اقتصادنا
المعرفة المالية

المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية

هناك بعض من المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، حيث أن التقارير المالية هي عبارة عن سجلات رسمية يتم إعدادها من قبل جهة ما، تعمل على كشف كافة العمليات المالية والأنشطة الخاصة بالشركات أو المنظمات أو المؤسسات خلال فترة زمنية معينة، وهناك بعض من المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، سوف يتم توضيحها خلال هذا المقال.

المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية

تعتبر التقارير المالية هي السجلات أو القوائم المالية الرسمية التي يتم إعدادها من قبل جهة ما، تعمل تلك التقارير المالية على كشف جميع الأنشطة وكافة العمليات المالية التي قامت بها شركة ما أو مؤسسة ما أو منظمة ما، خلال فترة زمنية معينة، يتم وصفها بأنها عبارة عن مجموعة من المعلومات والحقائق المستقطبة حول ما قامت به المنظمات الربحية خلال فترة زمنية معينة لتكشف للمؤسسات مالها وما عليها من التزامات مالية.

لا يقتصر إعداد تلك التقارير على المنشآت القائمة بل يمكن القيام بهذا فيما يتعلق بالمنشآت التي مازالت قيد الإنشاء، ولابد هنا من الإشارة إلى أن التقرير المالي لابد له أن يتسم ببعض من الخصائص حتى يتم وصف التقرير بأنه جيد ومفهوم بالنسبة للجهة المقدم إليها التقرير المالي، ومن أهم تلك الخصائص التالي:

  • الوضوح.
  • الإيجاز.
  • الموضوعة.
  • الدقة.
  • التسلسل الزمني
  • التسلسل المنطقي في استعراض البيانات والمعلومات.

أنواع التقارير المالية

يتم تصنيف التقارير المالية بـ 4 أنواع رئيسية، وهي:

  1. قائمة الميزانية، ويطلق عليها أيضاً مُسمّى قائمة الوضع المالي، وهي تلك القائمة أو التقرير المالي الذي يكشف وضع المنشأة أو المؤسسة، وقيمة أصول والتزامات المؤسسة أو الشركة، بالإضافة لتوضيح قيمة حقوق المساهمين عند بلوغ فترة زمنية معينة.
  2. قائمة الدخل، وهي تلك القائمة المالية التي توضح الوضع المالي الذي وصلت إليه المنشأة أو المؤسسة من صافي أرباحها أو ما تعرضت له من خسائر، أي بوصف أدق هي حاصل نتائج ما قامت به المؤسسة أو الشركة من عمليات خلال فترة زمنية محددة.
  3. قائمة التدفقات النقدية، توضح تلك القائمة المالية ما قامت به المنظمة أو الشركة من أنشطة تدفقات نقدية، وخصوصاً تلك الأنشطة المتعلقة بالعملية والاستثمارية والمالية.
  4. قائمة حقوق المساهمين، حيث تلعب تلك القائمة دوراً هاماً ورئيسياً في الكشف عن ما للمساهمين من حقوق تراكمية، بالإضافة إلى تقدّم كافة التفاصيل عن رأس المال وما لدى المنشأة من أرباح محتجزة.

أهم المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية

تعد المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية والتي يرمز لها اختصاراً بـ “IFRS”، وهي اختصار للكلمات التالية، “International Financial Reporting Standards”، وتعرف تلك المعايير الدولية بأنها جملة من المعايير الخاصة بالمحاسبة وما تؤول إليها من تفسيرات تسعى جاهدةً لتطوير المعايير المحاسبية من أجل أن تحظى بالجودة العالية، وتكون قابلة لدخول حيز التنفيذ، وتأتي تلك المعايير أيضاً كوسيلة مساعدة للمساهمين بالأسواق المالية باتخاذ القرارات الاقتصادية، وانبثقت تلك المعايير الدولية من مجلس معايير المحاسبة الدولية خلال أواخر عام 2008 ميلادياً.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، قد اتخذت خلال الفترة الراهنة أهمية بالغة في العالم المالي، حيث اضطرت بعض من الدول لاعتماد المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية إلى جانب التخلي عن بعض المعايير التي كانت تنتهجها خلال الفترة السابقة، ويعزى السبب في هذا لمواكبة التطورات التي طرأت على المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية خلال عصر العولمة الراهن.

تعد المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية من أهم الأسس التي تعتمد عليها كافة التقارير والبيانات الخاصة بالمؤسسات أو الشركات أو أي نشاط اقتصادي للتعرف على جدوى أي نشاط اقتصادي والتعرف على أرباح وخسائر تلك المؤسسات من خلال إعداد التقارير المالية.

أقرا المزيد الفرق بين الرؤية والرسالة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول