اقتصادنا
المعرفة المالية

الاستعلام عن التأمينات برقم السجل المدني

الاستعلام عن التأمينات برقم السجل المدني، التي تعد من أهم الأمور التي تشغل بال العاملين في القطاعين العام أو الخاص في المملكة العربية السعودية، فالتأمينات الاجتماعية من أهم حقوق الموظفين والعاملين للحصول على معاش عند التقاعد عند عمر الـ 60 عامًا أو في حالة تعرض العامل أو الموظف للمرض أو الوفاة أو الإعاقة الناجمة عن إصابات العمل، فالتأمينات توفر حياة كريمة للعاملين وأسرهم عند بلوغ سن التقاعد ويتم تحديد قيمة المعاش بناءًا على الاشتراك الشهري الذي يدفعه العامل أثناء فترة عمله، وستقدم موسوعة اقتصادنا خطوات الاستعلام عن التأمينات برقم السجل المدني.

الاستعلام عن التأمينات برقم السجل المدني

  • تسجيل الدخول للموقع الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية التي تم دمجها مع المؤسسة العامة للتقاعد، بالضغط على هذا الرابط.
  • في حالة عدم امتلاك الشخص المستعلم حساب على موقع المؤسسة يتم الضغط على أيقونة “حساب جديد”، وإتباع التعليمات الخاصة بالنظام الآلي لتسجيل البيانات.
  • كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • كتابة الرمز المرئي الظاهر للشخص والتأكد من كتابته بطريقة صحيحة ليتم الانتقال للخطوة التالية.
  • الضغط على أيقونة “الخدمات الإلكترونية” المدرجة بالصفحة.
  • بعدها يتم التحقق من الاشتراك في التأمينات الاجتماعية ثم الضغط على أيقونة “تأمين أونلاين”.
  • الضغط على “رقم الهوية”.
  • الضغط على أيقونة “استعلام”.
  • سيتم بعدها الانتقال بطريقة إلكترونية للصفحة الخاصة بالاستعلام عن التأمينات برقم السجل المدني لتظهر كافة البيانات المراد الاستعلام عنها.

تقدم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية التي تم دمجها بقرار رسمي مع المؤسسة العامة للتقاعد بالمملكة العربية السعودية، فنظام التأمينات الاجتماعية يهدف لحماية حقوق العاملين في القطاعين العام والخاص مع خلال حصول العامل على المعاش التقاعدي من خلال دفعهم للاشتراكات السنوية المطلوبة منهم، ليتم تعيين الحد الأقصى لمعاش الموظف أو العامل المستحق عند بلوغ السن التقاعدي 60 عامًا، أو الحصول على المعاش في حالات الوفاة أو الإصابة بمرض مزمن يعيق العامل عن أداء مهام عمله أو في حالة الإعاقة الجزئية أو الكلية الناجمة عن إصابات العمل.

تقدم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية المعاش التقاعدي بناءًا على الاشتراك الذي كان يدفعه العامل أثناء فترة عمله، فالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تقدم العديد من الخدمات الإلكترونية عبر موقعها الإلكتروني أو عبر التطبيق الإلكتروني الرسمي الخاص بها، فمن خلال موقع أو تطبيق المؤسسة يستطيع العامل التعرف على قيمة الاشتراك مع توقع المعاش التقاعدي الخاص به بناءًا على قيمة الاشتراك المدفوع شهريًا من راتب العامل، كما يمكن من خلال التطبيق أو الموقع تعديل النظام البنكي الخاص بالعامل مع عرض كافة التفاصيل عن حسابه في التأمينات الاجتماعية ومعرفة كافة التفاصيل عن المعاش بالإضافة للحصول على شهادة لتثبيت الراتب في البنك.

يهدف نظام التأمينات الاجتماعي أن يحصل العامل على حقوقه المالية في حالة تعرضه لإصابات العمل أو في حالة الوفاة أو الإعاقة لتوفير حياة كريمة له ولأسرته، ويتم هذا بناءًا على الاشتراك الشهري الذي يدفعه العامل أثناء فترة عمله، أو الحصول على المعاش عند بلوغ لسن التقاعد الذي يبلغ في المملكة 60 عامًا.

اطلع كذلك: صرف مستحقات التأمينات الاجتماعية للنساء

اترك تعليقا