اقتصادنا
المعرفة المالية

عجز الموازنة

تعد الموازنة هي الأرقام التي توضح البيانات والجداول الخاصة بالخطة المرتبطة بالفترة الزمنية القادمة، مع توضيح الوسائل الإدارية المستخدمة لمتابعة تلك الموازنة، مع الحرص على تطبيق تلك الموازنة بشكل صحيح، كما تعرف الموازنة بأنها هي البيان المالي الذي يتم إعداده بشكل مسبق لوضع كافة التوقعات الخاصة بالعمليات النقدية ضمن السنة المالية، والتي تعتمد في توزيعها على مجموعة من المسؤوليات والمهام لتحقيق كافة الأهداف المرتبطة بالموازنة المالية، ولكن في حالة عدم القدرة على تطبيق الموازنة بشكل دقيق يحدث عجز الموازنة، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح عجز الموازنة، مع بيان أسبابه وطرق علاج عجز الموازنة.

عجز الموازنة

في البداية لابد من تعريف الموازنة التي تعتبر الخطة الخاصة بالفترة الزمنية القادمة، وتكون مدتها في الغالب عام واحد، ليتم خلال الموازنة توضيح النفقات والموارد المالية بشكل دقيق وصحيح، ويتم إعداد البيان المالي الخاص بالموازنة خلال الفترة الزمنية المحددة بشكل مسبق، من أجل توضيح الموازنة الخاصة بكافة العمليات النقدية التي تتم خلال السنة المالية، ليتم اعتمادها تبعاُ لمجموعة من المسؤوليات والمهام لتحقيق أهداف معينة مرتبطة بالموازنة المالية.

يتم وضع الموازنة من قبل الاقتصاديين والخبراء الماليين الدارسين للاقتصاد المحلي من خلال المقارنة بينه وبين اقتصاد الأسواق المالية العالمية، لمتابعة كافة الحركات النقدية التي تؤثر على البيئة الاقتصادية من خلال وضع مقارنات بين الموازنات السابقة، وبين الموازنات الراهنة، مع العمل على تقييم مدى نجاح تحقيق الموازنة أن تطبيقها اعتباراُ من السنة المالية.

ما المقصود بـ عجز الموازنة؟

يقصد بعجز الموازنة الحالة المالية أو الاقتصادية التي تعاني منها الموازنة المالية، بسبب وجود خلل ما في تركيبة الموازنة، عندها يحدث ارتفاع بنسب المصروفات في الوقت الذي يحدث فيها انخفاض في قيمة الإيرادات، حيث لا تتمكن الشركات أو المؤسسات في العمل على توفير الوسائل المناسبة من أجل العمل على حل عجز الموازنة التي تعاني منها، مما يؤدي لعرقلة النشاط الاقتصادي الخاص بالمؤسسة أو الشركة، أو ينتج عن هذا عن هذا زيادة بنسب ديون الشركة أو المؤسسة، أو زيادة قيمة القروض المترتبة على الموازنة العامة الخاصة بفترة محددة، لترتفع نسبة العجز المتراكم على الشركة أو المؤسسة، بسبب عدم القدرة على سداد تلك القروض والديون السابقة.

أسباب عجز الموازنة

  • عدم القدرة على توفير العدد المناسب من عوامل الإنتاج.
  • اعتماد بعض المؤسسات والشركات على القروض الطويلة الأجل، التي تحتاج لفترة زمنية طويلة من أجل تسديد قيمتها المالية.
  • قد يؤدي التضخم الاقتصادي لزيادة التكاليف والمصروفات، وبالتالي يحدث عجز الموازنة.
  • تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي.
  • ارتفاع الأسعار العالمية الخاصة بمواد الإنتاج الأولية.
  • ارتفاع نسبة البطالة بين الفئة العامة.
  • عدم نجاح تطبيق الخطة المالية في تدارك الأزمات الاقتصادية مما يؤدي لحدوث تراكمات مالية ويؤدي في النهاية لحدوث عجز الموازنة.

طرق علاج عجز الموازنة

  • استخدام أسلوب التخطيط الإداري، الذي يناسب العديد من المؤسسات والشركات والعمل على تطبيقه باعتبار التخطيط الإداري من الوظائف الإدارية الهامة التي يجب أن يتم الاعتماد عليها لعلاج عجز الموازنة، ومن أهمها، الطريقة الانكماشية التي تعتمد على الأفكار الاقتصادية المستمدة من الفكر المالي لصندوق النقد الدولي، وتربط عجز الموازنة بالفائض على الطلب، بالتزامن مع عدم توفير القدرة على الإنتاج، ممّا يؤدّي في النهاية لحدوث الكساد الاقتصادي، ينتج عن هذا عجز الموازنة.
  • يمكن علاج عجز الموازنة من خلال العمل على تقليل نسبة الفائض المترتبة على الطلب، من خلال استخدام مجموعة من السياسات النقدية الهامة، ومنها، تخفيض النفقات، وتقليل نسب الوظائف المتاحة، ووضع حد أعلى للأجور، ولكن تلك الطريقة لحل عجز الموازنة تُواجه العديد من الانتقادات، حيث أنها تدعو لتقييد العديد من الأمور التي تؤثّر على المجتمع وتؤثر أيضاً على نسب الإنفاق، وتؤثر بشكل سلبي على دخل الفرد، ولكن تقوم بعض الدول بالاعتماد على تلك الطريقة لتقليل عجز الموازنة لكن بطريقة وأسلوب جديد، من خلال بيع حصص المؤسسات العامة إلى القطاع الخاص، أو ما يُعرف بمسمى الخصخصة، حيث تساهم الخصخصة في تقديم علاج مناسب لمُعظم العوامل التي تؤثر على عجز الموازنة.
  • الطريقة التوسعية، التي تعتمد على مَنح دور إلى المؤسّسات العاملة في القطاع الخاص بصفتها منشآت إنتاجية، والهدف من وجودها تقديم المساعدة للاقتصاد الوطني للدولة، من خلال اعتماد أفراد المجتمع عليها، حيث أنها تعمل على توفير الوظائف لهم، والسلع، والخدمات التي تتناسب معهم، وهذا يعد هو هدف الطريقة التوسعية، والتي تهدف لتطبيق التعاون بين القطاعين العام والخاص، من خلال استخدام مجموعة من الإستراتيجيات التنموية التي تساهم في تحقيق النهوض بالاقتصاد المحلي.

أقرا المزيد نموذج كتابة تقرير

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول