اقتصادنا
المعرفة المالية

تعريف الإدارة العامة

تعد تعريف الادارة العامة هي النشاط الذي يتم من خلاله العمل على إيجاد حالة من التعاون بين الموارد البشرية المتنوعة داخل بيئة العمل، ما يؤدي لتحقيق العديد من الأهداف المتميزة للعمل بدرجة كفاءة عالية، وسوف يتم خلال هذا المقال تقديم تعريف الادارة العامة.

تعريف الإدارة العامة

يتم تعريف الادارة العامة بأنها هي الوسيلة التي يتم من خلالها توجيه الأفراد وتنظيم عملهم داخل المؤسسات والمنشآت المختلفة من أجل المساهمة في تحقيق أهداف معينة خاصة بكافة الأفراد وليس أهداف خاصة بفئة معينة.

كما يمكن تعريف الادارة العامة باعتبار أنها نوع متخصص في مجال إدارة الأعمال يهتم بجميع الأنشطة المرتبطة على الأعمال الحكومية، والتي تسعى لتطبيق السياسة العامة الخاصة ببعض الدول، لهذا تعد الإدارة العامة هي نوعاً هاماً من أنواع الإدارة.

تاريخ نشأة الإدارة العامة

بعد تقديم تعريف الادارة العامة يمكن نتقديم نبذة مختصر عن الإدارة العامة، التي تعد نوعاً من العلوم الإدارية التي لها أصول عميقة وقديمة، عرفت خلال الحضارة اليونانية، والحضارة المصرية القديمة، وقد اهتم علم الإدارة العامة بالشؤون العامة حيث ظهر بشكل واضح هذا العمل ضمن عمل المكاتب العامة المسؤولة عن المحافظة على القوانين والعمل على تنظيم العدل والنظام.

ظهر علم الإدارة العامة في الحضارة الرومانية، حيث حرص الرومان على تطوير النظام الإداري الخاص بالامبراطورية الرومانية، ومنها المجالات الضريبية، والمالية، والشؤون الداخلية والشؤون الخارجية، والعسكرية، ولكن بعد أن سقطت الإمبراطورية الرومانية فقد اختفت العديد من النظم الإدارية إلا أن معظم تلك النظم ظلت مستمرة داخل الامبراطورية البيزنطية.

تطوير مصطلح الإدارة العامة

تطور علم الإدارة العامة بالتزامن مع تقدم المجتمعات، وقد تأثر التطور بالعديد من العوامل التي من أهمها التنمية الاقتصادية، بالإضافة لوجود أزمات اقتصادية أخرى مثل ظهور الأنظمة السياسية الاشتراكية، مما أدى لظهور تراكم أعباء جديدة على الدول، وقد نتج عنه هذا تطور الإدارات المحلية بالإضافة لتطوير الأدوات المستخدمة بعملية الإدارة، وقد حصلت الإدارة العامة على اهتمام العلماء بجميع دول العالم مما ساهم عنه ظهور علم الإدارة العامة بصفته علم من العلوم الاجتماعية التي اهتمت بالأحداث الإدارية بصفتها من الظواهر الاجتماعية.

أصبح علم الإدارة خلال الوقت الراهن له أهمية كبرى داخل المجتمعات في الوصول إلى النمو الاقتصادي والعمل على تنظيم الشؤون الاجتماعي من خلال الاستعانة بأجهزة الإدارة العامة.

خصائص الإدارة العامة

  • تحقيق الهدف، حيث تُساهم الإدارة العامّة بقياس أداء المُؤسّسات أو الشركات من خلال نسبة الربح أو نسبة الخسارة التي تُحدّد الفروقات بين الإيرادات والتّكاليف الخاصّة بها، مع تتحكّم تلك المُؤسّسات بطبيعة عملية الإنتاج الخاص بها، والعمل على تُحدّد مقاييس الكفاءة المطلوبة منها، ويُعدُّ العنصر الإنسانيّ هو العنصر الأساسيّ بعملية الإدارة العامة.
  • المسؤوليّة، من أهم خصائص الإدارة العامة هو المسؤولية من خلال تطبيق القواعد التي تتحكّم بالإدارة العامّة منها العمل على تنفيذ القواعد الإداريّة والسياسيّة، فمثلاً يترتّب على المُوظّف بالدوائر الحكوميّة مسؤوليّةً أمام الجهة التشريعيّة العُليا، بعكس الإدارة الخاصّة التي تعتمد على المسؤوليات الاجتماعية والأخلاقيّة.
  • الرسمية، فمن المُميّزات الخاصّة بعلم الإدارة العامة؛ حيث أنها ترتبط بالأعمال الحكوميّة وتُعد أداةً من أدوات تنفيذ السياسات العامّة، حيث يتعامل معها الأفراد بصفتهم العامة، لهذا يتحكّم بالإدارة العامة القانون العام الذي يُشجّع المُوظّفين بالقطاع العام على العمل بصفتهم الرسميّة وليست بصفتهم الشخصيّة، كما أنّ الإدارة العامّة تخضع للسلطة العامّة للدول، والتي تعمل ضمن مجموعة من السياسات التي قد تم وضعها من قبل القانون العام.
  • الهيكل التنظيمي، الذي يعد الشكل الذي يُنظّم علم الإدارة العامة بكافة المُستويات، ومختلف الصور الخاصة به ضمن المُؤسّسات والشركات المتنوعة، كما يشمل الهيكل التنظيميّ بناءاً على القوّة البشرية، والقوة الماديّة والسلطة أيضاً، مما يُساهم في تحديد سمات الإدارة العامة والعلاقات بين مستويات الجهاز الإداريّ.

فما هي وظائف الإدارة العامة؟

  • التخطيط، فهي الوظيفة الأهم لعلم الإدارة العامة هو القيام بتحديد الأهداف لتحقيق الأهداف بفعالية عالية، ولابد من توافر المرونة مع التخطيط، حيث أن الفرد يعمل في التخطيط بالتعاون والتنسيق مع كافة المستويات الإدارية والقيادية داخل المنشأة، كما يتضمن التخطيط العمل على تحديد الموارد المادية، مع وضع الأهداف المستقبلية.
  • التنظيم، يعد التنظيم من أهم وظائف علم الإدارة العامة الذي يعمل على تنظيم الهيكل الإدارية  للمنشآت والشركات، فبدون الهيكل التنظيمي يصبح العمل داخل المنشآت المختلفة صعباً للغاية، ولا يمكن تحقيق النجاح المرجو من المؤسسة في حالة عدم وجود الهيكل التنظيمي بها.
  • التنسيق، الذي يعد من أهم الوظائف الإدارية التي تهدف لتحقيق السيطرة والقيادة بكافة عمليات التنظيم والتخطيط والتوظيف داخل الشركة أو المنشأة أو المؤسسة، ويتم تطبيق التنسيق ضمن جلسات التخطيط والاجتماعات التي تتم مع المديرين في المنشآت.
  • الرقابة، التي تعد من الإدارة المفيدة من أجل ضمان كافة الوظائف الموجودة داخل المنشأة التي تعمل بطريقة ناجحة، والتي تتضمن الرقابة من أجل السيطرة على الأوضاع من خلال وجود معايير إدارية ورقابية على مخرجات الموظفين، مما ساهم في التعرف على أداء كل موظف، وتحديد مدى قدرة الموظف على تلبية تلك المعايير الإدارية التي في الغالب تؤدي لـ وظيفة رقابة لتحديد القضايا والمشكلات التي من المهم أن يتم معالجتها، عبر وضع بعض من المعايير الخاصة بمستوى الأداء الذي يؤثر على كافة الجوانب في الشركة او المنشأة.

 أهميّة الإدارة العامة

تعد الادارة العامة من أهم الوظائف والوسائل التي تقدم الدعم لكافة الدول، وتعد من الخدمات العامة الحديثة التي تساهم فيها الادارة العامة لتنفيذ سياسات الحكومة، من خلال اعتماد أفضل الأساليب والوسائل الإدارية التي تتميز بالفعالية والدقة، والتي ساعدت الادارة العامة على تقديم العديد من الخدمات لكافة الأفراد في المجتمع خلال أقل وقت ممكن، وبأقل تكلفة بجودة عالية.

أقرا المزيد ماهي ادارة الاعمال

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول