اقتصادنا
المعرفة المالية

ما هو الاقتصاد الرقمي وخصائصه ومكوناته وأهميته

الاقتصاد الرقمي

هناك الكثير من الأسئلة التي يبحث الكثير عنها بالإضافة لمعرفة ما هو الاقتصاد الرقمي؟ هل ترغب في معرفة خصائص الاقتصاد الرقمي؟ هل لديك علم بمكونات الاقتصاد الرقمي ما هي؟ هل تعلم مدى أهميته؟ هل تعرف الفرق بين اقتصاد الأنترنت والاقتصاد الرقمي؟ فإذا كنت تود معرفة الإجابة عن جميع الأسئلة السابقة فما عليك سوى متابعة السرد التالي المبسط بشكل وافِ.

يبحث العديد من المفكرين والباحثين عن ما هو الاقتصاد الرقمي حتى يتمكنون من معرفة معنى هذا المصطلح الجديد الذي يتم تداوله في الآونة الأخيرة في جميع الدول العربية والأجنبية والعالمية، وها نحن اليوم من خلال اقتصادنا نقدم لك كافة المعلومات عن الاقتصاد الرقمي بالتفصيل ونستقبل الأسئلة والاستفسارات من خلال التعليقات، وهناك فريق عمل مختص يقوم بالرد عليكم.

ذات صلة

الاقتصاد الرقمي

هذا المصطلح يضم جميع المجالات في الحياة التجارة والصناعة والتعليم والاقتصاد ولكن في صورة رقمية أي عبر الإنترنت، وهذا يؤدي إلى الانتقال من ثورة صناعية ثالثة إلى رابعة، أي الانتقال من استخدام الأجهزة الإلكترونية إلى استخدام الأجهزة والتقنيات الرقمية، ولكن لا يوجد تعريف محدد لهذا المصطلح وذلك بسبب نقص المعدات و المواقع الإلكترونية اللازمة لتنفيذ الأمر.

ما هو الاقتصاد الرقمي
ما هو الاقتصاد الرقمي

اقرأ المزيد: تعريف الاقتصاد المعرفي وأهدافه وأركانه

تعرف على خصائص الاقتصاد الرقمي

هناك عدة خصائص للاقتصاد الرقمي نتعرف عليها فيما يلي:

اقتصاد إلكتروني

الاقتصاد الرقمي يتشابه كثيراً في السمات التي تخص العملات المشفرة والبيتكوين، Libra وهي عملات أفتراضيه، حيث أنه يعتمد كلياً على التكنولوجيا لنقل وتبادل المعلومات إلكترونياً وذلك من خلال جمعها في هيئة أرقام يتم الحصول عليها عبر شبكة الأنترنت وهي عبارة عن تحويل للمعلومات التي تخص الاقتصاد لتصبح أرقام لكي تناسب التقنية المستخدمة لها.

اقتصاد شبكي

يقصد بالشبكية أنه يتم تداوله عن طريق مجموعة مشتركة ليتمكنوا من نقل وتبادل المعلومات، وجميعها متواجد على شبكة الأنترنت، ومن هنا تميز بأنه نظام شبكي.

اقتصاد افتراضي

يعتبر الاقتصاد الرقمي قائم على الفرضية وعدم الواقعية وذلك لأنه يتم عن طريق الأنترنت بدون التواصل بشكل مباشر وبالتالي هو غير ملموس، ورغم افتراضيه إلا إنه يتم الاستفادة منه بشكل مادي وعلى سبيل المثال وليس الحصر: وجود دروس على الأنترنت في كافة المجالات وتتم بون الالتقاء مع المعلم وجهاً لوجه ورغم ذلك يستفاد منها المتلقي بغض النظر عن طبيعتها.

اقتصاد معرفي

يعمل على تجميع المعلومات المعرفية والثقافية ويتم نشرها لكي تعم المنفعة عن طريق تداولها شبكياً.

ما هي مكونات الاقتصاد الرقمي؟

يتكون الاقتصاد الرقمي من عدة مكونات أساسية وهي:

تطبيقات الإنترنت

لها دور فعال في تسهيل تداول المعاملات الرقمية من خلال محركات البحث، والتطبيقات التجارية.

الوسطاء

الوسطاء هنا لها مفهوم ومعنى مختلف عن المعنى الدراج وهو أنه يتمثل في مواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات والأسواق الإلكترونية(المتاجر)، وجميعها سُبل لتوفير الفرصة لمساعدة انطلاق وانتشار اقتصاد رقمي ناجح.

البنية التحتية

المقصود بالبنية التحتية هي الشركة التي تدعم الخدمات من خلال تقديم الخدمة في صور منتجات عن طريقها تنتج المعاملات الإلكترونية بالعملات الافتراضية.

التجارة اون لاين

يتم استخدام مواقع منتشرة على شبكات الأنترنت مثل سوق دوت كوم، وجوميا، وأمازون، ويكون استخدامها عبارة عن تسويق للاقتصاد الرقمي والعمل على انتشاره على نطاق واسع وبشكل أسرع.

ما هي أهمية الاقتصاد الرقمي؟

  • يستخدم العديد من الناس أجهزة الحاسوب في مكان العمل ولإتمام كافة الأعمال الخاصة بهم، ولكن الاقتصاد الرقمي يعمل على تسهيل تخليص هذه الأوراق بطريقة أسرع وأسهل،  وأكثر دقة،  وموفرة للوقت والمجهود وأكثر تقدما،  وأعلى جودة.
  • حيث يعمل هذا الاقتصاد أيضاً على تحقيق الاستفادة القصوى من أجهزة الحاسوب والتقنيات الإلكترونية.
  • يضمن المشاركة والفعاليات التي لم تكن موجودة من قبل.
  • يمكن الاستفادة منه أيضاً في عمل المنشآت والمشاريع الجديدة.

رواد الاقتصاد الرقمي

أول من ذكر هذا المصطلح في كتاباته هو تابسكوت، الذي قدم العديد من المعلومات والتعريفات الخاصة بهذا المصطلح وكيفية استخدامه والاستفادة منه.

الفرق بين اقتصاد الإنترنت والاقتصاد الرقمي

يظن العديدون أن الاقتصاد الرقمي هو نفسه اقتصاد الأنترنت، وذلك لأنه يعتمد على الإنترنت بشكل أساسي، ولكنهم مختلفين تمام عن بعضهم، وذلك لأن الاقتصاد الرقمي هو تقنية متقدمة ومعقدة تقوم وتحدث بذاتها بمساعدة فقط الأنترنت، وليس الإنترنت هو من يقوم بكل شيء، هو فقط يساعد في إتمام العملية.

مقياس المجتمع في الاقتصاد الرقمي

هو مؤشر قياس يتم استخدامه من قبل الدول الأوروبية لقياس مدى استجابة الدول الموجودين في قارة أوروبا للتقنيات الرقمية ومدى استخدامهم لها بشكل أو بآخر.

أمثلة على الاقتصاد الرقمي

هناك العديد من الشركات والمؤسسات التي تقدمت وتطورت بفضل استعمال  هذا الاقتصاد بشكل صحيح، ومن هذه الأمثلة، شركات المبيعات قامت بعمل منصات ومواقع إلكترونية لبيع المنتجات الخاصة بها، مما يسهل عليها طريقة الوصول للزبائن المهتمين في كل مكان في العالم، حيث يمكنهم تحديد أعمار وفئات الأشخاص الذي يريدهم أن يقوموا بالاطلاع وشراء كافة المنتجات المعروضة لديهم.

اقرأ أيضاً: الاقتصاد الجزئي.. أهميته وعناصره وفرضياته

ما هو الاقتصاد الجديد؟

بما أننا نتحدث عن الاقتصاد الرقمي، يجب أن نتطرق قليلاً لمصطلح الاقتصاد الجديد، لكي نعرف ما هو حتى نتمكن من فهم معنى الاقتصاد الرقمي، حيث أن الاقتصاد الذي يدعى الجديد هو الاقتصاد الذي يهتم بجميع الصناعات الجديدة التي تمت حديثاً، والتي لها جودة عالية وتطور متفوق ولها دور في التكنولوجيا الحديثة، والتي منها التليفونات والكمبيوتر الذين يتطورون بسرعة كبيرة، والإنترنت كذلك، ويمكن تعريف هذا الاقتصاد أيضاً بالاقتصاد الذي يحول طريقة صناعة المنتجات التقليدية إلى طريقة حديثة وأكثر سرعة ودقة وتستخدم التكنولوجيا في ذلك.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من شرح ما هو الاقتصاد الرقمي إلى حد ما، وذكرنا مثال على هذا الاقتصاد، ومن هو أول من قال هذا المصطلح، وما هو مقياس هذا الاقتصاد في الدول الأوروبية، كما تطرقنا إلى أهمية هذا الاقتصاد على الأشخاص المستخدمين له، والفرق بين الاقتصاد الرقمي والأنترنت، وذكرنا ما هو الاقتصاد الجديد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول