اقتصادنا
المعرفة المالية

كيفية حساب رسوم المرافقين وعرض جدول رسوم المرافقين

يبحث العديد من المقيمين والوافدين إلى أراضي المملكة العربية السعودية عن كيفية حساب رسوم المرافقين وعرض جدول رسوم المرافقين 2021، حيث يتم دفع تلك الرسوم للمرافقين للمقيمين والوافدين إلى المملكة للزوجة والأولاد، وخلال السنوات الـ 3 السابقة فقد أعلنت الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية عن زيادة رسوم المرافقين مما أدلى للجوء العديد من المرافقين إلى مغادرة أراضي المملكة بسبب زيادة قيمة التكاليف المالية الخاصة بإقامتهم على أراضي المملكة، سوف يتم خلال هذا المقال توضيح كيفية حساب رسوم المرافقين وعرض لجدول الرسوم 2021.

جدول رسوم المرافقين في السعودية 2021

يتساءل العديد من المقيمين والوافدين على أراضي المملكة العربية السعودية عن قيمة رسوم المرافقين 2021، وتختص تلك الرسوم التابعين لهم مثل الزوجة والأولاد، فقد زادت قيمة رسوم المرافقين خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، حيث أعلنت دائرة الجوازات عن القيمة المالية الشهرية الخاصة بالمرافق الواحد، حيث يتم فرض تلك الرسوم على المرافقين عن إقامتهم على أراضي المملكة، كما يعفى من تلك الرسوم المرافقين الفئات التالية:

  • زوجة المقيم.
  • أبناء الأم السعودية المتزوجة من شخص أجنبي.
  • العمالة المنزلية.
  • الوافدين من دول مجلس التعاون الخليجي.

يجدر هنا الإشارة بإن هناك بعض التعديلات التي صدرت بحق رسوم مرافقي الوافدين والمقيمين على أراضي المملكة نظير لتمديد إقامتهم، وقد تم زيادة قيمة رسوم المرافقين عند 800 ريال سعودي تبعًا لما تم الإعلان عنه من قبل دائرة الجوازات بالمملكة العربية السعودية، وسوف تظهر البيانات التالية عن جدول رسوم المرافقين 2021 قيمة الرسوم المالية المفروضة على المرافقين للمقيمين والوافدين للمملكة عن أخر أربعة سنوات، تبعًا جدول رسوم المرافقين التالي:

  • رسوم المرافقين لعام 2017، العمالة الفائضة عن العمالة السعودية لا يوجد، العمالة الأقل من أعداد العمالة السعودية لا يوجد، الموافقين والمرافقات يتم تطبيق 100 ريال سعودي عن كل شهر من السنة منذ شهر يوليو 2017.
  • رسوم المرافقين لعام 2018، العمالة الفائضة عن العمالة السعودية الزيادة إلى 400 ريال سعودي عن كل شهر من السنة منذ مطلع شهر يناير 2018، العمالة الأقل من أعداد العمالة السعودية الزيادة إلى 300 ريال سعودي عن كل شهر من السنة منذ مطلع شهر يناير 2018، الموافقين والمرافقات يتم تطبيق 200 ريال سعودي عن كل شهر من السنة منذ شهر يوليو 2018.
  • رسوم المرافقين لعام 2019، العمالة الفائضة عن العمالة السعودية الزيادة إلى 600 ريال سعودي عن كل شهر من السنة منذ مطلع شهر يناير 2019، العمالة الأقل من أعداد العمالة السعودية الزيادة إلى 500 ريال سعودي عن كل شهر من السنة منذ مطلع شهر يناير 2019، الموافقين والمرافقات يتم تطبيق 300 ريال سعودي عن كل شهر من السنة منذ شهر يوليو 2018.
  • رسوم المرافقين لعام 2020، العمالة الفائضة عن العمالة السعودية الزيادة إلى 800 ريال سعودي عن كل شهر من السنة منذ مطلع شهر يناير 2020، العمالة الأقل من أعداد العمالة السعودية الزيادة إلى 700 ريال سعودي عن كل شهر من السنة منذ مطلع شهر يناير 2020، الموافقين والمرافقات يتم تطبيق 400 ريال سعودي عن كل شهر من السنة منذ شهر يوليو 2020.

كيفية حساب رسوم المرافقين بالمملكة برقم الإقامة

يمكن أن يتم الاستعلام عن رسوم المرافقين من خلال رقم الإقامة عبر منصة “مقيم”، وذلك من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول لحساب “رسوم التابعين والمرافقين” عبر منصة “مقيم”.
  • الضغط على أيقونة “تجديد الإقامة” المدرجة ضمن صندوق “الإجراء المطلوب”.
  • إدخال عدد المرافقين.
  • تحديد مدة التجديد بالسنوات.
  • تحديد تاريخ انتهاء الإقامة.
  • بعدها يتم الضغط على أيقونة “أحسب”.
  • بعدها سوف تظهر القيمة الإجمالي لرسوم المرافقين بالعملة السعودية “الريال”.

هل تتوقف رسوم المرافقين خلال عام 2021

أعلنت الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية عن ثبات قيمة الرسوم المالية المفروضة على المرافقين المتواجدين على أراضي المملكة العربية السعودية، وأكدت الجهات على عدم إدراج أي زيادة في القريب العاجل على رسوم المرافقين، حيث أعلنت مديرية الجوازات بعدم وجود أي نوايا خلال الوقت الراهن برفع رسوم المرافقين خلال العام القادم 2021، ولكن لن يتم إيقاف رسوم المرافقين بشكل نهائي.

طريقة استرداد رسوم المرافقين بعد الخروج النهائي من أراضي المملكة

أعلنت إدارة الجوازات بالمملكة العربية السعودية عن إمكانية استرداد المبالغ المالية المدفوعة في مقابل إقامة المرافقين في المملكة العربية السعودية بالسلب، حيث أن الاستحقاق المالي يتم دفعه مقدمًا من خلال نظام السداد ولا يتم الاسترداد، وفي حالة إصدار تأشيرة الخروج النهائي لعائل الأسرة فإن تلك التأشيرة تكون شاملة لكافة المرافقين والتابعين له المسجلين على سجل المنتفع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول