اقتصادنا
المعرفة المالية

تعريف الاقتصاد

يتم إطلاق كلمة الاقتصاد على العديد من النواحي الاقتصادية التي تدر ربح مالي، كما يطلق البعض كلمة اقتصاد على كافة المشاريع المختلفة سواء كانت مشاريع تجارية أو صناعية أو خدمية، وهناك علم خاص بالاقتصاد قائم على دراسة المجال الاقتصادي، سوف يتم خلال هذا المقال تعريف الاقتصاد، وخصائصه ومصطلحاته.

تعريف الاقتصاد

يتم تعريف الاقتصاد، Economics على أنه فنون إدارة المنزل بأصلها اللاتيني، وقد تم استخدام كلمة Economics، خلال وقت لاحق للدلالة على علم قائم بذاته له العديد من الموضوعات والمسائل الخاص به، ويدرس علم الاقتصاد العديد من القضايا، ومن الصعب أن يتم وضع تعريف واحد يتضمن جميع الموضوعات الخاصة به، كما أنّه يتشابه مع العديد من العلوم الأخرى.

تعريفات أخرى للاقتصاد

يتم تعريف الاقتصاد على أن نوع من أنواع الدراسات، التي يهدف منها التعرف على سلوك الافراد والنشاطات الاجتماعية المرتبطة بالمجالات الإنتاجية والاستهلاكية، من خلال استخدام الموارد المتوفرة لإشباع الحاجدات المتنوعة خلال الفترة الراهن وخلال فترات المستقبل.

تاريخ الاقتصاد

ظهرت العديد من الأنشطة الاقتصادية منذ نشأة الشعوب، وبعدها ظهرت بعض من الأنظمة الاقتصادية التي كانت من الوسائل الهامة والضرورية من أجل تنظيم الحياة الاجتماعية، ولكن مع مرور الوقت فقد ظهر علم الاقتصاد بصفته كعلم مستقل، وقد اعتمد علم الاقتصاد على بعض من القواعد والأصول، وخلال عام 1776 ميلادياً فقد تم نشر كتاب ثروة الأمم لعالم الاقتصاد والمفكر آدم سميث تحت عنوان “أبو الاقتصاد“، وقد ساهم نشر هذا الكتاب في تأكيد مبدأ الحرية الاقتصادية، الذي اعتمد على فكرة الظارهة الاقتصادية التي تعتبر القاعدة الأساسية لعلم الاقتصاد.

بعد أن انتشر علم الاقتصاد كعلمٍ مستقل، أدى هذا لتعزيز اهتمام علماء العصر الحديث بدراسة كافة العناصر الاقتصاديّة، سواءً كانت تلك العنصار أساسية أم عناصر فرعية، حيث اهتم علماء علم الاقتصاد بدراسة المصالح الشخصيّة التي تتضمن الحصول على الثروة، والعمل على إشباع الحاجات الإنسانية، وليظهر بعد هذا الاهتمام بدراسة النُدرة، ودراسة المبادلة بصفتهما من العناصر المؤثرة بعلم الاقتصاد، وقد أُطلق على هذا مسمى العناصر المُحايدة، أيّ لا توجد أي شروط تيلزم تلك العناصر بالاتفاق مع القانون أو الأخلاق، وهو ما يدل على أن الاقتصاد هو علم من العلوم المحايدة، ولكن هذا لا يعني أن الاقتصاد لا يتأثر بالقيم القانونية أو الدينية أو الأخلاقية، بل تعد تلكم القيم من المؤثرات الأساسية في السلوك الاقتصادي، وفي المبادئ التي تساهم في تشكيل علم الاقتصاد التطبيقي.

خصائص الاقتصاد

يتميز الاقتصاد بالعديد من السمات كأي نوع من أنواع العلوم الأخرى، ومنها:

  • يعد الاقتصاد هو علم من العلوم الإنسانية والاجتماعية، حيث يسعى الاقتصاد لدراسة السلوكيات الخاصة بالمجتمعات وكذلك دراسة سلوك الأفراد المرتبطة بالحصول على الحاجات المتنوعة بهدف زيادة الدخل.
  • يهدف علم الاقتصاد بالوسائسل المختلفة لزيادة معدل الأرباح وزيادة الثروة، من خلال العلم على تعزيز النشاطات المختلفة الخاصة بالإنتاجية المتنوعة.
  • يهدف الاقتصاد لدرساة الطرق المساعدة من أجل تحقيق الوسائل الاستهلاكية وكافة الأساليب المستخدمة في مجال الادخار المالي خلال فترة المستقبل.
  • يتباع علم الاقتصاد كافة الآليات المناسبة من أجل تحقيق الأهداف الاقتصادية للمجتمعات من خلال دراسة سياسات العرض والطلب داخل الأسواق التجارية، ودراسة كافة العوامل التي تؤثر في الاقتصاد مثل التدخل الحكومي، أو ممارسة أي نوع من أنواع الاحتكار.

طبيعة الاقتصاد

اختلف العلماء والمفكرين في طبيعة علم الاقتصاد، وكيفية تصنيف الاقتصاد، فقد تجلى هذا الاختلاف في العديد من القضايا التي اهتم بها علم الاقتصاد، حيث اعتقد مجموعة من العلماء أن طبيعة علم الاقتصاد تؤكد على أنه علم مستقل، بينما اعتقد بعض العلماء الأخرين أن علم الاقتصاد هو علم اجتماعي، وسوف يتم توضيح طبيعة علم الاقتصاد تبعاً لآراء العلماء المختلفة، في التالي:

  • علم الاقتصاد يعد علم مستقبل، استناداً لطبيعة علم الاقتصاد العلمية، حيث يعتقد بعض الاقتصاديين أن علم الاقتصاد هو عبارة عن وسيلة لحل كافة المشكلات والعقابات، من خلال الاعتماد على منهج علمي في تحليل البيانات وجمعها تبعاً للنظريات والقوانين الخاصة بها مثل دراسة نسبة العمالة بدولة معينة، لهذا يتضح تشابه بين علم الاقتصاد بصفة علماً مستقلاً، وبصفة العملية في حل كافة المشكلات والعقبات الاقتصادية.
  • اهتم علماء الاقتصاجد بدراسة قضية أخرى تتعلق بعلم الاقتصاد باعتبار أنه علم مستقل، حيث ظهر اهتمام واضح بتصنيف علم الاقتصاد بين أن يكون علماً معيارياً أو إيجابياً، حيث أن أي علم إيجابي هو العلم الذي يهتم بتوضيح شيء معين، أنا بالنسبة للعمل المعياري فهو الذي يهتم بتوضيح ما يجب أن يكون عليه هذا الشيء، أي يعد علم الاقتصاد علماً اجتماعياً يهتم بدراسة سلوكيات الأفراد، كما يعد لعلم الاقتصاد وظيفته الأساسية في دراسة استخدام المنشآت والأشخاص وموارد الدول، بهدف تحقيق أفضل أرباح ممكنة، ويطلق على هذا “تعظيم السلوك” حيث يدل على السلوك الأفضل لاختبار البديل المناسب الذي يحقق أعلى قدر ممكن من الأرباح من بين البدائل المتاحة ، وقد ساهم هذا في تصنيف علم الاقتصاد من العلوم الاجتماعية، حيث يهتم الاقتصاد بدراسة استخدام الأفراد للدخل المالي الخاص بهم، من أجل شراء المنتجات المختلفة.
  • ساهم علم الاقتصاد باعتبار أنه علم اجتماعي في دراسة كيفية اتخاذ المنشآت القرارات الاقتصادية الخاصة بها، وتتضمن الآتي اختيار المنتجات المناسبة من أجل العمل على إنتاجها، واستخدام التقنيات الانتاجية في العمل على تحديد موقع  المصنع، ومع وضع الأسعار المناسبة لتلك المنتجات، كما يساهم علم الاقتصاد بدراسة الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة، من أجل تلبية احتياجات المجتمع.

مصطلحات اقتصادية

هناك العديد من مصطلحات علم الاقتصاد، ومن أهم تلك المصطلحات التالي:

  • إجمال الناتج المحلي، يعد هذا المصطلح من أهم المصطلحات الاقتصادية، حيث يهتم بدراسة النشاطات الاقتصادية، وحجمة بالنسبة دولة بعينها.
  • عجز الميزانية، وهي تجاوز قيمة المصروفات الخاصة بقيمة الإيرادات المتوقعة في الميزانية المالية خلال السنة المالية.
  • الدين القومي، الذين ينقسم إلى الدين الداخلي، وهو حجم الديون الداخلية على كافة القطاعات الحكومية، والدين العام، وهو الدين الخاص بالحكومة مع كامل الديون المرتبة على جميع المنظمات المحلية.

أقرا المزيد بحث عن مجالات العمل الحر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول