:

تنتشر تربية الدواجن البلدية بدول العالم العربي عامةً، ويتم تربيته الدواجن البلدية داخل المزارع التي تقوم بإنتاج الدجاج البلدي، وتحقق تلك النوعية من الدواجن بيض يحقق نسب مبيعات عالية بأسواق بيع الدواجن عن بيض الدواجن البيضاء، ويعود السبب لاعتياد الناس على تناول البيض البلدي.

ثانياً: الدواجن الأمريكية:

تعد الدواجن الأمريكية هي النوع المتعارف عليه بمزارع تربية الدواجن البيض، ويتميز هذا النوع بإن حجمه متوسط، ولون الجلد أصفر، وتميز البيض المنتج من هذا النوع باللون الأحمر، حيث أن الدواجن الأمريكية هي هجين بين الدواجن الإنجليزية والدواجن الآسيوية.

يوجد العديد من الأنواع الأخرى من الدواجن والطيور التي يمكن تربيها بمشروع تربية الدواجن ولكن لابد من التعرف على كافة الأمصال الوقائية للطيور، والفيتامينات التي يجب أن يتم تقديمها للدواجن أثناء التربية بشكل منتظم.

مراحل تنفيذ مشروع تربية الدواجن البيضاء

يعد مراحل مشروع تربية الدواجن البيضاء سواء في المزراع أو في البيوت ليست من الأمور المعقدة، وتتم من خلال الخطوات التالية:

  • شراء الدواجن، وتعد تلك المرحلة هي الأولى من المشروع، وفيها يتم شراء ما يناسب مع رأس مال صاحب المشروع، حتى تتم تربية الطيور في المزرعة أو في المكان المعد لإقامة المشروع.
  • يجب اختيار الدواجن التي يستطيع أن تعيش بالظروف المحيطة في المزرعة، وعلى صاحب المشروع بعد شراء أعداد الدواجن المناسبة الحرص على سلامة الدواجن عن طريق الاعتناء بها بشكل يومي.
  • يجب اصطحاب طبيب بيطري أو أحد المتخصصين بالمجال الزراعي حتى تستطيع أن تقوم بشراء الدواجن التي تتمتع بصحة جيدة وخالية من الأمراض.
  • لابد من المتابعة بشكل دائم ومستمر لمخازن الأعلاف في تلك المرحلة على صاحب المشروع التأكد من أن المخزن متوافق بشكل جيد مع كل ما يحيط به من ظروف داخلية وخارجية، بحيث تناسب تلك الظروف مع تخزين الأعلاف، وتخزين البيض بطريقة آمنة وصحية، خصوصاً فيما يتعلق بحجم البيض، وفترة تخزينه، حتى لا يكون البيض عرضه للتلف أو العلف عرضة للتلف.
  • لابد من الإتفاق مع التجار، فهذه المرحلة تعد مرحلة هامة لمشروع تربية الدواجن البيضاء، فلابد من إيجاد عدد من التجار يتناسب مع حجم الإنتاج من الدواجن والبيض، فعلى صاحب المشروع أن تقوم بعمل عقود بفترات زمنية مستمرة مع التجار وأصحاب محلات من أجل بيع الدواجن، والاتفاق مع محلات السوبر ماركت المختلفة لبيع البيض، وعندما يتم الاتفاق مع عدد كبير  سيؤدي هذا لتحقيق نسبة أرباح كبيرة لصاحب المشروع.

نصائح هامة لـ مشروع تربية الدواجن البيضاء

  • لابد من امتلاك الخبرة الكافية فيما يخص أمراض الدواجن، حيث أن هناك بعض الأمراض الفيروسية والأمراض البكتيرية التي تصيب الدواجن.
  • لابد من معرفة أمصال الدواجن ومواعيدها.
  • لابد من عقد اتفاق مع طبيب بيطري لمتابعة الدواجن بصفة دورية، وذلك تفادياً لنفوق الدجاج أو تعرضها للأمراض.
  • لابد من الحرص على نظافة المكان الذي يتم خلاله تربية الدواجن في المنزل أو المزرعة.
  • لابد من إستخدام أنواع عالية الجودة من الأعلاف المخصصة لتربية الدواجن، والتي تناسب نوع الدواجن، فهناك أنواع أعلاف عديد تتوافر في مجال تغذية الدواجن.
  • عدم استخدام نوع الأعلاف المناسب قد يؤدي لنفوق الدواجن أو عدم وصول الدواجن إلى الحجم المطلوب، ففي تلك الحالة لابد من استشارة الطبيب البيطري للتعرف على نوعية الأعلاف المناسبة أو ضرورة استشارة تجار الأعلاف.
  • لابد من المتابعة المستمرة الخاصة بصيانة مولد الكهرباء الخاص بتوفير الإضاءة اللازمة لتربية الدواجن، حيث أن المولد الكهربائي يعد من أساسيات عملية الإنتاج ومن أساسيات نجاح مشروع تربية الدواجن، حيث أن الدجاج من غير مولد كهربائي يمكن أن تموت، حيث أن المولد الكهربائي يؤدي إلى توفير الإضاءة اللازمة وتوفير الدفء اللازم.
  • لابد من متابعة الصيانة بشكل دائم ومستمر لكل مكان تحصل منه الدواجن على الطعام، وكذلك أماكن توفير المياه اللازمة للدواجن، واختيار الأماكن المناسبة والظاهرة للدواجن، لتذهب الدواجن للحصول على المياه والطعام بكل سهولة.

أقرا المزيد أفكار مشاريع صغيرة مربحة أكثر من 100 مشروع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول