اقتصادنا
المعرفة المالية

انواع الضرائب

يتم فرض الضرائب من قبل الدولة وبالتحديد وزارة المالية على المواطنين، وتستند الضرائب على قيمة دخل الشخص وعلى قيمة الخدمات والسلع المدرجة عليها الضرائب، ويتم تعريف الضرائب بأنها عبارة عن العوائد أو الرسوم المفروضة على الأفراد والشركات، ويتم تقديم الضرائب على الهيئات الحكومية سواء كانت تلك الهيئة محلية أو وطنية أو إقليمية من أجل المساهمة في تمويل النشاطات الحكومية، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح انواع الضرائب.

ذات صلة

انواع الضرائب

تعد الضرائب هي المساهم المالية التي يتم من خلالها دعم الحكومات،  وتطلب الضرائب من المنشآت والأشخاص وأصحاب الأعمال ضمن نطاق عمل الحكومة، وتنقسم الضرائب لأنواع عديدة ومنها:

  • الضريبة الوحيدة، التي يخضع لها دخل الفرد، ويعد هذا الدخل متعدد المصادر، ويرتبط مع ضريبة واحدة، لا تخضع كافة أنواع الدخل إلا لضريبة وحيدة فقط، أي أن الحكومة تقوم بفرض ضريبة واحدة من أجل تحقيق الأهداف الخاصة بالضرائب.
  • الضريبة المتعددة، وهي التي تحصل عليها الحكومة على إيرادات الضرائب بالاعتماد على أكثر من مصدر للدخل، أي تخضع للأفراد المكلفين بدفع الضرائب المختلفة.
  • الضريبة النسبية ذات القيمة الثابتة على الرغم من تغيير الخدمة أو المنتج الخاص لها لتلك الضريبة، بمعنى أن تلك الضريبة تكون قيمتها ثابتة من وعاء الضرائب مهما كانت القيمة المالية لهذا الوعاء المالي.
  • الضريبة التصاعدية، هي تلك الضريبة التي تزيد مع تغير قيمة الوعاء الضريبي، التي تزيد قيمتها الحقيقة مع زيادة سعر الخدمة أو المنتج الخاصة للضريبة التصاعدية، أي تتغير قيمة الضريبية بتغيير قيمة الوعاء الضريبي، حيث تزيد قيمة الضريبة عند زيادة قيمة الخدمة أو المنتج الخاضع لتلك الضريبة، ومن الممكن أن تنقسم الضريبة التصاعدية لنوعين أساسيين، وهما: الضريبة التصاعدية الإجمالية، والضريبة التصاعدية بالشرائح.
  • الضرائب المباشرة، من خلال اقتطاع القيمة المالية بطريقة مباشرة من الممتلكات والأشخاص، ويتم تحصيل الضرائب المباشرة من خلال الاعتماد على القوائم الاسمية وتنتقل الضرائب المباشرة من الشخص المكلف بالضريبة إلى الخزينة العامة مع انتقال عبئها بشكل كامل، أي أن الشخص المكلف بها هو الذي يتحملها، وتصنف الضرائب المباشرة لأنواع عديدة.

أنواع الضرائب المباشرة

  1. ضريبة الدخل، هي تلك الضريبة التي يتم فرضها على مصادر الدخل المتنوعة، مثل ضريبة رأس المال، أو ضريبة العمل الشخصيّ، أو الضرائب التي تفرض على الأعمال الصناعيّة والتجاريّة، أو الضرائب التي تفرض على المهن الحُرة، وكلّ مصدر منها يؤدي إلى الحصول على دخل يُطلق عليه مسمى الدخل النوعي أو الدخل الفرعي ، أمّا بالنسبة لمجموع قيمة الدخول التي يحققها الأفراد من مصادر متنوعة يُطلق عليها مسمى الدّخل الكُليّ.
  2. ضريبة رأس المال، هي تلك الضريبة التي يتم فرضها على رأس المال، الذي يشكّل الأموال المنقولة، والأموال المعنويّة، والأصول العقاريّة، والأصول الماديّة، التي يمتلكها الشخص في وقت ما، سواءً أكانت تلك المدخرات عينية أو نقدية.
  3. الضرائب غير المباشرة، هي تلك القيمة الماليّة التي يتم دفعها من قبل الشخص المكلف بها بشكل مؤقّت، ومن الممكن أن يتم نقل عبئها الضريبيّ لشخص آخر، ويتم فرض تلك الضريبة خلال بعض الأحيان على الخدمات أو على العناصر الاستهلاكيّة، ويتمُّ تسديدها بشكل غير مباشر من خلال الشخص الذي يريد استهلاك سلعة ما أو الحصول على خدمة ما.

أنواع الضرائب الغير مباشرة

  • الضريبة الاستهلاكيّة، فهي نوع من أنواع الضرائب الغير مباشرة، ويُطلق مسمى النفقات الجاريّة، التي تعد نوع بديل عن الدخل مثل القاعدة الضريبيّة؛ يتم فرض هذا النوع من الضرائب الغير مباشرة على الأفراد عند الإنفاق أو عند الاستهلاك، وتُقسم تلك الضريبة الاستهلاكيّة لنوعين هما، الضريبة الخاصة، التي تعد من الضرائب التي يتم فرضها على الاستهلاك الخاص بمجموعة من السلع والخدمات، ومنها، الاتصالات الهاتفية، وخدمات الإنترنت، والمشتقات النفطية، وكذلك أجور النقل، وغيرها.
  • ضرائب المبيعات، هي تلك الضرائب التي يتم فرضها على كافة المنتجات في حالة تداولها أو بيعها، وتُعد ضرائب المبيعات التراكميّة التي يتم فرضها على كلّ مرحلة من مراحل تداول المنتجات أو السلع ، فمثلاً يتمُّ فرض ضرائب المبيعات عند بيع السلعة من المُنتجين لتُجّار الجُملة، وبعدها يتم فرضها مجدداً عند بيع السلعة من تُجّار الجُملة إلى تُجار التجزئة، كما يتم فرض تلك الضرائب عند بيع السلعة من تُجار التجزئة إلى المستهلكيّن.
  • الضرائب على التداول، هي تلك الضرائب التي يتمُّ فرضها عند انتقال الثروات والممتلكات من شخص لآخر، ومن أنواع الضرائب على التداول التالي، ضريبة التسجيل، وهي تلك الضريبة التي يتم فرضها عند نقلّ ملكيّة شيء ما من شخص لشخص آخر، ضريبة الطابع، يتم فرض تلك الضريبة على عمليات التداولات الماليّة التي تتضمن انتقال المال من شخص لآخر.

خصائص الضرائب

  • تعدُّ الضريبة هي الفرض المالي، أيّ أن الضرائب هي المبلغ المالي الذي يؤدّيه الأشخاص إلى الحكومة.
  • تعد الضريبة هي فرض إلزامي، أيّ أنّ الضرائب تعد فرض وعنصر إلزاميٌّ على كافة الأشخاص، حيث أن فرض الضرائب يعد عملاً سيادياً من الأعمال الخاصة بالدول والحكومات، وتنفرد كل دولة بصياغة قانون للضرائب يكون خاص بها.
  • الضريبة تعد وسيلة تضامن، أيّ أن الضرائب هي عبارة عن المبلغ الماليّ، الذي يتم دفعه الفرد بصفته عضواً متضامن مع المجتمع، حيث يترتّب عليه تحمُّل جزء من الأعباء المترتبة على الدولة التي ينتمي لها هذا الشخص، ولا يتم تقديم الضرائب بصفتها بأنه هي مقابل حصول الشخص على منفعة أو خدمة خاصة.
  • يتم فرض الضرائب من الدولة، أيّ أنّ الضريبة تعد ميّزة ترتبط بالدول، حيث تقوم الدول بفرض الضرائب المالية، ويتم استخدام الضرائب كوسيلة من الوسائل الماليّة، والمقصود بالدولة الهيئات العامة والمؤسسات التي تمتلك شخصية مستقلة أو شخصية اعتبارية، وتتميز بأنها ذات طابع مستقل من الناحية المالية والإدارية، أما بالنسبة للضرائب العامة، أما بالنسبة للضرائب الإقليمية والبلدية فتتمثل في البلديات والوحدات المحلية والإدارية.
  • يتم الحصول على الضرائب في صورتها النهائيّة؛ بمعنى خروج قيمة الضريبة التي يتمّ تحصيلها عن ملكيّة الأفراد، أو تُصبِح ضمن ملكيّة الدولة في صورتها النهائية، ولا تلتزم الدول بإعادة قيمة الضرائب المالية التي يتم فرضها على المواطنين أو المؤسسات والشركات.

أقرا المزيد تعريف الضرائب وأنواعها والقواعد الأساسية لها

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول