اقتصادنا
المعرفة المالية

كيفية فتح حساب دفتر توفير وتوضيح الفرق بين مميزاته وحسابات البنوك

يقوم العديد من الأشخاص بفتح حسابات توفير في البنوك أو فتح دفتر توفير في البريد باسم أبنائهم ليشعر أن لهذا الطفل أمواله الخاصة به المحفوظة له، ولكن يحتار العديد من الأشخاص هل يقوم بإدخار أمواله وأموال طفله في البنك، وهل تعاملات البنك أفضل أو البريد، وما الفرق بين مميزات حسابات البنوك الخاصة بالتوفير والإدخار وبين حساب التوفير من البريد، وسوف يتم خلال هذا التقرير عرض الفرق بين دفتر توفير البريد وبين حسابات التوفير والادخار في البنك مع توضيح نسبة الفائدة بين كلاً منها.

أيهما أفضل دفتر توفير البريد أم حسابات التوفير والادخار في البنوك؟

يسعى العديد من الأشخاص لادخار أموالهم، والأموال المدخرة لأبنائهم في إحدى الجهات المخصصة لهذا الغرض، ويكون هدفهم الأساسي من تلك الخطوة هي الحفاظ على الأموال وادخارها بمواضع استثمار آمنة بالإضافة إلى الحصول على نسبة فائدة سنوية، مما يساهم في العمل على زيادة تلك الأموال المدخرة سنوياً، تبعاً لنسبة محددة تضعها بعض من البنوك أو فروع البريد على دفتر التوفير.

تتغير أسعار الفائدة تبعاً للسياسات المتبعة في كل بنك وتبعاً لأسعار الفائدة المعلن عنها من قبل لجنة السياسة المالية في البنك المركزي المصري، حيث أن الفائدة غير ثابتة، بالإضافة إلى أن الجهات الحكومية المسؤولة عن البريد قد تعلن عن زيادة العوائد عن طريق البريد حيث يتم احتساب النسبة الكلية من قيمة المبالغ المالية المدخرة.

يسعى العديد من الآباء والأمهات في العديد من الأحيان لادخار بعض الأموال من أجل أبنائهم للأنفاق على مراحل التعليم المختلفة أو من أجل زواج الأبناء في المستقبل، فيقوم الوالدين بادخار بعض الأموال لأطفالهم، سواء من العيديات  التي يحصل عليها الأطفال في الأعياد أو الأموال التي يتم إعطائها للأبناء خلال أعياد الميلاد أو حتى منذ نقطة ميلاد الطفل ليقوم الوالدين بادخار جزء من الأموال للطفل.

أيهما أفضل دفتر توفير البريد “البوسطة” أم حسابات التوفير والادخار في البنك؟

لابد هنا من توضيح الفرق بين دفتر توفير البريد وبين حسابات الادخار والتوفير في البنوك، في النقاط التالية:

  • أولاً دفتر توفير البريد “البوسطة”، فقد أعلنت مؤخرًا وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري هالة السعيد، العمل على تحديد قيمة العائد على جميع الأرصدة المتواجدة في دفتر توفير البريد المصري، وذلك لمدة شهرين اعتباراً من بداية شهر أغسطس وانتهاءًا بأخر سبتمبر، بنسبة فائدة تصل إلى 12.5%، كما أكدت وزير التخطيط أنه يجب النظر مرة ثانية في أسعار الفائدة مع بداية شهر أكتوبر.
  • طالبت هيئة البريد المصري منذ فترة زمنية طويلة بالعمل على رفع أسعار الفائدة بواقع 4% على دفعتين ولكل دفعة نسبة 2%، ولكن خشي العديد من البنوك العاملة بسوق الصرافة المصري من ارتفاع أسعار الفائدة في البريد المصري، ولكن أكدت أعداد كبير من العاملين في مجال الصرافة أن هذا الإجراء لن يؤثر في طبيعة عملاء البريد غير عملاء البنوك.
  • تتميز البنوك العاملة في السوق المصري بأسعار فائدة جيد خلال الوقت الراهن، كما تتضمن على أعداد أكبر من العملاء، ويجدر هنا الإشارة إلى أن بنك الاستثمار القومي قد أعلن عن رفع أسعار الفائدة على الودائع في صندوق توفير البريد تبعاً للقرار الصادر تحت رقم 40 خلال العام السابق ليصل بشكل فعلي لنسبة 12.5%، لمدة شهرين حتى يتم إعادة النظر بهذا القرار مرة أخرى بشهر أكتوبر من العام السابق 2018.
  • كما أكد رئيس هيئة البريد المصري خلال تصريحات صحفية سابقة له أن حجم المدخرات من عملاء هيئة البريد سجلت ما يقرب من 188 مليار جنيهاً مصرياً، وذلك عقب قرار ارتفاع أسعار الفائدة مباشرةً، ويجدر هنا الإشارة إلى أن عدد حسابات المودعين في صندوق توفير البريد خلال الوقت الراهن قد سجل ما يقرب من 24 مليون عميل، وبلغ إجمالي الودائع ما يقرب من 196 مليار جنيهاً مصرياً.

كيفية حساب نسبة الفائدة على دفتر توفير البريد وهل فوائد البوسطة سنوية أم شهرية؟

يتم احتساب فوائد دفتر توفير البريد “البوسطة”، سنوياُ، حيث يتم احتساب نسبة الفائدة من خلال إجراء عملية حسابية عن طريق بضرب المبلغ المدخر الذي مر عليه عام كامل في حساب دفتر توفير البريد في نسبة الفائدة فى دفتر توفير البريد المصري، والتي تقدر بنسبة 10% فمثلا إذا قام العميل بعمل ايداع بأحد فروع البريد “البوسطة”، بمبلغ يقدر بحوالي 1000 جنيهاً فإن أسعار الفائدة السنوية لهذا المبلغ تتم كالتالي: “1000 * 10% = 100 جنيهاً سنوياً”.

أما بالنسبة لحساب التوفير والادخار في البنوك فقد صدر خلال الفترة السابقة قراراً برفع أسعار فائدة البنوك على كافة الأوعية الادخارية، تبعا للقرار الصادر عن البنك المركزي المصري، من أجل مواجهة ارتفاع معدلات التضخم الاقتصادي التي سجلت نسبة 35.2% خلال شهر يوليو السابق، وهي يعد أعلى معدل للتضخم منذ 31 عام، ومن ضمن القرارات التي أعلن عنها البنك المركزي أثناء فعاليات اجتماع لجنة السياسة النقدية أن سعر عائد الإيداع، لكل ليلة يصل إلى نسبة 18.75% بالإضافة لسعر الإقراض لكل ليلة والذي سجل إلى ما يقرب من 19.75%.

فما الفرق بين مميزات دفتر توفير البريد وحسابات التوفير والادخار في البنوك؟

يعتمد الحساب الجاري في البنوك على العديد من الأسس والمعايير، ومن أبرزها التالي:

  • سرعة حركة عمليات الإيداع وعمليات السحب التي تتم بشكل يومي، وهذا يعد من الأمور المفيدة للعديد من المواطنين، والشركات والتجار التي تقوم بالتعامل مع البنك بشكل يومي.
  • إمكانية استخراج المواطن أو الشركات لـ دفتر شيكات خاص بحسابات المالية الجاري، لتيسير التعاملات المالية بين الأفراد والتعاملات الخاصة بالشركات أيضاً، وعدم تحمل أي أعباء من حمل النقود التي قد تتعرض للسرقة أو تتعرض للفقدان.
  • لا يشمل الحساب الجاري بالبنوك على عوائد سنوية أو عوائد شهرية، وهو عكس ما يحدث بحسابات دفتر توفير صندوق البريد، ويمكن السحب من الحساب الجاري في البنك من خلال فروع البنوك المختلفة، أو إحدى ماكينات الصرافة الآلية ATM على عكس البريد الذي يمكن للعميل الحصول على ما ترغب من أموالك عبر زيارة أقرب فرع للبريد.
  • يتيح البنك فرصة السحب اليومي للعميل بحد أقصى يصل إلى 10 ألاف جنيهاً مصرياً فقط بشكل يومي، أما بالنسبة لحساب التوفير في البنوك فهو يمكن أن يعطي المواطن عائد شهري أو عائد ربع سنوي أو عائد سنوي، تبعاًُ للمبلغ الموجود في حساب العميل.
  • يتم احتساب الفائدة السنوية أو الشهرية من بداية الشهر التالي من الإيداع، ويعد هذا هو الحل الأفضل والأمثل بالنسبة لعمليات الإيداع في البنوك، بالإضافة إلى إمكانية السحب والإيداع في أي وقت دون أي قيود، على المبلغ المالية المراد وضعه في الحساب أو المراد سحبها منه لتشابه بهذا دفتر توفير البريد.

أيهما أفضل دفتر توفير البريد أم حساب التوفير والادخار في البنك؟

إذا أراد الشخص أن يقوم بادخار بعض الأموال لأبنائه، فسوف يتم إجراء مقارنة بسيطة بين مميزات كلاُ من حسابات دفتر توفير البريد و حسابات التوفير في البنوك، وهي كالتالي:

  • من مميزات حسابات دفتر توفير البريد أنه يتم وضع نسبة فوائد دفتر توفير البريد المصري بنسبة أعلى من النسبة المقررة بفوائد حسابات التوفير بالبنوك.
  • يمكن فتح دفتر توفير بالبريد بمبلغ مالي صغير.
  • من أبرز عيوب حساب دفتر توفير البريد عدم القدرة على سحب مبلغ مالي كبير خلال نفس اليوم، فعلى العميل أن يقوم بإخبار المسؤولين في مكتب البريد بالمبلغ المطلوب سحبه قبلها بيوم أو يومين على الأقل.
  • مميزات حساب توفير البنك بحد أدنى للإيداع 100 جنيهاً مصرياً عكس البريد.
  • الفوائد الربحية من حسابات التوفير في البنوك تكون أقل بكثير من دفتر صندوق توفير البريد.
  • ومن أهم مميزات حسابات التوفير في البنوك إمكانية سحب أو إيداع أي مبلغ مهما كان، ويمكن تسلمه بنفس اليوم دون الحاجة لإخطار البنك مسبقاً.

أقرا المزيد استعلامات البريد المصرى للاستفسارات وتقديم الشكاوى

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول