اقتصادنا
المعرفة المالية

كتاب المستثمر الذكي pdf .. وعرض أهم الأفكار التي تضمنها الكتاب

يعد كتاب المستثمر الذكي pdf هو أمل وغاية العديد من المستثمرين والعاملين في مجال الاقتصاد، خصوصاً المتعاملين منهم في البورصة، ويعد كتاب المستثمر الذكي pdf مصدر هام وثري بالعديد من المعلومات التي تؤهل المطلع عليها ليصبح شخص اقتصادي ناجح، يعد كتاب المستثمر الذكي pdf من أهم الكتب وأكثرها تأثيراً في حياة أعظم مستثمر عرفه التاريخ وهو “وارن بافيت”، وقد قدم كتاب المستثمر الذكي pdf العديد من المعلومات الهامة في المجالات التالية، “العملات المالية، والأسهم والسندات”.

كتاب المستثمر الذكي pdf

يعد كتاب المستثمر الذي هو دليل أي شخص للدخول لعالم الاستثمار، على الرغم من أن كتاب المستثمر الذكي كبير الحجم، إلا أن الكتاب يتميز بوجود مادة ثرية شيقة، يقدم العديد من الإرشادات للمستثمرين، والتي تساعدهم على العمل على التطوير الذاتي الخاص بأساليبهم، وسياستهم الخاصة.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن كتاب المستثمر الذكي pdf ليس فقط لمن يريد الدخول لمجال الاستثمار، ولكنه يعد دليلاً لمن يريد أن يقوم بتثقيف نفسه بمجال الاستثمار وعالم الاقتصاد والمال.

التعرف على مؤلف كتاب المستثمر الذكي

مؤلف كتاب المستثمر الذكي هو بنيامين جراهام “Benjamin Graham”، الذي يعد الأب الروحي لكافة المدارس المتخصصة في مجال الاستثمار القائم على القيم الحقيقية المستخدمة بعالم الاستثمار، ويعد بنيامين جراهام من أعظم المستشارين الماليين خلال القرن الـ20، ويعد أيضاً زعيم التحليل المالي على مستوى العالم بأسره، يعتبر بنيامين جراهام  هو الرائد الوحيد الذي كتب بمجال الاستثمار على مستوى العالم حتى الوقت الراهن.

عمل بنيامين جراهام في بداية حياته كمراسل بالبورصة العالمية “Wall street”، لصالح شركة Henderson & Loeb وكان عمله الوحيد بالبورصة هو أن يقوم بكتابة أسعار التعاملات المالية التي تظهر على السبورة الخشبية في مقابل 12 دولار إسبوعياً، وقد تدرجت المسئوليات له حتى أنتقل ليقوم بكتابة التقارير المالية.

بعد مرور عام أو أقل من عام أصبح بنيامين جراهام شريكاً بالشركة التي يعمل لحسابها، ولابد هنا من ذكر أنه في بدايات القرن الـ 20 كان دخله السنوي قد تجاوز النصف مليون دولار أمريكي، وقد كان في ذلك الوقت قد بلغ عمره 25 عاماً، وقد قام بتأسيس شركته الخاصة بالتعاون مع صديقه “جيروم نيومان Jerome Newman”.

استطاعت شركة بنيامين جراهام تجنب الأزمات المالية العالمية مثل حدوث الكساد العالمي العظيم، وكذلك الحروب العالمية، والكورية وقد تم فض تلك الشركة خلال منتصف القرن الـ 20، وإتجه بنيامين جراهام إلى مجال التدريس وعمل خلال الفترة المسائية كمحاضر في “كولومبيا” وكان تخصصه في العلوم المالية.

وكانت البداية الحقيقية لبنيامين جراهام لتكوين ثروته الفاحشة عندما قرر أن يقوم بشراء كافة الصفقات الخاسرة من سوق البورصة مما أدى لتحقيق ثروة عجزت كافة السجلات المالية والإحصائيات العالمية عن حصرها، فقد تعدت أرباح ثروة بنيامين جراهام ما يفوق الأرباح المحققة للبورصة العالمية “Wall street”، وهو شئ لم يحدث حتى الوقت الراهن على مر التاريخ.

قام بنيامين جراهام بنشر مبادئه، وكافة أفكاره بـ كتاب “Security analysis”، كما قام بتأليف كتاب المستثمر الذكي “the Intelligent investor”، والذي شرح خلاله كيف يفكر، وما هو مبدأه بمجال الاستثمار المالي، وعلى كل من يريد الإنطلاق بعالم الثراء أن يقوم بالعمل على تطبيقه من سياسات بنيامين جراهام الاقتصادية.

نبذة مختصرة عن كتاب المستثمر الذكي pdf

يعد كتاب المستثمر الذكي من الكتب الكبير، حيث بلغ عدد صفحات الكتاب ما يقرب من 700 صفحة، وقد صدر كتابت المستثمر الذكي للمرة الأولى خلال منتصف القرن الـ 20، وتم إعادة صدوره الكتاب من جديد بعد تنقيحه، كما تم إضافة بعض الحواشي إليه، حتى صدر مرة أخرى خلال عام 2003، أما عن بالنسبة إلى النسخة التي صدرت باللغة العربية بعد أن تم ترجمتها فقد كانت خلال العالم 2008.

أهم التي تضمن عليها كتاب المستثمر الذكي pdf

السعر يأتي في مقابل القيمة

قامت بنيامين جراهام خلال كتاب المستثمر الذكي بتعريف الفرق بين السعر وبين القيمة، فقد قام جراهام بتوضيح الفرق بين السعر الذي يعني مقدار ما سوف تدفعه الشخص من أجل شراء ورقة مالية، أما بالنسبة لتعريف القيمة فهي تمثل ما سوف يستلمه الشخص إذا قام ببيع الورقة المالية “السهم “، حيث أوضح أن العديد من المستثمرين غير مدركين لهذا الفرق بين السعر والقيمة، فهذا الفرق يعد من الأمور الهامة.

وأشار بنيامين جراهام أن كلاً من القيمة والسعر لهم إرتباط وثيق ببعضهم البعض، وينصح المستثمر في الأسواق المالية بعدم الإهتمام بالطبيعة الخاصة بين السوق سواء هابط أو بين السوق صاعد لكن التركيز يكون على قيمة السهم فقط، وأكد أن  القيمة الحقيقية للسهم هى أساس الاستثمار حيث خصص بنيامين جراهام خلال كتاب المستثمر الذكي أن هذا المبدأ له أهمية كبرى، ومعناها أنه يجب على المستثمر أن يدرك القيمة الحقيقة لأي شركة سواء كانت أسهم تلك الشركة منخفض أو مرتفع.

وأعطى بنيامين جراهام مثال ليصور مدى أهمية الفرق بين السعر والقيمة، حيث أوضح أن المستثمر عندما يقوم بشراء سهم ما داخل البورصة سوف يأتي له كل يوم شخصية تسمى “مستر ماركت” فإن تلك الشخصية سوف تقوم كل يوم بتقديم عرض لكي يقوم الشخص بيع ما تم شرائه من السهم بأسعار مختلفة، فيوم سوف يكون السعر عالي، وطارة أخرى سوف يكون السعر منخفض، ويجب أن لا تهتم الشخص لتلك الشخصية “مستر ماركت” أبداً مادم أنه مقتنع بقيمة السهم الذي يمتلكه من تلك الشركة.

وأكد بنيامين جراهام على ضرورة اعتبار أن السهم يعد شركة قائمة بذاتها، لابد من التعامل مع أي سهم على إنه أحد أهم المشروعات التجارية الهامة، وقيمته سوف تزيد كلما زادت قيمة شركة التابع لها السهم.

المضاربة مقابل الاستثمار

أوض بنيامين جراهام خلال كتابه المستثمر الذكي أن عملية الشراء وعملية البيع  في أساسها تعد اختيار، لكن هناك فئة من المستثمرين ترى أن هناك ضرورة من أجل القيام بتلك المضاربات المالية بصفة عامة بدون أن يتم رسم خطة لهذا العمل من أجل تحقيق النجاح المرجو من تلك المضاربة.

تحميل كتاب المستثمر الذكي pdf مترجم

يبحث العديد من الأشخاص عن رابط تحميل كتاب المستثمر الذكي PDF بشكل مجاني باللغة العربية، ولكن من المؤسف كتاب المستثمر الذكي PDF غير متوفر باللغة العربية حتى الوقت الراهن.

أقرا المزيد الاستيراد من الصين مميزات وعيوب وكيفية كتابة العقود ومعايير اختيار البضائع الرائجة

2 تعليقات
  1. Anas يقول

    احناج الكتاب لبعض المشاكل التي أواجهها في الاعمال التجاريه

  2. badreddine يقول

    اريد تحميل كتاب المستثمر الذكي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول