اقتصادنا
المعرفة المالية

طريقة التسجيل في سكني بالتفصيل

يبحث العديد من المواطنين السعوديين عن طريقة التسجيل في سكني 2020، التي تم إطلاقها من قبل وزارة الإسكان بالمملكة العربية السعودية بالتعاون مع صندوق التنمية العقارية للعمل على تخصيص العديد من الوحدات السكنية المختلفة المواصفات التي تم إطلاقها من الوزارة السعودية وبالتحديد برنامج دعم الإسكان لمساندة الأسر الأشد احتياجاً للسكن بحسب قدرتهم المالية، بعد التسجيل في سكني يتم الإعلان أسماء المقبولين ببرنامج وزارة الإسكان السعودية شهرياً تبعاً للدورة الزمنية المحددة، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح طريقة التسجيل في سكني 2020 مع توضيح الضوابط وطرق التسجيل عبر نظام إيجار الإلكتروني، الذي يهدف لتنظيم قطاع الإيجار العقاري بالسعودية بشكل عام، ويسعى ضمن رؤيته الشاملة لعام 2030 من خلال العمل بمستويات تعد متوازية من أجل تنظيم قطاعات الإيجار العقاري المتنوعة بشكل خاص، ومنها القطاع التجاري، الذي يتضمن شريحة كبيرة من قطاع العقارات بالمملكة بما يتضمنه من الوحدات العقارية داخل المراكز التجارية وخارجها.

طريقة التسجيل في سكني

صرحت وزارة الإسكان السعودية، بالتعاون مع صندوق التنمية العقارية، عن توفير عدد كبير من المنتجات السكنية ضمن برنامج الدعم السكني خلال الأسبوع الراهن لتوفر ما يقرب من 270 ألف منتج سكني، منها توفير الوحدات السكنية، والفلل أو من خلال توفير قروض عقارية أو توفير أراضي، بعد أن قامت الوزارة بطرح ما يقرب من 270 ألف وحدة سكنية جديدة قد تباينت بين وحدات سكنية جاهزة ووحدات أخرى قيد الإنشاء، مع طرح منتجات تمويلية من خلال توفير القروض.

رابط وطريقة التسجيل في سكني من خلال برنامج “إيجار”

يمكن التعرف على برنامج سكني وكافة التفاصيل عن رؤية المملكة 2030 والاستعلام عن الدعم السكني عبر موقع صندوق التنمية العقاري.

تعديلات على طريقة التسجيل في الدعم السكني

قامت وزارة الإسكان السعودية بإجراء بعض التعديلات البسيطة على برنامج  سكني المخصص للدعم السكني، وقد تضمنت التعديلات قيمة القروض الممنوحة أو قيمة التمويل السكني الممنوح للمواطن، بشرط ألا يتجاوز المبلغ الإجمالي عن 500 ألف ريال سعودي فقط لا غير.

الاستعلام عن التمويل السكني

تعمل وزارة الإسكان السعودية على تحديد قيمة القرض السكني أو قيمة التمويل تبعاً للمعايير التالية:

  • موقع الوحدة السكنية.
  • مساحة الوحدة السكنية.
  • المعايير الأساسية المطلوبة بالوحدة السكنية أو الأرض.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن وزارة الإسكان تسعى إلى توفير السكن المناسب لجميع المواطنين بما يتلائم مع متطلبات المعيشة تحقيقاً لرؤية المملكة 2030، وتعمل وزارة الإسكان على تحديد الأسر المستحقة للانضمام لبرنامج الدعم السكني تبعاً لحاجاتهم في الحصول على الدعم السكني.

خطوات التسجيل في سكني الكترونياً

يقوم صندوق التنمية العقاري بتقديم تمويل إضافي لعملائها، ولكن بضوابط وشروط محددة، ومنها التالي:

  • أن يكون المبنى مكتمل بشكل نهائي.
  • أن يكون المبنى جاهز للسكن، ولا يوجد به أي عيوب.
  • حصول صاحب الطلب على موافقة من الموقع الإلكتروني لوزارة الإسكان.
  • ألا يكون قد سبق أن تم رهن المبنى إلى الصندوق العقاري.
  • ألا يزيد عمر المبنى السكني عن 25 عاماً.
  • أما في حالة زيادة عمر العقار عن 15 عاماً، يقوم المواطن بتقديم طلب استدعاء للصندوق العقاري.
  • الحصول على التقرير المساحي في حالة الحصول على وحدة سكنية أو الدور المفروز.

تم إصدار تصريح رسمي من قبل المتحدث باسم وزارة الإسكان السعودية بإطلاق مبادرة دعم الدفعة المستحقة للمدنيين ضمن برنامج سكني بقيمة تصل إلى 95 ألف ريال سعودي بناءاً على آليات تسجيل الدعم السكني، وشروط الاستحقاق الفوري للحصول على دعم الإسكان السعودي.

إرشادات عامة للتسجيل بـ “سكني” الإلكتروني

لضمان عملية التسجيل بنجاح في برنامج سكني الإلكتروني، لابد من اتباع الخطوات التالية:

  • تجهيز بطاقة الأحوال المدنية أو تجهيز دفتر العائلة.
  • ملء البيانات المطلوبة بطريقة صحيحة مثل كتابة رقم الهوية، وتاريخ الميلاد، ورقم الجوال، مع كتابة رمز التحقق بطريقة صحيحة.
  • بعد الإجراءات السابقة سوف تصل للمواطن رسالة نصية عبر هاتفه الجوال تتضمن على آخر 4 ارقام من الهوية وكلمة المرور الخاصة به.
  • يتم الإنتقال لصفحة تسجيل الدخول وإدخال رقم الهوية وكلمة المرور المرسلة بالرسالة النصية التي تم إرسالها عبر الهاتف.
  • بعد الخطوات السابقة تكون مرحلة التسجيل في برنامج سكني قد تم بنجاح ليتم الانتقال إلى المرحلة التالية وهي مرحلة استكمال البيانات الشخصية للمواطن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول