اقتصادنا
المعرفة المالية

اول من اسس دار السكة العمله هو الخليفه الأموي عبد الملك بن مروان

اول من اسس دار السكة العمله

اول من اسس دار السكة العمله هو الخليفه ويبحث الكثيرون عن أول دار أسست لإصدار العملات المعدنية في الإسلام، ودار سك النقود هو المسؤول عن إصدار العملات للتعاملات التجارية، فالعرب قبل الخلافة الأموية لم يكن لديهم دار سك العملة أو عملة خاصة بهم، فالعرب كانوا همهم آنذاك نشر الدعوة الإسلامية فلم يكن أمر سك العملة من الأولويات وقتها، ولكن أمر الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان إنشاء أول دار للعملة العربية والاستغناء عن العملات الأخرى، ولمعرفة المزيد تابعوا معنا مقالنا التالي.

دار سك العملة

هو المكان المسؤول عن سك (إصدار) العملات، ولا يوجد معلومات أو تاريخ دقيق عن أول دار لسك العملات، ولكن العرب قديما كانوا يتعاملون بالعملات البيزنطية والفارسية المرسوم عليها الرسوم البيزنطية، ثم قام الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان بإنشاء دار سك للعملة، ومن ثم تعريب العملة في جميع بلاد المسلمين، ثم توالت السنين وتطورت العملة والمسؤولين عن إصدارها إلى أن أصبحت الحكومات الآن هي المسؤولة عن سك العملات والنقود الورقية.

اول من اسس دار السكة العمله هو الخليفه

بدأ سك العملة في الإسلام في سنة 74 هجرية في عهد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، وذلك بعدما كانت التعاملات التجارية تتم باستعمال النقود البيزنطية والفارسية، ومن ثم أمر عبد الملك بن مروان بالاستغناء عن النقود البيزنطية والبدء بإصدار الدينار العربي الإسلامي واعتماده في التعاملات التجارية، ولذا يعد اول من اسس دار السكة العمله هو الخليفه عبد الملك بن مروان وكان ذلك بدمشق، ثم أمر الخليفة بإنشاء دار سك للعملة في كل بلد إسلامية مثل العراق، مصر وغيرها، وكانت مصر والعراق البلدان المسؤولتان عن الإصلاح النقدي، وتم تعريب العملة في جميع البلاد التي كانت تحت الحكم الإسلامي آنذاك.

اول من اسس دار السكة العمله هو الخليفه
اول من اسس دار السكة العمله هو الخليفه

اقرأ أيضاً: ما هي عملة تركيا ؟

أبرز أعمال عبد الملك بن مروان

هناك العديد من الإنجازات التي قام بها الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان لخدمة الدولة الإسلامية وتطويرها ويعد من أهم أعماله ما يلي:

  • التطور الكبير في الثقافة والمعرفة في عموم الدولة الأموية.
  • استمر في الفتح الإسلامي حتى يصل شمال إفريقيا ودمجها في الدولة الأموية.
  • من أبرز إنجازاته أيضا تنقيط القرآن الكريم.
  • تعريف الديوان وتأسيسه في عهد الدولة الإسلامية.
  • إنشاء أول قاعدة بحرية عسكرية في تونس.
  • قام بصك عملة الدينار الإسلامي ، إلى جانب العديد من الإصلاحات الإسلامية المختلفة التي قام بها لتطوير الدولة الإسلامية.

الأمور التي نتجت عن تأسيس دار السكة العملة 

تناولنا مؤسس دار السكة العملة الخليفة عبد الملك بن مروان وإنجازاته نذهب الآن لنرى أهمية تأسيس دار السكة العملة وهي على النحو التالي:

    • العقيدة الإسلامية:قامت العقيدة الإسلامية بترك أثر واضح في التطور الكبير في سك النقود وذلك لأهميتها الكبيرة في في إطار المعاملات المالية والعبادة.
    • تعريف السكة: تنفيذ الختم الإسلامي وطباعته على العملة الشائعة عند الناس وهي الدينار والدرهم.
  • الوزن: للعملة الواحدة وزن وقيمة معينة ويجب معالجتها وفقًا لكميتها.
  • نقوش العملات: يعكس النقش الموجود على العملة معلومات تاريخية مهمة للغاية عن الفترة التي تم فيها سك العملة.

أول من كتب اسمه على العملات الإسلامية

للعملة أهمية كبيرة في المجتمع الإسلامي حيث كان أول من قام بكتابة اسمه على النقود في مرحلة تطورها وازدهارها في العصر الإسلامي هو الحجاج بن يوسف التقفي وكانت على طراز يسمى الطراز الساساني ولكن أول من قام بوضع صورته على النقود كان الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان حيث شهد عهد هذا الخليفة الأموي تطور كبير ونقلة مهمة من الناحية السياسية وقام المحيطين به من علماء ورجال الدولة الإسلامية بتعريفه أهمية النقود للمجتمع الإسلامي وذلك في نقل الرسائل والمعلومات لكافة أنحاء الأرض ولكونها دولة إسلامية فإنهم يحتاجون لنقود ذات طابع ديني وذلك حتى تميزهم عن غيرهم من الدول والمجتمعات الأخرى وأيضا للقيام بالمعاملات الإسلامية العادية فيما بينهم.

اقرأ المزيد: اقوى عملة في العالم

وختاماً نكون قد عرفنا اول من اسس دار السكة العمله هو الخليفه الأموى عبد الملك بن مروان وتعرفنا معا على بعض من إنجازاته، وهكذا نكون قد انتهينا من مقالنا، مع تمنياتنا أن ينال مقالنا إعجاب حضراتكم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول