اقتصادنا
المعرفة المالية

تعرف على.. أهم كتب التاريخ

يبحث العديد من الأشخاص عن أهم كتب التاريخ للمحدثين والسابقين، حيث يبحث العديد من الأشخاص عن أهم كتب التاريخ التي ورد بها ذكر الأحداث التاريخية بالتفصيل أو بالسند الموثق الذي ذكر عن أخبار السابقين، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح أهم كتب التاريخ.

أهم كتب التاريخ

يوجد العديد من كتب التاريخ الهامة والمفيدة، ولكن من أهم كتب التاريخ التالي:

كتاب البداية والنهاية لابن كثير

يعد هذا الكتاب من أهم كتب التاريخ حيث تضمن الكتاب العديد من قصص التاريخ المتوالية منذ بدء الخلق مرورًا بذكر قصص الأنبياء، ويعد كتاب البداية والنهاية لابن كثير من أهم كتب التاريخ، حيث يربط محتوى الكتاب بعرض العديد من الأحداث والقصص التي تم ذكرها في القرآن الكريم أو الأحاديث النبوية الشريفة.

تناول ابن كثير الحديث في كتابة عن المخلوقات الموجودة في السماء والأرض، كما تناول الحديث عن أحوال البشر التي تسير تبعًا لما اقتضاه الله جل وعلا في الدنيا والآخرة، ويتضمن الكتاب الحديث عن أهم أحكام الشريعة الإسلامية التي وردت في الكتاب والسنة، ويقارن بين آراء العلماء المختلفة وما تم سرده في الإسرائيليات.

انتقد العديد من جمهور القراء تغافل ابن كثير عن ذكر العديد من المفكرين والعلماء وآرائهم في الأحداث التي تم سردها في كتابه، وأكدوا أن ذكرهم كان سيحدث فارق كبير في محتوى الكتاب لو تم ذكره.

تم تدوين كتاب البداية والنهاية لابن كثير باللغة العربية الفصحي، لهذا قد يواجه بعد القراء أثناء القراءة المشوقة للكتاب صعوبة في فهم كلمة أو لفظ ما ويضطر لوقف قراءة الكتاب من أجل البحث عن معنى الكلمة.

كما يؤخذ على ابن كثير في كتاب البداية والنهاية قيامه بالسرد المطول للعديد من الأحداث التاريخية مما قد يؤدي لحالة من الملل أثناء قراءة الكتاب، وعلى الرغم من هذا فلا يزال كتاب بداية ونهاية لابن كثير من أهم كتب التاريخ، ويعد مصدر للمعرفة الخصبة على الرغم من وجود بعض الانتقادات التي أخذت عليه إلا أن كتابة بداية ونهاية مازال مصدر عطاء جزيل للعديد من الباحثين والعلماء.

كتاب تاريخ ابن خلدون

يعد كتاب تاريخ لابن خلدون هو المسمى المختصر لكتاب صدر تحت عنوان “العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر”.

يمنح كتاب تاريخ ابن خلدون قيمة كبري ويعد من أهم كتب التاريخ، حيث احتوى الكتاب على 8 مجلدات بالفهرس، وقد تضمن الكتاب شتى ميادين المعرفة، حيث تناول الكتاب ابن خلدون في كتابه العديد من العلوم مثل علوم الشريعة، والجغرافيا والتاريخ، والطب، والسياسة، والاقتصاد، والاجتماع، والعمران، بالإضافة إلى تناول الحديث الحديث عن أحوال البشر وكيفية تأثير البيئة على الإنسان.

تناول مؤلف الكتاب ابن خلدون في كتابه عرض مفاهيم تطور وتقدم الشعوب، مع التعرف على أسباب نشأة وانهيار المجتمعات، يعتمد كتاب تاريخ ابن خلدون على الأخذ بآراء المفكرين والعلماء السابقين وتفنيد أفكارهم، لهذا يعتبر ابن خلدون مؤرخ، ألا أنه قد تم اعتباره مؤسسًا لعلم الاجتماعي الذي يعد من أهم العلوم الإنسانية.

ارتكز ابن خلدون في كتابه إلى مقدمة تناول فيها الحديث عن الأبعاد التاريخية لحياة الإنسان على مر العصور والأزمان، كما تناول الحديث عن كل ما يخص حياة البشر من مكونات مادية ومعنوية.

ارتفعت قيمة كتاب تاريخ ابن خلدون حيث تمت ترجمة الكتاب للعديد من اللغات، وقد شهد له أكبر العلماء والأساتذة باعتباره علم فريد من نوعه ويستحق الاهتمام والتقدير والدراسة، وقد تم عقد مؤتمر دولي بمناسب مرور 100 عامًا على تأليف مقدمة ابن خلدون خلال عام 1978 ميلاديًا.

اقرأ: كتاب المستثمر الذكي pdf .. وعرض أهم الأفكار التي تضمنها الكتاب

كتاب مائة من عظماء أمة الإسلام غيّروا مجرى التاريخ

يعد كتابة مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ للمؤلف الفلسطيني جهاد الترباني حديث الإصدار بالنسبة للكتب التي تم ذكرها، إلا أن الكتاب قد قام بإجراء تغيير في التاريخ تأتي من فكرة آمن بها أحدهم وهي فكرة جذابة، وقد ارتكز مؤلف الكتاب إلى مائة عظيم من عظماء الإسلام ممن تم ذكرهم في كتب التاريخ بداية من الخلافة الراشدة وحتى الوقت الراهن.

قام مؤلف كتابة مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ للمؤلف جهاد الترباني بصياغة الكتاب الذي يعد رد فعل لكتاب “الخالدون المئة” للكاتب الأمريكي الجنسية مايكل هارت، الذي جاءت على قائمة كتابه النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول