اقتصادنا
المعرفة المالية

الفرق بين خشب mdf و hdf ومميزات وعيوب كليهما

الفرق بين خشب mdf و hdf، امر يهم الكثيرين الذين يعملون على انشاء منزل خاص بهم واختيار الخشب المناسب لقطع الاثاث التي يريدونها في منزلهم، ولكنهم لا يعلمون كيفية الاختيار واساس المادة الخشبية حيث توجد العديد من أنواع الأخشاب التي تختلف في استخداماتها حسب لونها ودرجة صلابتها وشكل تكوينها واسعارها ايضا.

ولجأت بعض شركات تصنيع الأخشاب إلى إضافة بعض المواد الكيميائية للخشب بحيث يمكن بيعه بأسعار أقل، تيسيرا على الناس وذلك بعد ارتفاع اسعار الخشب المبالغ فيه.

وفيما يلي سنوضح لكم من خلال موقع “اقتصادنا” الفرق بين خشب mdf و hdf بالتفصيل.

الفرق بين خشب mdf و hdf

كثيرين منا لا يعرف أنواع الخشب عند السماع باسمائه ولا يعلم الفرق ايضا بين خشب mdf أو خشب hdf، لهذا نشير في السطور التالية الى بعض مصانع الأخشاب التي تضيف مادة كيميائية محددة على بعض أنواع الخشب الرديئة بحيث تكون هذه الأخشاب صناعية وذات جودة أقل من الخشب الطبيعي ويكون سعرها أقل كثيرا مما يوجد في السوق من باقي الانواع.

وخلال الفترة الماضية انتشرت صناعة الخشب الصناعي بسبب الارتفاع الكبير الذي حدث في معدلات استهلاك الخشب على مستوى العالم خلال السنوات الماضية، بالاضافة الى تناقص نسب الغابات والأشجار الطبيعية التي نجلب من خلالها الاخشاب الطبيعية، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الخشب بصورة كبيرة، ولذلك فقد لاقت صناعة الاخشاب انتشارا واسعا لانها اصبحت توفر خشب رخيص السعر وجودته ليست رديئة الى حد كبير.

أنواع خشب mdf وhdf

كلا النوعان هما عبارة عن الخشب الطبيعي ذو الجودة الرديئة مضافا إليه مادة كيميائية معينة لترفع من جودته وصلابته، ولكن هناك فرق بين خشب mdf و hdf نوضحه فيما يلي:

mdf

ناتج من زيادة المادة الكيميائية وانخفاض كثافة الخشب الطبيعي، ويوصف بانه ذو جودة رديئة ويتميز بانه رخيص السعر، ويعرف علميا باسم Medium Density Fiberboard.

hdf

ناتج من انخفاض نسبة المادة الكيميائية وارتفاع كثافة الخشب الطبيعي وهو ذو جودة مرتفعة وبالتالي سعره غالي، ويعرف علميا باسم High Density Fiberboard.

مميزات خشب hdf

هناك العديد من المزايا التي تجذب المستهلكين نحو شراء نوعية الـhdf، ابرزها ما يلي:

  • يتميز هذا النوغ من بالخامة التي يتم صنعها منه والتي تخضع للعزل والضغط حتى يتم الحصول على أفضل قوام للخشب والبعد عن عيوبه.
  • يوجد منه العديد من الألوان المختلفة التي تتنوع ما بين الألوان الفاتحة والداكنة بحيث يمكنك اختيار ما يناسبك منها.
  • يعد من الأخشاب المعمرة التي تعيش لعدة سنوات لا تقل عن عشر سنوات في المتوسط.
  • يتميز باحتوائه على تشكيلة كبيرة ومتنوعة من التصميمات والأشكال المختلفة.
  • سهل في التركيب ويمكن القيام بفكه وخلعه وتركيبه بسهولة، كما انه يتميز بشئ عظيم بالنسبة لربات المنازل وهو قدرته الكبيرة على مقاومة الحشرات، كما تمتع الطبقة العلوية من هذا  النوع بقدرة كبيرة على مقاومة الماء، يجعله لا يتلف بسرعة ولا يمكن أن يصاب بانتفاخ الألواح.
retouched by Dogu Erte

إقرأ أيضا.. مشروع نشارة الخشب فاشل أم مربح

استخدام خشب hdf في صناعة المطابخ

وينصح الخبراء باستخدام خشب hdf لانهم يعتبرونه من أفضل الأخشاب التي ينصح بتركيبها في المطابخ:

  • يتمتع بوجود عديد من الالوان به لذا لا يحتاج إلى دهان مثل ما يحدث في الباركيه لأنه متوفر منه اللون الداكن والفاتح.
  • يوجد من هذا النوع انواع جيدة مثل الخشب: الألماني، الإيطالي، البلجيكي.
  • سهل في التنظيف.
  • يمكن عند استخدامه فك وتركيب الألواح بسهولة أكثر من مرة، كما انه لا يفسد بسبب وضع الغراء اللاصق عليه.
  • يتم تركيب هذا النوع في المطبخ عن طريق بعض الآلات والمعدات الخاصة التي لا تظهر أي عيوب في التركيب.
  • يتميز بانه قاوم للحرارة والرطوبة والحشرات.
خشب

عيوب خشب hdf

بعيدا عن مميزاته السابقة فان خشب hdf به العديد من العيوب سواء في الشكل أو التركيب أو التصنيع وشكل الألواح، وفيما يلي نعرض ابرز عيوبه:

  • يعرف هذا النوع بارتفاع سعره مقارنة بأسعار الخشب الصناعية الأخرى.
  • يجب أن يتم معالجة هذا النوع قبل استخدامه في المطابخ حتى يقاوم الرطوبة والماء والحرارة، لأنه إذا لم يخضع للمعالجة الجيدة سوف يكون سريع التلف.
  • من عيوبه انه يجذب الفطريات بشكل أكثر من باقي الأنواع الأخرى وهذا يجعله عرضة للتلف سريعا إذا لم يلاقي الاهتمام والصيانة المناسبين.

الخشب المضغوط mdf

يعرف في الأسواق باسم الخشب الفيبر، و يصنع من خلال ضغط الألياف الخشبية بعد أن يتم عجنها مع بعض المواد اللاصقة، بعد ذلك يتم فرد العجينة بدرجات الحرارة المرتفعة حتى تتشكل ألواح مختلفة السمك بحيث يتراوح سمكها ما بين 3 إلى 30 ملي.

ينتشر هذا النوع من الأخشاب بصورة كبيرة نظرًا لأنه رخيص الثمن كما أنه يمكن دهنه بسهولة من الوجهين، بالإضافة إلى أنه يتميز بالقوة والصلابة.

ويوجد منه العديد من الالوان سواء الأخضر ويكون مقاوم للرطوبة والماء، كما يوجد منه اللون الأحمر الذي يتميز بأنه مقاوم للحريق.

عيوب خشب mdf

ثقيل في الوزن كما أنه لا يحتوي على عروق يمكن أن يتم وضع المسامير فيها.
متوسط الكثافة، لهذا فهو يستخدم بشكل أساسي في صناعة الديكورات وعمل النماذج والفورم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول