اقتصادنا
المعرفة المالية

بحث عن التسويق

انتشر خلال الوقت الراهن وظيفة التسويق، ويعد التسويق هو فن بيع المنتجات المختلفة عبر الوسائل المختلفة سواء من خلال التسويق الإلكتروني أو من خلال التسويق في المحلات والمؤسسات المخصصة الأعمال التجارية، ويبحث العديد من الأشخاص العاملين في المجال التسويق والمهتمين به وأصحاب الأعمال إلى معرفة بحث كامل عن التسويق، وسوف يقدم هذا المقال بحث عن التسويق.

ذات صلة

بحث عن التسويق

قبل الشروع في الحديث عن بحث عن التسويق لابد من توضيح معنى كلمة التسويق، يعد التسويق هو فن البيع، فعلى الرغم من أن عملية البيع تعد جزءاً من أهم عمليات التسويق، التي يتم من خلالها اكتشاف رغبات العميل، والعمل على تطوير المنتجات والخدمات بالكيفية التي يتم من خلالها إشباع رغبات العملاء لتحقيق أعلى ربحية للشركة أو المؤسسة.

يرتبط التسويق باحتياجات المجتمع الخدمية والمادية، مع التعرف على أنماط الاقتصاد لتقديم المنتجات المناسبة للعملاء، وبهذا يعد التسويق هو أحد الآليات الهامة لخلق وإيصال قيمة نمط اقتصادي معين خلال فترة زمنية معينة.

عناصر التسويق النشط

يوجد العديد من عناصر التي تعد من شروط التسويق النشط، ومنها التالي:

المنتج

يعد المنتج هو جوهر عملية التسويق لطرح سلعة مادية أو معنوية أو تقديم خدمة، ويتضمن العمل على تحديد اسم السلعة، وتحديد العلامة التجارية الخاصة بها، بشروط من أهمها التالي:

  • تحديد اسم السلعة.
  • تحديد العلامة التجارية الخاصة بالسلعة.
  • من شروط تحديد اسم السلعة أن يكون اسم السلعة مقبول وسهل التذكر.
  • لابد أن يعبر اسم المنتج عن طبيعته ومدى احتياج العميل له.
  • لابد من طرح المنتج بشكل جذاب.
  • مع الالتزام بكافة المواصفات ومعايير الجودة لضمان جذب العميل، ودفعه لشراء السلعة.
  • العمل على تطوير المنتج تبعاً لاحتياجات العملاء.

سعر المنتج

يعد سعر المنتج هو القاعدة الأساسية أو القاعدة العامة لتحديد سعر الخدمة أو المنتج وألا يكون سعر المنتج أو السلعة أقل من قيمة التكلفة، وإلا في في حالات الضرورة التي تراها الشركة لازمة من أجل خفض سعر المنتج، ولا يفضل أن يتم رفع سعر المنتج عن سعر نفس المنتجات المطروحة من قبل العملاء، مع ضرورة تحقيق شروط المزيج التسعيري، على أن يكون السعر محدداً ومقبولاً من قبل المستهلك، حيث أن السعر العالي في الغالب يدفع المستهلك لإيجاد بدائل أخرى أقل تكلفة، بالإضافة إلى أن السعر المتدني قد يؤدي لنفور المستهلك، بسبب اعتقاده بعدم جودة الخدمة أو المنتج، لهذا يجب أن يكون السعر مناسب ومقبول من الجميع.

التوزيع

هناك العديد من الخيارات الخاصة بعملية توزيع السلع التي تساهم في توصيل المنتج إلى المستهلك في نهاية دورة الإنتاج، وتتضمن العديد من الخيارات، ومنها:

  • التوزيع الغير مباشر، الذي يتم من خلال وسطاء.
  • التوزيع المباشر، الذي يتم بمعرفة الشركة من خلال توصيل المنتج إلى العملاء.

تعتمد العديد من الشركات على خيار إيصال المنتج النهائي إلى العميل، لضمان عدم إضافة أي تكلفة إضافية على سعر المنتج، ويساهم هذا في زيادة مبيعات الشركة نظراً لإقبال العملاء على الشركاء بسعر مناسب من الشركة مباشرة بدون تدخل الوسطاء، وفي نهاية الأمر يعود الأمر إلى طبيعة العمل وطبيعة السوق المطروح فيه المنتج أو الخدمة، أو يمكن المزج بين الخيارين.

الترويج والإعلان

يعد الإعلان والترويج للمنتجات من أهم مراحل التسويق لعرف العميل أو المستهلك بأهمية اقتناء المنتج أو السلعة وحثه على الشراء التي تعد من أحد أهم الأنشطة الترويجية والأكثر أهمية وفعالية، ويتم التسويق للمنتج أو السلعة عبر وسيط اعلاني يعمل على إنشاء جمهوري، ولابد من وضع ميزانية للإعلانات التي تقوم بها المؤسسات والشركات، ويتم الإعلان عن المنتجات من خلال الصحف، والقنوات التلفزيونية، والإنترنت، واللوحات الإعلانية، ولابد من وضع ميزانية للترويج والإعلان، ويعد هذا النشاط من الأمور الهامة للعملية التسويقية التي تعمل على تحديد الجمهور المستهدف، كما أن الدعاية والإعلان عن المنتجات يوضح للمستهلك أهمية المنتج أو الخدمة ويعمل على خلق جمهور من المستهلكين لتحقيق أرباح مناسبة للمشروعات والخدمات والسلع المطروحة.

أقرا المزيد ماهى اكثر المشاريع ربحا فى مصر 2020

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول