اقتصادنا
المعرفة المالية

ما هي القوائم المالية ؟

تعد القوائم المالية من الأمور الإدارية الهامة للمجالات الاقتصادية المختلفة، وخصوصاً للشركات والمؤسسات، فما هي القوائم المالية، سوف يتم خلال هذا المقال توضيح ما هي القوائم المالية؟

ما هي القوائم المالية؟

تعرف القوائم المالية Financial Statement، بأنها هي التقارير التي تكون مكتوبة عن الحالة الماليّة بالنسبة للشركة أو المؤسسة أو نشاط اقتصادي معين، ويتضمّن هذا التقرير المكتوب على قائمة الدخل، مع تقديم بيان الميزانية العمومية، وبيان عن التغيّرات الصافية للقيمة، مع تقديم بيان التدفّق النقديّ.

تعتبر مرحلة إعداد البيانات المالية هي الخطوة الأولى من أجل إنشاء نظام عن الإدارة المالية، حيث يجب من خلالها التخطيط من أجل إعداد البيانات المالية شهرياً، وذلك لقدرة تلك القوائم المالية على مساعدة الجهات الإدارية لإصدار القرارات الإدارية بشكل استباقي.

أنواع القوائم المالية

  • قائمة الدخل، تعتبر قائمة الدخل Income Statement، هي أحد أهمّ المكوّنات الإدارية المالية، حيث تُقدم قائمة الدخل كافة المصادر الخاصة بالإيرادات في مقابل مصاريف العمل خلال فترة زمنية معينة، وتتكوّن من العديد من العناصر، هي، المبيعات، وتكلفة البضاعة المُباعة، مع توضيح إجمالي الربح، والتكاليف الخاصة بالتشغيل، مع توضيح قيمة الاستهلاك، و الأرباح التشغيليّة، مع توضيح كافة الإيرادات والمصروفات الأخرى، وصافي الربح قبل الضريبة، وكذلك توضيح قيمة ضريبة الدخل، وصافي الربح بعد الضريبة.
  • الميزانية العمومية، تعد قائمة الميزانية العمومية Balance Sheet، هي من أحد القوائم المالية الأساسية التي يجب على المحاسب أن يقوم بإعدادها، من أجل توضّح الوضع الماليّ العام لشركة ما أو مؤسسة ما، خلال فترة زمنية محددة، وتتكوّن من 3 عناصر، وهي كالتالي، توضيح الأصول، والمطلوبات، وحقوق الملكية، حيث إنّ الهدف من إعداد الميزانية هو العمل على إثبات صحّة المعادلة المحاسبية، والتي تنصّ على أنّ قيمة حقوق الملكية وقيمة الالتزامات مجموعها يجب أن يساوي مع قيمة الأصول، حيث أنّ الميزانية العموميّة تُعطي انطباعاً عن الوضع المالي للمؤسسة أو الشركة، يهتم الموردون، المُقرضون، والمستثمرون بتلك البيانات التي توضحها، وذلك من أجل تقييم الجدارة الائتمانية للشركة، ففي حالة ارتفاع نسبة المطلوبات عن قيمة الأصول فإن هذا يُشكّل مصدر قلق.
  • قائمة التدفقات النقدية “Cash Flows Statement”، تهدف قائمة التدفقات النقدية في العمل على الكشف عن تدفّقات المالية لشركة أو مؤسسة من خلال توضيح التدفقات النقدية الداخلة أو الخارجة، وتعد قائمة التدفقات النقدية من الأمور الهامة، التي تحتاجها الشركة ليكون لديها كمية مال كافية من أجل دفع نفقاتها والقيام بشراء الأصول، وتظهر تلك القائمة تغييرات التدفق النقدية للشركة أو المؤسسة مع مرور الوقت.

ذات صلة:  انواع الضرائب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول