اقتصادنا
المعرفة المالية

طريقة عمل سيرة ذاتية

يبحث العديد من الشباب عن طريقة عمل سيرة ذاتية، وخصوصاً بعد فترة التخرج من الحياة الجامعية وتمهيداً للدخول في الحياة العملية، ويبحث كافة الشباب عن خطوات عمل سيرة ذاتية احترافية، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح طريقة عمل سيرة ذاتية احترافية.

ذات صلة

طريقة عمل سيرة ذاتية

يقدم العديد من الشباب حديثي التخرج على كتابة سيرة ذاتية خاصة بهم من أجل تقديمها لأصحاب الأعمال والوظائف الشاغرة، للحصول على الوظيفة الملائمة بعد  التخرج، ويعد عمل سيرة ذاتية احترافية من الأمور صعبة المنال، لهذا سوف يتم خلال هذا المقال توضيح طريقة عمل سيرة ذاتية، مع أهمية السيرة الذاتية للحصول على العمل المناسب.

تختلف خبرة الشخص في عمل السيرة الذاتية من شخص لآخر، حيث يعتقد البعض أن كتابة السيرة الذاتية تعد مجرد ورقة وهي إجراء روتيني لا يضر ولا ينفع الشخص، ولكن في الحقيقة أن السيرة الذاتية الاحترافية تعد من أهم الأهداف التي يبحث عنها أصحاب الأعمال، والمؤسسات والشركات في الكوادر العمالية التي يرغبون في إلحاقهم ببيئة العمل.

يعد عمل سيرة ذاتية احترافية من أهم الأوراق التي تقدم إلى أرباب العمل، حيث يستطيع الشخص من خلالها منح فرصة عمل مناسبة، ويبحث العديد من الأشخاص عن خطوات عمل سيرة ذاتية احترافية والتعرف على الضوابط والقواعد الواجب اتباعها.

خطوات عمل سيرة ذاتية احترافية

تعد  السيرة الذاتية من الأمور الهامة عند رغبة أصحاب الأعمال في توظيف أشخاص جدد بشركاتهم ومؤسسات، ويقوم الشخص بالإطلاع على السيرة الذاتية الخاصة بالشخص قبل منحه فرصة التوظيف، حيث تتضمن السيرة الذاتية الاحترافية بمثابة تقديم للشخص لأصحاب العمل والتعرف على المؤهلات التعليمية، والخبرات العلمية والعملية، بالإضافة إلى معرفة كافة التفاصيل الشخصية عن الشخص.

طريقة كتابة السيرة الذاتية

لابد أن تتضمن السيرة الذاتية على التعرف المباشر للشخص، ومنها:

  • كتابة الأسم كامل، مع ذكر كنية الشخص بأعلى صفحة السيرة الذاتية على الجهة اليمنى من السيرة الذاتية بخط كبير غامق.
  • توضيح التخصص العلمي للشخص.
  • توضيح رقم الهاتف المحمول الخاص بالشخص.
  • ذكر البريد الإلكتروني.
  • يتم وضع صورة حديثة للشخص بحجم 3*2 بالسيرة الذاتية.
  • توضيح الهدف من الحصول على الوظيفة، مع ذكر ما يستطيع الشخص على تقديمه للمؤسسة في حالة العمل بها، مع توضيح قدرة الشخص على تحمل أعباء العمل، بالإضافة إلى تحقيق الهدف الشخص من العمل وزيادة خبرة الشخص بعد حصوله على هذا العمل.

 المعلومات الشخصية في السيرة الذاتية

لابد أن تتضمن السيرة الذاتية على معلومات دقيقة وغير وهمية، من خلال كتابة اسم الشخص بالكامل، ومكان، وتاريخ الولادة، وتوضيح الحالة الاجتماعية، مع كتابة أكثر رقم هاتف محمول في حالة توفر هذا أو كتابة رقم التليفون الأرضي لسهولة التواصل مع، مع توضيح عنوان البريد الإلكتروني والتأكد من صحة، ذكر عنوان الإقامة بشكل تفصيلي، في حالة العمل في مكان سابق يتم توضيح عنوان العمل، مع توضيح كافة المعلومات الخاصة بمراحل التعليم المختلفة مع ذكر سنة التخرج، ومجال التخصص العلمي، مع ذكر اسم الكلية والجامعة، وذكر التقدير الذي تخرج به الشخص من الجامعة.

الخبرات العلمية

ليتم كتابة السيرة الذاتية باحتراف لابد من توضيح الخبرات العلمية التي حصل عليها الشخص، مع توضيح الأعمال المهنية التي التحق بها الشخص، مع توضيح كافة الخبرات العلمية الأخرى في حالة الحصول على دورة تدريبية في أي مجال علمي أو التدرب على نوع معين من البرامج الإلكترونية، مع توضيح الهوايات والاهتمامات الخاصة بالشخص التي تكون هامة للعمل، وفي حالة إجادة الشخص للغة أجنبية لابد من توضيح هذا عند عمل السيرة الذاتية، مع توضيح كافة الإنجازات التي حققها الشخص في حياته العلمية أو في عمله السابق وتوضيح ما حصل عليه من مكافآت وحوافز عن هذا الانجاز.

التعريف عن المقربين

لابد من توضيح أن كان الشخص لديه معارف أو مقربين في العمل الراغب في الالتحاق به، ففي حالة لم يستطيع صاحب العمل التواصل مع الشخص يستطيع أن يتواصل مع أحد أقاربه داخل بيئة العمل، من خلال توضيح اسم الشخص المقرب لأصحاب السيرة الذاتية، وتوضيح عنوانه، و وظيفته أو رقم هاتفه، وبريده الإلكتروني، حيث أن العديد من أصحاب الأعمال يقوموا بإرسال نماذج طلب الوظائف المتاحة إلى الموظفين ليستطيعوا أخبار أصدقائهم والمقربين منهم عن تلك الوظائف.

أقرا المزيد الهدف من الوظيفة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول