اقتصادنا
المعرفة المالية

خطوات فتح محل جوالات بالتفصيل

خطوات فتح محل جوالات بالتفصيل، لا يمكن الاستغناء عنه، فالجميه يستخدمون الهواتف المحمولة، كبارا وصغارا، ولا يمكن الاستغناء عنه، وعند فتح مشروع للهواتف المحمولة أو الجوالة، بالطيع سيكون واحدا من المشروعات الناجحة والمميزة، والتي تدير دخلا كبيرا وسريعا أيضا، وفي التقرير التالي، نأخذك في جولة مفصلة لكعرفة كيفية بدء مشروعك، وفتح محل للهواتف المحمولة ، بالتفصيل.

مشروع محل جوالات

كما ذكرنا سابقا فإن هذا المشروع يعد واحدا من أهم المشاريع الناجحة والتي تحقق ربحا كبيرا، ويمكنك التعرف أكثر على تفاصيله من خلال السطور المقبلة، فقط اقرأها بعناية وستجد الإجابة عن كل الأسئلة التي سوف تدور في ذهنك.

البداية تأتي عند فتح محل للهواتف المحمولة أو الجوالة، عند جمع أكبر عدد من الهواتف المستعلة مثلا للتجارة بها، أو بيعها، أو تصليح الهواتف، خاصة وأن الهواتف الذكية تحتاج طيلة الوقت لعناية شديدة، واهتمام مستمر، فأصحاب الهواتف الذكية يترددون دائما على محلات الهواتف المحمولة ومراكز الصيانة لتنزل أحدث الإصدارات والصيانة المستمرة لهواتفهم الذكية.

ويعتير مشروع محل للهواتف المحمولة أو الجوالة بمثابة سوق مفتوح أمام الجميع، وسوف نعرض لك في السطور المقبلة، الخطوات المطلوبة بالتحديد، لفتح محلات للهواتف الجوالة أو المحمولة.

خطوات فتح محل جوالات

لفتح محل جوالات أو الجوالة، هناك عدة خطوات يجب اتباعها جيدا، الخطوة الأولى تأتي في القيام بالبحث عن محل تجاري لتأجيرة لفتحه كمشروع للهواتف المحمولة، وهنا من المهم أن تبحث عن محل يكون في شارع رئيسي، لتجذب أكبر عدد من المواطنين، وأيضا عليك الاهتمام جيذا بتجهيز المحل بالديكورات التي تجذب العيون لتجذب لك المارة، ويفضل أن يكون المحل بمكان به العديد من السكان لاستهدافهم.

وتأتي الخطوة الثانية بعد تأجير المحل وفتحه، وهي شراء العديد من الأجهزة، والهواتف المحمولة، المستعملة والجديدة أيضا، بجانب العديد من جوارب الموبيل واكسسوارات الهواتف المحمولة المتعددة، والتي تصدر بأشكال مختلفة ومتنوعة، وهنا سوف تحتاج لرأس مال لشراء تلك الأدوات التي تحتاجها لبدء مشروعك.

أما الخطوة الثالثة والهامة، هي يجب أن تكون على دراية كاملة بالهواتف المحمولة، وإصلاح العيوب بها، وأيضا يجب أن تكون عللا دراية كاملة بأحدث برامج الهواتف المحمولة، وأحدث التنزيلات، ويمكنك القراءة جيدا في هذا الموضوع والإطلاع على كل ما هو جديد حتى تكتسب المزيد من الخبرات، كما يجب أن تكون لديك المعلومات الكافية التي تفرق بين أنواع الهواتف المختلفة، وأنواع البرامج التي تحتاجها تلك الهواتف المختلفة.

تأتي الخطوة التالية، وهي معرفة ودراسة احتياجات السوق، فإن كانت الهواتف الصينية غزت الأسواق عليك معرفة التعامل معها جيدا، والتعرف على أحدث إصداراتها، والتعرف على كل ما هو جديد وخاص بهاـ وميزة هذا المشروع أنك لن تحتاج في البداية لعمالة، فيمكنك العمل بمفردك، وهنا سوف توفر أجرة عامل معك في نفس المحل، وعند كبر المشروع وزيادة النشاط يمكنك الاستعانة بعمالة جديدة، وزيادة النشاط، وربمكا يمكن أن تفتح من هذا المحل أفرع آخرى بأماكن مختلفة، وفي بداية الأمر ينبغي أن تلتزم بمواعيد للحضور والانصراف للمحل.

ويمكن في بداية الأمر الاستعانة بأحد الخبراء في هذا المجال، واستشارته، خاصة أنهم يكونون على دراية كاملة بما يحتاجة السوق، والأنواع التي يحتاجها السوق ويقبل عليها المشترين باستمرار، وهذا الأمر سيساعدك كثيرا خاصة في بداية المشروع.

وبعد البداية وفتح المحل، ننتقل لخطوة التجهيزات التي يحتاجها محل بيع الهواتف المحمولة، والتي نساعدك ونعرضها أيضا في السطور المقبلة.

تجهيزات محل جوالات

تحتاج محلات بيع وتجارة الهواتف المحمولة للعديد من التجهيزات، ومنها ديكورات بسيطة وجذابة للمارة والمواطنين، ويجب أن تجذب تلك الديكورات العيون وتكون مؤثرة، وبسيطة أيضا بنفس الوقت، كما يجب أن تكون الديكورات بداخل المحل وخارجة أيضا، وبجانب الديكورات ستحتاج للعديد من الاستاندات والأرفرف التي سوف تعرض عليها البضاعة، من الهواتف المحمولة أو الإكسسوارات، أو الشواحن، وجوارب جمل الهواتف المحمولة التي تتمتع بأشكال عديدة ومميزة، بالإضافة إلةى انك سوف تحتاج لمكتب صغير في أحد جوانب المحل، وتحتاج عليه لجهاز كمبيزتر صغير أيضا يوضع فوق المكتب.

واجهة محل الهواتف المحمولة الخاص بك يجب أن تكون من الزجاج الشفاف لعرض البضاعة المختلفة، والتي يجب أن تكون من الزجاج الشاف لبيان البضاعة التي بداخلها من الهواتف والاكسسوارت وغيرها، ويجب عليك عند التفكير في مشروع الهواتف المحمولة أو الجوالة في البداية، التفكير معه في اسم جذاب، يجذب المارة والمحيطين به، فالأسماء التقليدية لا تؤثر مع المواطنين بشكل عام.

وعند بدء نشاط محل الهواتف المحمولة أو الجوالة، عليك توفير كروت الشحن، وكروت الفكة، وشحن الرصيد، فيعتبر هذا نشاط ثانوي جانبي للمحل، ولكنه هام، ومفيد ويحقق الربح والربح السريع أيضا.

هنا أصبح المحل جاهو للعمل، ولكن انتظر المقال لن ينتهي بعد، فأنت عليك عدة عوامل هامة يجب التحلي بها، لا تقلق سنسردها لك أيضا لضمان نجاح مشروعك، والتي يجب أن تقرأها جيدا وتعمل بها حتى تستطيع النجاح في مشروعك الجديد.

شروط نجاح مشروع محل جوالات

ومن شروط نجاح مشروع محل جوالات، تحلي البائع أو صاحب المحل بالصبر، فالصبر وطول البال من أهم عوامل نجاح المشروع، وبجانب الصبر عليم الابتسام طيلة الوقت، لجذب المارة والمواطنين للتعامل معك والشراء منك لأنك تتمتع بابتسامة مريحة لهم.

ويجب التأكيد هنا على اختيار المكان المناسب للمشروع، فمكان المشروع عامل مهم جدا في نجاحة، فكنا قانا في السطور السابقة، يجب أن يكون المشروع في شارع رئيسي، به العديد من السكان، وفي مكان مميز أيضا وباسم مميز، وعليك وضع الكروت والهواتف المحمولة والبضاعة بأسعار معقولة في بداية الأمر، فمبالغتك في السعر تعني أنه لا يقدم إليك زبائن أو مشترين، لكن عليك وضع أسعار قليلة في بداية الأمر لجذب الزبائن، وعليك أيضا في مشروعك الجديد لمحل الهواتف المحمولة، اختيار الخامات المضمونة، والتي تعيش لفترات طويلة مع المستخدمين، والبحث عن ما يطلبه الزبائن ومحاولة توفيره، لأن احتياجات الزبائن مصدر للدخل لك عند محاولتك لتوفيرها وإيجادها، بالإضافة للتأكيد على حسن معاملة الزبائن والابتسامة الدائمة في وجوههم، لكسب ثقتهم وكسب ودهم أيضا.

وفي السطور التالية، نساعدك ونعرض لك المنتجات التي يجب توفيرها في محل جوالات، والتي يقبل عيلها العديد من الزبائن.

البضاعة المطلوبة في محل جوالات

تحتاج في محل جوالات لبضاعة مختلفة، ما بين هواتف جديدة بالضمان، وآخرى مستعملة للبيع بسعر أقل، بجانب كروت الشحن المختلفة، وكروت الفكة بأنواعها، وشواحن الموبيلات المختلفة التي تتنوع بين الصيني والشواحن الأصلية أيضا، كما أنك تحتاج لاكسسوارات مختلفة والتي توضع بالهواتف المحمولة، ويقبل عليها قطاع كبير، بجابن جرابات الهواتف المحمولة، فعليك توفير كمية مختلفة من الأشكال والألوان التي تناسب قطاع كبير من الهواتف، والمواطنين أيضا أصحاب تلك الهواتف، ويجب أن تراعي الأذواق المختلفة وتوفر أنواعا عدة لترضي كافة الأذواق، وعليك أيضا توفير عصا السيلفي التي أصبحت مطلوبة بشكل كبير لالتقاط الصور السيلفي المختلفة، وتوفير بطاقات الذاكرة المختلفة وسماعات البلوتوث المختلفة أيضا.

وبجانب البضائع السابقة التي ستضع جزء كبير منها في الفترينات التي قمت بتوفيرها وبالواجهة الزجاجية للمحل، عليك توفير سكرينات الشاشة، وسماعات الموبيل والهواتف المحمولة المختلفة، والتي أصبحت متوفرة بإصدارات مختلفة، وبألوان عدة أيضا تناسب العديد، فيجب توفير كميات مناسبة منها، كما أنها بأسعار تناسب العديد، ويجي توفير مروت الشحن المختلفة لشركات المحمول المختلفة وهي فودافون وأورانج واتصالات ووي، بفئات مختلفة ويمكن توفير الشحن على الطائر أيضا كأحد الأنشطة الجانبية في المحل.

وننصحك هنا قبل البدء في مشروعك وفتح محل للهواتف المحمولة أن تعد دراسة جدوى جيدة حتى تتمكن من وضع الميزانية التي سوف تحتاجها لفتح محل للهواتف المحمولة، حتي تحدد المال الذي تحتاجة في البداية، وتحدد المكسب وبناء عليه تضع الميزانية بشكل مفصل وواضح.

وفي السطور التالية، نعرض لك أيضا الأماكن وطرق الحصول على البضاعة التي سوف تحتاجها في المحل الخاص بك للهواتف المحمولة أو الجوالة، فقط اقرأ السطور التالية بعناية.

ذات صلة: ما هو أفضل مشروع تجاري صغير في مصر ؟

طرق الحصول على بضاعة محل جوالات

يجب عليك كما قلنا في السطور الماضية، إعداد دراسة جدوى جيدة حتى تتمكن من وضع الميزانية التي سوف تحتاجها لفتح محل جوالات، ودراسة السوق جيدا، وبحث الأماكن التي تتيح البضاعة التي تحتاجها، والتي تتنوع ما بين الهواتف المحمولة وملحقاتها، أو الإكسسوارات أو الشواحن المختلفة كما قلنا سابقا، أو عصا السيلفي مثلا، وغيرها من البضائع التي ذكرناها بالتفصيل في السطور السابقة، وبعد ذلك يمكن الحصول على تلك المنتجات من الصين، والتي تتيحها بسعر منخفض، يمكنك شرئها بهذا السعر، ثم بيعها بسعر أعلى والمكسب من خلالها، فالعديد من دراسات الجدوى، وأصحاب مشاريه محلات الهواتف المحمولة فعلوا هذا الأمر وحصلوا علي البضاعة المختلفة من الصين، من خلال التعاون والتواصل مع التجار الصينين، والاتفاق معهم على توريد البضائع المطلوبة.

ويمكنك البحث عن التجار الصينين من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، فهم موجودن بكثرة، كما يمكنك أيضا السفر للصين بسهولة ومقابلة عدد من التجار للاتفاق معهم على توريد البضائع الخاصة بمحل الهواتف المحمولة الخاص بك، ويمكنك شراء الكروت من تجار الجملة المنتشرين في مناطق عدة والاتفاق معم على توريد كروت الشحن المختلفة بفئات مختلفة للشركات الأربع للهواتف المحمولة، وهي فودافون واتصالات وأورانج وووي.

يبقى خطوة أخيرة لنجاح المشروع الخاص بك، وهي التسويق له، تابعنا في السطور التالية، تجد الإجابة الوافية والكافية.

كيف تسوق لمشروع محل جوالات

التسويق لمشروع محل جوالات يتطلب منك وضع العديد من اللافتات بأماكن قريبة من المحل، للإعلان عنه، ويجب أن تكون تلك اللافتات في أماكن بارزة، يتردد عليها العديد من المارة، بجانب اللافتات يجب عمل كروت للمحل كدعاية له وإعلان له أيضا ووضع أرقام للتواصل مع المحل، وتوزيع الكروت بمحيط مكان محل جوالات، لإخبار المارة والمترددين على المنطقة وسكانها بمحل جديد للهواتف المحمولة.

ويمكنك إنشاء صفحة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، كنوع من انواع الدعاية للمحل، والإعلان عنه، ووضع عروض للمترددين عليه في أيامه الأولى، أو موعد الافتتاح والإعلان عن مفاجأت في الافتتاح، ويمكن أيضا إرسال رسائل قصيرة عبر الهواتف المحمولة والاشتراك في تلك الخدمة للإعلان عن افتتاح المحل الجديد، بالإضافة للتأكيد على توزيع الكروت وورق الدعاية الخاص بالمحل في محيطه لجذب سكان المنطقة والمترددين عليها، ويجب أن تحتوي تلك الكرو وأوراق الدعاية على أرقام واضحة للاتصال بالمحل عند الحاجة أو رقم صاحب المحل بخط واضح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول