اقتصادنا
المعرفة المالية

عناصر الإنتاج

يعد الإنتاج هو محصلة ممارسة نشاط بهدف استغلال الموارد الطبيعية المتاحة أو استغلال المواد الخامة للعمل على تحقيق نوع من أنواع المنفعة سواء كانت مادية أو معنوية، وتعد عملية الإنتاج هي العملية الأهم في كافة الأنشطة الاقتصادية التي يترتب عليها تحقيق الأرباح المرجو في تحقيقها وبناءاً عليها تنمو وتزدهر الأعمال الاقتصادية، وخلال هذا المقال سوف يتم عرض عناصر الانتاج.

تعريف الانتاج

يعرف الإنتاج Production، بأنه محصّلة أي نشاط يقوم به الإنسان، أو يمارسه عدد من الأشخاص بهدف استغلال الموارد الطبيعية المتاحة من أجل إيجاد منفعة سواء كانت معنوية أو مادية لم يسبق وجودها، أو يمكن أن يتم إضفاء ميزة جديدة أو إضفاء منفعة جديدة على شيء موجود بشكل مسبق، يكون الإنتاج في الغالب على هيئة خدمات أو سلع، وتكون الغاية منها هو العمل على إشباع رغبات الإنسان، وسد حاجاته بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر.

كما يمكن أن يتم تعريف الإنتاج بأنه هو عبارة عن مرور المواد الخام اللازمة بعملية إنتاج سلعة ما، من خلال تمرير المواد الخام في العديد من مراحل التصنيع والعمل، بالاعتماد على القوة البشرية في تحويلها من أجل الوصول في النهاية إلى إنتاج هذه العملية التحويلية، على هيئة السلع والخدمات.

الإنتاجية

تعد الإنتاجية هي العلاقة التي تربط بين المخرجات والمدخلات الخاصة بعملية الإنتاج الواحدة، والتي تساهم في العمل على رفع مستويات عملية الإنتاج، وتدفقها إلى المستخدم النهائي أو المستهلك، تلعب الكفاءة الإنتاجية دور هام في حياة الأفراد والمجتمعات من الناحية الاقتصادية، فهي تحفز الفرد على زيادة الإنتاج سعياً في الحصول على مردود مالي عالي، وبالتالي يعيش حياة مرفهة ذات مستوى اقتصادي مرتفع، كما تعود بالنفع على المنظم في العمل على تعزيز مركزه في حلبة المنافسة بين سائر المنظمات الأخرى، وبالتالي تحقيق أرباح أكبر، أما من الناحية المجتمعية فإنها تعود بالنفع من خلال تراجع الأسعار، بالإضافة لارتفاع المستوى الإنتاجي وبالتالي يضمن تحقيق رفاهية المجتمع.

عناصر الإنتاج

تتضمن عناصر الإنتاج 4 عناصر أساسية، وهي:

العمل

يقصد بالعمل هنا هو تلك الأنشطة، والممارسات والعمليات التي يقوم بها الأشخاص سواء كان تلك العمليات ذهنية أو يدوية من أجل التوصل في النهاية لإنتاج سلعة أو خدمة ما، ويطلق على العمل خلال بعض الأحيان مسمى الموارد البشرية، ويعد العمل من أكثر عناصر الإنتاج أهمية، إذ بدونه لا تتم العملية الإنتاجية، وتصم تصنّيف العمل لنوعين في العملية الإنتاجية وهما:

  • العمل اليدوي، الذي يتطلب بذل مجهود عضلي.
  •  العمل الذهني، وهو ذلك العمل الذي يعتمد على الذهن أو المعرفة.

يشترط للعمل تحقيق شروط الإنتاج، حيث لابد للعمل من توّفر الخصائص الآتية فيه:

  • يستلزم أن يكون العمل إرادياً حتى يتمكن الشخص من الإبداع به أو الانسجام معه.
  • لابد أن يكون  العمل مصدراً لتحقيق الرفاهية والسعادة، حيث أن تتحقق الرفاهية من خلال الحصول على المردود المادي الذي يسعى الشخص للحصول عليه من خلال العمل.
  • يجب أن يكون العمل هادفاً.

رأس المال

يعد رأس المال هو أحد عناصر الإنتاج، ويقصد برأس المال هنا هو تلك الوسائل أو العناصر التي يتم إنتاجها من قبل الإنسان، باستخدام مهاراته العلمية، ويعمل على إدخالها في عملية الإنتاج لتقديم المساعدة له في الوصول لإنتاج السلع والخدمات، ويتمثل رأس المال في الآلات، والمعدات، والجسور التي يطلق عليها اقتصادياً مصطلح “السلع الرأسمالية”.

أما فيما يتعلق بالسلع الاستهلاكية التي يتم استهلاكها من قبل الإنسان مثل الغذاء، الملابس، أما بالنسبة لرأس المال فهو في الغالب يكون النقد أو المال المستخدم بعملية الانتاج المخصص لعناصر الانتاج لتوفير ما يحتاج إليه النشاط الاقتصادي من موارد بشرية، و مواد خام.

الأرض

يختلف مفهوم الأرض بعلم الاقتصاد عن المفهوم الشائع بين العموم، حيث يشير علم الاقتصاد إلى أن كل ما تحتويه الأرض سواء في جوفها، أو على سطحها أو ما يحيط بالمسطحات المائية، أو الغابات أو الأراضي القابلة للزراعة يمكن يتم الاستفادة منها في عملية الانتاج، وتعد عنصراً من عناصر الانتاج، لهذا يمكن إدراج مفهوم الأرض ضمن عناصر الانتاج ويقصد به هنا كافة الموارد الطبيعية المتاحة في البيئة لاستغلالها بعملية الانتاج.

التنظيم

تعد عملية التنظيم هي الرأس المدبر في العملية الإنتاجية بشكل عام، حيث بدون عملية التنظيم سوف تختلط عناصر الإنتاج، وتختلط كافة الأمور على الأيدي العاملة، وتصبح مشتتة، وغير قادرة على تحقيق الأهداف المرجوة منها، فيجب أن تلعب عملية التنظيم دوراً هاماً بعملية توظيف عناصر الإنتاج السابقة، بحسب دورها للتوصل في النهاية لتحقيق الهدف المرجو منها، وهو إنتاج السلع والخدمات.

أقرا المزيد ثقافة العمل وأهميتها

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول