اقتصادنا
المعرفة المالية

خطوات حساب النسبة المئوية لمبلغ مالي بالحاسبة

يبحث العديد من الأشخاص عن كيفية حساب النسبة المئوية لمبلغ مالي معين باستخدام الآلة الحاسبة، حيث أن الحساب للنسبة المئوية من الأمور الهامة للغاية للتعرف على نسبة الخصم التي يتمتع بها العديد من العملاء عن شراء المنتجات، أو التعرف على نسبه النجاح أو حساب نسبة الضرائب المفروضة، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح كيفية حساب النسبة المئوية لمبلغ مالي معين باستخدام الآلة الحاسبة.

مفهوم النسبة المئوية

في البداية لابد من توضيح مفهوم حساب النسبة المئوية، هي رقم ينتج من عملية كتابة الرقم مقسوم على المائة، وتكون النسبة المئوية هي كسر أبسط عدد، وفي المقام مساوي للرقم مائة، ويُرمز إلى النسبة المئوية بهذا الرمز “%”، ومثال على هذا تكون النسبة المئوية 2% هي نتيجة حساب النسبة المئوية للرقم 2 من 100، أو تدل إلى 2\100، أو تدل على 2÷ 100.

كلمة النسبة المئوية قد تم اشتقاقها من الكلمة اللاتينية “Per Centum”، والتي تعني من مئة، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح خطوات حساب النسبة المئوية لمبلغ مالي معين باستخدام الآله الحسابة.

خطوات حساب النسبة المئوية لمبلغ معين

اسهل طريقة لتحويل مبلغ مالي أو عدد معين إلى نسبة مئوية هو اسناد الرقم إلى 100، ويمكن تحويل أي رقم عشري إلى نسبة مئوية بالضرب في 100، وبعدها يتم تحويل الرقم الناتج عن تلك العملية على علامة %، ومثال توضيح على هذا 0.8 تساوي 100× 0.8 تساوي 8%، وهي عملية حسابية سهلة وبسيطة للغاية لحساب النسبة المئوية.

أما بالنسبة لطريقة تحويل النسبة المئوية لكسر أي رقم يتكون من بسط ومقام، حيث أن البسط هو في الأعلى، والمقام هو الرقم الموجود في أسفل الكسر، وفي النسبة المئوية نريد أن نجعل المقام يساوي الرقم 100، لهذا نضرب العدد في المقام بأي رقم يجعله 100، ونضرب العدد في البسط على نفس الرقم ثم نضرب الكسر في رقم ثابت في البسط والمقام فلا تتغير قيمته، ويكون المقام مساوي للعدد صفر.

اطلع كذلك: الكساد والتضخم الاقتصادي.. تعرف على أهم الفروق

طريقة حساب النسبة المئوية باستخدام الآلة الحاسبة

يمكن ذلك لأي رقم بكل سهولة باستخدام الآلة الحاسبة بضرب النسبة بين الكسر الذي بسطه جزء من المقدار الكلي ومقامه هو المقدار الكلي برقم 100%، حيث أن 100% تساوي 100/ 100.

كما يمكن حساب النسبة المئوية على صورة كسر مكون من بسط ومقام، ويمكن كتابه في صورة عشرية ومثال على هذا، 50% تساوي 100/ 50 وتساوي أيضًا 0.50.

فما هي خطوات حساب 20 بالمئة

ليكي يتم حساب نسبة 20% من أي رقم يمكن إجراء عملية حسابية بكل سهلة، ومثال على هذا في حالة أردنا معرفة نسبة 20% من رقم 100 في تلك الحالة يتم قسم الرقم 100 على 20، فتكون 20% من الرقم 100 هي 5.

أما إذا كان سعر المنتج 100 جنيه وعليه خصم يصل إلى 20% فيمكن حساب نسبة 20% من سعر المنتج 100 جنيه فأن نسبة الخصم تساوي 5 جنيه، ونسبة خصم قيمة 5 جنيه من 100 سعر المنتج يصبح سعر المنتج بعد الخصم 95 جنيه.

فما هي خطوات الحساب للنسبة المئوية بين رقمين؟

بالنسبة لحساب النسبة المئوية بين رقمين فيتم من خلال تقسيم الرقمين على العدد الكلي أي رقم 2 ثم ضرب الناتج النهائي في 100، كما يمكن حساب النسبة المئوية لكل رقم على حدى ثم جمع النسبتين ثم يتم تقسيم المجموع على 2، ومثال على هذا حساب النسبة المئوية بين 90 و70 تساوي 80، وفي النهاية يتم حساب المجموع على 2 أي على عدد الأرقام.

اترك تعليقا