اقتصادنا
المعرفة المالية

كيفية تربية الرومى في المنزل

يحب الكثير من الأشخاص تربية الرومى في المنزل بسبب لحوم الديك الرومي اللذيذة المذاق، حيث أن الديك  الرومي من الطيور التي تفتقر إلى الدهون، تتميز تربية الرومى في الحصول على كميات كبيرة من اللحم الأبيض، بالإضافة إلى الحصول على البيض والريش، وهناك العديد من الفوائد الصحية لتناول لحم الديك الرومي ومنها افتقر لحمه إلى السعرات الحرارية، وانخفاض نسبة الدهون، ويحتوي لحم الديك الرومي على عناصر غذائية هامة مثل الفسفور والحديد، والزنك، بالإضافة إلى البروتين، يحتوي لحم الرومي على أحماض امينية  تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، ويعالج الاكتئاب، للحم الديك  الرومي قدرة فائقة على تحسن حالة الجهاز العصبي، وله العديد من الفوائد لتحسين الجهاز الهضمي، يقى السيدات الحوامل من التعرض للمخاطر الصحية بالإضافة غلى أنه مفيد لصحة الأم والجنين، كما يعمل تناول لحم الديك الرومي على تعزيز الجهاز المناعي لاحتوائه على مادة السيلينيوم.

السلالات المتوفرة للديك الرومي

عند تربية الرومى في المنزل لابد من معرفة توافر 3 سلالات من الديك الرومي يتم تقسيمهم تبعاً للوزن، كالتالي:

  • سلالات الديك الرومي الخفيفة الوزن، تتميز تلك السلالة بإنتاج البيض بأعداد كبيرة، حيث يصل إنتاج الأنثى من البيض من 100 بيضة إلى 130 بيضة.، يتم تصنيف تلك السلالة تبعاً للوزن حيث أن وزن الاثني بعد بلوغها يتراوح من 5 إلى 6 كيلوجرام، والديك البالغ يتراوح وزنه من 8 إلى 10 كيلوجرام.
  • سلالات الديك الرومي المتوسطة الوزن، هذه السلالة يصل وزن الأنثى البالغة من 7 إلى 9 كيلوجراما، والديك البالغ يزن من 14 إلى 16 كيلوجرام.
  • سلالات الديك الرومي الثقيلة الوزن، تلك السلالة يصل فيها وزن الديك إلى 14 كيلوجرام ويتم تسويق تلك السلالة بعد مرور 18 أسبوعاً، والأنثى يصل وزنها ما بين 8 إلى 10 كيلوجرام.

تربية الرومى في المنزل

يعد الديك الرومي من الطيور التي يصلح تربيتها بالمنازل، لأنها لا تحتاج لتربيتها إلى توفير أماكن خاصة، أو  تجهيزات معينة، ولكن يتم تربيتها على أسطح  المنازل، ويشترط فقط لتربية الديك الرومي توفير مكان واسع على توفير أسوار عالية في هذا المكان ومظلل حتى لا يصاب  الديك الرومي بأشعة الشمس لفترات طويلة التي تؤثر عليه وقد تؤدي إلى نفوقه.

تغذية الديك الرومى

يتغذى الديك الرومي كما تتغذي الدواجن البلدية، ولكن الديك الرومي يستهلك كميات أكبر من الغذاء عن الكمية المستهلكة عند تربية الدواجن البلدية، ولكن يجب أن يتم إدخال نسبة من الكالسيوم في غذاء الديك الرومي بنسبة 2.25%، ونسبة فوسفور 05% لجعل قشور البيض المنتج صلبة.

حماية الرومي من الأمراض

عند تربية الرومى في المنزل لابد من  التعرف على طرق وقاية الرومي من الأمراض، ومن تلك الإجراءات الوقائية التالي:

  • عند تربية الديك الرومي البلدي بالمنزل، لابد من العمل على توفير مكان ملائم لتربية الرومي من توفير المساحة المناسبة.
  • يجب أن يتم تنظيف المكان بشكل دائم ومستمر والتخلص من الفضلات بطريقة مستمرة.
  • يجب أن يتم غسل الأواني التي يقدم فيها الشراب والطعام للديك الرومي تجنباً لإصابته بأي مرض.
  • يجب أن يستمر وضع الماء أمام الديك الرومي، خصوصاً أثناء فصل الصيف.
  • لابد أن يكون المكان المخصص لتربية الديك الرومي جيد التهوية ويدخله الشمس.
  • في حالة إصابة الديك الرومي بأي مرض يجب عزل الطيور المصابة على الفور عن باقي الطيور منعاً لانتقال المرض لباقي الرومي، ويجب استشارة الطبيب البيطري من أجل علاج الطائر بشكل فوري.

أقرا المزيد التفاصيل كاملة عن مشروع مزرعة ارانب 2020

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول